ما اروع تقاليدنا الجميلة

issac570

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,802

do.php

ما اروع تقاليدنا الجميلة

بين الماضي والحاضر كلنا مررنا بفترة طفولة ومراهقة وفي هده فترة كما كان لنا اصدقاء من ابناء الحي كانت هناك روبط اشد عمقا من اشخص ليسوا من ابناء الحي او اصدقاء ولكن من عائلة سواء ابناء عم او بنات عم او ابناء الخال او بنات خال ....في فترة طفولة او مراهقة الامر عادي نضحك معا او نحزن معا في كل ما يصيب العائلة الكبيرة بدون مشاكسات التي تحدت ....
لكن ما ان نتقدم في العمر نصبح نرى تلك الراوبط تصبح مقيدة بشكل تافه
سواء بنسبة لدكور او الاناث ....فا بنت عمك او خالتك بعد مدة من العمر لا تستطيع ان تتكلم معها اكثر من : واش راكي لا باس ( واحبس هنا ) :s ولا تقترب اكثر من 1م بنسبة للجنس الاخر كدلك اكثر تعقيدا واكثر فبنت خالتك او بنت عمك روبما اخر مرة تحدتت معك بكل طلاقة كانت في عرس عمك الصغير يعني في 1989 ( لحسن الحظ بعد الميلاد على الاقل ) :d
يعني تقاليد رائعة ونحنوا جد سعداء بهده نوعية من حياة :mad: (راي الشخصي )
في بعض من الاوقات اتدكر اصدقاء الدراسة فهناك من جمعت بنا الصدف بعد مدة ...شيىء يدعوا الى حنين في بعض من الاوقات وان تتفقد الاحوال : كيف الحال ...مادا صنعت ...الخ
الغريب في مجتمعنا انه مقسم الى دكور/دكور - اناث/اناث . ..كل اصدقاء الدراسة من الاناث او فتياة الحي تقريبا لا اعلم حتى مادا صنعوا الى الحين بل وحتى بنسبة للفتياة انفسهن بعد فترة من حياتهين لا يوجد اي مجال لتفقد صديقتهن ........واش تقول تقاليد رائعة نحسد عليها...:thumb_up02:

في احد الايام دهبت الى بيت احد اعمامي فصدفت في منزل ابنت عمي تصغرني في سن بفارق كبير نوعا ما ...اهلا وسهلا ثم صمت جنائزي :s
فقلت لها : في اي سنة انتي الان في دراسة
فقالت لي : ثانية ثانوي
فقلت لها : وهل تريدي مني ان اصدق بأنك في هده مرحلة لا تتكلمي مع او تمزحي مع اصدقاء من دكور في ثانوية ( الحبق من يدنا سبق ولا لالا يا شيخ )
فقالت لي : بلى امر عادي
فقلت لها : ادا كان الامر عادي فلمادا مع اصدقاء ثانوية كل هدا هدا مزاح وعفوية ومع ابن عمك ( زعما القدر ) ....
الم اقل لكم تقاليد رائعة ونحنوا جد سعداء بهده نوعية من حياة ....
يعني اتكلم في شيىء معقول .....تقاليد تع زمر

شعارنا دائما والى الابد انت مشنف فأنت سعيد

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: ما اروع تقاليدنا الجميلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا أخي صدفة أني رجعت اليوم وطحت في موضوعك اليوم :)
بخصوص ما قلته في الموضوع فعلا شيء مؤسف أنه بعد التقدم في
العمر نفقد الكثير ممن كنا نرتاح لهم ونضحك ونزهو معهم فقط لأنهم
ليسوا من جنسنا أو أحيانا لأن طبيعتهم تغيرت حتى لو كانوا من جنسنا

عندما كنا صغارا كنا نلعب ذكورا وإناثا بدون أي قيود لكن العمر
قيدنا بمجرد البلوغ ! لأن مجتمعنا بطبيعته يصنع هذه القيود الوهمية
فيجعل بين من كانوا أصدقاء بخلفيات بريئة مسافات تحمل الشك
والريبة، فنخسر بهذا حتى ذكرياتنا التي نحن إليها مع الأسف.
شكرا على الموضوع والطرح أخي كالعادة مواضيعك تعجبني
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم
فعلا قيود وهمية صنعتها تقاليدنا الجميلة هذه
صحيح انه من الجيد ان يبقى (القدر) بين الافراد
لكن ليس لدرجة النفور من ببعضنا البعض
للاسف تعودنا في مجتمعنا ان منذ تقدم سن الفتاة او الفتى
حتى تبدا العلاقات تضيقّ اكثر فاكثر للاشيئ !
فمثلما قلت بمجرد تخطي مرحلة المراهقة حتى يصبح المجتمع
اناث -اناث و ذكور -ذكور
للاسف دائما تنجر الى الاذهان نوايا خلفية خاصة في مجتمعنا لذا تجد التحفظ دائما من كلا الطرفين
بارك الله فيك أخي على الموضوع
سلامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما كنا صغارا كنا نلعب ذكورا وإناثا بدون أي قيود لكن العمر
قيدنا بمجرد البلوغ ! لأن مجتمعنا بطبيعته يصنع هذه القيود الوهمية
فيجعل بين من كانوا أصدقاء بخلفيات بريئة مسافات تحمل الشك
والريبة، فنخسر بهذا حتى ذكرياتنا التي نحن إليها مع الأسف.
شكرا على الموضوع والطرح أخي كالعادة مواضيعك تعجبني
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم سلام ورحمة الله وبركاته

الاخت احسن متال لكي يفهم الانسان ما نسبة التقاليد بنسبة لدين الاسلام الحنيف هو كتالي : نقوم بمقارنة كمتال بسيط بين زفاف كما نص عليه الاسلام بما فيه ونقوم بمقارنة دلك بما نقوم به اليوم سوف نجد امور كثيرة وكثيرة لم ينص عليها الاسلام وهو منها برىء ....هنا يتضح لكل شخص كيف تقاليد الناس هي التي تشق على الانسان .....

وانتهي بمقولة تحتوي موضوع بشكل عام :

يقول جون لينون في احد مقولته المشهورة انه في يوم من الايام طرح عليه الاستاد سؤال :

" مادا تريد ان تصبح غدا عندما تكبر يا جون "

فرد جون لينون قائلا :

"سعيد يا استاد "

فقال له الاستاد :

" انت لم تفهم سؤال جيدا يا جون "

فرد عليه جون قائلا :

" وانت يا استاد لم تفهم معنى الحياة "

شكرا لكي على الانتباه وتفاعل

السلام عليكم
فعلا قيود وهمية صنعتها تقاليدنا الجميلة هذه
صحيح انه من الجيد ان يبقى (القدر) بين الافراد
لكن ليس لدرجة النفور من ببعضنا البعض
للاسف تعودنا في مجتمعنا ان منذ تقدم سن الفتاة او الفتى
حتى تبدا العلاقات تضيقّ اكثر فاكثر للاشيئ !
فمثلما قلت بمجرد تخطي مرحلة المراهقة حتى يصبح المجتمع
اناث -اناث و ذكور -ذكور
للاسف دائما تنجر الى الاذهان نوايا خلفية خاصة في مجتمعنا لذا تجد التحفظ دائما من كلا الطرفين
بارك الله فيك أخي على الموضوع
سلامي

وعليكي سلام ورحمة الله وبركاته

الاخت تقاليد ليست فقط وهمية بل في بعض الاحيان غير عقلانية ولمادا تسمى تقليد هناك تقاليد نجد فيها حكمة مستمدة من مصدر منطقي او روحي وهناك تقاليد ( ما تعرفي ساسها من راسها ) ومحزن انها اصبحت من شخصية مجتمع ....

شكرا

3iiiiiiiiiiib ...
3ib ya khoya ta7ki fhad elmwado3 3ib ... lala ya akhi hada chay2 mo9adas
wach a3ibad allah lbara7 hada khak w kach mata7taji tal9ayah walyom lala hada wald 3amak 3ib tahadri m3Ah
yaw tabto roskom 3la assam rakom 7abin trabiwna ...
bach nkon wa9i3iya ... 7na fi 3aylatna makanch labnat bazaf ... bant wa7da fi kol dar wa lawlad allah ybaaaarak ya3ni law kan tdir li tdir tatla9ahom w ta7ki m3ahom w traya7 m3ahom 7Abiti wala krahti ... w hiya 7aja mli7a akid ba3da manakabroch 3adna infisam hhhhh
bassa7 wallahi li ya7kiwholi s7abati la t7ir fih ... tkhayal ida chawaft wald 3amha ta7sab mana3raf assam chafat w tatkhaba wala wa7d elhadra rasmiya ka2ano maya3arfoch aslan ba3dahom ... elmohim wala 3alayna
yab9a tani elz3a9a bal9dar machi kach ma jat

3iiiiiiiiiiib ...
3ib ya khoya ta7ki fhad elmwado3 3ib ... lala ya akhi hada chay2 mo9adas
wach a3ibad allah lbara7 hada khak w kach mata7taji tal9ayah walyom lala hada wald 3amak 3ib tahadri m3Ah
yaw tabto roskom 3la assam rakom 7abin trabiwna ...
bach nkon wa9i3iya ... 7na fi 3aylatna makanch labnat bazaf ... bant wa7da fi kol dar wa lawlad allah ybaaaarak ya3ni law kan tdir li tdir tatla9ahom w ta7ki m3ahom w traya7 m3ahom 7Abiti wala krahti ... w hiya 7aja mli7a akid ba3da manakabroch 3adna infisam hhhhh
bassa7 wallahi li ya7kiwholi s7abati la t7ir fih ... tkhayal ida chawaft wald 3amha ta7sab mana3raf assam chafat w tatkhaba wala wa7d elhadra rasmiya ka2ano maya3arfoch aslan ba3dahom ... elmohim wala 3alayna
yab9a tani elz3a9a bal9dar machi kach ma jat

اعتدر لم افهم اي شيىء من هدا تعليق .....:s على الاقل توضيح رأيك بكلام واضح ومفهوم ثم نرى الحوار معك .........على الاقل الانني لم افهم اي شيىء صراحة
لم افهم هده طريقة في كتابة : لهجة الدارجة (على ما يظهر لي ) بحروف لاتينية + ارقام ...:s

اعتدر لم افهم اي شيىء من هدا تعليق .....:s على الاقل توضيح رأيك بكلام واضح ومفهوم ثم نرى الحوار معك .........على الاقل الانني لم افهم اي شيىء صراحة
لم افهم هده طريقة في كتابة : لهجة الدارجة (على ما يظهر لي ) بحروف لاتينية + ارقام ...:s

اولا اسفة على تعليقي لي مفهمتوش ... لكن و الله يا اخي منين شفت موضوعك شدني بزآآآآف و ماكونتش قادرة باش نروح نبدل PC مع تحمست شوية زيادة باش انرد
و لا علينا
اول حاجة نشكرك بزآآآآآآف على هاد الموضوع وحقيقة هاد الموضوع عدنا تقريبا عيب و نحشمو نتناقشو فيه في العائلة و معلبليش وعلاش و يعطيك الصحآآآا على الاقل لبارح ريحت منين كتبك كل حاجة كانت في قلبي من هاد الوضع لي حكيتنا عليه ...
بالمختصر بدون اطالة انا معاك في هاذ النقطة و بنسبة لوضعنا حنا في العائلة عادي يعني الزعاقة اللعب الضحك عادي و اكيد في حدود يعني الوحدة فينا ميليقش تطلق روحا فوق الالزم و تاني ميليقش هديك العفسة تاع لبارح و حنا عادي و دوكا صاييي بعد مني ....
مشكووووووووووور اخي على الموضوع

اعتدر على سوء الفهم ...شكرا على تفهم

اكييييييد مكانش حتى مشكل :)

صح عندك الحق اخي
لكن التشدد ليس لهذه الدرجة
يبقى التعامل مع افراد العائلة بشكل عادي في حدود
و من جهة اخرى العقلية تتبدل كي يكبر الانسان
بارك الله فيك اخي

صح عندك الحق اخي
لكن التشدد ليس لهذه الدرجة
يبقى التعامل مع افراد العائلة بشكل عادي في حدود
و من جهة اخرى العقلية تتبدل كي يكبر الانسان
بارك الله فيك اخي

منطقيا نقول من الاسواء الى الافضل لكن غالب في مجتمعنا العقلية تتبدل من الاسواء الى الاسواء
شكرا لك الاخت

في الموضوع الجملة لي عجبتني هي تقاليد تاع زمر ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
بو ادا نحكي من جهة العائلة الحمد لله لي عندنا حدود من صغر الحمد لله فغيمو نعمة كبيرة ههههههههههههههههههههههه تهنيا دجا عقلية تافهة و يحبو البروتوكول و التصنع و انا منحبش كي نحكي مع ناس حاسبين انهم بطاطات من الحجم الكبير .ثانيا حنا بابا كي علمنا مقاللناش متحكوش مع ولد عمكم مي كاين ليميت مي نكونو جماعة عادي يعني منحكوش حتى تفوت احترام و الحق من لي كبرت محكيتش معاهم كلمة باسكو قلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل وين نصادفهم و نزيد نقول الحقيقة نصادفهم في عيد الفطر ودجا ديك دقيقة نكونو متلايمين نسا وحدنا و بعيد عليهم معناها منتلاقاوش هههههه مام عقلياتنا تختلف اما البنات كنا متقاربين مي بالكدب و درك نهائيا نهائيا مكان أي حوار
صحاباتي مزالنا حنا حنا كاين لي نكره كي نبقا دايما انا لي نسقسي كون نلهى ميسقسوش هنا صح نكره و كاين مجموعة البطات تاوعي لي كل يوم نحكو ادا ماشي فاسبوك و لا في فايبر يعيطولي و لا نتلاقاو لازم نحكو رانا اكثر من اخوات
الأولاد لي كانو يقراو معايا كنا نحكو بحدود و غير كملت من ليسي مزدتش حكيت معاهم ديفوا نسقسي صحاباتي يادرا كراهم مي نحكي معاهم لالا ..........

نحكي مع ناس حاسبين انهم بطاطات من الحجم الكبير .

هههههههههههههههههههههه
وزعما لوكان غير جاو بنان برك .....هدا لي قال كمشة تع نحل خير من قفة تاع دبان

تعيقك يثير نقطة غابت عني وهي طبيعة الانسان او طبيعة مجتمع من كل مجتمع فكرة في هده نقطة ونتيجة كحالها يعني ولو نتكلم عن طبيعة الانسان فنجد اكبر نسبة من اقواله او افاعله تستند الى تقافته ككل ( تقاليد . دين . عرق ..الخ )

نفس الامر الاخت يعني بما اننا في مجتمع واحد يسير بمنهاج تفكير واحد ....نتيجة تكون نفس الحال واظن الغالبية على حال تعليق مدكور منك شكرا على هده الصراحة تحكي على نفسك وكأنك تتكلمي عني ...

ضعف الايمان بالله + تقاليد ( ما عندها ني ساس ني راس ) + ضعف تقافة تواصل = حياة روعة كل ما اعلم عنها انها فعلا لا نحسد عليها

ورغم ثورة الاتصلات : من مواقع تواصل الى تطبيقات توصل ( مشكل ليس مشكل تكنولوجيا ولكن مشكل عقول صغيرة كحبة لوبيا )

شكر لك الاخت مرة تانية وعلى صراحة التي تقدمتي بها
امسية سيعدة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة