بردودكم ساتخذ القرار

عاشقة الصمت 13

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
577
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهل اللمة جئت كي اخذ بنصحكم واعلم انكم لن تبخلوني ثقتي بربي وبكم كبيرة
تقدم شاب لخطبتي عمره 38 سنة وانا 25 سنة
العمر ليس بمشكل عندي ...نظرتي عادية في هذا العمر
مهندس دولة ومن صفاته التي اعجب بها اهلي هو تواضعه
لكن الذي يشغلني حاليا انني غير مقتنعة بفكرة الزاوج به لاسباب تافهة
اجل اسباب تافهة
السبب الاول هو انه في البداية حين تحدثنا بدا يقول عن ثروته
وبعدها قدم الي شرطه وهو ارتداء الجلباب
وهو يتحدث وانا رااااااااكضة وراء تجربتي
قبله كنت مخطوبة لشاب سبحان الذي خلقه في دينه وتفكيره
اول كلام الذي قاله لي يعني الشاب الذي كان خاطبني الاول
قال لي ( الحياة بها مشاكل ..لذلك علينا تجنب اي مشكل كي لا يدخل بيننا ..واذا قدر الله في نقاش بيننا فعلينا نحن الاثنان بحله بهذوء دون تدخل احد من اهلنا لنكون اهل المسؤولية )
فلا اخفي عنكم انه ابهرني واعجبت به في كلامه
لذلك قلت انه هذا الشخص الذي انتظرته
فوافقت دون تردد
ولكن امي رفضته دون سبب ففسخت خطبتي دون علمي
علمت ماخرا ..فكما قيل اذا فات الفوت مانفع الصوت
فالتزمت الصمت كالعادة ككوني عاشقته
وهذا الشخص الموجود حاليا الذي المتقدم للخطبة
اصرت امي واصرت اصرار لا نقاش فيه ان اقبل به
هي واخواني وابي واختاي وحتى زوجة اخي
يعني لا احد معي سوى الله
ولا احد يحترم رفضي له
ساقول لماذا رفضت
لم يعجبني في حديثه هناك حديث يجب التحدث فيه اهم من المادة
وثانيا في شرطه لي باتداء الجلباب
اعلم ان الجلباب فرض على كل مسلمة دون فرضه علي
ولكن ارتداؤه مسؤولية
واخاف ان لا اكون جديرة بها
انا انسانة بعيوبي واخطئ
وانما مبدئي في هذه الحياة هو الاقتناع كبداية المسيرة
ابي مصر علي بالموافقة لاخلاقه وايضا اخواني
فلهم الحق
اما امي :$..............
.................................................................
تريدني ان اقبل لمركزه وعمري الذي هو ربع القرن
واختاي ايضا لعمري لم اتاثر برايهم
لازلت على قراري بكلمة (لا)
ولكن اذا اصريت على الرفض حياتي ستتغير الى الاسوا
وان وافقت ساخطئ بحقه وحق نفسي
انا الان تحت ظغوطات بفرض رايهم علي
وبخيارات تجبر علي غصبا
اول استشارة هي استخارة الله
صليت صلاة الاستخارة لكي ينزل الطمانة الى قلبي ولكن لازالت مترددة
الى الان....فارجوا ان لا تتاخروا في ردكم لي
فمصير الموافقة او الرفض بعد ارائكم
انا في انتظاركم

آخر تعديل:
رد: بردودكم ساتخذ القرار

تبانلي هادي حياتك وداركم ما عندهمش الحق يزيرو عليك
ادا ماراكيش باغياته ننصحك غير ماكالاه تقولي واه
كلشي يجي بالسيف الا الزواج الي يجي بالرضا رضاك انت ماشي اهلك ماشي هوما الي غادي يعيشو معاه
هدا رايك انت وحدك
و ربي يسهل بالراي الصواب

الله ينورك اختي ....مي خلاص الكلمة خرجت مللي خرجت ..ماعندي ماندير نفوض امري لله وخلاص

تبانلي هادي حياتك وداركم ما عندهمش الحق يزيرو عليك
ادا ماراكيش باغياته ننصحك غير ماكالاه تقولي واه
كلشي يجي بالسيف الا الزواج الي يجي بالرضا رضاك انت ماشي اهلك ماشي هوما الي غادي يعيشو معاه
هدا رايك انت وحدك
و ربي يسهل بالراي الصواب
شكرا ربي يحفظك انشالله

khti hadi hiatak fakri mlih ou sali wad3i lrabi hatta ibaianlak assouab mbassah ila nti marahouch 3ajbak ma3andak 3lah talzmi assamt haouli ta9an3i waldik bouijhat nadarak ntya ou mazalti ssghira khti

khti hadi hiatak fakri mlih ou sali wad3i lrabi hatta ibaianlak assouab mbassah ila nti marahouch 3ajbak ma3andak 3lah talzmi assamt haouli ta9an3i waldik bouijhat nadarak ntya ou mazalti ssghira khti
شكرا على ردك ...............مي والله ياختي هدرت وهدرت مي عييت ماحبوش يفهوا بللي ماريحتلهش الله غالب ..............ماتصدقيش الضغط اللي راني فيه .........الخو مانيفني ماحابش يهدر معايا غير مين قتله لالا ..وبابا تاني خصني نقول ايه ...........وختي تسكر في وجهي التيليفون يانديه يامنتحكيش معايا ............وماما ..........................وماما راهي دايرتهالي بالرضا ............يعني باه ترضى عليا خاصني نقبل ...........وديجا خلاص راحت قالتهم ايه .وراني غير نشوف درك وين غادي توصل.... ما باليد حيلة

ااختي ديري لي يريحك باسكو هادا زواج ماشي زعاقة
يعني هدا رايحا تكملي معاه قاع حياتك
نتي لازم تختاري لي يناسبك
ربي يوفقك و يسهلك ختيتي :)

ااختي ديري لي يريحك باسكو هادا زواج ماشي زعاقة
يعني هدا رايحا تكملي معاه قاع حياتك
نتي لازم تختاري لي يناسبك
ربي يوفقك و يسهلك ختيتي :)

شكرا ختي ربي يخليك والله ينورك ............واش ندير راني محكومة من رقبتي

A5ti we 7anounti we kolich raki fi 2 tri9 tidal t5ayri moi7 Psk hada jwaz maxi z3a9a st on plus nti 7a tjawzi machi darkoum Allah ysahal 3lik 5tito

A5ti we 7anounti we kolich raki fi 2 tri9 tidal t5ayri moi7 Psk hada jwaz maxi z3a9a st on plus nti 7a tjawzi machi darkoum Allah ysahal 3lik 5tito
شكرا اختي .....................لكن لا يوجد الحل الاوسط اما اقبل او..................

السلام عليكم
انا رايي انك تزيدي تمدي لنفسك فرصة معاه
ممكن انو تلبك برك ومالقاش واش يهدر . ممكن كون تزيدي تعرفيه اكثر ترتاحيلو
ماتبنيش قرارك على اول هدرة بيناتكم
كون يكون متربي وناس ملاح و ولد عائلة وافقي وماتهتميش بالتفاهات

انا رايي انك تزيدي تمدي لنفسك فرصة معاه
ممكن انو تلبك برك ومالقاش واش يهدر . ممكن كون تزيدي تعرفيه اكثر ترتاحيلو
ماتبنيش قرارك على اول هدرة بيناتكم
كون يكون متربي وناس ملاح و ولد عائلة وافقي وماتهتميش بالتفاهات
شكرا اختي على ردك انشالله خير ......انا خلاص راح نشوف واش راه مكتوبلي غادي نخلي كلش على الله ..فوضت امري لله سبحانه وكلامك دوا

السلام عليكم اختي
قسما بالله العلي العظيم اني حاسة بواش راكي تمري بيه خاطر مريت بنفس التجربة
وكنت كيما قلتي محكومة من الرقبة سواء من ابي ولا أمي
أمي اللي تخاف من ابي وتقول وش يقول حتى وان لم يكن عن قناعة
رح نحكيلك وش درت ممكن تهتدي انتي لنفس الحل
لأني انا تاني تقدملي شاب كتر مني ب 15 سنة وبابا كان موافق بشدة تالمو كان معجب بالشاب
انا رفضت وقلت لا وقلتلهم يقولو لالا مي هوما ما حبوش يفهمو ويستناو فيا نمد سبب مقنع ما قنعهمش فارق السن
(طبعا انتي مش مقتنعة بعقلية الشاب والأمر سيان:-r)
بقيت مصرة وبقوا متمسكين بقبولي عن غصب وياما ليالي باتو نيام وبت نتقلب على الجمر ودمعتي على خدي
ويوم اتصل الخطيب يسأل عن الرد قالو بابا بالحرف " نهار الجمعة ارواح انت وامك مرحبا بيكم"
طبعا انا حسب ما سمعت انهم حكمو عليا باني وافقت وحابين يحطوني قدام الامر الواقع
وانا بصراحة من يوم يومي نرضخ إلا إذا تعلق الأمر بحياتي ومصيري
المهم واخيرا اهتديت للحل وقفت في وجه أمي وقفة جريئة عمري ما ظنيت اني نوقفها
وقلتلها بالحرف " إذا جى هو وامو نهار الجمعة رايحة نبهدل بيكم قدامهم،، رايحة نقلهم بلي انا مش قابلة وهوما ضغطو عليا ولاكان تحسبو فيا منديرهاش تكونو بزاف غالطين"
امي تعرفني بلي كي نهدر ننفد خافت من التبهديلة هادي وقالت لبابا ،،
بابا عيط اعتذر للخطيب وابلغوا رفضي ولكن المشكل لم يحل هنا
بابا ناكفني وولى ما يحكيش معايا كي بكري:mad: انا صبرت علابالي انا كبدتو ورح يفهمني:(
نهار لي سمع بيه خطب وحدة اخرى سمعتو يحكي مع امي قالها فلان خطب
عجبتني امي كي ردت عليه وقاتلو " امالا رايح يحزن على بنتك؟ هو رفضاتو منا راح خطب منهيه وانت عاديت بنتك على جالتو معرف هي بنتك ولا هو"
الحمدلله من داك النهار تعودو على هاد العقلية وعرفوا بلي انا مستحيل ندير امر مش مقتنعة بيه ولا كارهاتو

انا حكيتلك هاد الحكاية يا ختي باش تخرجي عن صمتك يا عاشقة وتصرخي بأعلى صوتك أن لا
خاطر لا خليتيهم يتحكمو في قراراتك ويواصلو الضغط عليك رايحة تنفجري
ولا استسلمتي رايحة تعيشي كامل حياتك هكدا ترضخي لامور ماكيش مقتنعة بيها طول عمرك ورح تخسري حيانك

وفقك الله لما فيه الصلاح

آخر تعديل:

اختى الباهيه
حياتك لازم تتحكمي فيها ومتتهاونيش فيها
اولا راكي مازلتي صغيرة مقابل عمروا راهي 14سنه بينكم ياسر خمي في يوم من الايام احد من اولادك ايكون في عمروا 8 او 9 سنوات
ويحب يلعب مع باباه بالكرة اكيد الوالد ميقدرش لانوا خلاص كبر لوكان جاء اكبر منك بخمس او سته سنوات ممكن تقبلي لكن 38 صعيبه شوي
ثانيا تقدري تتزوجى بواحد نتيجك يعنى يقربلك في العمر وراهم كاين
اما المكتوب منقدروش نهربوا منوا
عندى ليك حل اذا كنت ماكش موافقه عليه اتمى الخطوبه عادى وبعد مده القي اي حل وافسخيها برضاية والديك
او
اذا حب ربي انكم تكملوا هذه الزيجه وهو شايف فيها خير ليك وليه ربي ايكتبوا اذا ربي مكتبكمش لبعضكم والله ما تدوا بعضاكم هده هى الدنيا
انا قلت راي بصراحه ممكن بعض الاعضاء ما يعجبهمش ردي لكن كون جيت في بلاصتك نلقى اى حل باه مانديشوا
لان الاموال والثروة تروح في لحظه
لكن الحب والموده صعيب باه تروح
ربي معاك اختى واللى فيها الخير تجي من عندوا

أختي عاشقة الصمت
هذه أول مرة تتاحلي الفرصة لأتكلم معك وهذا أمر أسعدني :)
بداية حبيت نقلك أنكي من بين الشخصيات في اللمة لي لفتولي إنتباهي أول ماسجلت
وذالك لحسن أخلاقك، طيبت قلبك، طريقت تعاملك مع الأعضاء... بالمناسبة نحييك على هاد الأخلاق :up:

أما بالنسبة لموضوعك يبانلي الأمور لي حكيتي عليها في خطيبك ليست أمور سيئة وتخليك ترفضيه
بالعكس واضح أنو يحبك ويغار عليك لما قالك إرتدي جلباب
أما القلق نتاعك شعور عادي تحس بيه أي وحدة
تقبلي مروري يا غالية

أختك ســندس ;)

صلى صلاة الأستخارة اختي الكريمة و شوفي قلبك اذا ارتاح لهذا الشخص لان الزواج حياة طويلة لا يجب على الشخص ان يهرب من شيئ ليقع في شيئ اكثر منه
ربي ينورلك دربك و يفتح عليك و يوفقك اذا كان هذا الانسان يستاهلك

السلام عليكم اختي
قسما بالله العلي العظيم اني حاسة بواش راكي تمري بيه خاطر مريت بنفس التجربة
وكنت كيما قلتي محكومة من الرقبة سواء من ابي ولا أمي
أمي اللي تخاف من ابي وتقول وش يقول حتى وان لم يكن عن قناعة
رح نحكيلك وش درت ممكن تهتدي انتي لنفس الحل
لأني انا تاني تقدملي شاب كتر مني ب 15 سنة وبابا كان موافق بشدة تالمو كان معجب بالشاب
انا رفضت وقلت لا وقلتلهم يقولو لالا مي هوما ما حبوش يفهمو ويستناو فيا نمد سبب مقنع ما قنعهمش فارق السن
(طبعا انتي مش مقتنعة بعقلية الشاب والأمر سيان:-r)
بقيت مصرة وبقوا متمسكين بقبولي عن غصب وياما ليالي باتو نيام وبت نتقلب على الجمر ودمعتي على خدي
ويوم اتصل الخطيب يسأل عن الرد قالو بابا بالحرف " نهار الجمعة ارواح انت وامك مرحبا بيكم"
طبعا انا حسب ما سمعت انهم حكمو عليا باني وافقت وحابين يحطوني قدام الامر الواقع
وانا بصراحة من يوم يومي نرضخ إلا إذا تعلق الأمر بحياتي ومصيري
المهم واخيرا اهتديت للحل وقفت في وجه أمي وقفة جريئة عمري ما ظنيت اني نوقفها
وقلتلها بالحرف " إذا جى هو وامو نهار الجمعة رايحة نبهدل بيكم قدامهم،، رايحة نقلهم بلي انا مش قابلة وهوما ضغطو عليا ولاكان تحسبو فيا منديرهاش تكونو بزاف غالطين"
امي تعرفني بلي كي نهدر ننفد خافت من التبهديلة هادي وقالت لبابا ،،
بابا عيط اعتذر للخطيب وابلغوا رفضي ولكن المشكل لم يحل هنا
بابا ناكفني وولى ما يحكيش معايا كي بكري:mad: انا صبرت علابالي انا كبدتو ورح يفهمني:(
نهار لي سمع بيه خطب وحدة اخرى سمعتو يحكي مع امي قالها فلان خطب
عجبتني امي كي ردت عليه وقاتلو " امالا رايح يحزن على بنتك؟ هو رفضاتو منا راح خطب منهيه وانت عاديت بنتك على جالتو معرف هي بنتك ولا هو"
الحمدلله من داك النهار تعودو على هاد العقلية وعرفوا بلي انا مستحيل ندير امر مش مقتنعة بيه ولا كارهاتو

انا حكيتلك هاد الحكاية يا ختي باش تخرجي عن صمتك يا عاشقة وتصرخي بأعلى صوتك أن لا
خاطر لا خليتيهم يتحكمو في قراراتك ويواصلو الضغط عليك رايحة تنفجري
ولا استسلمتي رايحة تعيشي كامل حياتك هكدا ترضخي لامور ماكيش مقتنعة بيها طول عمرك ورح تخسري حيانك

وفقك الله لما فيه الصلاح
شكرا اختي على ردك والله فرحتيني بزااااف بزاااااااااااف كيما كملتيهاش كيفي .............انا ماحبيتش نطول فيها تم تم كي خرجت من عنده قلتهالهم بللي لالا .......اختي ومرت خويا وماما قريب يعطوني طريحة والله من الزعاف تاعهم .......اوك قلت نفوت هاد اليلة ونشوف غدا انشالله تهدى النفوس .....قلت لبابا لالا زعف وبدا يعيط عليا ...اوك حابيني نرضا .ياسيدي غيريجيبوهالي بالهداوة ماشي بالزعاف ... كي راني نقولك كيما درت ماسلكتش يعني والله ماسلكت ...حكيت لمرت خويا ككونها هي الاقرب ليا كتر من خياتي .......من بعد ماسمعتني فهمتني بللي هاد الزواج عشرة عمر ماشي ليلة ولا ليلتين قالتلهم (يادرة هاد البنت نهار عرسها غادي تدحك كيما لبنات ) وسمعوها ودارو ماسمعوهاش .....وباه قالوا ايه ونرجعهم يقولو لالا والله غير الزعاف ردوه فيا .....ومن طبع ماما تشدهالي عام ولا نساتها

اختى الباهيه
حياتك لازم تتحكمي فيها ومتتهاونيش فيها
اولا راكي مازلتي صغيرة مقابل عمروا راهي 14سنه بينكم ياسر خمي في يوم من الايام احد من اولادك ايكون في عمروا 8 او 9 سنوات
ويحب يلعب مع باباه بالكرة اكيد الوالد ميقدرش لانوا خلاص كبر لوكان جاء اكبر منك بخمس او سته سنوات ممكن تقبلي لكن 38 صعيبه شوي
ثانيا تقدري تتزوجى بواحد نتيجك يعنى يقربلك في العمر وراهم كاين
اما المكتوب منقدروش نهربوا منوا
عندى ليك حل اذا كنت ماكش موافقه عليه اتمى الخطوبه عادى وبعد مده القي اي حل وافسخيها برضاية والديك
او
اذا حب ربي انكم تكملوا هذه الزيجه وهو شايف فيها خير ليك وليه ربي ايكتبوا اذا ربي مكتبكمش لبعضكم والله ما تدوا بعضاكم هده هى الدنيا
انا قلت راي بصراحه ممكن بعض الاعضاء ما يعجبهمش ردي لكن كون جيت في بلاصتك نلقى اى حل باه مانديشوا
لان الاموال والثروة تروح في لحظه
لكن الحب والموده صعيب باه تروح
ربي معاك اختى واللى فيها الخير تجي من عندوا
شكرا اختي على جوابك ....انتي تاني هدرتي هدرة في بلاصتها......ونحتارمها ....مي هادي عاد وين قلنا بسم الله والزعاف راه مكسر الدار مين راني نقول لالا ...ومابالك اذا حتى تمت الخطبة ونقول لالا .ويلي باه رضخك لهاد الشي حتى ماصبت عليها وين .....اهل اللمة كي قلت (بردودكم ساتخذ القرار ) حسبت مازال عندي الوقت ......مي طفرت كي رجعت نرد عليكم كانت الكلمة خرجت من اهلي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة