بين زواج البارح و زواج اليوم.... عندي ما نقول

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

nanoche

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,548

حبيت اليوم نحكي في موضوع رجع بزاف شايع و اللي هو زواج البارح و زواج اليوم

زمان كان الشاب لما يبلغ سن الزواج يبعتلو باباه مع يماه و يقولو وجد روحك السمانة الجاية نروحو نخطبو في بنت فلان راه عندو طفلة قد الزواج بنت أصل و جامي ما واحد سمع حسها ...يماه تهدر معاه وهو في قلبو هاكدا
مي قدام يماه هاكدا
و في بعض الأحيان كي يلحق وقت الأعراس تتزين البنات العاتقات بلباس محتشم و يمشطو شعورهم في أغلب الأحيان بالظفاير و يتلماو في جماعة وهنا يبداو العجايز يختارو لأولادهم واللي عجبتها واحدة تسأل عليها و تتكلم مع يماها ومن بعد يتلاقاو الرجال باش يقطعو الشرط و الشاب ما يقول والو يتبع و يقول بععععع
هههههه.... هادي ماشي إهانة مي طاعة للوالدين و هنا كانت نسبة نجاح الزواج حتى 90% اذا ماشي اكتر

واليوووم يا خاوتي اليوم واش راهو صاري؟

يشوفها تعجبو.
.. ياخذ رقم التيليفون ديالها يبداو بالهدرة اومبعد ترجع الهدرة ما تكفيهمش يبداو يتلاقو هادي بيزيريا هادي غيستوغون .... و دي فوا حتى في اماكن خالية (اسمحولي مي هذا هو الواقع
) كل ما تتنازل البنت حبة يزيد يطلب الشاب زوج حبات والا يآنولي الزواج هي تخاف زواجها يتآنولا و تزيد تتنازل وهو يزيد يطلب و الحكاية ما تكملش وكل مرة يوعد و يخالف و طبعا طبعا ديما البنت هي اللي تخسر من سنين حياتها لأنو الشاب يقدر في أي لحظة يبدلها.... ويلا صدقلهم الزواج وكان الشاب عند وعدو هو اللي يروح ليماه و يقوللها حبيت نتزوج قولي للشيباني
راني ناوي على بنت فلان اذا كانت من نفس المنطقة و ادا كانت من ولاية اخرى يقوللهم وجدو رواحكم راني تفاهمت معاها على النهار الفلاني ياخذ يماه و خواتاتو يشوفو اذا كانو خواتاتو كبارات على العروسة ايييهيييييييييييييه ما ياخذهاش يا لوكان يبوس عينو
و يبداو يكريتيكيو فيها حتان يكرهوهالو واذا سلكت و ما كرهوهاش ووافقت عليها وزارة الداخلية يبقى مشكل دراهم الشرط و الفيونصاي و الحنة و الحمام و الحفافة و و و و نزيد و لا بزاف هههههه و بعد كاااااااااامل هاد المحاين شهر شهرين يبدا الدواس
و الطفلة تروح لدارهم غضبانة ووالديها يحلو في الراجل باش يرجعها على جال كلام الناس وهو يقول ما نسحقهاش و بعد أخذ و رد دي فوا ترجع و ديفوا غبرت و تلحقها ورقة الطلاق وهادي الحكاية سمعتها من عند بزاف بزاف بنات نخليكم انتوما تزيدوواش تعرفو باش ما نسرقش كامل الأفكار
.

هنا نحبس كلامي و نخليلكم الخط ليكم يا حبابي و حباب قلبي و قولولي برك زواج زمان و للا زواج اليوم؟؟؟

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: بين زواج البارح و زواج اليوم.... عندي ما نقول

هذا الموضوع شحال من مرة يتطرح و مزالنا نطرحوه بسبب واحد ياحسراه على يمات زمان
ياطاطا كلش تبدل
درك حتى ولا جا الراجل متعرفيهش يقولك في الدار واش هذا يتزوج بلاما يحكي معاك هذا مش زواج كيفاه تتخطبي بلاما تعرفيه عام ولا عامين ولا ثلاثة

نساو كلام ربي والعادات و رجع كلش ديمودي على حسابهم

الله يجيب ساعة الخير
يعطيك الصحة على مواضيعك المميزة
يضاف الى القائمة

مساء الخير أختي و شكراعلى الاعتماد و بيان شوغ الكاشي هههه
صح هاد السوجي حكينا فيه بزاف ووين تروحي الهدرة غير على زواج هاد ليامات مي تعرفي علاش حطيت هاد الموضوع ؟
حبيت بوصل فكرة أنو زمان كانو يخطبو بنت الأصل حتى ويلا ماكانتش شابة مي تكون بنت فاميلية مي اليوم رجعو يحبو واحدة على حساب ماراهم يشوفو في المسلسلات الزين و لاطاي و العقلية مارجة على هاديك اللي اكتر الطلاق
شكرا مرة اخرى

يشوفها تعجبو.
.. ياخذ رقم التيليفون ديالها يبداو بالهدرة اومبعد ترجع الهدرة ما تكفيهمش يبداو يتلاقو هادي بيزيريا هادي غيستوغون .... و دي فوا حتى في اماكن خالية (اسمحولي مي هذا هو الواقع
) كل ما تتنازل البنت حبة يزيد يطلب الشاب زوج حبات والا يآنولي الزواج هي تخاف زواجها يتآنولا و تزيد تتنازل وهو يزيد يطلب و الحكاية ما تكملش وكل مرة يوعد و يخالف و طبعا طبعا ديما البنت هي اللي تخسر من سنين حياتها لأنو الشاب يقدر في أي لحظة يبدلها....

هذا هو الواقع تاع هاذ الوقت ...

هذا هو الواقع تاع هاذ الوقت ...

[/CENTER]
[/RIGHT]
لسوء الحظ راهو الاعمى يشوف يا خويا ربي ينور البصيرة ديال هاد الجيل
شكرا على المرور

السلام عليكم
هدا سببه المسلسلات المدججة
والخوف من العنوسة عند النساء والخوف من الزواج عند الرجال

لك الشكر اختي على الموضوع ..

ذاك زمن ..وهذا زمن .. باه نرجعوا ليه .. ما كانش

واش الحل ؟

كيف لنا ان نضبط سلوكات الناس اليوم اقصد الشباب في اطار العرف الحسن والشرع القويم ؟

دمتم سالمين.

المشكل ماشي في الزمن المشكل في البشر لي تغيرات تصرفاتهم ومعاملاتهم بحجة تطورنا مابقيناش جاهلين
الجهل هو لي كيديروه شباب دابا

السلام عليكم
والله كيما قلتى ياختى.بكرى الراجل يقدم والديه لوالا .حتى واذا شافها وعجبتوا وكانت النية والبركة مهر قليل وحتى اذا ماعندوش يعاونوه . ذوكا كطفلة كطفل مانقلوش راجل ومراة راهم على 16 سنة ويخمم فى الزواج . يبدا يعرف 20واحدة هالبورتابل هالفايسبوك اللى وخذ قاع الدنيا ولا الجامعة والليسى وكيف كيف بالنسبة للبنات وكي يوصل وقت الصح الرجل يبدا مسوس ويلا مشات مع كاش واحد ولا .لالا . ويلا رضى على كاش واحدة يبداو الشروط التعجيزية اللى خلات نص الجزائريات عانسات راها وصلت 14مليون
وعلى جال المادة كثير من البنات يتزوجوا بشيوخ فى سن اجدادهم مانقولش ابااهم

وزيد على ذلك البذخ الكبير فى الولائم القاطو ب7 انواع واكثر زيد الصالة وزيد الفنانين ماشى dj واللباس.
اللى يصرفوه على عرس واحد ينجموا ازوجوا عشرة وكيفوت شهر ولا زوج ومرات اقل توصل للطلاق لاسباب تافهة . ربي يهدينا جميعا وسمحولى اذا طولت عليكم

نقوللكم حاجة
بكري كان الجماعة تتلم والرجال تفصل في كل شيء يا كان المراة تتخطب في المسجد
ضرك الأب والخيوة يسمعو لخرين أوووووووووو

نحكيلكم قصة مضحكة وفيها عبرة

يحكيو ناس بكري قال واحد سمع براجل ارقاز وعندو بنتو للزواج أيا قال لخواتاتو رحو شوفوهالي وقولوليا رايكم باش نصدم والا لا
أيا راحو خواتاتو ورجعو قالولو الطول والشعر لكحل للركبة
السيد بدأ يحلم ويطلع ويهبط وحدو أيا قام العرس والسيد مازال ماشافهاش حتان ليلة عرسو شافها قاللها دقيقة برك نروح للدار ونرجع ههههههه
راح لدارهم ولم خواتاتو في غرفة وحكمهم كف يدي وكف يجيب دبزة تدي ودبزة تجيب
قاللهم الشعر للركبة الطفلة مافيهاش والو فيها غير شعرها ليصلح ههاهاههاهاهاها
وكمل في عرسو وصلح ربي وماكان والو

وضرك وش ــــــــــ
السيد ولى حاط بنات الناس لعب وديار الرجال تمسخيرة واسمحولي

الرؤيا الشرعية هذي والا يستغل فيها يدخل ل 10 ديار وكامل تلقيهم الزين والفحولة والأصل ومايديش وحدة فيهم

يا و لديار الناس حرمة
ومانحكيش على لي يلعبو ببنات الناس
بصح الطفلة لي تصدق بلي فلان حاب يعرفها باش يتزوج وحط خط تحت يتزوج راهي تامن بالغولة وبحكاية أبي اشتري لي دراجة ههههههههههههههههههه

أيا يزاها ماكانش ماعدش نكمل الليلة ههههه

السلام عليكم
هدا سببه المسلسلات المدججة
والخوف من العنوسة عند النساء والخوف من الزواج عند الرجال
وعليكم السلام و مرحبا بيك خويا
ما شكيتش غير المسلسلات هي السبب يا خويا لوكان نتعمقو اكتر راح نلقاو أسباب أكبر من المسلسلات تروح حتى للنشأة وكيفاش ترباو بين زوج سواء البنت أو الولد
وما نقولش الخوف من العنوسة عند النساء لأنو كل واحدة وظروفها كاين اللي حابة تهرب من جحيم الدار اللي عايشة فيها والراجل حابب يهرب من المسؤولية اللي بعد الزواج وماشي الخوف من الزواج في حد ذاتو مارانيش حابة نتوسع اكتر باش ما نخرجش على الموضوع
شكرا أخي على المرور

لك الشكر اختي على الموضوع ..

ذاك زمن ..وهذا زمن .. باه نرجعوا ليه .. ما كانش

واش الحل ؟

كيف لنا ان نضبط سلوكات الناس اليوم اقصد الشباب في اطار العرف الحسن والشرع القويم ؟

دمتم سالمين.

مرحبا بيك خويا
ذاك زمان الحياء و الحشمة وهذا زمان الهمجية والانحراف والفرق بيناتهم كبيير بزاف
كل واحد مسؤول عن سلوكاتو (الحلال بين و الحرام بين) و(كل ماشية تتعلق من رجلها) هذا باختصار
شكرا على المرور الكريم

المشكل ماشي في الزمن المشكل في البشر لي تغيرات تصرفاتهم ومعاملاتهم بحجة تطورنا مابقيناش جاهلين
الجهل هو لي كيديروه شباب دابا
وي صحيح اختي رجعت البنت اذا ما خلاتهاش أخلاقها باش تصاحب واحد يسمسوها متخلفة ومن جيل زمان
انا نقول للي راهم يخمو بهاذ العقلية غير الحقو على جيل زمان و موتو
شكرا اختي على المرور

السلام عليكم
والله كيما قلتى ياختى.بكرى الراجل يقدم والديه لوالا .حتى واذا شافها وعجبتوا وكانت النية والبركة مهر قليل وحتى اذا ماعندوش يعاونوه . ذوكا كطفلة كطفل مانقلوش راجل ومراة راهم على 16 سنة ويخمم فى الزواج . يبدا يعرف 20واحدة هالبورتابل هالفايسبوك اللى وخذ قاع الدنيا ولا الجامعة والليسى وكيف كيف بالنسبة للبنات وكي يوصل وقت الصح الرجل يبدا مسوس ويلا مشات مع كاش واحد ولا .لالا . ويلا رضى على كاش واحدة يبداو الشروط التعجيزية اللى خلات نص الجزائريات عانسات راها وصلت 14مليون
وعلى جال المادة كثير من البنات يتزوجوا بشيوخ فى سن اجدادهم مانقولش ابااهم

