الراحة بزاف تعيي

اسماعيل22

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
26 جوان 2011
المشاركات
1,778
نقاط التفاعل
5,166
النقاط
111
العمر
30
محل الإقامة
sidi bel abbes
الجنس
ذكر
السلام عليكم لحباب



واش صافا؟ أيا الحمد لله

أووف عييت

مقدرتش نكتب راني عيان...ديجا راني نكتب ونثاوب
ماشي نعسان مي عيان برك..
غادي ندير بوسيبل باش نكمل الكتبة وإدا خليتها في النصف كملوها وحدكم ..صايي فهمتوا اووف ....

إيماجيني تنوض الصباح على 11 عياان وتحب ترتاح ديك نص ساعة باش تحكم روحك شويا ينوضوك يقولولك روح اشري الخبز وقت الفطور قريب ...تنوض بالبسيف تهبط داك الدرج بالكشايف و كي تزيد تتفكر بلي راح ترجع و تعاود تطلع تفشل .... :(

ماعليش تهبط دير شويا كوراج (شويا برك )و تروح تشري الخبز مالكوشة
فجأة : بفففف الغاشي

يتسمى تعب وحداخر مكفاش مخلاونيش نرتاح مالرقاد تزيد تبقى واقف تستنى دالتك و أون+ السخانة تاع برا وتاع الكوشة الداخل 2اون 1 تسمى دير حسابك دوش برا و دوش في الدار ..أوووف ها لافاتيــG

ماعليناش هاني شريت الخبز مي القفة ثقيلة أيا ها شوفو التعب المرة الجاية نقولهم يقولوا لجارنا يشري ها بزاااف راني نعيا يآآآآآو

نرجع المورال هابط زيد عيان والقفة ثقيلة بالخبز و يا يمااا نزيد نطلع الدرج ..غير نتفكر كلمة الدرج نفشل أووف (عطوني الكابوس نقتل روحي)

هاني دخلت راني فطرت بصح تعبت مالمضيغ لاماشوار حكمتها لاكرومــP لازم نرتاح

نجي نرقد نتفكر اللمة ندخل نضرب طلة كاش ماكاين... والو مكانش حاجة طلعلي المورال .. نشوف موضوع يقارع الإعتماد ندخل نقراه تاني نجي نVـيريفي لا مكرر ولا منقول (نتعب باينة )

نجي نفكر نكتب موضوع كيفكيف نعيااا تالمون الأفكار بزاف وهدرة بزاف لوكان نصيب منحركش صباعي كامل ومنحممش بزاف .. غير نهدر وهو يسجل هدرتي هكذا كي متعجبنيش نقوله أمحي يمحي ونعاود نهدر يسجل خفيف ...خير ملي نبقى نكتب ونعاود نولي نقرى نشوف وين راني غالط ولا كاش ما نغير في الموضوع راكم شايفين العينين الزينين وزيد تحكمك الشقيقة (بزاااف يا مولاي)



بلا منحكيلكم كي نخرج للحومة نعيا بزااااف
تعرفوا شاوالا تبقى جالس عند الدار ما دير والو فيها تعب كبير
يفهموني غير اللي كيما حالتي

تبانلي ندير سرتفيكا ميديكال هكذا ندير ديسبونس من كلش و نرتاح :up:

bref: تحيا القراية والخدمة هكذا الإنسان يكون ناشط في كل وقت
هذي العطلة ماخرجتش عليا خلتني نمرض بمرض خطير الله يعافيكم اللي هو .......

(الخمول)

اففف صايي عييت نورمالمو تعرفوه وحدكم بلا منقولكم راني نعياااااااا

إذا كاش واحد راهو كيفي يقولي هكذا المورال يطلع شويا منحسش بلي راني وحدي


أيا سلام و ماديروش الفوضى بزاف باغي نرتاح عييت :regards01:

تصبحوا بخير

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: الراحة بزاف تعيي

السّلام عليكم
ههههه حتى انا عييت باه نردلك ودرتلي الفشلة ههه
و رايحة نحجز بلاصة, مانقدرش نوقف ونكتب لازم قاعدة
لي عودة بإذن الله ^^
 
رد: الراحة بزاف تعيي

هههههههههههههه ضحكتني
والله ياخويا قستني فالوتر الحساس
الخمول
مليار تخمام ومليار شغل وفلافان نلقى روحي مادرت والو بيسك عيانة
من واش الله اعلم
حطيتو في وقتو نشالله يجو اعضاء يلقاونا حل ماشي يجو يونسونا في هاد لغبينة هههههه
ميرسي عليك خويا اسماعيل عيان ودرت حاجة فور لوكان تنشط كيفاه
هاني طلعتلك المورال نورمالمو هههههه
^^​
 
رد: الراحة بزاف تعيي

وعليكم السلام
والله حسيت روحي تعبان بزاف كقريت يلي كتبتو خويا اسماعيل
هذا الكل كسل ما حقهمش يتعبوك هكا ههههه
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم خوبا
يعطيك الصحة على موضوعك وواش حكيت كامل
العطلة هاذي صح ماتخرجش خلاه ربات فينا غير التفنيين فالليل سهرااات وفالصباح رقاد ماتلقى مادير ووين تروح تقعد غير حاكم فراشك هذاك لي بينك وبينو قصة حب كبيرة خخخخخخ
وانا وحدة من الناس قد مانرقد نبقى عيانة هههه حتى اليوم صباح نضت من الرقاد قلت لماما راني عيانة شفات فيا هاذيك الشوفة لي دايرة هكا :scared01::scared01:وقاتلي تمسخري بيا نايضة من الرقاد نايضة عيانة لاه جبتي الصيد من وذنو هههههه
وهي ماعلابالهاش بلي انا كي نرقد ندير مشاريع وتخطيطات عليها نوض عيانةخخخخخخ
والله توحشنا يامات لقراية والخدمة حتى ونوضوا بكري مبصح والله مانوضوش عيانين
ايا بزاااف عليا الهدرة ديجا هاذو كي كتبتهم عيييت
يعطيك الصحة خويا على الموضوع
ودمت في رعاية الله وحفظه
 
رد: الراحة بزاف تعيي

وها قد عُدت مع اني عييت وهكاك ورجعت هههه
المهم نوليو للموضوع لي نحييك عليه أخي الكريم
وفعلاً هادا واش يصرالنا وقت العطلة , غير رقاد وتفنيين
وكيما قالتها الأخت الزهرة الحمراء نوضو عيانيين من الرقاد بعد ههه
أنا الحق مانرقدش بزااف , اصلا سعات نشك في روحي بالاك خفاش
بصح العيا قاتلني , وخاصة الروتين, نفس اليوم يتعاود
على عكس أيام الدراسة نكونو ناشطين و خاصة كي يلحق فصل الشتاء
ماشي كيما الصيف السخانة والخمول التام
و ديجا مخي تعب وهو يكتب في هاد الكلمات واقليلا نخليه يرتاح شوي ههه

شكرا اخي على الموضوع لي تعبت وكتبتهولنا ومابقاش بزاف ويلحق وقت القراية والعمل
وينتهي وقت العطلة والكسل
تققبل مروري
 
رد: الراحة بزاف تعيي

أنا شخصيا أشهد لك أنك تتعب كثيرا هههه

كلما نحكي معاك تقولي استنى راني نشري ؟؟؟؟

و زيد عندك الحق كي تكون برا تزيد تعيا هدا رايح هدا راجع

هدي وحدة شابة تقولك صباح الخير جاري و هدي وحدة مشي شابة

تقولك نهار كامل و انت واقف هنا بوجي شوية الدرب يريح منك هههه

و الله يا اسماعيل راني نكتب و نضحك انا رانمي حاس بيك خويا ههه

بصح مالقري راك عيان نتاع بصح قدرت تكتبلنا موضوع على لعيا

و هد الشي مش غريب منك مالقري عيان بصح تعرفلها

حطيت موضوع شباب

متنساش غدوا على العشرة تروح للكوشة تدير لاشان نتاع الخبز

ربي معاك خويا و ان شاء الله كي ترجع تقرا تعود تعي من لقراية

مش كلما نسقسيك رحت للجامعة تقولي غير دخلت و خرجت

هكا فوت السنة لي فاتت كيفاش بلعت العام ماعلباليش هههه.

شكرا اخي بارك الله فيك و موفق ان شاء الله​
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم و الرحمة و البركة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد...

فإن الكسل جرثومة قاتلة، وداء مهلك، يعوق نهضة الأمم والشعوب، ويمنع الأفراد من العمل الجاد والفكر المثمر والسعي النافع، والبذل الحميد.

الكسل....

ما أصاب أمة إلا أضعفها وأخَّرها ودمَّرها..

وما أصاب شعباً إلا ضيَّعه وجهله، وأفشله ووهاه.

وما أصاب فرداً إلا أسقمه وأخزاه وأذله وحقَّره.

الكسل: هو التثاقل عما لا ينبغي، التثاقل عنه من أمور الدين والدنيا.

أقسام الكسل:

والكسل قسمان:

الأول: كسل العقل بعدم إعماله في التفكر والتدبر والنظر في آلاء الله من ناحية، وفي تركه النظر إلى ما يصلح شأن الإنسان ومن حوله في الدنيا التي فيها معاشه، وما تأخرت الأمم إلا نتيجة كسل أصحاب العقول فيها وقلة اكتراثهم بالقوة الإبداعية المفكرة التي أودعها الله فيهم.

الثاني: كسل البدن المؤدي إلى التثاقل عن الطاعات وأداء العبادات على الوجه المشروع، وكذلك يؤدي إلى تأخر الأفراد بَلْهَ الأمم والشعوب في مجالات النشاط المختلفة من زراعة وصناعة وغيرهما.. (نضرة النعيم، 11/ 5439، بتصرف يسير).

ذم الكسل في الكتاب والسنة:

وقد ذكر لفظاً في كتاب الله في موضعين اثنين مقروناً بالذم جُعل صفة من صفات المنافقين وعلامة من علاماتهم..

فالموضوع الأول: قوله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} [سورة النساء: 142].

قال ابن كثير: "هذه صفة المنافقين في أشرف الأعمال وأفضلها وخيرها، وهي الصلاة، إذا قاموا إليها قاموا وهم كسالى عنهم، لأنهم لا نية لهم فيها، ولا إيمان لهم بها ولا خشية، ولا يعقلون معناها، كما روى ابن مردويه عن ابن عباس قال: "يكره أن يقوم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان، ولكن يقوم إليها طلق الوجه، عظيم الرغبة، شديد الفرح فإنه يناجي الله، وإن الله تجاهه يغفر له ويجيبه إذا دعاه، ثم يتلو هذه الآية: {وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى} [النساء: 142]، هذه صفة ظواهرهم، ثم ذكر تعالى صفة بواطنهم فقال: {يُرَآؤُونَ النَّاسَ} ، أي: لا إخلاص لهم، ولا معاملة مع الله، بل إنما يشهدون الناس تقية لهم ومصانعة، ولهذا يتخلفون كثيراً عن الصلاة التي لا يُرون فيها غالباً كصلاة العشاء في وقت العتمة، وصلاة الصبح في وقت النعاس، كما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً» [رواه مسلم]" (تفسير ابن كثير، 1/743) .

أما الموضع الثاني: ففي قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة: 54]

وأما السنة النبوية: فقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكسل، مما يدل على ذمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل» [رواه البخاري ومسلم]، وقرنه صلى الله عليه وسلم بالعجز، لأن كليهما يؤدي إلى التثاقل عن إنجاز المهمات.

وقال صلى الله عليه وسلم فيمن نام ولم يصل بالليل حتى أصبح، وقيل نام عن صلاة العشاء: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب على مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استقيذ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان» [رواه البخاري ومسلم].

قال ابن عبدالبر: "هذا الذم يختص بمن لم يقم الصلاة إلى صلاته وضيعها، أما من كانت عادته القيام إلى الصلاة المكتوبة أو إلى النافلة بالليل، فغلبته عينه فنام، فقد ثبت أن الله يكتب له أجر صلاته، ونومه عليه صدقة" (فتح الباري، 3/33).

ليس من الكسل المذموم:

والكسل المذموم هو الذي يمنع صاحبه من أداء ما عليه من واجبات، ويصده عن معاناة المشاق إيثاراً للراحة، وقد يصيب الأخيار نوع من الفتور فيكسلون عن أداء ما تعاهدوا به أنفسهم من نوافل الطاعات على الوجه الأكمل، فلا يتركون هذه الطاعات، وإنما ينتقلون من حال الكمال في أدائها إلى حال أقل كمالاً، كي يعود إليها نشاطها وقوتها، وهذا من حسن سياسة النفس وجودة قيادها، ومما يدل على ذلك أن عبدالله بن قيس روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً".

الكسل هو الموت:

وهذا فصل نافع ذكره الراغب الأصفهاني في كتابه (الذريعة) فقال في مدح السعي وذم الكسل: "من تعطل وتبطل انسلخ من الإنسانية، بل من الحيوانية، وصار من جنس الموتى".

وذلك أنه إنما خُصَّ الإنسان بالقوى الثلاث ليسعى في فضيلتها.

فإن فضيلة القوة الشهوية تطالبه بالمكاسب التي تنميه.

وفضيلة القوة الفكرية تطالبه بالعلوم التي تهديه، فحقه أن يتأمل ويسير قدر ما يطيقه، فيسعى بحسبه لما يفيده السعادة.. فإن من تعود الكسل ومال إلى الراحة فقد الراحة، "فحبُّ الهوينا يكسب النصب".

وقد قيل: "إن أردت ألا تتعب، فاتعب لئلا تتعب".

وقيل: "إياك والكسل والضجر، فإنك إن كسلت لم تؤدّ حقاً، وإن ضجرت لم تصبر على الحق".

قال الشاعر:
إن التواني أنكح العجـز بنتـــه *** وســـاق إليها حيـن أنكحها مهراً
فِراشاً وطيئاً ثم قال لها اتكي *** فقصراً كما لا شك أن يلدا الفقرا


وقال يزيد بن المهلب: "ما يسرني أني كفيت أمر الدنيا لئلا أتعود العجز".

ولأن الفراغ يبطل الهيئات الإنسانية، فكل هيئة، بل كل عضو تُرك استعماله يبطل، كالعين إن غمضت، واليد إذا عطلت، وضعت الرياضات في كل شيء.

ولما جعل الله تعالى للحيوان قوة التحرك، لم يجعل له رزقاً إلا بسعي منه، لئلا تتعطل فائدة ما جعل له من قوة التحرك.

وتأمل حال مريم عليها السلام، وقد جعل لها من الرطب الجني ما كفاها مؤنة الطلب، وفيه أعظم معجزة، فإنه لم يُخلها من أن يأمرها بهزها فقال تعالى: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً} [مريم: 25].

وكما أن البدن يتعود الرفاهية بالكسل، كذلك النفس بترك النظر والتفكير، تتبلد وتتبله، وترجع إلى رتبة البهائم.

فحق على الإنسان ألا يذهب عامة أوقاته إلا في إصلاح أمر دينه ودنياه، متوصلاً به إلى إصلاح أمر آخرته، ومراعياً لها.

قال الحجاج: "إن امرأً أتت عليه ساعة من عمره، لم يذكر فيها ربه، أو يستغفر من ذنبه، أو يفكر في معاده، لجديرٌ أن تطول حسرته يوم القيامة" (الذريعة/ 382) .

أسباب الكسل:

للكسل أسباب كثيرة منها:

أولاً: النفاق

وهو خاص بالتكاسل عن الواجبات الدينية، وذلك لأن المنافق ليس له نية صالحة في أداء العبادات، فيؤديها -إن أدَّاها- رياء وطمعاً في رؤية الخلق وخوفاً من عقوبة الدنيا، ولذلك فإنه يتكاسل عن الواجبات الدينية إن أحس أنه في مأمن من نظر الناس ومراقبتهم له.

وقد تقدمت الأدلة على ذلك من القرآن والسنة.

ثانياً: العجز وحب الراحة:

قال بن الجوزي: "الموجب للكسل حب الراحة"، حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل»

وفي أفراد مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز» (الطب الروحاني، ص 69).

ثالثاً: الفراغ

والفراغ قد يكون نعمة إن استعان به الإنسان على النافع من أعمال الدنيا، وقد يكون نقمة إن جعله وسيلة للكسل والراحة، والقعود عن إنجاز المهمات وأداء الأعمال والمصالح، وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إني لأبغض الرجل أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة". وقال: "يكون في آخر الزمان أقوامٌ أفضل أعمالهم التلاوم بينهم، يسمون الأنتان!".

وقال ابن عباس: "تزوج التواني بالكسل، فولد بينهما الفقر".

رابعاً: الترف:

إن الإنسان لابد أن يؤدي أعماله بنفسه حتى ولو كان غنياً يستطيع استخدام من يؤدي عنه أعماله، لئلا يتعود الكسل والبطالة، ولقد رأينا كثيراً من الأغنياء كانوا يستمتعون بالعمل، فينظفون بيوتهم بأنفسهم، ويقودون السيارة، ويزرعون حدائق بيوتهم.

أما المترفون فإنهم يرون ذلك من العيب، فقد أدى لهم الترف إلى الكسل وترك العمل، فساءت أحوالهم، وحُرموا من متعة الحياة الطيبة التي يهيئها لهم العمل النافع، فأصبحوا لا قيمة لهم، وإن كانوا يملكون الأموال الكثيرة.

خامساً: كثرة الطعام والشراب:

إن الإسراف في تناول الطعام والشراب يؤدي إلى التناقل عن الطاعات ومزاولة ما ينفع من الأعمال، فمن أكل كثيراً شرب كثيراً، فنام كثيراً، ففاته خير كثير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه» [صححه الألباني].

سادساً: كثرة النوم:

قال ابن القيم: "فإنه يميت القلب، ويثل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل" (مدارج السالكين) .

سابعاً: طول الأمل:

وطول الأمل يدعو كذلك إلى التثاقل عن الطاعات واغتنام الأعمار في كسب الحسنات، ومن طال أمله فسد عمله.

ثامناً: صحبة أهل الكسل:

فإن صحبة هؤلاء تعوق عن التطلع إلى معالي الأمور، وتغري بالتشبت بسفافها، وتسقط الهمة، وتضعف العزائم، وقد قيل:

فلا تجلس إلى أهل الدنايا *** فإن خلائق السفهاء تعادي

تاسعاً: التعلق بالأوهام والأماني الكاذبة:

وهذا حال الكسالى الضعفاء الذين لا يبذلون الأسباب التي تدفع عنهم الضعف والتخلف والهزيمة، بل يكتفون بالحديث عن ماضي أسلافهم، وأمجاد أجدادهم، ويتوهمون أن ذلك الماضي يمكن أن يعود دون عمل وبذل وتضحيات.

لا تحسب المجد تمرأ أنت آكله *** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

عاشراً: فساد البيئة:

إن البيئة التي يعيش الإنسان فيها لها تأثير عظيم على استعدداته الفكرية والنفسية والبدنية.

فالإنسان إذا عاش في أسرة مفككة، ومجتمع ساقط، ليس فيه عدالة ولا اهتمام بالعلم، والإبداع تأثر بذلك وفترت همته فأخذ شيئاً فشيئاً ينتظم في سلك الكسالى والعاجزين.

وإذا كان الإنسان يعيش في أسرة مترابطة ومجتمع سليم تحركه الأهداف العُليا، انطلق نحو العمل الجاد والفكر المثمر، وسمت همته إلى تحقيق الإبداعات التي ترقى به وبأمته في سماء المجد.
علاج الكسل

ويعالج الكسل بضد ما ذكرناه من أسباب ومن ذلك:

1- الإيمان الحقيقي المؤدي إلى العمل النافع، وقد اقترن العمل بالإيمان في عشرات الآيات {الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ}.

2- علو الهمة والتشمير عن ساعد الجد، فاللبيب يعلم أنه لم يُخلق عبثاً، وإنما هو في الدنيا كالأجير أو التاجر.

3- النظر في حُسن عاقبة العاملين وسوء عاقبة الكسالى البطالين.

4- ملء الفراغ بكل مفيد نافع.

5- عدم الركون إلى الترف والانهماك في طلب اللذات.

6- وضع أهداف عُليا يعمل على تحقيقها، ويمكن تقسيم هذه الأهداف قريبة وأهداف بعيدة:

فمن الأهداف القريبة مثلاً: حفظ القرآن، أو حفظ بعض المتون.

ومن الأهداف البعيدة، إخراج الأمة من حالة التخلف، ولا تنسى الهدف الأساسي وهو إقامة العبودية والوصول إلى رضاالله تعالى والفوز بجنته.

7-الاعتدال في الطعام والشراب والنوم.

8- الاعتدال في جانب المخالطة، ولا يصاحب إلا أهل العمل والاجتهاد.

9- عدم الاسترسال مع الأوهام والأماني الكاذبة، فالنعيم لا يدرك بالنعيم، والراحة لا تنال بالراحة.

قال أحد السلف: "لا ينال العلم براحة الجسد، فمن تلمح ثمرة الكسل اجتنبه، ومن مد فطنته إلى ثمرات الجد، نسي مشاق الطريق".

10- قال ابن الجوزي: "ومن أنفع العلاج: النظر في سير المجتهدين، فالعجب من مؤثر البطالة في موسم الأرباح، وتارك الاستلاب وقت النثار".

قال فرقد: "إنكم لبستم ثياب الفراغ قبل العمل، ألم تروا إلى العامل إذا عمل كيف يلبس أدنى ثيابه، فإذا فرغ اغتسل ولبس ثوبين نقيين، وأنتم لبستم ثياب الفراغ قبل العمل" (الطب الروحاني) .

السؤال
ما يفعل المسلم لينبذ الخمول عن نفسه في أداء العبادات؟




الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإن الإنسان كسول بطبعه عن الأمور التي فيها شيء من المشقة، وخاصة إذا كانت من ‏أعمال الخير والطاعة، فأعداؤه من النفس والشيطان وغيرهما يحفون به، يزينون له القبيح، ويقبحون ‏في نظره الحسن، فالنفس الأمارة بالسوء تأمره بالسوء ولا تدعوه لما فيه الخير، والشيطان ‏يوسوسه ويكيد له، فيصده عن ذكر الله تعالى، ويكسله عن طاعته، فإذاً لابد للإنسان من ‏دافع قوي من: رجاء ثواب أو خوف عذاب ينشطه ويدفعه إلى عبادة ربه، ولا بد له أيضاً من ‏همة عالية، وعزم مصمم يسموان به، وينهضان به عن مستنقعات الكسل والخمول. ‏
ثم إن من أقوى أسباب الاستقامة، ونبذ الخمول هو الاستعانة بالله تعالى والالتجاء إليه، ‏والعمل بمقتضى كتابه أمراً ونهياً، واتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم، ومنها أيضاً ‏مصاحبة أهل الخير الذين يدلون على الطاعة ويرغبون فيها، مع البعد عن قرناء السوء ‏المنحرفين. ‏
فالأخذ بهذه الأسباب عن نية صادقة هو العلاج الوحيد لمرض الكسل والخمول، وعليك ‏بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم وهو: "اللهم إني أعوذ ‏بك من العجز والكسل والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من ‏عذاب القبر" رواه البخاري. ‏
والله أعلم. ‏


اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبك البارئ خير الثواب

كان الله معك أخي الكريم
دمت برضى الرحمن

تحياتي





 
رد: الراحة بزاف تعيي



السلام عليكم خويا

و الله فكرتني في النوضوة تاع الصباح تشوفني تقول عليا بايتة نكسر في الحجر

مي و الله حتى النوضوة تاع الصباح على السبعة في القراية و الله دوماج

هنا لازم على الانسان يملا وقت الفراغ تيعو بحوايج اخرى

و راهي جاية القراية و التعب يعني انا نفضل الروتين و الخمول على القراية و الامتحانات

مشكور على الموضوع تقبل مروري

 
رد: الراحة بزاف تعيي

هههههههههههههه ضحكتني
والله ياخويا قستني فالوتر الحساس
الخمول
مليار تخمام ومليار شغل وفلافان نلقى روحي مادرت والو بيسك عيانة
من واش الله اعلم
حطيتو في وقتو نشالله يجو اعضاء يلقاونا حل ماشي يجو يونسونا في هاد لغبينة هههههه
ميرسي عليك خويا اسماعيل عيان ودرت حاجة فور لوكان تنشط كيفاه
هاني طلعتلك المورال نورمالمو هههههه
^^​

ههههههههه أهلا بيك خيتو

واه شفتي واش دار فينا الخمول
كيما قلت في العنوان: الراحة بزاف تعيي

أنا مالنوع نحب نبوجي بزاف عارف روحي لوكان غير شويا راحة و vـــيد أيا صايي نروح طول رقاد هههه

الحمد لله طلعتيلي المورال هكذا منحسش روحي بلي راني وحدي في هذي المحنة

ههههه لازملي درك 24 ساعة نتشارجا باش نرد على المشاركة اللي بعدك عييت
ههههههههه
 
رد: الراحة بزاف تعيي

وعليكم السلام
والله حسيت روحي تعبان بزاف كقريت يلي كتبتو خويا اسماعيل
هذا الكل كسل ما حقهمش يتعبوك هكا ههههه

هههه شفتي شفتي الحمد لله على الأقل أنت حسيتي بيا
بارك الله فيك
وعسي روحك هذا المرض يعدي بزاف ههههه​


:surrender01::cray02:​

أفضل رد على موضوعي ههههه راكي كثر مني
ربي يشافيك أختي علابالي ماشي ساهلة هههههههه
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم خوبا
يعطيك الصحة على موضوعك وواش حكيت كامل
العطلة هاذي صح ماتخرجش خلاه ربات فينا غير التفنيين فالليل سهرااات وفالصباح رقاد ماتلقى مادير ووين تروح تقعد غير حاكم فراشك هذاك لي بينك وبينو قصة حب كبيرة خخخخخخ
وانا وحدة من الناس قد مانرقد نبقى عيانة هههه حتى اليوم صباح نضت من الرقاد قلت لماما راني عيانة شفات فيا هاذيك الشوفة لي دايرة هكا :scared01::scared01:وقاتلي تمسخري بيا نايضة من الرقاد نايضة عيانة لاه جبتي الصيد من وذنو هههههه
وهي ماعلابالهاش بلي انا كي نرقد ندير مشاريع وتخطيطات عليها نوض عيانةخخخخخخ
والله توحشنا يامات لقراية والخدمة حتى ونوضوا بكري مبصح والله مانوضوش عيانين
ايا بزاااف عليا الهدرة ديجا هاذو كي كتبتهم عيييت
يعطيك الصحة خويا على الموضوع
ودمت في رعاية الله وحفظه


ههههههه والله صح كاينة المشكل أنه إذا انت تنوضي وحدك أنا ينوضوني ههههه
نباتو كي الخفافيش ونصبحوا راقدين

يا حصراه على المشاريع لوكان نبدا نحكي منسكتش
المشكل في الأخير المشروع يفلس في راسك قبل ماتخدميه هههه أيا تبطلي كلش :p

أنت كتبتي زوج أسطر عييتي وانا لي راني نقرا في الرد تاعم و نكتب واش نقول ههههه
يعطيك الصحة خيتو نورتي وربي يشافينا إن شاء الله
 
رد: الراحة بزاف تعيي

الصيف هدا وحدو .. ناس تفيق من النوم تزيد تصيب روحها عيانة كتر و كتر .. راها حالة الاغلبية
ماكاش كيما ايامات النشاط و مزية قريب يفوت الصيف ..
مشكور على الموضوع
 
رد: الراحة بزاف تعيي

خخخخخخخ تعبتني معاااك وانا نقر قريب رقدو عينياا
ههههه الحمد لله رانا نتعبو بزااف من الرقااد راهو يستهلط طااقة كبيرة
وكيما سقساو دزيري واش دير بعد ما تنوض قلهم نريح شوياااا
ربي يهنيك مي عندي تقريبااا عشرة اياام طلقت هادي الحاالة انا مع السبور ونقصو في الميزان باسكو تنفخنا من الرقااد
ميرسي على الموضوع اللي يعيي تالمون كتبو مولاه وهو عياان ههههه سلااام
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ههههههه والله مشكور اخي صح انت حسيت بمشكلتنا
ظهرو جماعة كل يمشو بنفس العقلية في الصيف ههههه:up:
الرقاد والراحة وتعبنا منهم بصح مابقاش بزاف
ونرجعو للخدمة والنشاط :sport01:
يعطيك الصحة على الموضوع الرائع
 
رد: الراحة بزاف تعيي

سلامـ عليكم

ههههـ يا خويا هدا الراحة بزاف صح دمار الواحد ياكلو الفيييد

مزية حنا عدنا عقلية مليحة في الولاية انتاعنا *39* الراحة مكاش بزاف لازم تخدم اي حاجة الموهم متقعدش هكاك مربع اليد

ومن ناحية الروتين الي يعيي تفكرت وحد القصة هك واحد قال ندير مفكرة هك نتكتب فيها نهاري كيفاه فات النهار الاول كتب وش دار كامل النهار الثاني دار في الورقة *نفس الي درتو في نهاري الي فات * والنهار الثالث كيف كيف مكاش الجديد اي قطعها وطيشها ههههـ

الي حبيت نقلك كون الواحد يفوتها راحة وكسل اولا يسمان D=والثاني يحس حياتو بلا فايدة وحياتو يولي يلهعب بيها الشيطان فمكاش خير من القراية والخدمةة الواحد يعبي بيها نهاروو


...سلامـ​
 
رد: الراحة بزاف تعيي

هيه والله تقول راك تحكي عليا القعده ف الدار بين 4 حيوط تدير الاكتئاب والفشله والخمول كيما قلت نتا
والمشكله اني نتعب من الرقاد هههههههههههههه
ايا خلاص زوز سطورا بزايد فيكم ديجا نعست نضت الصباح على 12 نضت بكري موالفه على السعتين كي والو هههه
تصبحوا ع خير ..
 
رد: الراحة بزاف تعيي

وعليكم السلام

نهار اعتمدت الموضوع كادتني باه نرد عليك مالغري عجبني وكلش قريت بعينيا وعجزت باه نحرك يديا :p

صح الصيف يفشل العبد ووالراحة تبدل كلشي
يكون الوقت في وقت القراية والشتا منظم
مي دركا والو العبد ميلقى ميدير كون ميشغلش روحو

وهاي قريب تخلاص الصيف وترجعلك الحيوية والنشاط

:thumb_up02:هيا bref

يعطيك الصحة
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ههههههه و الله غير جبتها في الصميم
عييييت وانا نقرا ونزيد نكتب
اسمحلي راني عيانة هذا واش نقدرت نكتب
هههههه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top