مشـآركتي في مسـآبقة آجمـل آلمسـآجد آلعربية

Louiza R

:: عضو مُشارك ::
إنضم
10 ماي 2014
المشاركات
103
نقاط التفاعل
146
النقاط
9






السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته





مكــآن لآ تكفي آلســآعـآت آلمعدودة ولآ آلأيـــآم آلمحدودة لإستيــعـآب كل تفــآصيله آلمبهرة, هذآ آلمكــآن آلذي يفيض قدسيــة و مهــآبة تجعل آلزآئر آليه مشدود آلي كل زآوية فيه و آلى كل تفـــآصيله.

صرح إسلآمي بآرز, وآلذي يعد رآبع أكبر مسجد في آلعآلم من حيث آلمساحة آلكلية بعد آلمسجد آلحرآم وآلمسجد آلنبوي ومسجد آلحسن آلثاني بآلدآر آلبيضاء بمسآحة تبلغ 412،22 متر.

آنه مسجد آلشــــيخ زآيـــد بـــن سلـــطان آل نهــيآن {ويعرف محليا بمسجد آلشيخ زآيد أو آلمسجد آلكبير} آلذي يقـع في آلعــآصمة آلإمــآرآتية آبوظبي.







يتسع آلمسجد لأكثر من 7000 مصلي في الدآخل ولكن من آلممكن مع آستعمآل آلمسآحآت آلخآرجية آن يتسع لحوالي 40،000 مصل لكآفة أقسام مبنى المسجد.


تــــآريخ بنــآء المســـجد:

كآن آلرئيس آلإماراتي آلرآحل آلشيخ زآيد بن سلطان آل نهيآن قد وجه ببنآء هذآ آلمسجد في آلعام 1996 سآعيًا بذلك لأن يكون هذآ آلمسجد صرحا إسلآميا يرسخ ويعمق آلثقآفة آلإسلآمية ومفآهيمهآ وقيمهآ آلدينية آلسمحة، ومركزآ لعلوم آلدين آلإسلآمي.

بدأت أعمآل آلبناء في 1998 تحت إشرآف دآئرة آلشؤون آلبلدية،
وتم بناء آلمسجد على آرتفآع 9 أمتآر عن مستوى آلشارع بناءً على أوآمر آلشيخ زايد شخصيًا، بحيث يمكن رؤية آلمسجد من زوايا مختلفة ومن مسافة بعيدة.









أول صلآة تقام في آلمسجد كآنت صلآة عيد آلأضحى في آلعام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذآك لم تنتهي أعمآل آلبناء وقد تم الانتهاء منهــآ في مآرس 2008.

المسجد من الداخل:

يبلغ عدد آلأعمدة دآخل قآعة آلصلآة آلرئيسية 24 عموداً تحمل آلأسقف وآلقباب آلضخمة، وصممت بحيث يكون آلعمود آلواحد مقسماً إلى أربعة ركآئز، تحمل آلعقود آلحاملة للقباب.
هذه آلأعمدة مكسوة بآلرخآم آلأبيض آلمطعّم بآلصدف بأشكآل وردية ونبآتية، ممآ يضفي جمآلاً ورونقاً في آلقاعة.
وأبعآد آلمسجد آلدآخلية هي 50 متر في 55 متر، ويصل آرتفاع آلسقف 33 متر عن آلأرض إلى عند آلقبة آلرئسية، إذ يصل آرتفآعها إلى 45 متر.

*سجادة المسجد*
تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا وصممت بفنون راقية وجميلة تضفى ميزة التفرّد على المسجد. السجادة يدوية الصنع ونسجت في إيران.








قباب المسجد:

تعد قبة آلمسجد آلرئيسية أكبر قبة في آلعآلم، حيث يبلغ آرتفآعها 83 مترآ وبقطر دآخلي يبلغ 32،8. وتزن آلقبة ألف طن، وزخرفت من آلدآخل بآلجبس آلمقوى بآلألياف، صممه فنآنون مغآربة بزخآرف نبآتية فريدة، صممت خصيصا للمسجد، بآلإضافة إلى كتآبة آيات قرآنية.

ويصل عدد آلقبآب في هذآ آلمسجد 82 قبة مختلفة آلأحجآم ، تغطي آلأروقة آلخآرجية وآلمدآخل آلرئيسية وآلجانبية، وجميعهآ مكسوة من آلخآرج بآلرخآم آلأبيض آلمتميز ومن آلداخل بآلزخآرف آلمنفذة من آلجبس آلتي قآم بتنفيذها فنيون مهرة متخصصون بمثل هذا النوع من الأعمال.








آلصحن وآلمحيطآت:

روعي في تصميم أرضية آلصحن آلخآرجي للمسجد أن تكون بنظآم بلآطات خرسآنية ضخمة محمولة على ركآئز خرسآنية، ومكسوة بأجود أنوآع آلرخآم آلمزخرف بتصآميم نبآتية ملونة وبآستعمآل آلفسيفسآء لتغطية مسآحة آلصحن بآلكآمل وآللتي هي ضمن أكبر آلمسآحآت آلمكشوفة آلموجودة في آلمسآجد بآلعآلم آلإسلآمي.
أما عدد أعمدة آلصحن آلخآرجي آلموجودة بآلأروقة آلمحيطة بآلصحن فيبلغ ألفًا و 48 عمودآ مكسيآ بآلرخآم آلمطعم بآلأحجار شبه آلكريمة، وبتصميميآت نبآتية وأزهآر ملونة ولهآ تيجآن معدنية مطلية بآلذهب.
وأحيطت آلأروقة آلخآرجية للمسجد ببحيرآت مآئية تعكس وآجهآت آلمسجد، ممآ يضيف إليه تميزآ من آلنآحية آلتصميمية، وأرضيآتها مكسوة بآلرخآم آلأبيض مع آستعمآل رخآم أخضر في آلممرآت آلتي تؤدي إلى آلصحن،
بالإضآفة إلى ذلك، فإنه يقع في كل من آلزآوية آلشرقية آلشمآلية وآلشرقية آلجنوبية أمـــآكن للوضوء، مكونة من 80 دورة ميآه و 100 نقطة وضوء.











مكتبة الجامع:

تحتوي ثلآثة آلآف عنوآن، موزعة على مختلف آلمجآلآت آلعلمية وآلثقآفية ، في أكثر من آثنتي عشرة لغة حيّة، من ضمنهآ مجموعآت من نفآئس آلكتب آلنادرة.
وتعتبر آلمكتبة من آلنآحية آلمعمآرية عمل فني مكمل للجآمع, حيث تم وضع آلتصميم آلدآخلي آلخآص بآلمكتبة وقد تم آلحرص على تقديم آلتصميم آلمعاصر وآلحديث ذو قآعدة وجذور عميقة في آلعمارة آلإسلآمية وآلعربية آلآصيلة.







وقد دفن آلشيخ زآيد بن سلطآن آل نهيآن في آلجهة آلشمآلية من آلمسجد في آلثآلث من نوفمبر عــآم 2004.









قـــد آنتهـــت جولتنـــآ آلى هذآ آلجــآمع آلمتميــز: آلذي قمت بزيــآرته شخصيــآ وقد وقعــت في حبه و آنبهرت بروعته , و آلذي يبقى من آهم وآجمــل آلمعــآلم آلدينية في دولة آلإمــآرآت آلعربية آلمتحدة.


 
روُعٌـِـِِـِـة آځـٌٌـٌٌتـٌـٌٌـي شُـُـُُـُكُـُرآ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـﮯ آلُـِـِِـِِِـِِـِـتـٌـٌٌـقٌـ,ـرير
 
mach'allah raw3a

bi tawfiiiiiik
 
وعليكم السلام
روعة اختي بارك الله فيك شكرا على الجولة وتعريفنا بالمسجد الرائع
 
~~]

بُآرڪ آلُلُہ فُيُڪ عٌلُے آلُمْوُضوُعٌ

مْوُفُقٌة بُآڏنْ آلُلُہ

[~~​
 
روُعٌـِـِِـِـة آځـٌٌـٌٌتـٌـٌٌـي شُـُـُُـُكُـُرآ عٌـِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـے آلُـِـِِـِِِـِِـِـتـٌـٌٌـقٌـ,ـرير

شكــــرآ لمرورك اختي و صحـآ رمضــآنك
 
~~]

بُآرڪ آلُلُہ فُيُڪ عٌلُے آلُمْوُضوُعٌ

مْوُفُقٌة بُآڏنْ آلُلُہ

[~~​

و فيـــك بـــآرك
شكـــرآ لمرورك و صحـــآ رمضــآنك
 
وااااو روووعة اول مرة ارى هدا المسجد
مشكورة حبيبتي على التقرير
موفقة​
 
مسجد روعة ماشاء الله
موفقة باذن الله
 
مسجد في قمة الرووعة
بارك الله فيك حبيبتي
 
روعة يعطيك الصحة
 
والله اجمل مسجد رايته يعطيك الصحة وحظ موفق
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top