البالكونات .. الحل الذي أصبح مشكلة !!!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Ra Off

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,530
محل الإقامة
سوق اهراس

do.php

do.php

إرتأيت أن اطرح هذا الموضوع لما فيه من أهمية أولا بالنسبة للمهندسين ، وثانيا وبصفة أكبر على كل الأسر الجزائرية ، خاصة منهم القاطنون بالعمارات

فموضوعنا اليوم هو الشرفات أو Les balcons
سأقوم بمقدمة وجيزة لإعطاء فكرة عن ماهية الشرفة

طبعا فالتعريف اللغوي لهذا المصطلح باللغة العربية هو شرفة
الجمع : شُرُفات و شُرْفات و شُرَف
الشُّرْفَةُ : أعلَى الشيءِ
الشُّرْفَةُ من البناءِ : ما يوضَع في أَعلاه يحلَّى به
شُرْفة البَيْت : بناء صغير خارج منه يطلّ على ما حوله
شُرْفة في مسرح : حجرة خاصّة مرتفعة عن القاعة العامّة ، فيها مقاعد للمشاهدين ، مقصورة خاصّة بكبار الشخصيّات
وحتى ان اسمه اللاتيني Balcone مأخوذ من اللغة الفارسية ( بالخانه ) والتي تعني حجرة مرتفعة .

تاريخيا لا أحد يعرف أصل و موطن ظهور الشرفات ، لكن لعل أشهر شرفة على مر التاريخ ، كانت شرفة جوليات بمدينة فيرون بإيطاليا أين كانت الوقائع التراجيدية لروميو وجوليات
do.php

وهي اليوم عبارة عن متحف شهير بالمدينة .

نأتي الآن الى الشرفات في الجزائر
الشرفات وجدت في الأصل كمتنفس وهي حل أمثل للبيوت المنغلقة ، ومساحة للجلوس والاستجمام في الهواء الطلق ، كما أن من وظائفها إضاءة الغرفة ، وتهويتها
لكنها في الواقع ، اصبحت تعد مشكلة عند بعض الأسر الجزائرية

ففي الثمانينات اصدرت الحكومات تعليمات بمنع نشر الملابس وما غير ذلك ، لأن في ذلك تشويها للمنظر العمراني للعمارة أو المسكن ، وصحب ذلك حملات اعلامية للتحسيس ، وضرورة استبدال الغسيل بالورد والأزهار
لكن النتيجة زادت سوءا حيث تحولت الشرفات الى مساحة لجمع الخردوات وكل ما هو غير ملائم بالمنزل .

تقدمت السنوات ، وبقي الحال على ماهو عليه ، فالجهات المعنية مصرّة على ابقاء
هاته المساحة في كل مشروع ، واشتراطها على المهندسين رغم عدم جدواها لدى المواطنين والأسر الجزائرية ، بناءا على ثقافة الحشمة التي تمنع الأسرة من الجلوس في مكان مفتوح

هذه الثقافة تحولت مع الزمن ليتفنن المواطن في تغيير الشرفات كل حسب احتياجاته

do.php

فمنهم من يضيفه الى الغرفة ويحوله الى نافذه
ومنهم يغلقه كليا بالزجاج العاكس ، دون الدخول في موضوع الأقفاص الحديدية التي اصبحت من ضروريات كل عمارة جزائرية ( الباروداج ) وكأننا طيور

do.php

حاليا صرح وزير السكن السيد تبون
أنه سيتم اعادة النظر في الشرفات وإلغاؤها نهائيا من كل مشروع ، واستبدالها
بالمشربية ويبقى مجرد تصريح الى ان نرى التطبيق

هنا أردت طرح بعض التساؤلات
لأستطلع و أرى مختلف آرءكم اخواني اخواتي
كأسر جزائرية ،
كيف ترون أهمية الشرفة في العمارة السكنية ؟
وهل هي فعلا غير مستغلة ووجب استبدالها أم ان ثقافتنا اللاعمرانية تسمح لنا بالتغيير كما يبدو لنا ؟
هل الخطأ في السلطات التي وجب عليها اعداد دراسة سوسيولوجية للمجتمع قبل اشتراط نوعية السكن على المهندسين ؟

احترت أين اضع الموضوع في منتدى النقاش ، أم فرغ واش في قلبك أم العام
اذن انا نحطو هنا وعلى أخواني المشرفين التوجيه كيفما رأوا ذلك مناسبا

شكـــــــــرا

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: البالكونات .. الحل الذي أصبح مشكلة !!!

موضوع ممتاز بارك الله فيك

طبعا نحن نرى يوميا مثل هذه التشوهات التي تعم الاحياء السكنية
فتجد الفرد الجزائري يرفض جملة وتفصيلا فكرة ابقاء الشرفة كما هي لأنه يعتبرها غير لائقة
وآخرون يرون أن لا أهمية لها ويرى أنه الأحسن لو جعلها متسعا لصالته أو مطبخه
مثل هذه الاعمال تشوه بشكل كبير المنظر العام

ولكن في النظام المتعارف عليه في البناء على حسب ما أعرف
يشترط أن تكون في كل مساحة بيت مساحة للتهوية اما حديقة صغيرة وأما شرفة لعدة أسباب

ولكن وعندما صار الأمر في الجزائر كما في الصور
فأرى لو يلغون فكرة الشرفات نهائيا لأنها غير جادة واستعمالات الفرد لها استعمال خاطىء
ولكي وعلى الاقل يحافظون على المنظر العام للبلد أو الحي
بارك الله فيك على الموضوع يستحق التميز

السلام عليكم
العيب الذي يوجد فينا اننا لا نحسن اسغلال الاشياء فكل شيء نحوله عن طبيعته لنصنع منه ما نشاء ولو على حسابات الآخرين
في حقيقة الامر الشرفة شيء جميل لو كانت بمعنى الكلمة شرفة مزينة بقليل من الازهار والنباتات وليست حديقة كما نرى في بعض الاحيان وتكون نظيفة وخالية من كل ما يشوه منظر العمارة
ولكن ما نشاهده في معظم عماراتنا وهو ان الشرفة اصبحت كما نقول بالعامية (دبارا) نجمع فيها كل ما يضيق علينا داخل البيت من خردوات و زد على ذلك خزان الماء و الهوائيات
كم من عمارة رايتها بتصميم معماري جميل ولكن تلك الشرفات شوهت جمال منظرها فاذا هذه هي ثقافتنا ولن تتغير فمن الاحسن ان نلغي الشرفات من تصاميم العمارات لاننا لا نعرف قيمتها
بارك الله فيك اخي فعلا موضوع مميز يستحق النقاش

اكيد مهمة بزاااف
كان متكونش تولي الدار مخنوقة

وهل هي فعلا غير مستغلة ووجب استبدالها أم ان ثقافتنا اللاعمرانية تسمح لنا بالتغيير كما يبدو لنا ؟
نونو مستغلة
ثقافتنا هي الي تحتم التغيير
هل الخطأ في السلطات التي وجب عليها اعداد دراسة سوسيولوجية للمجتمع قبل اشتراط نوعية السكن على المهندسين ؟
معمباليش واش معناتها سوسيولوجية خخخخخخ

شكراااااااا

نحن من لم نستغل الفن المعماري

كما قلت نجد البعض يستعملها في جمع خردوات منزلية هه

انا شخصيا يا رؤوف جعلتها قفص كما قلت لان ليس من المعقول ان تكون شرفة في مسكن ارضي نحن لسنا نسكن في مكة

و هدا خطء ايضا من المهندس كيف اترك منزلي لمدة 10 ايام يسهل لي اي طفل الدخول الى المنزل فما بالك بالسارق؟؟؟

اما عن نشر الغسيل اقول لك هل رايت ياصديقي عمارة في الجزائر مخصص لها مكان لنشر الملابس غير الشرفة؟؟؟

حتى ان المهندسين لا زالو يعتمدون على الهندسة القديمة او مفروض عليهم دالك من طرف الدولة نعم نجد انفسنا مخطئين

لاكن الدولة هي الخطأ الاكبر هي من تتدخل في المهندسين و حتى في السكان و نجدهم هم يعيشون في فيلات

اضعف الامان يكون فيها مسبح واحد و يعطينا اوامر بعدم نشر الملابس و بدل دالك زينوها بالازها اقول له اعطيني

الفيلا لي تسكن فيها ندير فيها بستان نتاع الازهار و الله العظيم اتحداهم يسكنوا في عمارة و لو ل 10 ايام.

اخي كل كلامك في مكانه وسؤالك يتطلب اكثر من مئة اجابة صعب علينا وعلى المسؤولين و حتى المهندسين.

موضوع مميز

فالف شكر لك اخي

لك كل التقدير

شككككككككككككككككككككككككككككرا

موضوع ممتاز بارك الله فيك
طبعا نحن نرى يوميا مثل هذه التشوهات التي تعم الاحياء السكنية
فتجد الفرد الجزائري يرفض جملة وتفصيلا فكرة ابقاء الشرفة كما هي لأنه يعتبرها غير لائقة
وآخرون يرون أن لا أهمية لها ويرى أنه الأحسن لو جعلها متسعا لصالته أو مطبخه
مثل هذه الاعمال تشوه بشكل كبير المنظر العام

ولكن في النظام المتعارف عليه في البناء على حسب ما أعرف
يشترط أن تكون في كل مساحة بيت مساحة للتهوية اما حديقة صغيرة وأما شرفة لعدة أسباب

ولكن وعندما صار الأمر في الجزائر كما في الصور
فأرى لو يلغون فكرة الشرفات نهائيا لأنها غير جادة واستعمالات الفرد لها استعمال خاطىء
ولكي وعلى الاقل يحافظون على المنظر العام للبلد أو الحي
بارك الله فيك على الموضوع يستحق التميز
شكرا أختي روز على المشاركة الطيبة
طبعا فالتشويهات تعود الى انعدام ثقافة المسكن الجماعي Habitat collectif ، فالمواطن لا يعتبر العمارة ملكية جماعية ، وتمثل وحدة متماسكة داخل نسيج عمراني موحد المنظر ، فنجد من يهدم أجزاء ويبني أجزاء
دون علم بأنه يشكل خطرا كبيرا على هيكل العمارة ، بالاضافة الى تغيير الشكل والطلاء الى غير ذلك ، هذا أولا
أما بالرجوع الى الشرفة ، فلا أحد يستغل تلك الشرفات استغلالا صحيحا وبالتالي وجب حذفها نهائيا من السياسة العمرانية .

بارك الله فيكم اختي الكريمة على الاطلالة الطيبة،

السلام عليكم
العيب الذي يوجد فينا اننا لا نحسن اسغلال الاشياء فكل شيء نحوله عن طبيعته لنصنع منه ما نشاء ولو على حسابات الآخرين
في حقيقة الامر الشرفة شيء جميل لو كانت بمعنى الكلمة شرفة مزينة بقليل من الازهار والنباتات وليست حديقة كما نرى في بعض الاحيان وتكون نظيفة وخالية من كل ما يشوه منظر العمارة
ولكن ما نشاهده في معظم عماراتنا وهو ان الشرفة اصبحت كما نقول بالعامية (دبارا) نجمع فيها كل ما يضيق علينا داخل البيت من خردوات و زد على ذلك خزان الماء و الهوائيات
كم من عمارة رايتها بتصميم معماري جميل ولكن تلك الشرفات شوهت جمال منظرها فاذا هذه هي ثقافتنا ولن تتغير فمن الاحسن ان نلغي الشرفات من تصاميم العمارات لاننا لا نعرف قيمتها
بارك الله فيك اخي فعلا موضوع مميز يستحق النقاش
وعليكم السلاااااااااام
مرحبا أختي الفاضلة أم منير ، طبعا صحيح ما قلتي
لكن كل اللوم لا يجب ان نلقيه على ذلك المواطن البسيط ، وعلى اختلاف عقلياتهم
فالمشكل من جانب آخر هو انعدام الدراسة السوسيولوجية للفئات التي يتم اسكانها
حيث ان السياسة المنتهجة هي ( القضاء على ازمة السكن ) بأي طريقة
يعني نجيبو أسر وعائلات من اماكن مختلفة بعقليات مختلفة ونجمعهم في عمارة واحدة ، دون النظر في احتياجاتهم ، فهناك من يحب النباتات في بيته وهناك من يحب الضوء وهناك من يحب الانغلاق ...

ضف الى ذلك فمن المفروض توفير مساحة داخل البيت او خارجها مايسمي بالـ ( débarras ) فهي عنصر ضروري في كل مسكن

شكرا مرة اخرى اختنا الكريمة ام منير

اكيد مهمة بزاااف
كان متكونش تولي الدار مخنوقة

نونو مستغلة
ثقافتنا هي الي تحتم التغيير
معمباليش واش معناتها سوسيولوجية خخخخخخ

شكراااااااا
شكرا ختي عبير على المشاركة الطيبة
سمحولي على بعض العبارات الغير مفهومة كمصطلح الدراسة السوسيولوجية
وهي احد تطبيقات علم الاجتماع ، حيث نقوم بخرجات ميدانية ، زيارة لكل بيت
مكون مرفقين باستمارات تحتوي على اسئلة معينة تطرح على كل عائلة
نستطيع من خلال هذه الدراسة استخراج الكثير من البيانات التي تحدد نسبة توافق العائلات في موضوع معين كعلاقة الجوار ، المجالات المفضلة والمحببة ، مدى اتساع الغرف ، الاندماج داخل المسكن ..... الخ
حيث كي نقومو بتسكين أسرة كانت عايشة عشرات السنين في حي قصديري
فكيف سيحسنون استغلال الشرفة برأيك ؟

وعليكم السلاااااااااام
مرحبا أختي الفاضلة أم منير ، طبعا صحيح ما قلتي
لكن كل اللوم لا يجب ان نلقيه على ذلك المواطن البسيط ، وعلى اختلاف عقلياتهم
فالمشكل من جانب آخر هو انعدام الدراسة السوسيولوجية للفئات التي يتم اسكانها
حيث ان السياسة المنتهجة هي ( القضاء على ازمة السكن ) بأي طريقة
يعني نجيبو أسر وعائلات من اماكن مختلفة بعقليات مختلفة ونجمعهم في عمارة واحدة ، دون النظر في احتياجاتهم ، فهناك من يحب النباتات في بيته وهناك من يحب الضوء وهناك من يحب الانغلاق ...

ضف الى ذلك فمن المفروض توفير مساحة داخل البيت او خارجها مايسمي بالـ ( débarras ) فهي عنصر ضروري في كل مسكن

شكرا مرة اخرى اختنا الكريمة ام منير

صدقت والله صدقت يا اخي
هذا مشكل آخر لم يحسب المسؤولين حسابه
بارك الله فيك

نحن من لم نستغل الفن المعماري
كما قلت نجد البعض يستعملها في جمع خردوات منزلية هه
انا شخصيا يا رؤوف جعلتها قفص كما قلت لان ليس من المعقول ان تكون شرفة في مسكن ارضي نحن لسنا نسكن في مكة
و هدا خطء ايضا من المهندس كيف اترك منزلي لمدة 10 ايام يسهل لي اي طفل الدخول الى المنزل فما بالك بالسارق؟؟؟

أهلا خويا نجيب :regards01:
فعلا ملاحظاتك في محلها ، ظاهرة السرقة غير مدرجة ضمن دفاتر الشروط
ولو أنو مانلوموش المهندس ، لأنه غالبا ما يأخذها بالحسبان والطوابق السفلية
تكون دائما بشكل مختلف ومغلقة نوعا ما ، غير أن ظاهرة السرقة تعدت ذلك الطابق ، للوصول الى اعلى مكان بالعمارة

تعرف لماذا تسلم السكنات بذلك الشكل خويا نجيب ؟
سأجيبك في عجالة ولو أنه ليس موضوعنا : في حالة مسابقة بين المهندسين لانجاز كذا مسكن ، توفر الدولة دفتر شروط به تعليمات وتوجيهات يجب التقيد بها
إذا تفننت وأضفت الكثير للعمارة ستخسر المشروع ويأخذه الاقل سعرا ، ( يعني ابسط وأتفه تصميم ) دون الدخول في مسائل الرشوة .
اما في حالة المناقصة فهم يقترحون المخطط جاهزا من عندهم ، وانت كمهندس
ماعليك الا ان تقيّم سعر انجازة ومدته ، وطبعا الاقل سعرا سيفوز به
وبما ان ذلك السعر تقديري فقد لا يكفيك اثناء مدة الانجاز فتخسر المشروع ويبقى على ماهو عليه ويسلّم منقوص التجهيزات وعار من كل فن معماري .

هذا هو تفكير الدولة اخي نجيب ، نقضيو على ازمة السكن حتى ولو اسكناهم في علب ( اهتمّو بالكم واهملو الكيف )

اما عن نشر الغسيل اقول لك هل رايت ياصديقي عمارة في الجزائر مخصص لها مكان لنشر الملابس غير الشرفة؟؟؟

هنا يجب التفريق بين شرفة Balcon والتي تكون عادة ملحقة بغرفة الاستقبال أو الصالون كما نقول Séjour وتكون منفتحة على الواجهة الامامية للعمارة ،
وبين المجفف Séchoir وهو شبيه بالشرفة يكون تابعا عادة للمطبخ ويكون مغلقا نوعا ما به فتحات صغيرة للتهوية ودخول بعض اشعة الشمس
فالمجفف التابع للمطبخ هو المكان المخصص لنشر الغسيل وحتى وضع الغسّالة
أما الشرفة فلها وظيفة مغايرة تماما

حتى ان المهندسين لا زالو يعتمدون على الهندسة القديمة او مفروض عليهم دالك من طرف الدولة نعم نجد انفسنا مخطئين
لاكن الدولة هي الخطأ الاكبر هي من تتدخل في المهندسين و حتى في السكان و نجدهم هم يعيشون في فيلات
اضعف الامان يكون فيها مسبح واحد و يعطينا اوامر بعدم نشر الملابس و بدل دالك زينوها بالازها اقول له اعطيني
الفيلا لي تسكن فيها ندير فيها بستان نتاع الازهار و الله العظيم اتحداهم يسكنوا في عمارة و لو ل 10 ايام.
اخي كل كلامك في مكانه وسؤالك يتطلب اكثر من مئة اجابة صعب علينا وعلى المسؤولين و حتى المهندسين.
موضوع مميز
فالف شكر لك اخي
لك كل التقدير

كما قلت لك اخي نجيب ، ليس اللوم على المهندس
فالإمكانيات موجودة لإنجاز العجب العجاب ، لكن تلك الامكانيات نحتفظ بها
لأنفسنا
لأنها لا تنفع مع كل المشاكل القائمة ، فعلا ظلم كبير والرجل الغير مناسب
في المكان الغير مناسب له ، واش نديرو ؟

شكرا على الاطلالة والاثراء خويا نجيب نتمنى
تتغير الأحوال الى احسن في المستقبل القادم وتتطور الثقافة العمرانية لمدننا
تحيـــــــــاتي

شكرا على الطرح الجميل

شككككككككككككككككككككككككككككرا
العفو
مرحبا بك اختي الكريمة شكرا لمرورك

أهلا أخي رؤوف كعادتك متميز بمواضيعك
الشرفة يا أخي ليست للمجتمع الجزائري وأنا أول المعارضين لها كيف سأقول لك لماذا
أنا أنا أقطن بسكن مقابل للطريق العام وفي الجهةالمقابلة سوق ويحيط بالسوق مطاعم و مقاهي
يا حبيبي يعني الطريق دائما مكتظة بالناس ،والمعروف عنا نحن الجزائريين وخصوصا من يجلسون في المقاهي أننا نغض البصر بشدة ولا يمكننا أن نرفع رؤوسنا (بديت تفهم ولا نزيدلك هههه)
زد على ذلك مثل ما قالو الإخوة من قبلي أصبحت الشرفة(ديبارا) خردوات عامة توضع هناك أو يوضع المكيف أو خزانات المياه وإلى غير ذلك
نحن واحد من العائلات اللي نوضعو الزجاج العاكس من أجل محاربة التقرعيج والمعاكسة و و و و و
على الأقل لما تحب تخرج للشرفة تكون مستور من العباد

يجب على المختصين إعادة النظر فيما يخص شرف المنزل
وهذا يبقى رأيي الخاص بطبيعة الحال
تقبل مروري أخي رؤوف شكرا على طرحك الموضوع الجميل
تحياتي لك

أهلا أخي رؤوف كعادتك متميز بمواضيعك
الشرفة يا أخي ليست للمجتمع الجزائري وأنا أول المعارضين لها كيف سأقول لك لماذا
أنا أنا أقطن بسكن مقابل للطريق العام وفي الجهةالمقابلة سوق ويحيط بالسوق مطاعم و مقاهي
يا حبيبي يعني الطريق دائما مكتظة بالناس ،والمعروف عنا نحن الجزائريين وخصوصا من يجلسون في المقاهي أننا نغض البصر بشدة ولا يمكننا أن نرفع رؤوسنا (بديت تفهم ولا نزيدلك هههه)
زد على ذلك مثل ما قالو الإخوة من قبلي أصبحت الشرفة(ديبارا) خردوات عامة توضع هناك أو يوضع المكيف أو خزانات المياه وإلى غير ذلك
نحن واحد من العائلات اللي نوضعو الزجاج العاكس من أجل محاربة التقرعيج والمعاكسة و و و و و
على الأقل لما تحب تخرج للشرفة تكون مستور من العباد

يجب على المختصين إعادة النظر فيما يخص شرف المنزل
وهذا يبقى رأيي الخاص بطبيعة الحال
تقبل مروري أخي رؤوف شكرا على طرحك الموضوع الجميل
تحياتي لك
أهلا خويا لعزيز اسماعيل
شكرا لك على المشاركة الطيبة ، وإثراء النقاش
وأنا معك في هذه النقطة ، الشرفة لا تنطبق علينا كمجتمع محافظ ، لو نلاحظو الطراز العمراني لكل قلب مدينة ( الطراز العثماني ) سنجد تلك النوافذ المسماة بالمشربية ، وهي الأنسب بالنسبة لي كبديل
لأنها تحافظ على حرمات البيوت ، تمكن العائة وخاصة المرأة من الجلوس بها وحتى الإطلاع على كل ما يدور بالخارج دون ان يظهر منها شيء .
كما ان اشكالها أنيقة وذات هندسة بديعة ، وتوحي لأصالتنا كمسلمين

do.php

كيما قلت اخي سماعيل ، الشرفة ثقافة مجتمعات كل شي بها مباح
لذا حتى كي تخرج العائلة وتتناول فطور الصباح بها ، واحد ما يشوف معاهم
أما نحن فتركيبتنا خاصة ، الكاميرات منصوبة في كل مكان يا لطيف
ههههه

على العموم هذه احد النقاط السلبية للشرفة يجب اخذها بعين الاعتبار
شكرا اخي سماعيل

آخر تعديل:

شكرا أخي رؤوف على الموضوع
يستحق التقييم
الشرفة لها ايجابيات كما لها سلبيات لكن في مجتمعاتنا سلبياتها أكثر من ايجابياتها
الشرفة تعطي منظر رائع للعمارة كما تساعد على التهوية للمنزل
أما المواطن المغلوب على أمره والذي هو في أمس الحاجة لمكان أوسع بطريقته الخاصة يستغل هذه الشرفات لمصالحه الشخصية

شكرا أخي على الطرح
تحياتي

شكرا أخي رؤوف على الموضوع
يستحق التقييم
الشرفة لها ايجابيات كما لها سلبيات لكن في مجتمعاتنا سلبياتها أكثر من ايجابياتها
الشرفة تعطي منظر رائع للعمارة كما تساعد على التهوية للمنزل
أما المواطن المغلوب على أمره والذي هو في أمس الحاجة لمكان أوسع بطريقته الخاصة يستغل هذه الشرفات لمصالحه الشخصية

شكرا أخي على الطرح
تحياتي
العفو اختي رزيقة وشكرا لمشاركتك الطيبة
فعلا عطيتينا خلاصة شاملة للموضوع ، في الأخير خرجنا بنتيجة
ان الشرفات جميلة لكنها لا تناسبنا

do.php

اشكر مرورك العطر وتفاعلك معنا اختي الكريمة
تحيــــاتي

شكون قالك لا تناسبنا
do.php

شكون قالك لا تناسبنا
do.php

هههههه هاذي مليحة خويا نجيب
كاين اللي يضيفها للإيجابيات وكاين اللي يضيفها للسلبيات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة