حكم إقامة حفل أو أكل للناس بمناسبة الختان

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,640
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال:

هذا سؤال يقول: هل إقامة حفل أو أكل للناس بمناسبة الختان - هٰذا عادة المغاربة -, فما الحكم؟



تحميل الفتوى

الجواب:



نقول: هٰذا لا نعلم لهُ أصلًا في الشرع أنَّه يُجعل هٰذا الحفل للخِتان, والمعروف أنَّ العق عندما يكون عن الصِّغير في أيَّامهِ الأولى في سابعه, أو في أربعة عشر, أو في واحدٍ وعشرين وبعد ذلك فلكَ أن تذبح متى شئت عقيقة هٰذا الصغير, أمّا الختان فأنا لا أعلمُ لهُ دليلًا في الشرع, لكن لو أنَّه فعله كابتهاجٍ ونحو ذلك لرجوت أنَّه إن شاء الله لا بَأْسَ به, فلا بَأْس بذلك.

الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
 
13255022188.gif
 
جزاك الله خيرا اخي عبد الحكيم
 
بارك الله فيك
 
جزاك الله الف خير
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال:

هذا سؤال يقول: هل إقامة حفل أو أكل للناس بمناسبة الختان - هٰذا عادة المغاربة -, فما الحكم؟



تحميل الفتوى

الجواب:



نقول: هٰذا لا نعلم لهُ أصلًا في الشرع أنَّه يُجعل هٰذا الحفل للخِتان, والمعروف أنَّ العق عندما يكون عن الصِّغير في أيَّامهِ الأولى في سابعه, أو في أربعة عشر, أو في واحدٍ وعشرين وبعد ذلك فلكَ أن تذبح متى شئت عقيقة هٰذا الصغير, أمّا الختان فأنا لا أعلمُ لهُ دليلًا في الشرع, لكن لو أنَّه فعله كابتهاجٍ ونحو ذلك لرجوت أنَّه إن شاء الله لا بَأْسَ به, فلا بَأْس بذلك.

الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
بارك الله فيك.
لاحظ معي أخي قول الشيخ محمد حفظه الله،لكن لو أنَّه فعله كابتهاجٍ ونحو ذلك لرجوت أنَّه إن شاء الله لا بَأْسَ به، و هذا يحمل دللات الى أولئك الذين يعتقدون أن اقامة هذا الحفل و الذبح فيه بمانسبة الختان يفي عن العقيقة، و الحقيقة الشرعية أن العقيقة بمعنى ذبح النسيكة لا علاقة لها بالختان البتة، فالذبح يكون في الثلاث الأسابيع الأول حسب المتيسر، في السابع أو في الرابع عشر أو في الواحد و العشرين، في حين الختان لا متعلق له بذلك، بل يكون حيث كان أنسب للصبي سواء كان في السابع أو بلغ شهرا أو غيره، بل بعض أهل العلم جعله الى حين أن يناهز الحلم كما يدل عليه حديث ابن عباس في اختتانه، لكن الأفضل طبيا أن يكون و وهو صغير ليسرع في البرء، ويكون ألم الختان أقل .
وفقك الله أخي حكيم، و جعلك ذخرا لأمة محمد عليه الصلاة و السلام.
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك.
لاحظ معي أخي قول الشيخ محمد حفظه الله،لكن لو أنَّه فعله كابتهاجٍ ونحو ذلك لرجوت أنَّه إن شاء الله لا بَأْسَ به، و هذا يحمل دللات الى أولئك الذين يعتقدون أن اقامة هذا الحفل و الذبح فيه بمانسبة الختان يفي عن العقيقة، و الحقيقة الشرعية أن العقيقة بمعنى ذبح النسيكة لا علاقة لها بالختان البتة، فالذبح يكون في الثلاث الأسابيع الأول حسب المتيسر، في السابع أو في الرابع عشر في الواحد و العشرين، في حين الختان لا متعلق له بذلك، بل يكون حيث كان أنسب للصبي سواء كان في السابع أو بلغ شهرا أو غيره، بل بعض أهل العلم جعله الى حين أن ينهز الحلم كما يدل عليه حديث ابن عباس في اختتانه، لكن الأفضل طبيا أن يكون و وهو صغير ليسرع في البرء، ويكون ألم الختان أقل .
وفقك الله أخي حكيم، و جعلك ذخرا لأمة محمد عليه الصلاة و السلام.

بارك الله فيك اخى امين
جزاكم الله خيرا ووفقكم لما يرضى
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top