وزيد على ذلك البذخ الكبير فى الولائم القاطو ب7 انواع واكثر زيد الصالة وزيد الفنانين ماشى dj واللباس.
اللى يصرفوه على عرس واحد ينجموا ازوجوا عشرة وكيفوت شهر ولا زوج ومرات اقل توصل للطلاق لاسباب تافهة . ربي يهدينا جميعا وسمحولى اذا طولت عليكم
وعليكم السلام مرحبا بيك أختي
هاذاك هو المشكل من 16 سنة وهو يعرف في البنات يلعب بهادي و يجيب الوقت بالاخرى والوقت يجوز ونهار يجي يتزوج يحوس على واحدة تخرج من العلبة بالصاشي ديالها وما علابالوش بليك كامل اللي لعب بيهم دعواتهم يخرجو فيه و يعطيه ربي على قد افعالو
وظاهرة الزواج بالشوابين هاديك حكاية اخرى (شهيتيني نعمل عليها حلقة ههههههه)
شكرا اختي على المرور القيم

نقوللكم حاجة
بكري كان الجماعة تتلم والرجال تفصل في كل شيء يا كان المراة تتخطب في المسجد
ضرك الأب والخيوة يسمعو لخرين أوووووووووو

نحكيلكم قصة مضحكة وفيها عبرة

يحكيو ناس بكري قال واحد سمع براجل ارقاز وعندو بنتو للزواج أيا قال لخواتاتو رحو شوفوهالي وقولوليا رايكم باش نصدم والا لا
أيا راحو خواتاتو ورجعو قالولو الطول والشعر لكحل للركبة
السيد بدأ يحلم ويطلع ويهبط وحدو أيا قام العرس والسيد مازال ماشافهاش حتان ليلة عرسو شافها قاللها دقيقة برك نروح للدار ونرجع ههههههه
راح لدارهم ولم خواتاتو في غرفة وحكمهم كف يدي وكف يجيب دبزة تدي ودبزة تجيب
قاللهم الشعر للركبة الطفلة مافيهاش والو فيها غير شعرها ليصلح ههاهاههاهاهاها
وكمل في عرسو وصلح ربي وماكان والو

وضرك وش ــــــــــ
السيد ولى حاط بنات الناس لعب وديار الرجال تمسخيرة واسمحولي

الرؤيا الشرعية هذي والا يستغل فيها يدخل ل 10 ديار وكامل تلقيهم الزين والفحولة والأصل ومايديش وحدة فيهم

يا و لديار الناس حرمة
ومانحكيش على لي يلعبو ببنات الناس
بصح الطفلة لي تصدق بلي فلان حاب يعرفها باش يتزوج وحط خط تحت يتزوج راهي تامن بالغولة وبحكاية أبي اشتري لي دراجة ههههههههههههههههههه

أيا يزاها ماكانش ماعدش نكمل الليلة ههههه
مرحبا بيك خويا
هاذاك زمان وهذا زمان الله يمحيه
كاين دي فوا نسمعو العجب وهاذي حكاية حقيقية وين كان واحد كل مرة تعجبو واحدة يدبر زوج او تلات نساء على أساس انو يتيم و هادوك عماتو او خالاتو او فاميلية ديالو و ياخذهم يخطبولو الطفلة و يديو معاهم خاتم ومن تما يبدا يخرج معاها حتان يلحق لواش خطط ومن تما يجبد روحو من الطفلة
ربي يستر على كل ولية و ربي ما يوفق حتى خداع للهدف ديالو
شكرا على المرور خويا

et oui c vrai زواج بكري خير على زواج اليوم في كلشي كان القدر يبقى كاين والعريس والعروسة مايقدروش يكسرو كلمة الوالدين ودرك كي يجيو يهدرو يقولو أم متفاهمين العرس آم متفاهمين بيناتهم والله عيب وعيب كبير باه راجل يقول بنتي آي متفاهمة معاه وباينة تفاهمو كي كان صاحبها وحاط روحو راجل . ربي يجيب الخير و برك ولاو يتزوجو اليوم يطلقو بعد شهر ondirai راهو زواج المتعة.

et oui c vrai زواج بكري خير على زواج اليوم في كلشي كان القدر يبقى كاين والعريس والعروسة مايقدروش يكسرو كلمة الوالدين ودرك كي يجيو يهدرو يقولو أم متفاهمين العرس آم متفاهمين بيناتهم والله عيب وعيب كبير باه راجل يقول بنتي آي متفاهمة معاه وباينة تفاهمو كي كان صاحبها وحاط روحو راجل . ربي يجيب الخير و برك ولاو يتزوجو اليوم يطلقو بعد شهر ondirai راهو زواج المتعة.
هاذا هو الزمان و هادي هي الدنيا اللي الناس راها تطيح و تنوض على جالها
لا حياء و لا حشمة في هاذ الجيل ربي يهدينا
شكرا اختي على المرور

وعليكم السلام اختي
منكثروش الهدرة الواقع نتاعنا معروف
وهدي هي لاجوناس نتاع ضروك في زوج ماناش ساهلين
لا من راجل لا من المرا
راجل يعرف 100 وبنت تاني وهي رايحة
وقتنا يحكم تعرف البنت كيدايرة لاخاطرش قليل وين تصدق وحدة ع
ولازم تشوفها وتصقصي عليها ولي قلبو صافي غاي يتزوج ولي راه باغي يلعب هديك حاجتو
ايلا قلتيلي على بكري نقولك هداك وقت كانت فيه النية والحشمة وهدا الوقت العكس
وعليها نتمشاو على حساب الوقت
كيتكون الحشمة عند البنات ومتربيات - حاشا بنات الفاميليا - نغمض عيني ونروح نتزوج
وشكرا ..

وعليكم السلام اختي
منكثروش الهدرة الواقع نتاعنا معروف
وهدي هي لاجوناس نتاع ضروك في زوج ماناش ساهلين
لا من راجل لا من المرا
كاينة منها وواقع ما نهربوش منو
راجل يعرف 100 وبنت تاني وهي رايحة
الراجل في مجتمعنا يبقى راجل و العيب في المرا
وقتنا يحكم تعرف البنت كيدايرة لاخاطرش قليل وين تصدق وحدة ع
وفي ميزك اللي عرفوهم كاامل صدقولهم؟؟
ولازم تشوفها وتصقصي عليها ولي قلبو صافي غاي يتزوج ولي راه باغي يلعب هديك حاجتو
تشوفها و تسقسي عليها من بعيد لبعيد ماشي واش رانا نشوفو دوكا
ايلا قلتيلي على بكري نقولك هداك وقت كانت فيه النية والحشمة وهدا الوقت العكس
وعليها نتمشاو على حساب الوقت
كيتكون الحشمة عند البنات ومتربيات - حاشا بنات الفاميليا - نغمض عيني ونروح نتزوج
كاين حتى في الرجال اللي يتمشى مع عشرة و كي يحب يتزوج يقول ليماه اخطبيلي مي والله ما يدي غير اللي مشات مع عشرة (الطيبون للطيبات)
وشكرا ..

مرحبا بيك خويا
اعجبني ردك لما فيه من واقعية مي حبيت برك نوضح بعض النقاط اللي بالاك خفاتلك
على العموم كل واحد و رايو مي اللي نعرفها و اللي أنا مقتنعة بيها هي أنو زواج بكري كان خير من زواج اليوم
شكرا اخي على المرور

مرحبا بيك خويا
اعجبني ردك لما فيه من واقعية مي حبيت برك نوضح بعض النقاط اللي بالاك خفاتلك
على العموم كل واحد و رايو مي اللي نعرفها و اللي أنا مقتنعة بيها هي أنو زواج بكري كان خير من زواج اليوم
شكرا اخي على المرور

ايه انا علابالي بلي زواج بكري خير من نتاع دروك
وقلتلك كل حاجة بوقتها
ضروك رانا نشوفو العجب ميقدرش الواحد يرسل الشيبانية تخطبله غير هاك
لازم يصقصي ويعرف

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة