مشاركتي في مسابقة طور ذاتك "الغيرة"

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Oussama.GF

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
5 مارس 2015
المشاركات
12,216
نقاط التفاعل
19,240
النقاط
2,862
العمر
22
محل الإقامة
Numidia
الجنس
ذكر
تعريف الغيرة
هو الغيرة من الآخر الذي تفوق علينا أو نافسنا على مصادر عيشنا وسعادتنا , فالأخ يغار من أخيه الذي ينافسه أو يشاركه في عطاءات أبويه،أو لتفوقه عليه في عمل أو تفوق في دراسة . وكذلك يغار الشخص من رفيقه، أو صديقه الذي حقق النجاح ولم يحققه هو. ونحن نلاحظ أننا لا نغار من البعيدين عنا وليس لنا علاقة معهم , فنحن لا نغار من الصيني أو الهندي أو الياباني . . , الذين تفوقوا ونجحوا , يمكن أحياناً أن نحسدهم بشكل خفيف على نجاحهم وتفوقهم .

فالغيرة ليست ناتجة عن الرغبة في الحصول على شيء يملكه الشخص الآخر ( القريب والذي لنا علاقة معه ) ، بل هي أن ينتاب المرء القلق بسبب تفوق الآخر أو تقدمه نتيجة قدراته التي يملكها , والأوضاع والظروف التي أتيحت له .
فالغيرة كما أنها ناتج التنافس والصراع هي أيضاً مولدة مشاكل بين اصحاب واصدقاء
وهي ايضا تميز الشخص عن اخر وتجعل شخص غار من اخر تجله ان اخر قد يفكر ان كبير ولكن هو صغير وهي غيرة تجعل نفس تفكرفي ناس اخارين كثيرا
اسباب الغيرة
أولا: على رأس القائمة طبعاً أن يكون الحبيب/ة أو الخطيب/ة السابق/ة هو السبب في الشعور بالغيرة... والمزيد حول هذا الاتهام الشائك في الحقيقة الثالثة.

ثانياً: الخوف – دون سبب مبرر - من قيام من نحب بالتخلي عنا لشخص آخر.

ثالثاً: ماضي الحبيب(ة)، إذا قام بالخيانة في السابق وشعورنا بالقلق من أن يحدث هذا مرة أخرى معنا.

رابعاً: أقارب أو أصدقاء الشريك(ة) والذين نشعر بأنهم يؤثرون عليه أو عليها ويؤثرون على العلاقة بينكما. وقد يخلق ذلك جواً من التوتر في العلاقة.

خامساً: الشعور بعدم الأمان نتيجة لغياب الطرف الآخر، وعدم معرفة مكان تواجد أو تواجدها وكيفية قضاء وقته. غير أن محاولة التجسس قد تزيد المسألة سوءاً، ولذلك من الأفضل مصارحة الطرف الآخر حول مشاعرك.

سادساً: يقوم الطرف الآخر باختلاق أكاذيب حول أمور عابرة، الأمر الذي يثير الشك في النفس: ما الدليل أنها أو أنه لن يكذب عليّ حول أمور أخرى أكثر جدية؟

سابعاً: ترتبط هذه النقطة بالنقطة السابقة، وهي عندما يقوم الطرف الآخر بعمل ما يزرع الشك، ويهز ثقتنا بهم. الثقة مفتاح أي علاقة سليمة وسعيدة.


علاج من الغيرة


1- العلاج النفسي، يهدف ذلك النوع من العلاج إلى الكف من التوتر والقلق النفسي وإتاحة فرصة للمريض أن يتنفس ويفصح عن عواطفه ومشاعره وما يدور في عقله وذهنه وهو علاج مفيد لعلاج الغيرة المرضية الناتجة لاضطراب في الشخصية.

2- العلاج السلوكي، وفيه يتم تشجع الطرف الآخر باحتواء المريض ومحاولة إظهار الحب والعواطف التي تثبت العكس تماما حتى يمر من تلك الفترة بسلام.

3- العلاج المعرفي، وفي ذلك النوع من العلاج يتم محاولة استبدال الأفكار السلبية السيئة للمريض بأفكار إيجابية تفيد في علاجه ويشارك في ذلك الطرف الآخر.

4- العلاج الدوائي، إذا كانت الغيرة المرضية نتيجة اضطراب غير معروف السبب، فإنه يحتاج لعلاج بمضادات الذهان ومضادات الاكتئاب التي ينصح بها الطبيب.

نصيحة لي تخلص من الغيرة

تفاءل دائما، وانظر لمن حولك بإيجابية وثق بنفسك وثق بقدراتك، ولا تضع نفسك فى مقارنة مع الآخرين .
 
رد: مشاركتي في مسابقة طور ذاتك "الغيرة"

شكرا لي اعتامد
 
رد: مشاركتي في مسابقة طور ذاتك "الغيرة"

شاركوني ارأكم في موضوعي
 
رد: مشاركتي في مسابقة طور ذاتك "الغيرة"

بارك الله فيك
موفق
 
رد: مشاركتي في مسابقة طور ذاتك "الغيرة"

السلام عليكم
موضوع هادف أكيد اخي الفاضل
اكيد الواحد فيناا لازم يكون واثق من نفسوو و ميقارنش روحوو بأي شخص باه يقدر يتخطاها
و تبقى الغيرة مرات حاجة حلوة يعني مش مضرة
:regards01:
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top