ما حكم طبخ الحلزون في الماء بواسطة النار ؟

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,640
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله


بارك الله في شيخنا ( محبك في الله عبد الرحمان مْرَّاكْشِي من مدينة فاس المغربية ).


في بلادنا يعتبر الحلزون وجبة شهية وصحية ضد البرد حيث يكون في فصل الشتاء وهناك من يكسب رزقه من طبخ الحلزون وبيعه كوجبة غذايئة للناس طوال السنة، وطعمه طيب.

لكن ما نود السؤال عنه، هو حكم طريقة طبخه هل جائزة أم غير جائزة وهل تعتبر تعذيب ومخالفة لحديث (إذا قتلتم فأحسنوا القتلة...) الحديث. وقد يكون في إحدى الحالتين الآتيتن قبل طبخه وهما :

الحالة الأولى: حلزون صائم - يعني يكون داخل صدفه لمدة 6 أشهر لا يخرج منها يعرضونه لمادة من الدقيق تسمى النُّخَّالَة هي من تتسبب له في الصيام كما يقولون.
الحالة الثانية : يكون في حالته العادية يرعى ( في أماكن مخصصة ).

أما طريقة طبخه فهي كالآتي :
توضع اعشاب خاصة في حزمة من الثوب ويلف عليها بخيط، ثم يتم وضع الحلزون والحزمة في إناء معدني مغمور بماء الصنبور، بعدها يغلق الإناء بإحكام ويوقد عليه في النار ويتم الطبخ بعد مدة من الزمن حوالي ساعة ونصف.
الــجــواب
هذه الحلزونات مدام أنها طيبة الطعم وليس فيها سموم وشيء يكون سبب في مرض الانسان إذن هذا جائز الحلزون هذا عندنا يسمى في وقت الخريف يكون كرأس الثوم وهو يخرج من غلافه وله قرنان طويلان هذا معناه.
طيب هذا الحيوان الصغير مدام أنه مشتها عند بعض الناس ما في دليل على تحريمه بل يدخل تحت قوله تعالى '' قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير'' الآية، ويدخل تحت قوله سبحانه وتعالى '' والذي خلق لكم ما في الأرض جميعا'' فالمسألة ما فيها إن شاء الله دليل على التحريم.
مسألة الطبخ مدام أنه يعسر ما في دليل على ذبحه ويعسر طبخه إلا بهذه الطريقة فإن شاء الله لا حرج كما أن الجراد ما يسهل ذبحه يعني طبخها إلا بالنار والله أعلم أن هذا جائز ولا بأس عليكم في هذه الكيفية في طبخها مسألة تصويبه هذا الظاهر يقتله في مكانه إن كان يتسبب في قتله فهو يعتبر كميتة الجراد لأن لا دم له والله أعلم فعلى كل ما نستطيع أن نحرم هذه الكيفيات وإن حصلت كيفية أسهل وأحسن فلك، والله أعلم فإن شاء الله لا حرج عليكم في هذه الطبخات.​

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top