مشروع استخراج الغاز الصخري

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

SOFIANE020

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
11,892
محل الإقامة
الشلف

do.php

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
اما بعد
كثير منا سمع عن الحراك الشعبي الذي اثاره سكان الجنوب الابطال عن قضية مشروع استخراج الغاز الصخري الذي يتفق كل الخبراء على انه مشروع كارثي بالنسبة للبيئة والمواطن على حد سواء
اجريت بعض البحوث على النت قصد اطلاعي على حقيقة المخاطر التي تسببها عملية استخراج هدا الغاز
ذهلت لما قراته
وتساءلت كثير عن سبب اسرار هده الحكومة عن استخراجه رغم كلفته الباهضة على البلاد والعباد
مازلنا نملك احتياطي هائل من البترول والحمد لله
كيف يمكن لهذه الحكومة وبرلمانيها الاغبياء اتخاذ قرار استخراج الغاز الصخري والمصادقة عليه
الم ياخذوا درس من مشروع مصنع تركيب السيارات سيمبول الفاشل
او ان هناك سبب اخر
في انتظار تفاعلكم
سلام

آخر تعديل بواسطة المشرف:
الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك أخي الكريم
كذلك المشروع جاء بأسلوب استفزازي والله أعلم الغاية منه , بخصوص الجنوب من حقه وهو فقط تقرير مصير المشروع وتقرير مصييره وأي اعتراض غير عادل من قبل الدولة الجزائرية قد ينقل أهل الجنوب الى العصيان المدني وينقلب السحر على الساحر ... ا
شكرا لك اخي الكريم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يا أخي انت تتكلم على حكومة عميلة لفرنسا يجب أن نفهم نحن الجزائريين أن فرنسا أحكمت قبضتها على الجزائر تلك الحقيقة المرة التي يجب أن نتقبلها أما سبب هذا الخنوع الغريب لفرنسا لا نعرف كيف نفسره إلا أن شرذمة من الناس جاء بهم ذاك المعقد المقعد باعوا الجزائر
من اجل الحصول على ضمانات فرنسية بإبقائهم في الحكم و الا و الله لا يوجد تفسير آخر لهذا الخنوع أما البرلمان بالظبط لا تجد الكلمات التي يمكن أن تعبر عن ما يحدث هناك و احد مثل البر مائي طليبة بهاء الدين واش راح يجيك من عندو و غيره كثير
المهم الغاز الصخري المستفيد الأول و الأخير منه هي فرنسا و شركاتها ليس في المدى القصير بل المدى البعيد للعلم فهذا الغاز ممنوع التنقيب عليه في فرنسا مبدئيا هو لا يعتبر خطر على البيئة بل طرق استخراجه هي التي تضر بالبيئة و بما أن الشعب الفرنسي و نوابه كانوا في المستوى تم منع استخراج هذا الغاز الى يوم العثور على تقنيات جديدة .
من هنا تبدأ الحكاية كيف يتم ايجاد طرق جديدة في المختبرات صعب حدا في فرنسا ممنوع اذا كانت الوجهة جزائرية و فرنسا لها تاريخها الأسود في تجاربها النووية في الجنوب و التي ما زالت آثارها الى اليوم و هاهي اليوم ترجع و بنفس عقلية المستعمر ولكن ها المرة بمساعدة أولادها من الزنى قبحهم الله و لعلمكم ستبقى هذه التنقيبات لأن الشعب لم يصل لدرجة الوعي الذي يجعله يجتمع على كلمة واحدة .
في فرنسا لما تم رفض هذا المشروع و لا أحد خرج و تكلم و دافع عنه لأنه يعرف مع من يتكلم أما نحن كثير من الناس يدافعون عن هذا المشروع دون علم و الأدهى و الأمر أن أحدهم يسمي نفسه خبير في التنقيب و الحفر جال و صال في هذا الموضوع مدافعا عنه مقدما أرقام و أرقام و هو أكذب الناس و لقد رددت عليه يومها على الفايس بووك .
و بما أني و الحمد لله اختصاصي في التنقيب على البترول و الغاز و اشتغلت يوم كنت في الجزائر في منطقة عين صالح من خرشبة و الى غاية آراك مرورا بالرق و مرتفعات تادمايت و حاسي رجم و أعرف تلك المنطقة جيدا . فطريقة استخراج هذا الغاز تعتمد على تقنية الحفر الأفقي يعني horizontal يبدأ عمودي و من بعد شوي شوي لما يكون في الصخرة التي يكون فيها الغاز محبوس يرجع أفقي و هذا من اجل استنزاف كل الغاز الموجود و من بعدها يتم تفجير هذه الصخرة بالطرق المعروفة perforing و من بعد يتم ضخ كميات كبيرة جدا من المياه في هذه الصخرة و بهذا يتم خرج الغاز المحبوس في الصخرة و لكن عند الحفر يتم ضخ في نفس الوقت سائل الحفر drilling mub او boue de forage بالفرنسي و هذا السائل يحتوي على كثير من المواد السامة مثل costic soda وووووو حيث يتم دفع هذه المواد الى الطبقات الأرضية مع الماء المضغوط و زيد من أين يتم احضار الماء بهذه الكميات الكبيرة ؟ بالطبع يجب حفر ابار قريبة من أجل استخراج الماء و هذه لعمري جريمة في حق تلك المنطقة و من بعد الماء المضخ في الصخرة سيرجع مرة أخرى الى الينابيع الأرضية و سيتم شربه أو السقي به يعني المتضرر الوحيد هو الإنسان الجزائري .
و هناك من يقول أن الحفر هو على عمق 1200 متر و زيادة و الطبقة المائية على عمق 200 متر فلا خوف اذا فنقول له يا خبير و كيف بأكبر خزان مائي في العالم على عمق 1000 متر تقريبيا لأنها تختلف من منطقة لأخرى و المسمى عندنا و المعروف ب l`albien و هي مياه صالحة للشرب و تعتبر كأكبر احتياطي للمياه الجوفية في العالم سوف تدمر تدميرا و هذا فقط من أجل فرنسا و من أجل القيام بتجاربها هنا في الجزائر .
للعلم فقط الشركة التي تمون المشروع هي شركة فرنسية و المنفذة هي شركة جزائرية و كان الأولى بالناس الذين يشتغلون على هذه الحفارات اتخاذ موقف مشرف و هو توقيف جميع الحفارات المشتغلة في هذا المشروع .
و لكن الوعي معدوم و هذا الذي بدأت به كلامي و به أختمه .
يا رب أحفظ لنا الجزائر
معذرة على الإطالة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

يا أخي انت تتكلم على حكومة عميلة لفرنسا يجب أن نفهم نحن الجزائريين أن فرنسا أحكمت قبضتها على الجزائر تلك الحقيقة المرة التي يجب أن نتقبلها أما سبب هذا الخنوع الغريب لفرنسا لا نعرف كيف نفسره إلا أن شرذمة من الناس جاء بهم ذاك المعقد المقعد باعوا الجزائر
من اجل الحصول على ضمانات فرنسية بإبقائهم في الحكم و الا و الله لا يوجد تفسير آخر لهذا الخنوع أما البرلمان بالظبط لا تجد الكلمات التي يمكن أن تعبر عن ما يحدث هناك و احد مثل البر مائي طليبة بهاء الدين واش راح يجيك من عندو و غيره كثير
المهم الغاز الصخري المستفيد الأول و الأخير منه هي فرنسا و شركاتها ليس في المدى القصير بل المدى البعيد للعلم فهذا الغاز ممنوع التنقيب عليه في فرنسا مبدئيا هو لا يعتبر خطر على البيئة بل طرق استخراجه هي التي تضر بالبيئة و بما أن الشعب الفرنسي و نوابه كانوا في المستوى تم منع استخراج هذا الغاز الى يوم العثور على تقنيات جديدة .
من هنا تبدأ الحكاية كيف يتم ايجاد طرق جديدة في المختبرات صعب حدا في فرنسا ممنوع اذا كانت الوجهة جزائرية و فرنسا لها تاريخها الأسود في تجاربها النووية في الجنوب و التي ما زالت آثارها الى اليوم و هاهي اليوم ترجع و بنفس عقلية المستعمر ولكن ها المرة بمساعدة أولادها من الزنى قبحهم الله و لعلمكم ستبقى هذه التنقيبات لأن الشعب لم يصل لدرجة الوعي الذي يجعله يجتمع على كلمة واحدة .
في فرنسا لما تم رفض هذا المشروع و لا أحد خرج و تكلم و دافع عنه لأنه يعرف مع من يتكلم أما نحن كثير من الناس يدافعون عن هذا المشروع دون علم و الأدهى و الأمر أن أحدهم يسمي نفسه خبير في التنقيب و الحفر جال و صال في هذا الموضوع مدافعا عنه مقدما أرقام و أرقام و هو أكذب الناس و لقد رددت عليه يومها على الفايس بووك .
و بما أني و الحمد لله اختصاصي في التنقيب على البترول و الغاز و اشتغلت يوم كنت في الجزائر في منطقة عين صالح من خرشبة و الى غاية آراك مرورا بالرق و مرتفعات تادمايت و حاسي رجم و أعرف تلك المنطقة جيدا . فطريقة استخراج هذا الغاز تعتمد على تقنية الحفر الأفقي يعني horizontal يبدأ عمودي و من بعد شوي شوي لما يكون في الصخرة التي يكون فيها الغاز محبوس يرجع أفقي و هذا من اجل استنزاف كل الغاز الموجود و من بعدها يتم تفجير هذه الصخرة بالطرق المعروفة perforing و من بعد يتم ضخ كميات كبيرة جدا من المياه في هذه الصخرة و بهذا يتم خرج الغاز المحبوس في الصخرة و لكن عند الحفر يتم ضخ في نفس الوقت سائل الحفر drilling mub او boue de forage بالفرنسي و هذا السائل يحتوي على كثير من المواد السامة مثل costic soda وووووو حيث يتم دفع هذه المواد الى الطبقات الأرضية مع الماء المضغوط و زيد من أين يتم احضار الماء بهذه الكميات الكبيرة ؟ بالطبع يجب حفر ابار قريبة من أجل استخراج الماء و هذه لعمري جريمة في حق تلك المنطقة و من بعد الماء المضخ في الصخرة سيرجع مرة أخرى الى الينابيع الأرضية و سيتم شربه أو السقي به يعني المتضرر الوحيد هو الإنسان الجزائري .
و هناك من يقول أن الحفر هو على عمق 1200 متر و زيادة و الطبقة المائية على عمق 200 متر فلا خوف اذا فنقول له يا خبير و كيف بأكبر خزان مائي في العالم على عمق 1000 متر تقريبيا لأنها تختلف من منطقة لأخرى و المسمى عندنا و المعروف ب l`albien و هي مياه صالحة للشرب و تعتبر كأكبر احتياطي للمياه الجوفية في العالم سوف تدمر تدميرا و هذا فقط من أجل فرنسا و من أجل القيام بتجاربها هنا في الجزائر .
للعلم فقط الشركة التي تمون المشروع هي شركة فرنسية و المنفذة هي شركة جزائرية و كان الأولى بالناس الذين يشتغلون على هذه الحفارات اتخاذ موقف مشرف و هو توقيف جميع الحفارات المشتغلة في هذا المشروع .
و لكن الوعي معدوم و هذا الذي بدأت به كلامي و به أختمه .
يا رب أحفظ لنا الجزائر
معذرة على الإطالة
شكرا اخي الكريم
نعم نحن تحت رحمة حكومة عميلة لفرنسا
معظم الوزراء لديهم شقق فاخرة وارصدة بنكية في فرنسا
ومعضمهم يعيش هناك

يجب اغلاق هاد الموضوع
راك تدير بنقاش او تفتح موضوع ما يفيدك ...

لكن رح نجاوبك كجزائري انسى اني فلسطيني
عنا غاز صخري.. هادي ثروة اي نظام بلعالم رح يستخرجها السؤال القوي ماذا بعد الاستخراج ؟؟؟
عنا نظام يعلم ويجند ويدعم غيره لنيل الحرية عنا نظام فيه بعض المشاكل من المحسوبية والرشوة وهادي من المشاكل الموجودة بلعالم والي حلها بايد الشعب ...بلانتخابات مثلا انت الي تقول لا للرشوة انت بنفسك رح ترشي عند الضرورة وتشعر بفخر
امريكا وهي اعطم دولة بلعالم فيعا اسؤا من هذا

يجب اغلاق هاد الموضوع

عنا غاز صخري.. هادي ثروة اي نظام بلعالم رح يستخرجها السؤال القوي ماذا بعد الاستخراج ؟؟؟
عنا نظام يعلم ويجند ويدعم غيره لنيل الحرية عنا نظام فيه بعض المشاكل من المحسوبية والرشوة وهادي من المشاكل الموجودة بلعالم والي حلها بايد الشعب ...بلانتخابات مثلا انت الي تقول لا للرشوة انت بنفسك رح ترشي عند الضرورة وتشعر بفخر

كلامك مبهم أخي و غير مفهوم و من أنت حتى تطالب بغلق أي موضوع لأي عضو يمكن توضح لنا ما تقصد و من بعد سنتناقش

شكرا لك

نجاوبك كفلسطيني
اوك
الاردن كل ارضها فوسفات تم ندمير بلدات من اجل استخراج الفوسفات ..........لا اعتراض
روسيا تضرب بصحرائها نووي من اجل تطوير القوة العسكرية ................ لا اعتراض
الصين اكتشفت بترول في السودان ... والاخيرة طردت من سكان المنطقة ... لا اعتراض لكن لان السودان ضعيفة عملوا استفتاء واسقلت ( جنوب السودان )
والي يقول ان المشروع يؤثر على المياه .. كلامك ماش مقنع ...
انا مع المشروع اذا كانت الجزائر عندها امكانات رعيبة الي تحدمن مشكلاته
هاد الغاز راه مليح يزود بلطاقة واستغلاله شيئ مفيد للوطن حتى لو فيه بترول
وش بيكم انتوما ؟؟؟ هاد مصدر طاقة !!

بعدين لويزة حنون مع المشروع وهي رئيسة لحزب معارض
يعني حكومة عميلة واالمعارضة عميلة ؟؟؟؟!!! وشكون الشريف انت !!
واللا حاب يصير فيكم كيما مصر !!

راني نفهمك

كلامك مبهم أخي و غير مفهوم و من أنت حتى تطالب بغلق أي موضوع لأي عضو يمكن توضح لنا ما تقصد و من بعد سنتناقش

شكرا لك

زمان صار حديث ايام الاحداث عندكم وتم غلق المتدى فانا انصح واطالب باغلاقه لانك بتفتح بموضوع سياسي
هادي ماش ديمقراطية
هادي فتنة لذلك يجب اغلاقه ..
المياه الجوفية ممكن من اي نقطة على الارض استخراجها ... ويجب ان تكون عندهم امكانياااات كبيرة للحد من مشكلاته
على فكرة ممكن يسببب سرطان وامراض للعاملين (للعمال)
ويمكن الحكومة ما عندها لذلك يأجله وزيركم ل 2022
فهمني دولة اشتراكية كيفا تكون عميلة لفرنسا ؟؟ لو قلت روسيا يعني ممكن بصعوبة نقول ايه اما فرنسا كيفا ؟؟كيفاه استخراجع لصالح فرنسا ؟!!!

كيما قال الاخ سفيان حتى واحد مايفهم اسرار الحكومة
لكن الكلام المتفق عليه انو الحكومة اكيد مايهمهاش الشعب بقدر مايهمها انها تعمر حساباتها البنكية
حتى وادا كان هاد الغاز الصخري ثروة مهمة وستعود بالنفع على الجزائر صراحة انا ضد استخراجه ببساطة لان حياة انسان اغلى من هده الثروة
لااقبل بان يتضرر اخواننا في عين صالح والصحراء الجزائرية عامة باه فالاخير الثروة ياخدوها الصحاح كيما شكيب خليل والشعب يشوف

شكرا اخي سفيان

شكرا اخي ابو مازن اعجبني الشرح

ياجماعة بدون نزاعات ارجوكم الموضوع للنقاش

يجب اغلاق هاد الموضوع

اخي الكريم نحن هنا ننقاش ونتحاور ويسمع احدنا للاخر ربما نصل الى فكرة موحدة
تنفعنا جميعا لايهم من تكون فلسطيني او جزائري
ساجيبك حسب مافهمته من كلامك .
بنسبة لسؤلك القوي تجد اجابته فوقك للاخ ابو مازن انصحك بمراجعته فقد كفى ووفى
اي حرية تتكلم عنها دعمها هدا النظام وجند لها
تقصد فلسطين
اما عن كلامك الاخير المحسوبية والانتخابات ورشوة ويد الشعب كلام لامحل له من الاعراب افضل ان لااجيبك
اما عن الرشوة عند الضرورة انت مخطء
كنت اتوقع اكثر من هدا من شاب فلسطيني

يا اسفاه

ربي يحفدك اختي انيسة والاخت الحق سلاحي

اخي لاجء فلسطيني
الموضوع للنقاش ليس للفتنة

لانهم يستغلوا اي حاجة تعملها باش يطيحوا بيها لكن اوك رغم ماش مقتنع لكن الصورة ماش واضحة ليكم
الصين استخرجت وامريكا استخرجت غاز صخري .. المؤسسات الي اعترضت هي مؤسسات بيئية ....
الحكومات تعمعا البيئة وسلامة الانسان لذلك عملوا احتياطات واماكنيات للقيام بلعمل من دوت اضرا مثل استخراج النفط .. مثل مناجم الفحم راهم في افريقيا يموتوا داخل المناجم .. قريتها بصحيفة عبرية عن وفاة عمال من اجل الوطن .. الله يحرقهم ..
بناء السد العالي ادى لوفاة عمال وفتح السويس .. معامل تكرير النفط في حيفا ماتوا بزاف عمال طبعا اغلبهم عرب
بزاف مشاريع حول العالم ضحوا فيها بزاف ناس لااكن جائت بلمنفعة الكبيرة للاجيال القادمة ماش لجيوب الحكومة
وانا ارى شخصيا انكم مثل اهلنا بلاردن تنظروا من زاوية وحدة.. لمدى فريب وتقولا علاه الوزير عنده شقق فاخرة بفرنسا او غيرها علاه عندهم اموال كثيرة يا خاوتي هادي غيرة ما تنظروا لغيركم ... صيروا ملياردرية مثلهم وعيشوا في الهونولولو .. ما حد رح يحاسبكم .. لكن لا ما تنظروا لغيركم .. في عندكم حاجات مجانية قولوا الحمد الله انا مع التضحية من اجل الوطن .. ماش شرط الكفاح المسلح .. اعمار الوطن والاسنثمار هادي عبادة :d
اعتقد اني اعطيت الفكرة ليكم :regards01:
لكني بلبداية كنت مسفز :mad:

اخي الكريم نحن هنا ننقاش ونتحاور ويسمع احدنا للاخر ربما نصل الى فكرة موحدة
تنفعنا جميعا لايهم من تكون فلسطيني او جزائري
ساجيبك حسب مافهمته من كلامك .
بنسبة لسؤلك القوي تجد اجابته فوقك للاخ ابو مازن انصحك بمراجعته فقد كفى ووفى
اي حرية تتكلم عنها دعمها هدا النظام وجند لها
تقصد فلسطين
اما عن كلامك الاخير المحسوبية والانتخابات ورشوة ويد الشعب كلام لامحل له من الاعراب افضل ان لااجيبك
اما عن الرشوة عند الضرورة انت مخطء
كنت اتوقع اكثر من هدا من شاب فلسطيني

يا اسفاه

لا ما تتاسف ..........وانا مستفز :mad: ما نقدر نعطي الفكرة الي عندي ... تكون عندي ردود كثيرة وتدخل على بعض
لا اجابة ابو مازن غير كافية اصلا ما في حاجة لاستخراج مياة جوفية ممكن مياه البحر
الطريقة الي قالها صحيحة لاكن لو فيه امكانيات عند الحوكمة تحد من انتشار السموم انا مع الاستخراج
اذا ما فيه امكانيات لا طبعا انا ضد الاستخراج حاليا لوقت متكونو قادرين ... اذا صار استخراج وماتوا عمال وما عندهم امكانيات ضد المشاكل هنايا تصبح كيما نقولها ( عباطة ) ( تياسة ) يعني مثل الي يضرب من دون عقل .. لانه يضرب اصحابه وهوما معاه !! وهو مش شايف

يااخي الفلسطيني اكيد عندك الحق تحط ردك ووجهة نظرك
كلنا مستعدين نضحيو من اجل بلداننا لكن مش بهاد الطريقة
يعني لازم يموتو ناس فالصحراء باه حنا نعيشو ؟ حتى الاطفال ؟
لا اخي انا نشوف حياة الانسان اهم من المال رايي انا البقية لااعلم
وبالنسبة لاموال الحكام حتى واحد ماحسدهم مع انو اموالهم هي اموال الشعب المسروقة
مانعرف ادا فهمت اللهجة او لا

يااخي الفلسطيني اكيد عندك الحق تحط ردك ووجهة نظرك
كلنا مستعدين نضحيو من اجل بلداننا لكن مش بهاد الطريقة
يعني لازم يموتو ناس فالصحراء باه حنا نعيشو ؟ حتى الاطفال ؟
لا اخي انا نشوف حياة الانسان اهم من المال رايي انا البقية لااعلم
وبالنسبة لاموال الحكام حتى واحد ماحسدهم مع انو اموالهم هي اموال الشعب المسروقة
مانعرف ادا فهمت اللهجة او لا

ااكييد فهمتها .. منفهمهاش لما تهدروا بسرعة بلافلام ..
اعتقد لو ازور الجزائر يكون عندي نظرة افضل لاني شايف انه في اجماع انه هناك ظلم من الحكومة ..
لكن بلنسبة للموضوع ... اعتقد ان الجزائر ماش متطورة لتقوم بهاذ العمل .. يمكن يجب ان تقوم شركات اجنبية ( المانية صينية .. ) وبتمويل عربي كيما عملوا بمصنع مرسيدس بنز بتيارت .. هاد الحل الوحيد من وجهة نظري ..
الاحتجاجات هادي رح تنتهي بسرعة وانشالله خير .. مستحيل الجزائر تستمر وتخلي الازمة تكبر وهي عارفة انه لها اعداء اولهم اسرائيل وبعدها فرنسا )

انا احترم رايك بنقطة حياة الانسان لكن اخالفك
الانسان مخلوق باش يعمر .. اكيد لا ماش الاطفال . اقتنعت انه في امور خطأ لكن يمكن تصحيحعا
انا ضد عبارة ( لا للغاز ) ( نعم للغاز ) لكن لا للطريقة واكيد لو اني بلجزائر رايي رح يكون مختلف قليلا ماش بزاف

يعني عندكم فساد اوك لكن يتصلح مش لدرجة تشتوه الحكومة وتتهموها بلعمالة لفرنسا هادي الي عصبتني

اخي الفلسطيني يمكن انت راك تتابع فقناة اليتيمة فقط هاديك اللي تستر العيوب
التفت للقنوات الخاصة وشوف بعض الجزائريين كيفاش عايشين
عندنا ناس متشردين ناس يباتو بالجوع ناس ماعندهمش مساكن ناس بطالين ووووو يمكن انا ماقدرتش نوصلك الفكرة لكن لكان تشوف بعينك الفكرة راح توصلك اكيد
يااخي الجزائر بلد البترول صح ماشي بلد متقدم بصح عندنا ثروة تكفي لتغطية حاجات كل الشعب
صح بعض الخدمات عندنا مجانية لكن المرافق غير متوفرة رانا ف 2015 ومزال عندنا قرى فيها اطفال ماشي متعلمين علاش مكانش مدرسة مايعالجوش خاطرش مكانش مستشفى المشكل حتى النقل مش متوفر في كل الانحاء
يجيبو عمال ومدرسين وموظفين من الخارج ويعطوهم مبالغ مرتفعة وفي المقابل الجزائري بطال
الحكومة اكيد راها شايفة هاد الحالات لكنها لاتحرك ساكنا
ماقلناش كل الحكومة اكيد كاين ناس شرفاء لكن قليلون

اسفة خرجت على الموضوع فقط للتوضيح

salam 3alikom
chokran akhi sofiane 3la almawdo3
°°°°
°°°°°°°°
انا مع الاخ مازن واش قال وشكرا على شرحك اخي~~~

واكيد مانقبلوش نعيشو على حساب ناس الصحراء ونخليهم يعانوا ويموتوا بسبب نتائج اضرار ~ الغاز الصخري~

كلنا جزائريون و كلنا ابناء الصحراء
لذا علينا الاتحاد معا
ماعنديش معلومات بزاف
مي مقتنعة
بــ **لا للغاز الصخري**
في عين صالح
تقبل مروري واحترامي اخي سفيان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغاز الصخرى اذا كان مشروع يهدد حياة البشر حتى وان كان فيه مدخول كبير فهو مرفوض
نقولوا راهم كملوا المشروع وهذى حاجة باينة لانوا مافيش بديل ملموس فى الوقت الحالى
والارباح اللى رايح يدر هاالمشروع طريقها باينة مثل اموال البترول
لازم حكومتنا تشوف بدائل اللى ماتمسش المواطن ويكون عمرها اطول من البترول ومشروع الغاز الصخرى الانتحارى مشاريع مثلا كما الزراعة رانى نقول مثلا لانوا هذى مهمة الحكومة تخطط وتقرا حساب لازمات مثل هذوا
ربي يجيب الخير ويصلح احوال بلادنا

طبعا النقاش يتطلب تواجد بعض من أهل الاختصاص وفي المجال أمثال الأخ أبو مازن
الذي أوافقه الرأي

لكن حبيت نتكلم في جانب آخر من الموضوع
إلى متى نبقاو عايشين على الإمتصاص ؟
حسبتونا نباتات ؟ ولا رضّع .. علاش اقتصادنا يعوّل دايـما على الواجد ؟ وخلاو فينا هاديك العقلية تع الكسل
وحتى لو كان هذا المشروع يرجع بالفائدة المالية اضعاف الاضعاف .. يخي عندنا البترول من عشرات السنين
واش عملنا بيه ؟ راح كامل في جيوب السرّاقين ووالانتهازيين ..
طبعا الاقتصاد القوي يعتمد على التنويع .. زراعة صناعة سياحة اعلام ثقافة ..... وماهاذي الثروات الباطنية الا
تصبيرة أو مخذر ينسينا في ضعفنا لفترة محدودة .. لازم نخدمو ياناس اخطيونا من هاد الحكومة اللي تنوّم فينا

2 مليون كيلومتر مربع .. 1200 كلم سواحل مناخ متنوع .. تضاريس متنوعة
40 مليون نسمة .. ثروات لا تحصى .. موقع استراتيجي ..
وشعب فقير ودولة سائرة في طريق النمو منذ 60 سنة استقلال

يا إما غلطنا فالطريق يا إما الطريق طوييييلة

على العموم حبيت نتكلم على جانب اخر فقط .. لأن الاضرار اللي تلحقها العمليات الاستخراجية لهاد الغاز
لا جدال فيها .. وتحية لناسنا في الجنوب

do.php

آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة