السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئل فضيلة الشيخ : عن قول : " شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا " ، " وشاءت الأقدار كذا وكذا " ؟ .
فأجاب قائلًا : قول : " شاءت الأقدار " ، و" شاءت الظروف " ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الزمن ، والزمن لا مشيئة له ،
وكذلك الأقدار جمع قدر ، والقدر لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله - عز وجل - نعم لو قال الإنسان : " اقتضى قدر الله كذا وكذا " . فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف .
المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين(3/113)
سئل فضيلة الشيخ : عن قول : " شاءت الظروف أن يحصل كذا وكذا " ، " وشاءت الأقدار كذا وكذا " ؟ .
فأجاب قائلًا : قول : " شاءت الأقدار " ، و" شاءت الظروف " ألفاظ منكرة ؛ لأن الظروف جمع ظرف وهو الزمن ، والزمن لا مشيئة له ،
وكذلك الأقدار جمع قدر ، والقدر لا مشيئة له ، وإنما الذي يشاء هو الله - عز وجل - نعم لو قال الإنسان : " اقتضى قدر الله كذا وكذا " . فلا بأس به . أما المشيئة فلا يجوز أن تضاف للأقدار لأن المشيئة هي الإرادة ، ولا إرادة للوصف ، إنما الإرادة للموصوف .
المصدر: مجموع فتاوى ابن عثيمين(3/113)