امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

أمّ عبد الله

:: عضو مُشارك ::
إنضم
14 سبتمبر 2009
المشاركات
409
نقاط التفاعل
507
النقاط
26
محل الإقامة
بومرداس
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

do.php


بعد أن أتممنا بفضل الله تعالى مدارسة شرح نواقض الإسلام لفضيلة الشيخ عبد الرزاق البدر -حفظه الله-

فلنحاول الإجابة على هاته الأسئلة :


do.php


do.php


سائلة الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه


 
آخر تعديل:
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم

بارك الله فيكي اختي

بالتوفيق للمشاركات في المدارسة في الاجابة عن الاسئلة

ان شاء الله يتم التفاعل

 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
معذرة لم انتبه للموضوع
لي عودة للاجابة
بارك الله فيك اختي
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذه أجوبتي حول الاسئلة المتعلقة بمدارسة متن نواقض الاسلام
الجزء الاول

1- النواقض جمع ناقض من النقض الذي هو ضد الابرام، والنقض للشي إفساد له، ويراد به الافساد.
2- ذكر الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب أن نواقض الاسلام عشرة حيث ذكر أمهات النواقض وما ترجع إليه النواقض الأخرى التي لم تذكر.
3- ترجع كل النواقض إلى ثلاثة نواقض وهي :
الأول: ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالقلوب، الثاني: ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالأقوال ، الثالث:ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالأفعال.
4- الفرق بين النواقض والنواقص
نواقض بالضاد المعجمية: هي التي تفسده أصلا وتبطله تماما.
نواقصبالصاد المهملة: هي التي تُخلُّ بكماله الواجب

5- تطلق كلمة قوادح علىالنواقض والنواقصلان القوادح منها ما يقدح في الأصل فتكون ناقضا للدين، ومنها ما يقدح في الكمال الواجب فتكون منقصة للدين.
6- بدأ المصنف رحمه الله بالبسملة تأسّيًا بكتاب الله عز وجل وبهدي نبينا صلى الله عليه وسلم في مراسلاته ومكاتباته.
7- والمراد بالبسملة الاستعانة والبدء باسم الله تيّمُنا وتبركا بذكر اسمه - جلّ وعلا- وطلبا للمد والعون منه سبحانه والباء في بسم الله باء الاستعانة ولهذا يُشرع للمسلم أن يقولها في دخوله وخروجه.
8- وفي القرآن الكريم مواضع عديدة تبدأ بهذه الكلمة مثل قوله تعالى:﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إلَهَ إلَّا اللهُ﴾.
9- أثر احد السلف رحمهم الله يبين صحة استعمال لفظة النواقض للتعبير عن المكفرات:
أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: " تنقض عرى الاسلام عروة عروة إذا نشأ في الاسلام من لم يعرف الجاهلية".
10- الشرك: هو التسوية والمساواة بين الشيئين في أمر ما وهو تسوية غير الله بالله في شي من خصائصه أو حقوقه.
11- أعظم ذنب عصي الله به هو الشرك.
12- لا تعارض بين الآيتين الكريمتين:
قوله تعالى :﴿إِنَّ اللَّهَ يَغْفرُ الذُنُوبَ جَمِيعاً﴾في حق من تاب من ذلك.
وقوله تعالى:﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ﴾:في حق منمات على ذلك.


ان اشاء الله اكون وفقت في الاجابة
شكرا
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أجوية الجزء الثاني

13- الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له ومنه الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِ في الحديث (ح1978) في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لعن الله من ذبح لغير الله"
14-اتخاذ المشركين الوسائط: يتخذون الأنداد ويصرفون حقوق الله على العباد منالذّل والخضوع والذبح والنّذر والدعاء وقد فعلوا ذلك قياسًا منهم للخالق – تباركوتعالى- بالمخلوق، حيث رأو أن ملوك الدنيا والعظماء لا يتوسل إليهم إلا من خلالالوسطاء.
15-المكفرات الثلاث هي:
الأمر الأول:لم يُكِفّر المشركينَ:أي لم يعتقد كفرهم
الأمر الثاني:أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم:شكَّ في كفر كفره الله ورسوله
الأمر الثالث:صَحَّحَ مَذهَبَهُم:كأن يقول في شيء من عقائد الكفار الكفرية الناقلة من الملة هذافعلصحيحأوقولصحيح.
16-العروة الوثقى هي: لا اله الا الله.
17-الطواغيت: جمع طاغوت وهومشتق من الطغيان:وهو ما تجاوز به العبد حده من متبوع أومعبود أو مطاع.
18-الناقضان اللذان يعتبرانكفر نفاق هما
الناقض الخامس: مَن أَبغَضَ شَيئًا مِمَّا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-وَلَو عَمِلَ بِهِ كَفَرَ."
والناقض السادس:مَن اِستَهزَأَ بِشَيءٍ مِن دِينِاللهِ أَو ثَوابِهِ أَو عِقَابِهِ كَفَرَ.
19-السحر:عُقَدٌ ونفثٌ في تلكالعقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله - سبحانهوتعالى-
20-ومن أنواعه السحر:الصرف والعطفالصَّرفُ:صرف الانسان عما يحبه ويميل اليه لقوله تعالى:﴿فَيَتَعَلَّمُونَمِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ﴾ أي:يصرف الزوجين بعضهما عنبعض وهذا كفر والسحر من الموبقات المهلكاتالعَطفُ:إمالة الانسان إلى مالا يحبه ولا يرغب فيه.
وقد خص هذا النوع من السحر دون غيرهما لكثرة وقوعه وافتتان الناس به
21-الفرق بين التولي والموالاة:
التولي: نصرة الكافر على المسلم إذا وقعت حرب بينهما قاصدا ظهور الكفار على المسلمين، وبالتالي التوليكفر بالله.
والموالاة هي محبة الكفار من أجل الدنيا وهذافسقوهو من كبائر الذنوب وليس كفر
22- لا يسع للناس الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه لانها شريعة للعالمين فهي ليس [FONT=&quot]لفئة من الناس
بل هي [FONT=&quot]للناس عامةو[/FONT]دعوة موسى كانت [FONT=&quot]خاصة[/FONT] ليس [FONT=&quot]للناس عامة[/FONT]
23- والاستفهام في الآية الكريمة بمعنى النفي، أي لااحد أظلم
24-ويستثني المكره لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إلّا منْ أُكرِهَ وقَلْبُهُ مطمئنُ بالايمَانِ سورة النحل الآية 106
25-لا يكون اكراه على ما في القلب لانه لا يدرى ما في قلب الانسان.
[/FONT]​
ان شاء الله اكون وفقت في الأجوبة
شكرا لك اختي على هذه المدارسة وجعله في ميزان حسناتك
استفدت منها الكثير والحمد الله
[FONT=&quot]
[/FONT]
 
آخر تعديل:
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحيلي اختي رزيقة قد اتأخر حتى للاسبوع المقبل لأضع اجوبتي ..... فما إن وضعت لكم الإمتحان هنا حتى ابتُليت بالامتحانات فوق رأسي -ابتسامة-​
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحيلي اختي رزيقة قد اتأخر حتى للاسبوع المقبل لأضع اجوبتي ..... فما إن وضعت لكم الإمتحان هنا حتى ابتُليت بالامتحانات فوق رأسي -ابتسامة-​

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
لا عليك اختي في انتظارك
وفقك الله
بالتوفيق في امتحاناتك
تحياتي
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
لا عليك اختي في انتظارك
وفقك الله
بالتوفيق في امتحاناتك
تحياتي

ربي يبارك فيك و في طيب أخلاقك أختي رزيقة ....
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
و عليكم السلام ورحمة الله وبرزاته
هذه أجوبتي حول الاسئلة المتعلقة بمدارسة متن نواقض الاسلام
الجزء الاول

1- النواقض جمع ناقض من النقض الذي هو ضد الابرام، والنقض للشيء إفساد له، ويراد به الافساد.
2- ذكر الشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب أن نواقض الاسلام عشرة حيث ذكر أمهات النواقض وما ترجع إليه النواقض الأخرى التي لم تذكر.
3- ترجع كل النواقض إلى ثلاثة نواقض وهي :
الأول: ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالقلوب، الثاني: ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالأقوال ، الثالث:ما ينتقض به الدين مما يتعلق بالأفعال.
4- الفرق بين النواقض والنواقص
نواقض بالضاد المعجمية: هي التي تفسده أصلا وتبطله تماما.
نواقص بالصاد المهملة: هي التي تُخلُّ بكماله الواجب

5- تطلق كلمة قوادح على النواقض والنواقص لان القوادح منها ما يقدح في الأصل فتكون ناقضا للدين، ومنها ما يقدح في الكمال الواجب فتكون منقصة للدين.
6- بدأ المصنف رحمه الله بالبسملة تأسّيًا بكتاب الله عز وجل وبهدي نبينا صلى الله عليه وسلم في مراسلاته ومكاتباته.
7- والمراد بالبسملة الاستعانة والبدء باسم الله تيّمُنا وتبركا بذكر اسمه - جلّ وعلا- وطلبا للمد والعون منه سبحانه والباء في بسم الله باء الاستعانة ولهذا يُشرع للمسلم أن يقولها في دخوله وخروجه.
8- وفي القرآن الكريم مواضع عديدة تبدأ بهذه الكلمة مثل قوله تعالى:﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إلَهَ إلَّا اللهُ﴾.
9- أثر احد السلف رحمهم الله يبين صحة استعمال لفظة النواقض للتعبير عن المكفرات:
أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: " تنقض عرى الاسلام عروة عروة إذا نشأ في الاسلام من لم يعرف الجاهلية".
10- الشرك: هو التسوية والمساواة بين الشيئين في أمر ما وهو تسوية غير الله بالله في شي من خصائصه أو حقوقه.
11- أعظم ذنب عصي الله به هو الشرك.
12- لا تعارض بين الآيتين الكريمتين:
قوله تعالى :﴿إِنَّ اللَّهَ يَغْفرُ الذُنُوبَ جَمِيعاً﴾في حق من تاب من ذلك.
وقوله تعالى:﴿إِنَّ اللَّهَ لَايَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ﴾:في حق من مات على ذلك.


ان اشاء الله اكون وفقت في الاجابة
شكرا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أجوية الجزء الثاني

13- الشّركُ في عبادة الله وحده لا شريك له ومنه الذبح لغيرِ اللهِ، كمن يذبح للجنِّ أو للقبرِ في الحديث (ح1978) في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لعن الله من ذبح لغير الله"
14-اتخاذ المشركين الوسائط: يتخذون الأنداد ويصرفون حقوق الله على العباد من الذّل والخضوع والذبح والنّذر والدعاء وقد فعلوا ذلك قياسًا منهم للخالق – تبارك وتعالى- بالمخلوق، حيث رأو أن ملوك الدنيا والعظماء لا يتوسل إليهم إلا من خلال الوسطاء.
15-المكفرات الثلاث هي:
الأمر الأول:لم يُكِفّر المشركينَ:أي لم يعتقد كفرهم
الأمر الثاني:أَو شَكَّ فِي كُفرِهِم:شكَّ في كفر كفره الله ورسوله
الأمر الثالث:صَحَّحَ مَذهَبَهُم:كأن يقول في شيء من عقائد الكفار الكفرية الناقلة من الملة هذا فعل صحيح أوقول صحيح.
16-العروة الوثقى هي: لا اله الا الله.
17-الطواغيت: جمع طاغوت وهو مشتق من الطغيان:وهو ما تجاوز به العبد حده من متبوع أومعبود أو مطاع.
18-الناقضان اللذان يعتبران كفر نفاق هما
الناقض الخامس: مَن أَبغَضَ شَيئًا مِمَّا جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ-وَلَو عَمِلَ بِهِ كَفَرَ."
والناقض السادس:مَن اِستَهزَأَ بِشَيءٍ مِن دِينِ اللهِ أَو ثَوابِهِ أَو عِقَابِهِ كَفَرَ.
19-السحر:عُقَدٌ ونفثٌ في تلك العقَد وصلة وارتباطٌ بالشياطين وتقربٌ من الساحر لهم، وكفر بكتاب الله - سبحانه وتعالى-
20-ومن أنواع السحر:الصرف والعطف الصَّرفُ:صرف الانسان عما يحبه ويميل اليه لقوله تعالى:﴿فَيَتَعَلَّمُونَمِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ﴾ أي:يصرف الزوجين بعضهما عن بعض وهذا كفر والسحر من الموبقات المهلكات العَطفُ:إمالة الانسان إلى مالا يحبه ولا يرغب فيه.
وقد خص هذا النوع من السحر دون غيرهما لكثرة وقوعه وافتتان الناس به
21-الفرق بين التولي والموالاة:
التولي: نصرة الكافر على المسلم إذا وقعت حرب بينهما قاصدا ظهور الكفار على المسلمين، وبالتالي التولي كفر بالله.
والموالاة هي محبة الكفار من أجل الدنيا وهذا فسق وهو من كبائر الذنوب وليس كفر
22- لا يسع الناس الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه لانها شريعة للعالمين فهي ليس[FONT="]لفئة من الناس
بل هي[FONT="]للناس عامة و[/FONT]دعوة موسى كانت[FONT="] خاصة[/FONT] ليست [FONT="]للناس عامة[/FONT]
23- والاستفهام في الآية الكريمة بمعنى النفي، أي لا احد أظلم
24-ويستثني المكره لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إلّا منْ أُكرِهَ وقَلْبُهُ مطمئنُ بالايمَانِ سورة النحل الآية 106
25-لا يكون اكراه على ما في القلب لانه لا يدرى ما في قلب الانسان.
[/FONT]​
ان شاء الله اكون وفقت في الأجوبة
شكرا لك اختي على هذه المدارسة وجعله في ميزان حسناتك
استفدت منها الكثير والحمد الله
[FONT="]
[/FONT]

ماشاء الله ... أسعدتني كثيرًا أجوبَتك أختِي رزيقة
آمين وَإيَّاك .... ربي يجازيك الجنّة
الحمد لله حمدا كثيرا طيّبًا مُبارَكًا فِيه
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وضعت أجوبتي في ملف pdf


أجوبتِي
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

بارك الله فيك اختي
جعله في ميزان حسناتك
ان شاء الله في مدارسة اخرى
تحياتي
 
رد: امتِحَان (مُدَارَسَة متن نَواقِض الإسلَام)

بارك الله فيك اختي
جعله في ميزان حسناتك
ان شاء الله في مدارسة اخرى
تحياتي

إن شاء الله حبيبتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top