كيفاش تنظمي وقتك لرمضان يالماوية ؟ تجربة أم رهام+أم عبد الرؤوف-العدد الأول-

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السلطانة

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
نقاط التفاعل
84,068
محل الإقامة
الشرق-الوسط
do.php

أهلا وسهلا بكنّ سيّدات كُنتنّ أو آنسات
نُرحبّ بكنّ من جديد في منتدى عالم المرأة
وفي ركن الديكور والعناية المنزلية
باقتراب شهر رمضان الكريم
أجرينا مجموعة حوارات حصرية لعدّة أخوات في اللمة
بهدف الاستفادة من تجارب صاحباتها في تنظيم الوقت قبل وأثناء شهر رمضان بمعنى حبينا نديرو جوّ لينا كامل في دارنا الكبيرة
وتغيير جوّ

دعونا نتعرّف على تجهيزات الأخت :
ام عبد الرؤوف

تجربتي باختصار هي :
تنظيف البيت اولا اقوم بمناج كومبلي لكل البيت معدا المطبخ اتركه لقرب رمضان اما الامور الاخرى مثل الفريك اقوم بشراءه حب واغسله جيدا ثم املحه واضعه تحت اشعة الشمس حتى يقرمش ثم ارحيه واسيره معرفتهاش باللغة الفصحى ثانيا الثوم اقوم بتقشيرها وفرمها لكن قبل ان اقشرها اضعها في الماء هذا يسهل عملية التقشير وقبل فرمها اضعها في الكونجلي تتجمد ثم اطحنها واي افادات اخرى انا في الخدمة والسلام عليكم وجزاك الله الجنة

أمّا الأخت ام ريهام
فقالت عن تجربتها :
1-متى تبدأ التحضيرات الخاصة بالمنزل للشهر الفضيل بالنسبة لكِ؟
بالنسبة لي وتحضيراتي للشهر الفضيل تبدا قبل بدايته ب10ايام لازم نشري ولو حاجة جديدة للمطبخ واكيد المناج رغم اني مش من لي يخلو المناج للمناسبة عندي ميناج في كل وقت نشوف حاجة في داري موسخة لازم نغسلها في الحين والمطبخ عندي كل 10ايام الثلاجة والكوزنيار نجبدهم ونغسل الفاينس لي قريب للطباخة راكي تعرفي واش نلقاو مراها هههه هكذا كي جي اي مناسبة ما نتعبش غير على الخفيف يكون ميناج خفوفي برك.

2-بالنسبة للطعام،هل تُنظمين قائمة المأكولات قبل رمضان أو تتركينها حتى يدخل الشهر الفضيل ؟
بالنسبة للطعام صح قبله باسبوع او حتى 15 يوم كاكثر تقدير نوجد الريفتايما وهي عبارة عن طماطم علب شمبنيون ون ما يونيز البرقوق المجفف المشمش المجفف الزبيب الكيوي المجفف والاناناس كنت نجيب االمجفف لكن لقيت المعلب احسن لطاجين الحلو زيت كورنيشو ذرة والزيتون الكاسي وزيتون بدون نواة راني كنجليت شوية جلبانة للماسيدوان والباقي كلشي يكون طازج فلون المهم هذه قائمة لازم تتشرى قبل رمضان

3-هل تسكنين في بيت مُستقل مع زوجك وأولادك ؟ أو مع بيت عائلة زوجك ؟
اما السكن والحمد لله اسكن في بيت مستقل مع زوجي وبناتي

4-ممكن افادتنا بتجربتك خلال شهر رمضان من التنظيم إلى التنظيف إلى الطّبخ ؟
وخلال شهر رمضان في الصبيحة عاذي اشغال البيت مسيح الغبرة والتسياق واذا كانو ملابس متسخة تتغسل صباح واكيد بعدها دوش باش نتبردو ونقرا ما تيسر من القران الكريم من بعد قيلولة ومنها يجي الشقا لكبير والتخمام واش راح نطيب نوجد البوراك و لي باركات او اي نوع من المقبلات ونبدا في تحضير الفطور واكيد رايح يكون قليل لانو مع السخانة مكاش لي ياكل غير حاجات بارددين وخفاف وربي يقدرنا عليه جميعا ان شاء الله

هذه لمحة بسيطة على التحضيرات قبل واثناء الشهر الفضيل

تنظيف البيت اولا اقوم بمناج كومبلي لكل البيت معدا المطبخ اتركه لقرب رمضان اما الامور الاخرى مثل الفريك اقوم بشراءه حب واغسله جيدا ثم املحه واضعه تحت اشعة الشمس حتى يقرمش ثم ارحيه واسيره معرفتهاش باللغة الفصحى ثانيا الثوم اقوم بتقشيرها وفرمها لكن قبل ان اقشرها اضعها في الماء هذا يسهل عملية التقشير وقبل فرمها اضعها في الكونجلي تتجمد ثم اطحنها واي افادات اخرى انا في الخدمة والسلام عليكم وجزاك الله الجنة
5-نصيحة تُقدّمينها لكل سيدة بيت فيما يخص العناية بالمنزل والمطبخ في الشهر الفضيل ؟ يعني باش تكون شاطرة وتقضي شغالاتها ليه ليه
نصيحتي لي نقدمها لكل سيدة بيت باش دارها تبقى دائما في منزل نظيف خلال شهر رمضان وحتى خلال طول السنة هو استيقاضها مبكرا خاصة في فصل الصيف مثلا 6تاع الصباح تخدم اشغالها اليومية مسيح الغبرة وتسياق وترتيب الاسرة والخزانة وخزانة الاحذية هذا كيد راهي صلات في وقتها وكي تكمل تتحمم وتقرا شوية قران وتقيل وكي تنوض تبدا في تحظير الفطور بهاذ البرنامج والله البيت يكون دائما في قمة النظافة وزيد حتى واذا جاك ضيف الغفلة ما تنحرجيش ابدا
يمكن نخرج شوية على الموضوع لكن حبيت نبه بعض السيدات لي عندها اولاد اكيد هذا يمس باب وهذا حيط وهذا ريدو تاع التاقة .......الخ ويلطخو باي حاجة تكون في يدو ما تظربيش عليها النح وتقولي خلي كاش نهار نغسل لالا سيدتي اغسليها في الحين واذا كان ريدو نقي مكلاه تنحيه كامل وتغسليه انما يكفي شوية ماء في ذاك المكان الملخ وتروح البقة في حينها وتبقى دارك نقية على خاطر اذا خليتي بقعة اليوم ويزدوها غدوة بقعة اخرى وما بعدها رايح اولي الحيط لوحة متسخة من صنع الاطفال وعلى العكس كي تغسليها وتمسحيها في وقتها رايحة ما تديلكش وقت بزاف
6-كلمة ل سيدات اللمة وآنساتها بمناسبة شهر رمضان

بمناسبة الشهر الكريم اتمنى ان يبلغنا الشهر ولنكثر من العبادات لا من النوم وكلمتي لا للتبذير لا لطبخ اصناف متعددة من الماكولات ولا تاكل وترمى في المزابل لالا للاسراف نطبخ قيس ما تاكله العائلة في يومه نوعين من الاطباق تكفي لانه مكاش لي راح ياكل مع هاذ السخانة وانما نشتهي ولا ناكل عصائر وفاكهة واطباق خفيفة صيفة باذن الله نفوز باجر الصيام والثواب واجر عدم الاسراف .

نشكر الأختين لمشاركتنا تجاربهن الخاصّة
وفي انتظار تفاعلكن مع الموضوع

-من نشاطات مجموعة عالم المرأة-
ويبـقى الأمــل
ساندريلا زماني

انتظرونا مع تجارب أخرى ان شاءا لله

"اللهمّ بلّغنا رمضان"

العدد الثاني سيكون من إعداد ويبـقى الأمــل
ان شاء الله
نرجو منكنّ التفاعل
تحياتنا

آخر تعديل:
رد: كيفاش تنظمي وقتك لرمضان يالماوية ؟ تجربة أم رهام+أم عبد الرؤوف-العدد الأول-

السلام عليكم اخواتي اولا ادعو الله ان يعطينا الصحة والعافية لنبقى دائما الاساس للبيت واريد ان اقول ان كل عمل نقوم به في بيتنا سواء متزوجات او عازبات فلنا اجر كبير عند الله
اما البيت دائما يريد منا ان نكون واقفين ومستعدين دائما ليبقى نضيف وجنتنا فوق الارض لذا نصيحتي لكن اخواتي ان لا تملو و تضجرو من العمل واعتبرو كل ماتقومون به هواية ممتعة لكن ,وكي تبقى صحتكن هي الاساس يجب ان نعمل بتاني ولا نعمل كل شئ في يوم واحد علينا بتقسيم اعمالنا اليومية دائما وبانتضام ,وهاهو الشهر الفضيل قد وصلنا اللهم بلغنا رمضان ,علينا ان نحضر كل شئ قبل قدومه مثلا كما قلت من قبل بالنسبة لتحضير الفريك نحضره ونضعه في بورت مونجي والثوم بعد طحنها نقسمها ونضعها في الكونجلي الطماطم ايضا انا اقوم بشراء الكثير منها واضعها في قدر واضعها فوق نار هادئة لمدة ساعة ثم ارحيها واصفيها بشاش ثم اضيف لها الثوم والزيت واضعها في الكونجلي في علب محكمة الاغلاق اما مائها اطهو به وعندما يبقى اسبوع على
رمضان اشتري التوابل حب واقوم بتنقيتها ثم اطحنها ونسيرها واضعها في علب نخصصة لها اما الفلفل الحار والحلو اقوم بغسلهم وتنقيتهم وارحيهم ثم اضيف الثوم مرحية وعصير ليمون وزيت زيتون واضعها في علبة زجاجية واغلقها جيدا ’عفوا الملح ايضا من اهم المكونات, ويسمى بوفرجوخ في منطقتنا وهو لذيذ جدا ويحبه اولادي ,اما الجلبانة طبعا انقيها واغسلها
واقطرها جيدا ثم اضعها في ساشى على حسب الكمية المطلوبة واضعها في الكونجلي ,اما بالنسبة لباقي الستلزمات مثل الفلان والطماطم المصبرة والخ اشتريها عندما يبقى حوالي اربع او خمس ايام على رمضان وارتبها جيدا في البلاكار ونصيحة لبورت مونجي راهم يفرزو مليح ويعاونو في الترتيب خاصة الشفاف
وهذا العمل راهو يوفر الوقت بزاف في رمضان ويخليلك الوقت للعبادة وختم القران وصلاة التراويح
اما بالنسبة لايام رمضان الصباح نوض حوالي الثامنة نوجد الفطور للاولاد ومن باعد نلدا في تنضيف البيت من تسياق ومسيح وماعن واذا كاين قش للغسيل اوالتطباق ومن بعد غداء الاولاد ونحط البطاطا تتسلق للبوراك نوجدها الصباح اذا عندي وقت هي والبصل نرحيه والجلبانة نفورها مع شويا زرودية ونخليهم يبردو وبعد صلاة الضهر نجبد مصحفي ونقرا فيه الي قدرت عليه اذا تعبت نرقد واذا ملتعبتش نكمل توصل وقت العصر نصلي وروح للكوزينة اول شئ ننصب للشربة خاتر عندي قدرة تاع الطين تحب نار قليلة ونزيد مرة وحدة طاجين البرقوق اول ما نبدا بيه رمضان ومن باعد الكسرة خميرة نبلها ونرجع للسلايط وحوايج البوراك نوجد كل شئ وتاني نوجد الفلان وصلاد فروي ونحط بالثلاجة ومن باعد نرجع للقدرة تاعي ونحط الفريك ومن باعد السكر في طاجين البرقوق ونرجع للكسرة تاعي نعاودها تكون طلعت ونطيبها وندير وحدة معجونة او رخسيس كيما يقولو البعض ونطيبهم ثم نقلي البوراك يكون الوقت وصل نوجد التابلة تاعي ونطفي النار على كل شئ ونوجد براس قهوة وروح ندير اذكار المساء ونتوضا ونوجد زربية صلاتي واذا كاين الوقت نقرا في مصحفي ونكثر دعاء خاتر تفتح ابواب السماء في هذا الوقت للدعاء من بعد الفطور نغسل الماعن انا وبنتي وروح ونسيقو الكوزينة ويكون اذن العشاء نصلي التراويح تاوعي ونقرا في مصحفي , وهكا كل يوم كبفاه هذا بصفة عامة
وربي يقدرنا ونصوموه بالهناء والعلفية وربي يقبل علينا وعليكم صالح اعمالنا راني كثرت عليكم حكيتلكم قصة حياتي ههههههههههههههه لكن والله احس اني مع اخواتي احبكم في الله السلام عليكم

موضوع مهم يعطيكم الصحة
انا نوض الصباح نسيق ولا نمسح كان ممسحتش في الليل نوض الصباح بكري
كي نكمل نطيب الفطور ونروح نرقد وفي لعشية نوض نسخن برك
وورا الفطور نغسل الماعن
لازمني ننظم وقتي معنديش الطفلة لي تعاوني
اختي ام ريهام ماشاء الله كي شاركتينا ببرنامجك في تنظيم وقتك قبل وبعد رمضان
وعطيتينا افكار جديدة
و ام عبد الرؤوف تعرفنا معاك على عاداتكم وطرقك في العناية بالمنزل يعطيك الصحة

شكرا جزيلا اختي ساندي على الموضوع لي يخلي الواحدة لي جديدة على المطبخ ولا حياة عائلية اقصد المتزوجة حديثا وخاصة كاين لي كنات تقرا ومكانتش تدخل للمطبخ ابدا وهن كثيرات وليس لدهن حتى فكرة على تنظيم الوقت
نقول تنظيم الوقت هو اساس ربح وقت كبير اذا عرفت السيدة كفاش تنظم وقتها والله رايحة تلقى وقت كبير بين يديها تتفرغ فيه للعبادة عندي نصيحة وهذي انا معتمدتها من عامين ولله الحمد كل يوم بعد كل صلاة اقرا القران وعندي يوميا حزبين وربع حتى حزبين ونصف وبهاذا عندي كل شهر ختمة القران ليس في رمضان انما طوال السنة اعتمدو هذه النصيحة والله مفيدة جدا من حيث الراحة النفسية وحتى اننا ناجر عليها
اما بالنسبة للخضر رمضان هذا العام في الصيف والحمد الله الخضرة متوفرة وباسعار رخيصة فلا داعي باش نجمدو صح نجمد الجلبانة على خاطر مكاش فراش في رمضان لكن الطماطم وقتها في الصيف ورخيصة علاه نجمدوها انا نجمدها لكن في نهاية الصيف نديرها للشتا وين الطماطم تكون غالية وماجيش طايبة ونحتاجوها في لوبيا ولا الشوربة ولا البركوكس
المهم هاذو شوية نصائح واكيد كل واحد يمشي على حساب مقدورو
ولي نعاود نقولها لا للتبذير لا للاسراف نعم للاقتصاد
ورمضان كريم للجميع ان شاء الله

السلام عليكم اخواتي اولا ادعو الله ان يعطينا الصحة والعافية لنبقى دائما الاساس للبيت واريد ان اقول ان كل عمل نقوم به في بيتنا سواء متزوجات او عازبات فلنا اجر كبير عند الله
اما البيت دائما يريد منا ان نكون واقفين ومستعدين دائما ليبقى نضيف وجنتنا فوق الارض لذا نصيحتي لكن اخواتي ان لا تملو و تضجرو من العمل واعتبرو كل ماتقومون به هواية ممتعة لكن ,وكي تبقى صحتكن هي الاساس يجب ان نعمل بتاني ولا نعمل كل شئ في يوم واحد علينا بتقسيم اعمالنا اليومية دائما وبانتضام ,وهاهو الشهر الفضيل قد وصلنا اللهم بلغنا رمضان ,علينا ان نحضر كل شئ قبل قدومه مثلا كما قلت من قبل بالنسبة لتحضير الفريك نحضره ونضعه في بورت مونجي والثوم بعد طحنها نقسمها ونضعها في الكونجلي الطماطم ايضا انا اقوم بشراء الكثير منها واضعها في قدر واضعها فوق نار هادئة لمدة ساعة ثم ارحيها واصفيها بشاش ثم اضيف لها الثوم والزيت واضعها في الكونجلي في علب محكمة الاغلاق اما مائها اطهو به وعندما يبقى اسبوع على
رمضان اشتري التوابل حب واقوم بتنقيتها ثم اطحنها ونسيرها واضعها في علب نخصصة لها اما الفلفل الحار والحلو اقوم بغسلهم وتنقيتهم وارحيهم ثم اضيف الثوم مرحية وعصير ليمون وزيت زيتون واضعها في علبة زجاجية واغلقها جيدا ’عفوا الملح ايضا من اهم المكونات, ويسمى بوفرجوخ في منطقتنا وهو لذيذ جدا ويحبه اولادي ,اما الجلبانة طبعا انقيها واغسلها
واقطرها جيدا ثم اضعها في ساشى على حسب الكمية المطلوبة واضعها في الكونجلي ,اما بالنسبة لباقي الستلزمات مثل الفلان والطماطم المصبرة والخ اشتريها عندما يبقى حوالي اربع او خمس ايام على رمضان وارتبها جيدا في البلاكار ونصيحة لبورت مونجي راهم يفرزو مليح ويعاونو في الترتيب خاصة الشفاف
وهذا العمل راهو يوفر الوقت بزاف في رمضان ويخليلك الوقت للعبادة وختم القران وصلاة التراويح
اما بالنسبة لايام رمضان الصباح نوض حوالي الثامنة نوجد الفطور للاولاد ومن باعد نلدا في تنضيف البيت من تسياق ومسيح وماعن واذا كاين قش للغسيل اوالتطباق ومن بعد غداء الاولاد ونحط البطاطا تتسلق للبوراك نوجدها الصباح اذا عندي وقت هي والبصل نرحيه والجلبانة نفورها مع شويا زرودية ونخليهم يبردو وبعد صلاة الضهر نجبد مصحفي ونقرا فيه الي قدرت عليه اذا تعبت نرقد واذا ملتعبتش نكمل توصل وقت العصر نصلي وروح للكوزينة اول شئ ننصب للشربة خاتر عندي قدرة تاع الطين تحب نار قليلة ونزيد مرة وحدة طاجين البرقوق اول ما نبدا بيه رمضان ومن باعد الكسرة خميرة نبلها ونرجع للسلايط وحوايج البوراك نوجد كل شئ وتاني نوجد الفلان وصلاد فروي ونحط بالثلاجة ومن باعد نرجع للقدرة تاعي ونحط الفريك ومن باعد السكر في طاجين البرقوق ونرجع للكسرة تاعي نعاودها تكون طلعت ونطيبها وندير وحدة معجونة او رخسيس كيما يقولو البعض ونطيبهم ثم نقلي البوراك يكون الوقت وصل نوجد التابلة تاعي ونطفي النار على كل شئ ونوجد براس قهوة وروح ندير اذكار المساء ونتوضا ونوجد زربية صلاتي واذا كاين الوقت نقرا في مصحفي ونكثر دعاء خاتر تفتح ابواب السماء في هذا الوقت للدعاء من بعد الفطور نغسل الماعن انا وبنتي وروح ونسيقو الكوزينة ويكون اذن العشاء نصلي التراويح تاوعي ونقرا في مصحفي , وهكا كل يوم كبفاه هذا بصفة عامة
وربي يقدرنا ونصوموه بالهناء والعلفية وربي يقبل علينا وعليكم صالح اعمالنا راني كثرت عليكم حكيتلكم قصة حياتي ههههههههههههههه لكن والله احس اني مع اخواتي احبكم في الله السلام عليكم

يااختي فدتيني بزاف:d
شكرا

شكرا جزيلا اختي ساندي على الموضوع لي يخلي الواحدة لي جديدة على المطبخ ولا حياة عائلية اقصد المتزوجة حديثا وخاصة كاين لي كنات تقرا ومكانتش تدخل للمطبخ ابدا وهن كثيرات وليس لدهن حتى فكرة على تنظيم الوقت

نقول تنظيم الوقت هو اساس ربح وقت كبير اذا عرفت السيدة كفاش تنظم وقتها والله رايحة تلقى وقت كبير بين يديها تتفرغ فيه للعبادة عندي نصيحة وهذي انا معتمدتها من عامين ولله الحمد كل يوم بعد كل صلاة اقرا القران وعندي يوميا حزبين وربع حتى حزبين ونصف وبهاذا عندي كل شهر ختمة القران ليس في رمضان انما طوال السنة اعتمدو هذه النصيحة والله مفيدة جدا من حيث الراحة النفسية وحتى اننا ناجر عليها
اما بالنسبة للخضر رمضان هذا العام في الصيف والحمد الله الخضرة متوفرة وباسعار رخيصة فلا داعي باش نجمدو صح نجمد الجلبانة على خاطر مكاش فراش في رمضان لكن الطماطم وقتها في الصيف ورخيصة علاه نجمدوها انا نجمدها لكن في نهاية الصيف نديرها للشتا وين الطماطم تكون غالية وماجيش طايبة ونحتاجوها في لوبيا ولا الشوربة ولا البركوكس
المهم هاذو شوية نصائح واكيد كل واحد يمشي على حساب مقدورو
ولي نعاود نقولها لا للتبذير لا للاسراف نعم للاقتصاد
ورمضان كريم للجميع ان شاء الله

أهلا اختي بالفعل فحياة البنت في دار باباها تتبدل بزواجها
راح تزيد المسؤوليات
راكي عطيتينا نصائح وولهتينا لحوايج مهمة بزاف
بارك الله فيكِ مرّة أخرى
وكيما يقولو المرا الفايقة لي تسير دارها ومتسرفش على ماكلات تترمى من مباعد

موضوع مهم يعطيكم الصحة

انا نوض الصباح نسيق ولا نمسح كان ممسحتش في الليل نوض الصباح بكري
كي نكمل نطيب الفطور ونروح نرقد وفي لعشية نوض نسخن برك
وورا الفطور نغسل الماعن
لازمني ننظم وقتي معنديش الطفلة لي تعاوني
اختي ام ريهام ماشاء الله كي شاركتينا ببرنامجك في تنظيم وقتك قبل وبعد رمضان
وعطيتينا افكار جديدة

و ام عبد الرؤوف تعرفنا معاك على عاداتكم وطرقك في العناية بالمنزل يعطيك الصحة

ربي يكون في العون هاد الصيف نجي نعاونك :p
نورتي

هذو المواضيع الي نحتاجوهم ولا خلي

الله ابارك عندنا نسا فحولات ميتخافش عليهم

درك ندير كوبي كولي عندي باه نهار نحصل نرجع لكلامك منها نتشجع منها نعاود نفيد روحي
بارك الله فيكم

نستناو العدد الثاني بفارغ الصبر

مشكورات والله استفدت بزاف من تجاربكم
جزاكن الله عنا الف خير

بارك الله فيكم افتدونا والله بزاف

انتظرو العدد الثاني عن قريب

شهر رمضان هو شهر للتوبة و طلب الغفران و أكيد ماشي غير للماكلة
وهادو سنين جالنا في الصيف و الطلب على العصائر و الماء و الحاجات الباردة يكون اكتر من الطياب
شكرا للأخوات و بارك الله فيكن أنا الفريك نشريها و عمري ما شريتها و خدمتها وحدي و ما عنديش فكرة كيفاش يخدموها
نشري تانيت تشيشة المرمز فيها ريحة بزاف شابة و نخلطها مع تشيشة الشعير البيضة هاكذا علمتني يما ديمة تقولي البنة للتشيشة البيضة و الريحة لتشيشة المرمز
شكرا أخواتي و جابلي ربي الpـــروقرام عند الجزايريات ما يختلفش بزاف

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة