ثقافة الاعتذارِ

زاد الرحيل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
8,126
محل الإقامة
الجزائر
قال رسولُ اللّهِ صلَى اللّه عليهِ و سَلم : "كل بنِي آدم خطاء ، و خيرُ الخطائين التوابون “

do.php

يعني حنا كامل البَشر نغلطُوا بداية من ابونا آدم عليه السلام و امنا حواء ، لما اخطئوا في حق الله بأكلهم لتفاحة .
و كل واحد فينا يخطىء في حق الله بمعصيته و في حق نفسه لمايظلمها بارتكابه للذنوب ، و في حق غيره يعني الناس اللي من حوله ، لكن ادم و حواء لما اخطئوا اعترفوا بخطئهم و اعتذروا لله و طلبوا السماح ، يا ترى حنا نميزوا خطئنا و لا لالا .
انا لاحظت انو العالم الغربي هو اللي يعترف بأخطائه لما يرتكبها و يعتذر و يكون سعيد بإعتذاره ، الكل يتذكر فضيحة الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون المعروفة بإسم( مونيكال لوينسكي) و اللي هي مؤامرة يهودية لتحطيمه لكن الرئيس بذكائه و عدم غروره خرج امام العالم عبر مئات الكاميرات و قال :" نعم انا اخطئت و نعترف بذلك و نعتذر من زوجتي اولا و للشعب الامريكي ثانيا و للعالم ثالثا " .
يا ترى شفتوا في يوم من الايام حاكم او رئيس عربي يخرج لشعبه و يعترف بخطئه و يعتذر مع انو هو الخطأ بعينه ؟
يا ترى نتوما اخواتي و اخواني لما اخطئتوا في حق غيركم عرفتوا خطأكم و اعتذرتوا و لا لا لا .
انا شخصيا نحاول مانخطئش و نراجع نفسي و كي نجد الخطأ نعتذر و نشعر بالراحة و مانتبعش نفسي الامارة بالسوء بإسم الكبرياء و الغرور .
و في النهاية انا نشوف الاعتذار ثقافة و سلوك حضاري لانو الجانب بالثقافة يجهل الاعتذار و يرفضه

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: ثقافة الاعتذارِ

السلام عليكم
موضوع مميز يختم
حنا مشكلتنا ماشي يغلط ويعتذر لو مايعتذرش بلاك احسن
يولي يرد روحو هو لي عندو الحق وانت ماشي مليح هذي لغة الاعتذار فمجتمعنا قليل لي عندو جرأة
صح هي واعرا باش تغلط وتعتذر مش اي واحد يقدرعلييها
كاين امور لي صح تشوف روحك غالط بصح ماتقدرش تعتذر
على حساب الظروف وايضا الاشخاص
كاين امور ماتقدرش تعتذر فيهم يروح الشرف تاعك وتنذل قدامهم
عليها الواحد يعرف مينتا يعتذر
كيما مع الوالدين والاخوة وايضا بعض الاصدقاء تقدر تعتذر
شكرا لك ختي

السلام عليكم أنابرأيي الاعتذار خلق رفيع ولكن أنا أعتذر لكن غيري لا ربما أنا أكسب بذلك رضا الله عز وجل لكن غيري يظنها ضعف مني وهذه هي الكارثة مجتمع لا يعرف إلا منطق القوي يأكل الضعيف والسلام عليكم

اهلا ختي ميلينا يعني نكطون ضدك في نقطة معينة وهي ثقافة الاعتذار عند الاجانب
يااختي في الله الاجحانب يعتذرو على جال قطة وعلى جال فار من جامي اعتذرو على جال واش دارو في العراق
ولا واش دارت فرانسا في الجززائر
اما الاعتذار كثقافة فان هذه الثقافة ما ينجمولهاش الا الناس اصحاب المبادئ الراسخة الناس اللي عندها قوة شخصية
وتقدر تعتذر لما تعرف انو غلطت وهذي وللاسف ماكايناش في الشعب الجزائري الا في قلة قليلة
والاعتذار هو اللي يحدد قيمة الايمان في داخل الانسان لانو اللي يخاف من ربي يطلب السماح ومن شروط التوبة هي الاقلاع عن الذنب والندم على ما فات والاصلاح سواء باعتذار اذا كان بينك وبين النااس
من ناحيتي الحمد لله يعني قليل وين نغلط في حق ناااس وجامي صرات انو غلطت في حق ناس
لكن ونعرف روحي انو نطلب السماء في عين الخطا يعني في بلاصتها نقتلها الفتنة وما نخليش
الشيطان يلعب بيا لانو نعرف انو الانسان ما يدي من الدنيا هذي غير الحاجة الصافية والنية الحسنة
ربي يهنيك اختي والاتعذار كما قلت يرفع الله به اقواما ويذل به آخرين

السلام عليكم
بارك الله فيك حبيبتي على الموضوع القيم
هي صراحة الاعتذار مرتبط بشخصية الانسان بغض النظر عن كونو رئيس او مواطن عادي لأنو الاعتذار
مرتبط بيك كشخص وكإنسان بغض النظر عن المنصب تاعك لكن حنا تلقاي الانسان دايما نفسو عزيزة وكي يغلط
مايحبش يطيح بقيمتو وهادا خطأ كبيير خاطر الانسان خطاء وكيما قلتي الانبياء والرسل وغلطوا في حياتهم فمابالك حنا
لي بشر عاديين؟ وبصراحة فن او ثقافة الاعتذار شفتها في الشعب الياباني تلقي المواطن الياباني مستعد يعقد ساعة كاملة
قدامك وهو راسو منحني قدامك غير باه تسمحيلو مع انو الخطأ ماش كبير، تلقاي يتأخر القطار 3 دقائق على الوقت تاعو
يجي طاقم العمل كامل ينحني قدامك حتى تسمحلو حتى ولو دام هاد الانحناء ساعات على هادي الاعتذار راهو اخلاق
بغض النظر عن ديانتك وعن مكانتك الاجتماعية وعن حجم الخطأ لي قست بيه الناس ولا قاسوك مليح الاعتذار خاطر
يحطم جبال الفتنة والغضب وكلشي لما انسان يجي يشعل فيك وتقولو اسمحلي وحدو ينقص من الغضب تاعو والانفعال
لكن هنا بحدود اكيد يعين الاعتذار نقصد بيه المعاملات اليومية ولا العلاقة بين الاصدقاء والاهل والناس ماش المشاكل
الضخمة ماش يجي واحد يقيسلي والديا بالكلام ولا ونروح نعتذرلو يعني كاين حدود، وانا عن نفسي والله بدون مثالية
الاعتذار عندو قيمة كبييييييرة جدا جدا عندي لدرجة ماتقدريش تتصوريها انا ن وحدة تقيسني بخطأ ولا بدون خطأ وحتى
ولو تسببلي الالم غير تقولي اعتذر ولا اسمحيلي نحس روحي انا لي غالطة ههههه نولي نقولها تلقائيا وبلا مانفيق مع روحي
اسمحيلي نتي، اصلا كلمة اسمحيلي دايما على لساني نعترض طريق وحدة في الجامعة ولا نقيس وحدة ولو بحركة صغيرة
دايما اسمحيلي اسمحيلي نحب دايما نبادر بالاعتذار خاطر كن شخص يبدا هو الاعتذار نحس روحي مذنبة هههه
المهم بلا فلسفة بزاف ماكانش حاجة تجمع القلوب وتنقص الحقد قد الاعتذار ولو نبداو بالاعتذار مانخلصوش نطلبو
الاعتذار من ربي سبحانو لي مقصرين في حقو نطلبو الاعتذار من والدينا لي مشقيينهم للآن نطلبو السماح من كل شخص
غلطنا معاه بقصد وبدون قصد وربي يسامحنا ان شاء الله ويغفرلنا
شكرا غاليتي على الموضوع بارك الله فيك
تحياتي

تسلمي أختي على الطرح الهادف و المميز

فعلا ثقافة الإعتذار ليست منتشرة ، رغم أنه خلق نبيل و صفة جيدا للعيش في جو سليم و نقي

انا من خلال تجربتي
اقول انو ثقافة الاعتذار تتولد
من المعاملة الاسرية و التربية داخل البيت العائلي اولا
فلما تجد امك تحثك على الاعتراف بغلطاتك التصحيح اكيد
سوف يتقبل الاعتذار حتى و لو كنتم على خلاف حاد لانو
التربية اساس الثقافة

الاعتذار لا يعني انك على خطأ لكنه يعني انك تقدر العلاقة التي
تجمعك مع الاخرين وانك تمنحها اهمية اكبر

سلام عليكم..
ياحسراااه للاسف ثقاافة شبه منقرضة ..
كاين اعتذار و كاين اعتذااااار ...
للاسف حتى الاعتذار ولات بالوجوه و دخلت فيها مصلحجية
يعني اذا انت بن فلان راح يعتذر حتى لاتفه الاسباب واذا كنت مش بن فلان راح يتجاهلك ويتمسك بانو هو لعندو الحق وكي تكون عندو مصلحة يجي يعتذر باه يقضي صوالحو ويروح..

للاسف ثقافة شبه منعدمه الا من رحم ربي...

وثاني شيء هي داخلة في المعاملة اليومية التربوية يعني اذا اعتدت في وسطك المجتمعي تعتذر راح تنبت فيك زهرة الاعتذار والا فنادر ماتنبت لوحدها...

ربي يجيب الخير..

شكراا ع موضوع

بارك الله فيك على الموضوع القيم

السلام عليكم
موضوع مميز يختم
حنا مشكلتنا ماشي يغلط ويعتذر لو مايعتذرش بلاك احسن
يولي يرد روحو هو لي عندو الحق وانت ماشي مليح هذي لغة الاعتذار فمجتمعنا قليل لي عندو جرأة
صح هي واعرا باش تغلط وتعتذر مش اي واحد يقدرعلييها
كاين امور لي صح تشوف روحك غالط بصح ماتقدرش تعتذر
على حساب الظروف وايضا الاشخاص
كاين امور ماتقدرش تعتذر فيهم يروح الشرف تاعك وتنذل قدامهم
عليها الواحد يعرف مينتا يعتذر
كيما مع الوالدين والاخوة وايضا بعض الاصدقاء تقدر تعتذر
شكرا لك ختي

و عليكم و السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا لختمك لموضوعي و هذا يشجعني على العمل اكثر .
اما قضية الاعتذار فعندك حق ، ماشي كل الاشخاص و كل المواقف تستحق الاعتذار ، انا كي نظلم و نكون واثقة من ظلمي نعتذر حتى و لو ماكنتش نحب هذاك الشخص ، لانو الظلم ظلمات يوم القيامة و مانقدرش نتحملها و على هذا نطلب السماح في الدنيا افضل من الاخرة .
تحياتي ..

السلام عليكم أنابرأيي الاعتذار خلق رفيع ولكن أنا أعتذر لكن غيري لا ربما أنا أكسب بذلك رضا الله عز وجل لكن غيري يظنها ضعف مني وهذه هي الكارثة مجتمع لا يعرف إلا منطق القوي يأكل الضعيف والسلام عليكم
و هل هناك اجمل من انك ترضي رب العالمين ؟.. و هي نعمة مايمتلكهاش الجميع . اما الناس اللي يشوفوا في الاعتذار ضعف فهذا دليل على ضعفهم في الايمان و الوعي و عدم التواصل مع المجتمع بالشكل السليم ، و هاذوا مايهموكش ابدًا و ما راحش يكونوا قدوتك
شكرا لمشاركتك القيمة

اهلا ختي ميلينا يعني نكطون ضدك في نقطة معينة وهي ثقافة الاعتذار عند الاجانب
يااختي في الله الاجحانب يعتذرو على جال قطة وعلى جال فار من جامي اعتذرو على جال واش دارو في العراق
ولا واش دارت فرانسا في الجززائر
اما الاعتذار كثقافة فان هذه الثقافة ما ينجمولهاش الا الناس اصحاب المبادئ الراسخة الناس اللي عندها قوة شخصية
وتقدر تعتذر لما تعرف انو غلطت وهذي وللاسف ماكايناش في الشعب الجزائري الا في قلة قليلة
والاعتذار هو اللي يحدد قيمة الايمان في داخل الانسان لانو اللي يخاف من ربي يطلب السماح ومن شروط التوبة هي الاقلاع عن الذنب والندم على ما فات والاصلاح سواء باعتذار اذا كان بينك وبين النااس
من ناحيتي الحمد لله يعني قليل وين نغلط في حق ناااس وجامي صرات انو غلطت في حق ناس
لكن ونعرف روحي انو نطلب السماء في عين الخطا يعني في بلاصتها نقتلها الفتنة وما نخليش
الشيطان يلعب بيا لانو نعرف انو الانسان ما يدي من الدنيا هذي غير الحاجة الصافية والنية الحسنة
ربي يهنيك اختي والاتعذار كما قلت يرفع الله به اقواما ويذل به آخرين

نشكرك على مشاركتك القيمة اخي في الله ، و نقدر اختلافك معي في نقطة الاعتذار عند الغرب بصدر رحب لكن انا نقول حنا الجزائريين و العراقيين مانحتاجوش اعتذارهم كيعاد اذا اعتذروا منا و قبلنا اعتذارهم فهذي اهانة اخرى لنا لا اكثر ، لانو اللي يدنس ارضنا و عرضنا يستحق منا الانتقام و الثأر و ليس انتظار الاعتذار و القبول به .
الاحرار في صعيد مصر كي يكون عندهم قتيل يؤجلوا العزاء حتى لاشهر حتى يأخذوا بالثأر ثم يقيموا العزاء .
اما الاعتذار كثقافة كيما قلت انت فمعك كل الحق ، و لاحظت انو 90٪ ما يعترفوش بالخطأ و ما يعتذروش و يزيدوا يستعملوا الخشونة في اللفظ و في الفعل و لهذا انا طرحت الموضوع لانوا هذي القضية تسيء لسمعتنا احنا كجزائريين.
فعلا الشخص المؤمن هو اللي تلقا عندو قوة ايمان ثابتة و هو اللي عندو الطيبة و التسامح و الاعتذار لانو تعامله اولا و آخر مع الله قبل الانسان ،نسأل الله يرزقك هذا الايمان و انتا تقويه بسعيك
تحياتي ..

السلام عليكم
بارك الله فيك حبيبتي على الموضوع القيم
هي صراحة الاعتذار مرتبط بشخصية الانسان بغض النظر عن كونو رئيس او مواطن عادي لأنو الاعتذار
مرتبط بيك كشخص وكإنسان بغض النظر عن المنصب تاعك لكن حنا تلقاي الانسان دايما نفسو عزيزة وكي يغلط
مايحبش يطيح بقيمتو وهادا خطأ كبيير خاطر الانسان خطاء وكيما قلتي الانبياء والرسل وغلطوا في حياتهم فمابالك حنا
لي بشر عاديين؟ وبصراحة فن او ثقافة الاعتذار شفتها في الشعب الياباني تلقي المواطن الياباني مستعد يعقد ساعة كاملة
قدامك وهو راسو منحني قدامك غير باه تسمحيلو مع انو الخطأ ماش كبير، تلقاي يتأخر القطار 3 دقائق على الوقت تاعو
يجي طاقم العمل كامل ينحني قدامك حتى تسمحلو حتى ولو دام هاد الانحناء ساعات على هادي الاعتذار راهو اخلاق
بغض النظر عن ديانتك وعن مكانتك الاجتماعية وعن حجم الخطأ لي قست بيه الناس ولا قاسوك مليح الاعتذار خاطر
يحطم جبال الفتنة والغضب وكلشي لما انسان يجي يشعل فيك وتقولو اسمحلي وحدو ينقص من الغضب تاعو والانفعال
لكن هنا بحدود اكيد يعين الاعتذار نقصد بيه المعاملات اليومية ولا العلاقة بين الاصدقاء والاهل والناس ماش المشاكل
الضخمة ماش يجي واحد يقيسلي والديا بالكلام ولا ونروح نعتذرلو يعني كاين حدود، وانا عن نفسي والله بدون مثالية
الاعتذار عندو قيمة كبييييييرة جدا جدا عندي لدرجة ماتقدريش تتصوريها انا ن وحدة تقيسني بخطأ ولا بدون خطأ وحتى
ولو تسببلي الالم غير تقولي اعتذر ولا اسمحيلي نحس روحي انا لي غالطة ههههه نولي نقولها تلقائيا وبلا مانفيق مع روحي
اسمحيلي نتي، اصلا كلمة اسمحيلي دايما على لساني نعترض طريق وحدة في الجامعة ولا نقيس وحدة ولو بحركة صغيرة
دايما اسمحيلي اسمحيلي نحب دايما نبادر بالاعتذار خاطر كن شخص يبدا هو الاعتذار نحس روحي مذنبة هههه
المهم بلا فلسفة بزاف ماكانش حاجة تجمع القلوب وتنقص الحقد قد الاعتذار ولو نبداو بالاعتذار مانخلصوش نطلبو
الاعتذار من ربي سبحانو لي مقصرين في حقو نطلبو الاعتذار من والدينا لي مشقيينهم للآن نطلبو السماح من كل شخص
غلطنا معاه بقصد وبدون قصد وربي يسامحنا ان شاء الله ويغفرلنا
شكرا غاليتي على الموضوع بارك الله فيك
تحياتي

نعم عندك الحق غاليتي في علاقة الشخصية بالاعتذار ، الشخصية السليمة تعرف خطئها و تعتذر بلا مشاكل ، بصح الشخصية المريضةاللي تسيطر عليها الأنا العظمى اللي هي في الحقيقة النفس الامارة بالسوء تلقايها تقدس روحها و ماتعترفش بخطأها اللي ترتكبه بدون توقف و ترفض الاعتذار بإسم عزة النفس و الكبرياء و أنا مانهبطش ، اما الاعتذار عند اليابانيين فأنا نعنقد نحتاجوا 200 سنة باش نوصلوهم يعني احفاد احفادنا من الجيل العاشر ممكِن يحضروا هذا الاعتذار ، اما اعتذارك انتي لكل الناس فهذا دليل على طيبتك و تسامحك و خلقك الكريم و هي نعمة من نعم الله اللي لازم تحمديه عليها و تسأليه يدومها عليك ، لانو ماشي كل الناس يمتلكوها . تلقاي ناس اعوذ بالله منهم عبوسين في الوجه ، خلقهم سيء و كلامهم ينفر حتى الحيوانات
شكرا لمرورك الغالي

تسلمي أختي على الطرح الهادف و المميز

فعلا ثقافة الإعتذار ليست منتشرة ، رغم أنه خلق نبيل و صفة جيدا للعيش في جو سليم و نقي

شكرا غاليتي على مشاركتك القيمة ، و على هذا لازم نحاولوا ننشروا هاذي الثقافة الايجابية اللي ما نمتلكوهاش حتى نطوروا حالنا في كل شيء
تحياتي ..

انا من خلال تجربتي
اقول انو ثقافة الاعتذار تتولد
من المعاملة الاسرية و التربية داخل البيت العائلي اولا
فلما تجد امك تحثك على الاعتراف بغلطاتك التصحيح اكيد
سوف يتقبل الاعتذار حتى و لو كنتم على خلاف حاد لانو
التربية اساس الثقافة

صحيح انو التربية في البيت تلعب دور كبير في الاعتدال لكن هذا وحده مايكفيش لانو الشخصية تتشكل من عدة عوامل ، و اهم عامل هو عامل الايمان لانو خوفنا من الله يخلينا نفكروا قبل ما نغلطوا و اذا غلطنا نسارعوا للاعتذار و نطلبوا السماح
شكرا

الاعتذار لا يعني انك على خطأ لكنه يعني انك تقدر العلاقة التي
تجمعك مع الاخرين وانك تمنحها اهمية اكبر

هذا يعني اننا نركزوا على عامل الاحترام اكثر من الشعور بالذنب و الندم ثم الاعتذار حسب رأيك و هذا لا يكفي لانو الاحترام شيء و الاعتذار شيء اخر
شكرا لكي

سلام عليكم..
ياحسراااه للاسف ثقاافة شبه منقرضة ..
كاين اعتذار و كاين اعتذااااار ...
للاسف حتى الاعتذار ولات بالوجوه و دخلت فيها مصلحجية
يعني اذا انت بن فلان راح يعتذر حتى لاتفه الاسباب واذا كنت مش بن فلان راح يتجاهلك ويتمسك بانو هو لعندو الحق وكي تكون عندو مصلحة يجي يعتذر باه يقضي صوالحو ويروح..

للاسف ثقافة شبه منعدمه الا من رحم ربي...

وثاني شيء هي داخلة في المعاملة اليومية التربوية يعني اذا اعتدت في وسطك المجتمعي تعتذر راح تنبت فيك زهرة الاعتذار والا فنادر ماتنبت لوحدها...

ربي يجيب الخير..

شكراا ع موضوع

صحيح انها ثقافة شبه منقرضة لكن لازم نعاودوا نحييوها اما الاصناف اللي تتحدثي عليهم فمالازمش ندخلوهم في حياتنا لانهم علة المجتمع و الا راح تبقا هاذي الثقافة منقرضة فعلا و اذا كان المجتمع يفتقد لهذا نوع من الزهور فلازم كل واحد فينا يحاول يزرع زهرة في كل نفس
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة