تقديم اليسرى وذكر الله عند دخول الخلاء وفيه فائدة عظيمة

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,640
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إدخال الرجل اليسرى عند دخول الخلاء -بيوت قضاء الحاجة-، سواءً كان في الحمام في البيوت أو كانت في الصحاري، إذا جاء لموضع حاجته، قدّم رجله اليسرى، ويقول "بسم الله" قبل أن يدخل الحمام؛ فإنه ستر ما بين المؤمن وما بين عورته والجن أن يقول "بسم الله" فيُستر عن الجن، ويُحفظ بأمر الله - تبارك وتعالى- عن الجن وعن الشياطين؛ لأن الخبث ذكران الشياطين كما قيل في بعض تفسيره، والخبائث إناثهم. فإذا استعاذ بالله منهم؛ وقال " بسم الله" -هكذا فقط "بسم الله" ما يزيد الرحمن الرحيم ؛وإنما يقول: "بسم الله" فقط لا يزيد على ذلك؛ فهذا ستر ما بين المؤمن وما بين عوراته عورته وبين الجن،ستر ما بين عوراتكم وبين الجن أن يقول أحدكم بسم الله فيُستر؛ وكذلك إذا قال:((أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ))حفظه الله؛ لأن هذا المكان ترتاده الشياطين -بيوت الخلاء- فناسب أن يتحصّن قبل أن يدخلها.

·فهذا الذكر له فائدة عظيمة، فهو حرز وحفظ له، وإدخال اليسرى؛ لأن هذه الأماكن أماكن قذرة فلا يناسبها التشريف فلا تقدم لها اليمنى وإنما تقدم اليسرى والعكس عند الخروج، إذا خرجت تقدّم اليمنى؛ لأنك تخرج إلى الأماكن الطاهرة فتقدم اليمين ، فهذا تكريم لها، وتكون الأخرى هي اليسرى، آخر ما يخرج من هذه الأمكنة القذرة، تكون اليسرى بعكس المسجد؛ فإن المسجد تُقدم فيه اليمنى في الدخول؛ وفي الخروج تقدم اليُسرى وذلك لشرف المسجد وكرامته؛ وخسَّةِ الشارع ومهانته- الطريق- إذ المسجد كريم نظيف ليس هو إلا للصلاة والعبادة وذكر الله وقراءة القرآن، بخلاف الشارع ففيه كل شيء. فلكرامة المسجد وشرفه وطهارته قدّمت اليمنى، ولخِسّة الشارع قدمت اليسرى.
·فينبغي للمسلم أن يقول هذا الذكر: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ)) ويُدخل الرجل اليسرى للدخول لأماكن الخلاء واليمنى في الخروج.
·وإذا خرج قال: ((الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنِّي الْأَذَى وَعَافَانِي)) وهذا في سنده مقال. وإن قال الآخر((غُفْرَانَكَ)) فقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مستفاد من: شرح الإبانة الصغرى
- الدرس 06 | للشيخ: محمد بن هادي المدخلي
 
بارك الله فيك علمانا جزاكم الله خيرا
سلكن يمناك اخي عبد الحكيم على الموضوع التي استفدت منه كثيرا
 
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك يارب​
 
بارك الله فيك علمانا جزاكم الله خيرا
سلكن يمناك اخي عبد الحكيم على الموضوع التي استفدت منه كثيرا

وبارك الله فيك وفى اهلك
شكرااا اخى
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top