السلام عليكم
نبدأ دورتنا بإذنه تعالى
كتابان قيمان جدا في البلاغة انتقيت أجمل ما فيهما و تمت صياغته بأسلوب خاص أتمنى أن أكون قد وفقت.
* جواهر البلاغةلأحمد الهاشمي
* البلاغة الواضحةلعلي الجارم و مصطفى امين
[FONT="] الفصـــــــــــــــــــــــاحة :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]من الظهور و البيان.[/FONT]
[FONT="]و يشترط في فصاحة الكلمة و الكلام سلامتها من بعض العيوب :[/FONT]
[FONT="]1[/FONT][FONT="]-تنافر الحروف: [/FONT][FONT="]فوجب خفتها على السمع, رقيقة,عذبة, فبعض الكلمات العربية القديمة خصوصا تحوي ألفاظ تقيلة على السمع و هنا نذكر قول الشاعر:
[/FONT]
[FONT="]و قبر حرب بمكان فقر**** و ليس قرب قير حرب قبر
[/FONT]
[FONT="]مع أن كل الألفاظ صحيحة إلا أنها مجتمعة أحدثت ثقلا بالغا.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="]- ضعف التأليف: [/FONT][FONT="]و نقصد به خروج الكلام عن قواعد اللغة المطردة أي خروجها عن قوانين النحو. فقد يضطر الشاعر مثلا إلى رفع المفعول و جر الفاعل أو رجوع الضمير على متأخر لفظا و رتبة, وفي الأخيرة نذكر بيتا لحسان بن ثابت:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و لو أن مجدا أخلد الدهر واحدا*** من الناس أبقى مجده الدهر مطعما[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]الضمير في( مجده) راجع إلى مطعما و هو متأخر في اللفظ.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]3[/FONT][FONT="]- التعقيد اللفظي:[/FONT][FONT="]حيث يخفي الكلام المعنى المراد به,و يحدث اختلالا بالمعنى و اضطرابه , كقول المتنبي:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]جفخت و هم لا يجفخون بها ***بهم شيم على الحسب الأغر دلائل[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و (جفخت) هنا بمعنى فخرت.[/FONT]
[FONT="]و (بهم شيم) لفظة تعني الحسب الأعز.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]4[/FONT][FONT="]- التعقيد المعنوي: [/FONT][FONT="]حيث يعمد المتكلم إلى التعبير عن المعنى بكلمات غير مناسبة و لا يفهم إلا بعد عناء طويل فمثلا إذا قلنا (نشر الملك ألسنته في المدينة) كان في كلمة (ألسنة) خلل واضح و الأصح هو (نشر الملك أعينه في المدينة).[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]5[/FONT][FONT="]- التكرار: [/FONT][FONT="]حيث يكون تكرار اللفظ فعلا كان، ضميرا أو إسما زائدا , والتكرار هنا فوق الواحدة .أما الثالثة و الرابعة فكثرة. و التكرار بلا كثرة لا يخل بالفصاحة.و هنا نذكر للشاعر:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]إني و أسطار سطرن سطرا *** لقائل:يا نصر نصر نصرا[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]6[/FONT][FONT="]- تتابع الإضافات:[/FONT][FONT="] تتابع الإضافات المتداخلة تحدث خللا مثل قول الشاعر:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]حمامة جرعا حومة [/FONT][FONT="]الجندل اسجعي*** فأنت بمرأى من سعاد و مسمع[/FONT]
[FONT="]مضاف مضاف مضاف
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]**الفصاحة هي ملكة يقدر صاحبها على التعبير عن المقصود بكلام واضح، وبين و بليغ من خلال صياغة كلام صحيح متمكن من ضروبه بصيرا بالخوض في جهاته و مناحيه.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ملاحظة: [/FONT]
[FONT="]- التنافر يعرف بالذوق السليم و الحس الصادق.[/FONT]
[FONT="]- مخالفة القياس تعرف بعلم الصرف.[/FONT]
[FONT="]- ضعف التاليف و التعقيد اللفظي يعرفان بعلم النحو.[/FONT]
[FONT="]- الغرابة تعرف بكثرة الإطلاع على كلام العرب و الإحاطة بالمفردات المأنوسة.[/FONT]
[FONT="]- التعقيد المعنوي يعرف بعلم البيان.
_الأحوال و مقتضياتها تعرف بعلم المعاني
[/FONT]
[FONT="]- خلو الكلام من أوجه التحسين التي تكسوه رقة و لطافة بعد رعاية مطابقته يعرف بعلم البديع.
[/FONT]
[FONT="] البـــــــــــلاغـــــــــة:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]*هي الوصول و الإنتهاء[/FONT]
[FONT="]*هي تأدية المعنى الجليل واضحا بعبارة صحيحة و فصيحة.[/FONT]
[FONT="]*هي فن يعتمد على صفاء الإستعداد الفطري و دقة إدراك الجمال و تبيين الفروق الخفية بين صنوف الأساليب.[/FONT]
[FONT="]*و البلاغة في الكلام مطابقته لما يقتضيه حال الخطاب مع فصاحة ألفاظه.[/FONT]
[FONT="]*و الكلام البليغ هو الذي يصوره المتكلم بصورة تناسب أحوال المخاطبين.[/FONT]
[FONT="]*و بلاغة المتكلم هي ملكة في النفس يقتدر بها صاحبها على تأليف كلام بليغ، مطابق لمقتضى الحال مع فصاحته في أي معنى قصده.[/FONT]
[FONT="]*و عناصر البلاغة كما جاء في كتاب (البلاغة الواضحة) لفظ و معنى ، تأليف للألفاظ يمنحها قوة و تأثيرا و حسنا ثم دقة في اختيار الكلمات و الأساليب على حسب مواطن الكلام و مواقعه وموضوعاته . أي انسجام اللفظ مع المعنى و يتوقف عمق البلاغة على جودة استعمال الأساليب في التعبير و الصور البيانية و المحسنات البديعية.[/FONT]
[FONT="]أقوال بعض النبوغ و العبقرية في البلاغة:[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]*البلاغة هي الايجاز في غير عجز و الاطناب في غير خطب.(أعرابي)[/FONT]
[FONT="]*أبلغ الكلام ما حسن إيجازه و قل مجازه و كثر إعجازه و تناسبت صدوره و أعجازه.(ابن المعتز)[/FONT]
[FONT="]
*البلاغة ليست بخفة اللسان و كثرة الهذيان ،ولكنها بإصابة المعنى و القصد إلى الحجة.(خالد بن صفوان)
[/FONT]
[FONT="]الفرق بين الفصاحة و البلاغة:[/FONT]
[FONT="]*الفصاحة مقصورة على وصف الألفاظ و البلاغة لا تكون إلا وصفا للألفاظ مع المعاني،وأن الفصاحة تكون وصفا للكلمة و الكلام .[/FONT]
[FONT="]*والبلاغة لا تكون وصفا للكلمة، بل تكون للكلام،وان فصاحة الكلام شرط في بلاغته.[/FONT]
[FONT="]*فكل كلام بليغ فصيح وليس كل فصيح بليغ ، كالذي يقع فيه الإسهاب حين يجب الإيجاز.[/FONT]