تزوج لكن ....

Hakan

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
10 أوت 2013
المشاركات
10,922
نقاط التفاعل
47,048
النقاط
1,706
الجنس
ذكر

do.php

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا باخواني في منتدى اللمة الجزائرية
عيدكم مبارك وكل عاام وانتم بالف خير وتقبل الله منا ومنك
لا شك في ان الزوااج هو نعمة من عند الله سبحانه وتعالى وضرورة من ضروريات الحياة فبه تستمر عجلة الحياة بالدوران
تكلمنا في عديد مواضيع عن اهمية اختيار الشريك وعن اهمية التاني في ذالك
الرجل يريد الفتاة الجميلة المتدينة والمراة تريد الرجل الصالح الذي يخاف الله فيها
ولما كان ضرورا ان يكون اختيار الشيك منوطا بتلك الشروط البسيطة
كان لزاما الموافقة على الشريك متى ووجد واينما وجد وفي موضوعي هذا ستاطرق معكم الة نقطة مهمة اصبحنا
نقف عاجزين عنهاا او نحاول بكل بسااطة طمس الحقيقة رغم وجودها
كثير من العائلات الجزائرية اصبحت او لازالت متمسكة بتلك العادة السخيفة التي تربط الولد بابنة عمه او ابنة خاله
والعكس تربط التاة بابن عمها او ابنة خالها واصبح الكثير من الىباء يفرض على ابنته الموافقة على الزوج ابن اخيه ولو انفت في هذا الخاطيب
شروط التدين والرجولة
وكذالك الولد اصبح معرضاا لتزوجيه من ابنة عمه وان كان فيها من المساوئ مافيهاا هذا من جهة
ومن جهة اخرى اصبحنا في جزائرنا واصبحت نتقلات الفتيات والاولاد تكسب معارف من شتى الولايات وشتى الاعراق والانساب
فهذا يدرس في العاصمة والىخر في وهران والاخرة في الجلفة والاخر يعمل في حاسي مسعود
وكثير من الاختلاطات والتعارفات ولاشك انه في ظل هذا التعارف سيجد الولد ضالته ونصفه الثاني في ولاية غير ولايته وفي نسب غير نسبه
وكذالك البنت ستجد ضالتها ومبتغاها في شاب من غير مدينتها من غير عقليتها لكن في كلتا الحالتين توفرت الشرووط التي ارتضاها النبي لناا
وهي // اذا جاءكم من ترضون دينه وخله فزوجوه// و // اظفر بذات الدين تربت يداك//
ومن هنا يصدم الولد وتصدم البنت بعقلية والدين لم يكن ذنبهما الا انها تربيا على عقيدة ابنة العم وابن العم
فيرفضان ايما رفض كانهما يوضعان في مقصلة ستقطع الرقااب فيهاا
ويتعرض الولد والبنت لخيارين لا اسوء منهما :
اما عقوق والدين او فقدان شريك توفرت فيه كل الصفات التي يرضاها اللله اولا والقلب ثانياا .
وسؤالي في هذا الموضوع او مجموعة الاسئلة :
كيف ترون الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين ؟
هل هناك مساوؤ في هذا الزوااج بكل جوانبها المادية كامال او المعنوية كالعلاقات الاسرية ؟
وهل يوجد عندكم ذالك التحجر الفكري في ابائكم و اجدادكم الذين يقررون نيابة عنكم مصير الحياة كما تم تقرير مصير حياتهم ؟
وفي الاخير تقبلو منا فائق الاحترام والتقدير وفي انتظار تفاعلكم وردودكم الثرية والغنية بالفوائد والدرر والسلام عليكم ..

hakim story
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: تزوج لكن ....

السّلام عليكم
موضوع مهم خويا حكيم
غدوة ان شاء الله لا كنت من الحيين نرجع ليه
لي عودة بإذن الله خويا
تحياتي
 
رد: تزوج لكن ....

موضوع رائع اخي حكيم صرحتا الكثير من العائلات تقوم بتزويج الابن لابنت عمه والعكس ايضا
ولكن اقول هذه الضاهرة لا تجدها بكثرة في المدن بلي تجدها في القرى والمداشر
وبخوص الزواج من ولاية اخرى اقول لك انه ناجح ان شاء الله هذا حسب ماشفت انا
 
رد: تزوج لكن ....

وعليكم السلام بارك الله فيك اخي سأقوم بمناقشة الموضوع كوني عشته شخصيا

الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين صار في وقتنا الحالي أمرا عاديا
تزوجت ابنة الشرق بابن الصحراء وتزوجت ابنة الوسط بابن الجنوب وتزوجت ابنة الجنوب بابن الشرق والغرب بالوسط وهكذا
أما عن رأي الأب والأم عني القضية هو أكيد صعب
يتخوفان من بُعد المسافة
ويتخوفان من سمعة تلك العائلة والزوج
لايعرفانها حق المعرفة
عن والدي في بداية الأمر أكيد تخوّف ورفض الأمر
لكن قام بمحاولة قبل الفصل في الأمر
وهي السفر إلى أين يسكن زوجي ليسأل عنه وعن عائلته ويرى أين يسكنون
قام بتحريات ليتأكد من أصل العائلة
بعدها قام ب لقاء ثانِ مع زوجي
وبعدها قرّر
ومع صلاة الاستخارة اتّضح كلّ شيء
منذ طفولتي كنتُ ولاأزال أترك من يقرر عنّي في أموري المصيرية وحتى والديّ
عن أمر زواجي كان قراري من اقناعي قبل كل شيء

كما أنه توجد بعض العائلات ترفض الزواج في ولاية أخرى مهما كان
وعن زواج ابن العم وابن الخال أنا لاأؤيده الصراحة
فلكل واحد مشاعره وتفكيره وشخصيته لما يُفرض عليهم الزواج كما لو كنا في عصرِ قديم

بارك الله فيك
 
رد: تزوج لكن ....

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حقيقة هاته الظاهرة ما زلنا نشهدها في العديد من مناطق الوطن
خصوصا عند ما يسمونهم " العروشية" أو الذين ينحدرون من عرش واحد
مثل الشاوية أو بني ميزاب أو القبائل
وقد جرت حادثة لصديقة اختي ، حيث تعرف عليها شاب من الأعراش الشاوية ورغب في خطبتها فرفضت أمه بحجة أنهم من زمان وهو يريدون تزويجه بابنة عمه
ولما اصر على الفتاة التي يريدها ذهبت معه أمه لرؤيتها ولكن عندما رجعت للبيت أجبرته ان يتراجع عنها وإلا ستتبرا منه وتستحل دمه بين افراد القبيلة ، فاضطر لذلك حتى لا يقع في العقوق
واخيرا زوجته رغما عنه بابنة عمه
هاته القصة ترتب عنها مفاسد عدة ، أولا تحطيم قلب اثنين أحبا بعضهما وقصدا الحلال
وثانيا إجبار فتاة على العيش مع رجل لا يريدها وهي قمة الذل
والعديد من الأضرار

والآن أجيبك على التساؤلات
كيف ترون الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين ؟
أراه شيئا عاديا ما دام الشريكان متفقان ومتراضيان
هل هناك مساوؤ في هذا الزوااج بكل جوانبها المادية كامال او المعنوية كالعلاقات الاسرية ؟
يقال في مصر كل شيء بالخناق إلا الزواج بالاتفاق
وكل زيجة الآن أصبحت لها تكاليف مادية جمة سواء تزوج الرجل من ابنة عمه أو من غير ولايته
أما بالنسبة للعلاقات الأسرية فالرسول عليه الصلاة والسلام قال "تباعدوا تصحوا"
كما قال تعالى : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا "
وأنا أرى ان الزواج من غير ذوي القربى له غيجابيات كثيرة ، فمن جهة تنقص احتمالية ولادة أطفال غير أصحاء ، وهو ما أثبته العلم
ومن جهة تكبر مساحة العائلة بالارتباط بأفراد جدد
ومن جهة اخرى وفي حالة ما وقع خلاف بين الزوجين لن يضر بالعالة ككل ، كونهم غرباء عن بعضهم بينما لو كانو ابناء عمومة فإن العائلة الكبيرة كلها تقع في شقاق
والله تعالى أعلم
وهل يوجد عندكم ذالك التحجر الفكري في ابائكم و اجدادكم الذين يقررون نيابة عنكم مصير الحياة كما تم تقرير مصير حياتهم ؟
كان يوما ما واختفى ، وأبي الحبيب لم يجبر ابا منا على الارتباط بمن لا يرضاه أو ترضاه
ولكنه صارم قليلا في مسألة الاختيار ليس تشددا بل خوفا على مستقبل أبنائه
كما أن أقاربنا لم يجبر اي منهم على التزوج بمن لا يرضاه أو بمن لا ترضاه
 
رد: تزوج لكن ....

السلآم عليِكُم
كيف ترون الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين ؟
والله يا أخي راه أصبح من الشائع الزواج بين فردين من ولايتين ويكونو بعاااد لدرجة يمشيو آلاف الكيلومتراات غير باه العروس تشوف بيت أهلها
أنا مارانيش مع هذا الزواج نتزوج في بلادي قدام أهلي وبيت راجلي وناسنا وجونا أحسن يبانلي حاجة بيزار نتزوج بواحد من غير ولايتي

هل هناك مساوؤ في هذا الزوااج بكل جوانبها المادية كامال او المعنوية كالعلاقات الاسرية ؟
قادر يكون مي كي يكون هو ولد فاميليا متهمش المسافة ولا تكون الزوجة متفهمة وبنت أصل تاني هاذ الشيء يلعب دور كبير
بالنسبة للجانب المادي بانتلي مكانش مشكل أما المعنوي كاين اشكال قادرة الزوجة تحب تروح لبيت باباها في لحظة غضب أو تحتاج أهلها فشيء أو يصيب مكروه لأحد أقاربها كاين بزاف حوايج تما الانسان يبقا يتحسر ويقول(غير لوكان ديت ولد البلاد)

وهل يوجد عندكم ذالك التحجر الفكري في ابائكم و اجدادكم الذين يقررون نيابة عنكم مصير الحياة كما تم تقرير مصير حياتهم ؟
مستحيل كل واحد حر فحياتو أكيد ولي حبها الخاطر الحمد لله خاطينا هاديك العقلية
وربي يگّون الخير إن شاء اللّه

.
.
بارگ اللّه فيگ على الطَرح المميز...تقَبل مرورِي.
..
وربي يهنيك ويسعدگ.​
 
رد: تزوج لكن ....

السلام عليكم ... الزواج ليس حكاية وردية بختامها يتزوج الأبطال ... الزواج هو أولا إختيار و تمحيص و تدقيق و مشاورة و استخارة .... و أمور كثيرة قد تسبق الزواج بغض النظر عن السكن أو القرابة أو اللون ... وقد يختلف الإختيار من شخص لآخر كل حسب ميوله فمنهم من يجذبه الجمال و منهم من يبحث عن التربية و الدين و منهم من يبحث عن المال و الجاه ...إلخ كما صح عن حديث النبي صلى الله عليه و سلم، وفوق كل هذا و ذاك يبقى مكتوب الله هو الفيصل شكرا على الموضوع.
 
رد: تزوج لكن ....

السّلام عليكم خويا حكيم
الحمد لله انو قدرني ربي ورجعت للموضوع
أولا بارك الله فيك على الموضوع وخاصة راني نشوف مشاكل البنات هاد الايام داخل اللمة
تتحدث غير على الزواج من ولاية مختلفة , المهم انت في موضوعك يعني ماشاء الله جمعت ظاهرتين في موضوع واحد
مثلا الظاهرة الأولى هي هاد الزواجات المدبرة بين العائلة والطفل والطفلة مازالو في المهد ويرضعو في صبعهم, والعايلة راهي توجد في فلان لفلانة, يعني مانحبش التمسخير هادا خليو لولاد يكبارو ومن بعد دبرو ,حتى يوليو يدخلو الوساويس للولاد ويربطوهم بالسيف لبعضاهم
اذا كان المكتوب بيناتهم معليش بصح التدبير هادا تاع ولدك لبنتي وبنتي لولدك مانحبوش , ونشفى عليها فيا لمتوسط كانت تقرا معايا وحدة
من الصغر مدوها لولد عمها وهي تكرهو ماطيقوش بسبب تصرفاتو واخلاقو , ولكن بسبب العادات والتمسخير يروح احد الطرفين ضحية,
مانحبش التمسخير هادا ومانحبش اصلا زواج الاقارب خاطر ينتج عليه قطع لصلة الرحم بسبب خطأ صغير بين الزوجين لي هوما ولاد العم ولا ولاد الخال

المهم بالنسبة للظاهرة الثانية رايحة ننتقل للأسئلة مباشرة
بسم الله وعلى بركة الله

كيف ترون الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين ؟
انا بالنسبة ليا عادي خلاص, كل واحد واش مكتبلو ربي وكل واحد منين يعيط عليه مكتوبو , كاين جزائريات وتزوجو بسوريين واردنين وفلسطنيين ومصريين, يعني خارج الجزائر خلاص وعاشو حياتهم عادي فمابالك بخارج الولاية, بالعكس ربما تكون فيها
تعرف لعادات جديدة وتبادل الثقافات بين العائلتين وزيد تتوسع معرفة كل عائلة , يعني هادا من رأيي

هل هناك مساوؤ في هذا الزوااج بكل جوانبها المادية كامال او المعنوية كالعلاقات الاسرية ؟
شوف خويا, انا ديما نحط في بالي بلي الزواج الناجح = زوج صالح + زوجة صالحة
وخلصت لحكاية , مانحوسش نفهم الراجل هادا من المريخ ولا عندو الدراهم ولا فقير, يعني كي يكون الزواج مبني على الصح
وعلى واش قال ربي ماتدخل فيه لا بعد مسافة ولا غيرها
المليح والحاير في كل بلاصة, لما تعرف وين تحط رجلك مايصرالك والو بإذن الله, كاين لي زوجو بناتهم بناس يعرفوهم
وفي النهاية راحو بناتهم للهاوية, يعني نتبع كلام ربي والباقي خير ان شاء الله

وهل يوجد عندكم ذالك التحجر الفكري في ابائكم و اجدادكم الذين يقررون نيابة عنكم مصير الحياة كما تم تقرير مصير حياتهم ؟
انا عن نفسي ماعلاباليش رأي والديا لأني انا لكبيرة ماكانش لي تزوجت قبلي باه نعرف وجهة الرأي, لكن ربما نقدر نقول
من البديهي اي اب وأم مايتحملوش فراق بنتهم عليهم, يعني نحطها من نفسي , اما القرار نيابة عن المعني بالأمر
نشفى عليها لما كنت صغيرة ربما نقرا في المتوسط, وعندي ابن عمي اكبر مني بـ 5سنين, ولدرجة كامل نساء العايلة
يقولو ليماه خلي ولدك لبناتنا وماتخليهش يدي البرانية, جات مرت عمي لماما وقالتلها نتي الوحيدة لي ماقلتيليش خليلي ولدك لبنتي
ماما قاتلها استغفري مولاك, لولاد مازالو حتى مايعرفوش صلاحهم وحنا نهدرو على الزواج؟, وقالتلها اصلا بنتي ماش من حقي
نقرر في حياتي وزيد راهي صغيرة لما تكبر تما يرحمها ربي وراهي حرة نفسها , غير لاكان هي نفسها حبت تدي هاد الشخص
تما ربي يسهل عليها بصح نتحكم في قرار مازالت حتى ماوصلتش لوقتو المناسب هادي لالا
يعني الحمد لله والديا متفهمين من ناحية القرارات المبكرة اما من ناحية الزواج من ولاية اخرى الله اعلم, لكن ربما نقول 80 بالمئة
اذا كان الشخص مناسب وابن عائلة ماشكيتش يرفضو والله اعلم
وكملاحظة في الأخير: مابقاوش درك اهل يرفضو زواج بناتهم يا لوكان يديها راجلها للمريخ تقولك المهم تتزوج عليا ونتهنا منها ههههه

بارك الله فيك اخي على الموضوع وسامحني على الجرنان لي درتهولك ^^
ربي يهنيك وننتظر باقي ابداعاتك
تحياتي
 
رد: تزوج لكن ....

السلام عليكم
اولا الزواج قسمة ونصيب هدا شيء مفروغ منه
هده العقليات البالية و التي تزوج البنت مع الولد وهما ما زالا طفلين و الوالد يخطب البنت ووالدها يوافق و يعطيه كلمة اكيدة انها ستكون له كل هدا اصبح من الماضي في معظم المجتمعات و الحمد لله لان الناس توعت دينيا و علمت ان هدا ظلم لكليهما فكل واحد عندما يكبر يجد نفسه مرتبطا و هو لا يدري و يكون مجبرا على تطبيق الاوامر و الامتثال للعادات و التقاليد و تبدأ معاناة الولد و البنت و رحلة العداب التي لا تنتهي و لا دنب لهما طبعا فهما ضحيتا التعصب
نحن الحمد لله لم تبق هده المعاهدات في عائلتنا فنحن نسير على قول الرسول الكريم
اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
وهدا هو المهم الدين و الخلق ربما هده الميزات لا توجد في ابن العم او الخال و توجد في رجل آخر بعيدا عن الاهل و المدينة
التخوف الوحيد الدي يوجد في نفوس الوالدين هو عقلية الشاب الدي يتقدم لخطبة ابنتهما و كيف ستكون مع عائلته لان العقليات تختلف من ولاية الى اخرى فعليه ان يتحرى و يسأل عنه و ياخد كل احتياطاته و لا يتسرع في الاجابة بالقبول او الرفض
ما عدا هدا فانهم كلهم مسلمون و هدا هو المهم فلا مانع ان تزوج ابن الغرب بابنة الشرق و الوسط من الجنوب ووووو و العكس كدلك اما فيما يخص اسئلتك
كيف ترون الزواج بين فردين من ولايتين مختلفتين ؟
زواج عادي ادا كان التفاهم و التراضي من كل الاطراف
هل هناك مساوؤ في هذا الزوااج بكل جوانبها المادية كامال او المعنوية كالعلاقات الاسرية ؟

المساوؤ الوحيدة هي تلك الخاصة بالعلاقات الاسرية ادا كانت متناقضة يعني كل عائلة ولها عقلية مختلفة عن العائلة الاخرى ربما هده العائلة ترى امرا ما عاديا بينما الاخرى لا يعجبها دلك و هنا تكون المشكلة و كل واحدة تريد فرض سيطرتها بعقليتها و تراها هي الصحيحة
و هناك مشكل صغير ينتهي مع مرور الايام وهو تغير البيئة عن البنت ادا غيرت مدينتها
انا مثلا تزوجت مع ابن عمي و لكنه كان يعيش خارج تلمسان ولد وكبر هناك و كانه غريب عني في بداية الامر عانيت في تلك المدينة لانها مختلفة تماما عن مدينتي واناسها مختلفون عن الدين تعودت عليهم بطبيعة الحال و بشق الانفس حتى تعودت عليها ولان مدينتي تحبني و احبها و لان زوجي من تلمسان كتب لنا الله العودة اليها و الحمد لله
يعني تبق هده عقليات و كل واحد وله عقليته الخاصة به و ليس كل الناس سواء
وهل يوجد عندكم ذالك التحجر الفكري في ابائكم و اجدادكم الذين يقررون نيابة عنكم مصير الحياة كما تم تقرير مصير حياتهم ؟
الحمد لله لا يوجد هدا التحجر الفكري في عائلتنا فقد انتهى وولى مع العصور القديمة
فالولد له كامل الحرية في اختيار شريكة حياته و البنت كدلك
المهم الدين و الخلق و التربية السليمة التي تشرف كل عائلة سواء من جانب البنت او من جانب الولد
في النهاية اتمنى السعادة والهناء و الوصول الى المبتغى لكل ابناء و بنات اللمة

 
رد: تزوج لكن ....

اشكر الكل على ردودهم الكافية والوافية
اضن ان الكل يتفق على انو هذه العقلية بدات بالاندثاار والاضمحلال
شكراا لكل مساهماتكم
ربي يرزقنا بنيات الحلال ويرزق فتياتنا اولاد حلال طيبين
يخافون الله فيهن
بارك الله فيكم اجمعين ونفعنا بما تقدمونه من ردود ومن نقاشات
احتاجها زحزحة بعض الاسئلة التي كانت تراوده ...
 
رد: تزوج لكن ....

السلام عليكم
أهلا أخي حكيم صح عيدك كل عام وأنت بخير
والله غير توحشتكم بزاف
المهم
الزواج هذا الأيام تبدلت كامل ولاو غير مصالح وأموال ميهمش وين يسكنو ولا وين يعيشو
صح كي تبدل العائلة مليح والمدينة
ميكونوش مشاكل بزاف تاع الكلام الزائد والمداسرة بزاف
الأخلاق والدين هما الذان لهما عامل أساسي في الزواج لايهم من أي ولاية
لكن يوجد مشكل السفر بين العائلتين خاصة اذا كانت المسافة بعيدة
والآن انتهى عهد التحجرالفكري مبقاش كيف زمان
الراجل له الحرية الكاملة وأيضا تختلف من أسرة الى أسرة
ان شاء الله يقدرنا برك
يعطيك الصحة خويا حكيمو
سلام
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top