حكم من سها أن يقرأ سورة بعد الفاتحة ثم سجد للسهو

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
نقاط التفاعل
31,640
محل الإقامة
تبسة 12

حكم من سها أن يقرأ سورة بعد الفاتحة ثم سجد للسهو

في صلاة الفجر نسيت أن أقرأ سورة بعد الفاتحة فسجدت سجود السهو بعد السلام، هل ما فعلته صحيح؟

الجواب

لا حرج في ذلك، ولكن القراءة بعد الفاتحة غير واجبة، الفاتحة كافية، لكن قراءة سورة بعد الفاتحة أو آيات أفضل، فإذا تركها الإنسان فليس عليه سجود، وإن سجد فلا حرج، إن ترك ذلك سهواً فليس عليه شيء، وإذا سجد من أجل ذلك فلا بأس ولا حرج في ذلك، لأن سنة سجد من أجل تركها ولكن لا يجب ذلك، لأن الواجب قراءة الفاتحة، وما زاد فهو سنة.

للشيخ ابن باز رحمه الله

هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

الجواب

نعم، إذا لم يقرأ إلا الفاتحة صحت صلاته جميع الصلوات الخمس، إذا لم يقرأ إلا الفاتحة صحت لأنها ركن في الصلاة، وما زاد عليها مستحب ليس بواجب، لكن السنة أن يزيد عليها في الأولى والثانية من الظهر والعصر والمغرب والعشاء، والسنة أن يزيد عليها في الفجر أيضاً هذا السنة، لأن الرسول كان يزيد عليها عليه الصلاة والسلام، لكنه قال: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) فدل على أنها ركن، وما زيد فهو مستحب.

آخر تعديل:
بارك الله فيك و جزاك خيرا لكن اعتقد ان هنا سجود قبلي يعني قبل السلام لانه انقص سنة و السجود البعدي هو ما زاد في الصلاة على الواجب و الله اعلم

السلام عليكم
شكرا لك أخي حكيم على ما تقدم لنا كل يوم
بارك الله فيك

بارك الله فيك و جزاك خيرا لكن اعتقد ان هنا سجود قبلي يعني قبل السلام لانه انقص سنة و السجود البعدي هو ما زاد في الصلاة على الواجب و الله اعلم

وبارك الله فيك اختى
درك نزيد فتوى اخرى باه نوضحلك

السلآآم عليــكم
بآآركـ الله فيكـ أخي على الفتوى
جعلهآآ الله في ميزآن حسنآتكـ

السلآآم عليــكم
بآآركـ الله فيكـ أخي على الفتوى
جعلهآآ الله في ميزآن حسنآتكـ

وعليكم السلام ورحمة الله
وبارك الله فيك اختى
وجزاكم الله خير

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة