الزردة [مشاركتي في مسابقة قعدة زمان]

دعاء الجنات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
7,433
والله راني نكتب والدمع في عيني علاخاطر تفكرت جدي لي نحبو بزااااف الله يرحمو ويرحم هاذوك ليام الزينين ، كيما كنا نعيشو في بيت العايلة الكبيرة جد وأعمام والأطفال ، وكان جدي شيخ معروف بزاف بذكائو وكان كيما يحكي يظحك الجمايع كامل يحبوه ويحبو يسمعو كلامو "وشحال توحشتك يا جدي" وكان جدي يديني معاه كيما تكون كاينا *زردة* وهذا هو موضوعنا ،، كنت نروح معاه ونجي بلا مانعرف واش راهوم يديرو حتى كبرت عرفت ، لكن نتفكر مليح كان يروح مع الشيوخ وعمي و..و.. في منطقة جبلية يعني معارفو ويكونو جمعات كبيرة ، النسا يطيبو والشيوخ مجتمعين يشطحو ويغنو وكان رقص البعض ماشي نورمال كي كنت نسقسي يما وانا صغيرة تقول لي -هاذوك يطيحو في الحضرة - مانفهمش علاه ... علابالي بالاك حرام بصح انا نحكي واش كنت نشوف يشطحو ويغنو ، ومن بعد كامل يتلمو باه يتعشاو كامل الرجال يدورو بقصعة واحدة معمرة طعام وجاج ، وهاذي بالاك من أجل أولياء الصالحين ، ويبقاو سهرانين حتى الليل ومن بعد كل واحد يروح لدارو وانا نروح مع جدي العزيز للدار ....
المهم اذا كان هاذ الشي حرام نطلبو من ربي يسامحهوم ويغفرلهوم ، بصح يبقاو يامات شابين بزاف عمري ماننساهوم.​

رد: الزردة [مشاركتي في مسابقة قعدة زمان]

السلام عليكم اختي اهلا وسهلا ربي يرحم جدّك وكل موتانا يا رب
ايه اختي حنا ما نحكوش من باب حرام وحلال ولكن نحكو من جانب عادات زمان وتقاليد وامور كانت فرحة لينا
انا نسمع بالزردة صح كانو يديروها وهي فالواقع ولو حرام لكن هايلة نشوف بعض المناطق دايرنها
واش نقولك كانت فرحة ومازالت في بالك ونقلتيهالنا حلال او حرام ما يهمناش ربي يغفرلهم لو حرام لو حلال ودارو صدقة فربي يجازيهم ضرك نواياهم يعرفها ربي
شكرا موضوع جميل

احنا في جهتنا ماعندناش الزردة في عاداتنا وتقاليدنا
انا ماتعرفهاش وجامي حضرتلها مي راكي عرفتينا بيها
شكرا اختي موفقة في المسابقة وربي يرحم جدك ان شاء الله ويوسع عليه

oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية

...................

آخر تعديل:

هدي بزاف بلايص عندهم ..الوعدة يقولولها .(حرام/الشرك الاكبر) ...ربي يغفرلهم
حتى هنا كاين ..في تلمسان (جامي رحت....بابا مرة راح بغا يشوف ..كان معروض تنخلع...يولو مهابيل (جن يتحكم فيهم ) و يولو يتعبدو القبور .....كارثة فيها لمةمي كلش حرام في حرام و خرطي ....ربي يهديهم

oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية

دمتم برعاية الله

آخر تعديل:

[/SIZE]

الوعدة واضح امرها و فيها مخالفات شرعية كثيرة جدا ..يعني الوعدة يديروها على جال اولياء الله و يروحو للقبة تاعهم و يكون اختلاط و .. و... و هذي امور تخالف الشرع بكل وضوح

لكن الزردة شيء آخر
و هناك فرق بين الزردة و الوعدة

+
ربما تختلف التسميات من منطقة الى اخرى
+
سأحذف كل ردودي فيما بعد احتراما لصاحبة الموضوع و عُذرا
دمتم [/SIZE]
لا تحذفي حبيبتي سعدت بردك.... انا في الحقيقة حكيت واش تفكرت من الماضي الجميل وربما تختلف التسميات ، لكن يبقى موضوع المسابقة هو تذكر يامات الشابين شكرا اختي

انا اخ و ليس اخت يرجى تعديل الرد السابق

دمتم

دايما نتفكر جدي لي راهو ميزال عايش يلمنا في داروا كبيرة ونقسروا كل مابعضنا رجال ناساء بنات اولاد كل

السلام عليكم

الله يرحم جدك وينفعه بدعائك ويجعل قبره روضة من رياض الجنة
والله فكرتيني في جدي لحبيب الله يرحمو ويرحم جميع الموتى
بارك الله فيك أختي ملاك فكرتينا في يامات زمان
كانت أيام حلوة في لمت العايلة لكبيرة وكل نسمعوا لحجايات وقصص الثورة آه على ديك ليام
أما بالنسبة للزردة في الشرق أو الوعدة في الغرب نفسهم يختالفوا في بعض التحضيرات فقط
لكن الخلاصة حرام في حرام ربي يغفر لوالدينا وجدودنا الي كانوا يأمنوا بالتقرب من الضرحة بسم ولي صالح
لكن كما قلت الهدف من موضوعك هو تدكير يامات زمان لحلوين صدقيني غير نكتب والشريط يمر مرحلة بمرحلة*
شكرا لك مرة أخرى موضوع جميل​

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم
اااااااااه على هذيك اللمة الزينة تاع بكري والعائلة كاملة تجي تهبل
مكانش قدها ولعى هذوك الايام الحنينة الباهية
نتمنى ترجع ايامات بكري وترجع لمتنا امين يارب العالمين

فكرتيني في جدي تهار اللي يجمعنا كاامل ويبدا يحكيلنا من الثورة ومن كلشي ...
يعطيك الصحة على الموضوع الباهي الزين
بالتوفيق
في امان الله

اول مرة نسمع بهاد العادة حنا في بلاد القبايل معروفين بلوزيعة
مشكورة على الموضوع

وعليكم سلام ورحمة الله تعالي وبركاته
مممم نسمع بيها والله فكرتني بجدي الله يرحمه ويرحم جميع موتنا وموتي مسلمين
إيه أنا فاني كنت روح معا جدي ويجيبو شيوخا هدو كانو كيما مغنين مي ميشطحوش
يهزو غير ريسانهم برك ههه علام خير من دونس أي اي هههه مكانو ديرو الو يعني مشي
يعبدو قبورة لا غير شيوخا كيما قتلك ولا طعام باللحم ومرقة ورايب خخخ علامة
إيه يمات شابين راحو
يعطيك الصحة موضوع رائع
في أمان الله​

مانختلفش مع الردود لي كانو قبلي
الزردة زمان كانت تقام في جميع الولايات ويحسبوها من العادات الله غالب الوقت داك كان الجهل في الدين منتشر وكانت نيتهم انهم يديرو لمة
المهم ربي يرحم جدك
وشكرا لانك فكرتينا في عادة من عادات زمان

انا اخ و ليس اخت يرجى تعديل الرد السابق

دمتم

آسفة اختلط لي اسمك مع اسم آخر والله جد آسفة أحاول تعديل الرد ولم يتعدل ، سأحاول واسفة مرة اخرى

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة