خطوات الى السعادة 31 (تذكر الموت، الصدق)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
تذكر الموت وزيارة المقابر
على العاقل أن يذكر الموت في كل يوم وليلة مراراً ذكراً يباشر به قلبه، ليقارع أطماعه، فإن في كثرة ذكر الموت عصمة من الأشر، وأماناً بإذن الله من الهلع، ومصرع غيرك يريك مصرعك.
وكان النبي (صلى الله عليه و سلم) يكثر من زيارة المقابر ليلاً ونهاراً، وكان إذا كان يوم عائشة يزور البقيع، تقول عائشة رضي الله عنها: "كلما كان ليلتي من رسول الله (صلى الله عليه و سلم) يخرج من آخر الليل إلى البقيع" (رواه مسلم).
وزيارتها تشحذ الهمم إلى الآخرة وتغض الطرف عن الدنيا.
يقول عليه الصلاة والسلام: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة». (رواه الترمذي وابن ماجه).
فاجعل الموت بين ناظريك تصلح أحوالك، وزر المقابر يحيى قلبك.

التحلي بالصدق
الصدق من أعظم الفضائل الأخلاقية، وأكرم الصفات الإنسانية، وهو أساس الإيمان، به تظهر الرفعة والهمة والعلو يتحلى به الأماثل من الرجال، ويتصف به الأوفياء من المؤمنين، فأبو بكر الصديق (رضي الله عنه) لم تُعدّ عليه كذبة في حياته.
يقول مصعب بن الزبير (رضي الله عنه) في وصف أبي بكر الصديق (رضي الله عنه):"وأجمعت الأمة على تسميته بالصديق، لأنه بادر إلى تصديق رسول الله (صلى الله عليه و سلم)، ولازم الصدق، فلم تقع منه هنة ما، ولا وقفة في حال من الأحوال"([1]) والله أمر رسوله أن يجعل مدخله ومخرجه على الصدق (وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرً)[الإسراء: 80].
وهو علامة على رفعة المتصف به، التحلي به يوصل العبد إلى منازل الأبرار، وإذا رأيت رجلاً صادقاً في حديثه وتعامله، فترقب علوه ورفعته وصحة همته.
يقول الجنيد: "حقيقة الصدق أن تَصدق في موطن لا يُنجيك منه إلا الكذب".
وإذا تحليت بالصدق فاعلم أن ذلك من منن الله العظيمة عليك.

يقول ابن القيم ([2]): "ما أنعم الله على عبد بعد الإسلام بنعمة أفضل من الصدق الذي هو غذاء الإسلام وحياته، ولا ابتلاه ببلية أعظم من الكذب الذي هو مرض الإسلام وفساده".
ويوم القيامة لا ينجي العبد إلا الصدق قال سبحانه: (قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [المائدة: 119].

فلازم الصدق في قولك وفعلك لتلحق برتبة الصديقين في الجنة.
زاد المعاد 2/591.
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك
طريق سهل لمن أراد السعادة
 
بـآركـ الله فيكـ استـآذي

كنـآ نذهب ولكني سمعتـ ان النساء لايذهبن وخاصة وانت تعلم استاذي حال التجمعات النسوية فلا تذكير للموتـ ولا خشوع خوفا ولا شيء هم يذهبون فقط ليشعلو شمعة ع قبر والٍِ هناك وفقط
والان انـآ اسألكـ هل زيارة القبور بالنسبة للمرأة مـٌكرهة ام لا ؟



ف انتظـآر الدرس المقبل
سلامي
 
بـآركـ الله فيكـ استـآذي

كنـآ نذهب ولكني سمعتـ ان النساء لايذهبن وخاصة وانت تعلم استاذي حال التجمعات النسوية فلا تذكير للموتـ ولا خشوع خوفا ولا شيء هم يذهبون فقط ليشعلو شمعة ع قبر والٍِ هناك وفقط
والان انـآ اسألكـ هل زيارة القبور بالنسبة للمرأة مـٌكرهة ام لا ؟



ف انتظـآر الدرس المقبل
سلامي
زيارة القبور بالنسبة للنساء مكروهة عند جمهور أهل العلم، لكن ذهب بعض المحققين على أنها مشروعة لكن بشروط أمن الفتنة على المرأة من غيرها و منها على الرجال، و ذلك بإجتناب الزينة في الثياب و التبرج و السفور و البعد عن الاختلاط بين الجنسين، و أن تكون الغاية من الزيارة ترقيق القلب و تذكر الدار الأخرة و شحذ الهمم للعمل الصالح و الزهد في الدنيا و الرغبة فيما عند الله تعالى، مع تحري الدعاء لأصحاب القبور بالرحمة و المغفرة و العفو و المسامحة، و اجتناب كل ما من شأنه أن يفضي الى الشرك نهيك عن الوقوع فيه صراحتا كالنذر لأصحاب القبور و دعائهم من دون الله و التوسل بهم في قضاء الحوائج و تفريج الكرَب في حين قد رمت منهم العظام و فنيت الأبدان ولم يبقى ما ينفعهم الا ما تركوا من عمل صالح يجري أجره على صاحبه من علم ينتفع به أو صدقة جارية أو ولد صالح يدعوا له، و الشيطان في هذا السبيل أعني الشرك و ما دونه من تزيين المعصية يجري من ابن أدم مجرى الدم، فإن لم تتوفر الشروط السابقة فلا أنصحك البتَةَ بزيارة القبور اللهم الا في أوقات خاصة يمكنك فيها تحصيل المصلحة مع أمن المفسدة، مع اجتناب الذهاب مع غير ذي محرم كأخ و أب فالله أعلم بما يكون في أيامنا من الشر الكامن و المستتر في وقت أنتهكت فيها الحرمات و زال فيه الخوف من الله من قلوب الكثير من الناس، و الله المستعان و عليه التكلان.
وفق الله كل أخواتنا المسلمات الى ما فيه رضاه.
 
آخر تعديل:
كلما أنسى نفسي وأغرق في ملاه الدنيا
إلا ويأتي ذكر الموت علي ليوقظني
بارك الله فيك

 
رد: خطوات الى السعادة 31 (تذكر الموت، الصدق)

بارك الله فيك استاذنا الفاضل
جعله في ميزان حسناتك
 
رد: خطوات الى السعادة 31 (تذكر الموت، الصدق)

و فيك بارك الله.
 
• والصدق راحة للبال، وانشراح للصدر، وطمأنينة للقلب:
ففي الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد والترمذي من حديث الحسن بن علي رضي الله عنه قال:
حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دَعْ ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة))؛ (صحيح الجامع: 3378).

وكما أن الكذب بريد الكفر والنفاق، فإن الصدق بريد الإيمان ودليله؛ لذا لا يجتمع كذب وإيمان في قلب عبد أبدًا، وقد قسَّم الله سبحانه الناس إلى صادق ومنافق، فقال تعالى: ﴿ لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ﴾ [الأحزاب: 24]؛ لذا أمرنا رب العالمين في كتابه الكريم أن نكون مع الصادقين، فقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾ [التوبة: 119]،

بوركت وجزاك الله خيرا على ما تقدم.
 
و فيك بارك الله، و جزاك الله خيرا على ما تصبرين جراء تغيبي، إحتسبي الأجر فقط و الله لن يضيع أجرك.
إضافة قيمة و مشاركة كريمة من زوجة كريمة.
 
رفع الله قدر من مر من هنا و دعى لنا، و جعلنا ممن يعملون بما اليه يدعون و يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
اللهم أمين أمين أمين
 
منذ فترة طويلة لم أزر والدتي رحمها الله فهل هذا تقصير في حقها و هل تعلم بزيارتي لها ام لا
 
بارك الله فيك
فيك بارك الله أيها الأخ الفاضل.
كم أسعد بمشركاتك الكريمة.
منذ فترة طويلة لم أزر والدتي رحمها الله فهل هذا تقصير في حقها
لا شك أن هذا تقصير في حقها، بل عليك أن تستأذني زوجك و تسارعين لوصلك أوثق عرى الصِلات، إنها أمك ما أدراك ما أمك؛ من أوصاك الله بها خيرا، و جعل برها هي ووالدك سبيلا إلى دخول الجنة.
 
هذا السؤال لم أفهمه.
أقصد اني عندما أزوروها هل تعلم بزيارتي لها ام لا وهل تسمعني لو حدثتها خاصة اني قرات العديد من الدروس اننا نزور القبور للاتعاظ فقط ،ربما هذا ما جعلني اقصر في زيارتها
 
فيك بارك الله أيها الأخ الفاضل.
كم أسعد بمشركاتك الكريمة.

لا شك أن هذا تقصير في حقها، بل عليك أن تستأذني زوجك و تسارعين لوصلك أوثق عرى الصِلات، إنها أمك ما أدراك ما أمك؛ من أوصاك الله بها خيرا، و جعل برها هي ووالدك سبيلا إلى دخول الجنة.
لما أجبتك بهذه الاجابة كنت أحسبها حية، أم و أنها ميتة (رحمة الله عليها) فيمكنك برها بالدعاء لها خاصة عند أوقات السحر و في أوقات الاجابة و الصدقة عنها و صلة صويحبتها و الاحسان إليهن، و على القول الذي يجيز للمرأة زيارة القبور، يمكن زيارتها في قبرها و الدعاء لها مع إستقبال القبلة عند الدعاء و يشرع في هذا المقام خاصة رفع اليدين، و يكون في هذا كله ترقيق لقلبك و تذكيرا بالأخرة، لكن تكون الزيارة بالشروط التي يذكرها أهل العلم و قد سبق التنبيه عليها في جواب الأخت أم عبد الله، تبقى مسألة هل يعلم الميت بزوراه في قبره، فإليك كلام للعلامة إبن باز رحمه الله في جوابه على سؤال مشابه لسؤالك.

يقول السائل في رسالته: هل الميت يشعر بالذين يزورونه في المقبرة؟ وهل الواجب الوقوف أمام القبر أم يكفي دخول المقبرة فقط؟ أفيدونا أفادكم الله.


الشعور من الميت بزائره الله أعلم به، وقد قال بعض السلف بذلك، ولكن ليس عليه دليل واضح فيما أعلم، ولكن السنة معلومة في شرعية زيارة القبور وأن نسلم عليهم، فنقول: ((السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يغفر الله لنا ولكم، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)).


كل هذا مشروع، وأما كونه يشعر أو لا يشرع هذا يحتاج إلى دليل واضح - والله أعلم سبحانه وتعالى - ولكن لا يضرنا شعر أم لم يشعر، علينا أن نفعل السنة، فيستحب لنا أن نزور القبور، وأن ندعو لهم ولو لم يشعروا بنا؛ لأن هذا أجر لنا وينفعهم، فدعاؤنا لهم ينفعهم، وزيارتنا تنفعنا؛ لأن فيها أجراً، ولأن فيها ذكر الموت وذكر الآخرة فننتفع بها، والميت ينتفع بذلك أيضاً، بدعائنا له، واستغفارنا له، فينتفع الميت بذلك.


أما الوقوف على القبر، فالأمر فيه واسع: إن وقف على القبر فلا بأس، وإن وقف على حافة المقبرة وسلم كفى، فإذا وقف على طرف القبور وقال: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)) كفى هذا، وإن اتصل بقبر أبيه، أو قبر أخيه يكون أفضل وأتم، فكونه يصل إلى قبر أخيه أو أبيه أو قريبه، أو صديقه يقف عليه، ويقول: السلام عليك يا فلان ورحمة الله وبركاته، غفر الله لك ورحمك الله، وضاعف حسناتك، ونحوها طيب، وهذا أفضل وأكمل.

 
جعلت مدامعي تنهار
يا الله أنت أعلم ما في قلبي

بارك الله فيك أخي أباليث
 
وفقك الله إلى كل خير أخي محمد و جنبك الشر كله.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top