شعب حنان ومنان

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة
do.php

السلام عليكم جماعة الخير واش راكم وشعال راكم زدتو والا نقصتو حوشتكم بزاف بزاف
يا جماعة الخير
قالو ناس زمان دير الخير وانساه
مي حنا ضرك دير الخير وذل اللي دير فيه الخير لازم يشوفك يركعلك ولازم يسبق ويقولك صباح الخير
واذا رافد لازم يجي يرفد عليك الساشي ولازم اذا سبيتو يتبسم ويقولك يرحم والديك
شعبنا يدير الخير وماكانش اللي فحل كيما هو لكن شعب منان وحنان
يمن عليك الف ومليار و700 مرة على خيرو
يا سيدي ما دير فيا الخير ما نقعد ونوض بيه
الناس لما دير الخير ديرلو لوجه ربي وتدي الاجر فعلا لما نصدق انا نديرها كانو صندوق فلابوست او لاكناب ونخبي فيه الحسنات مي ما نروحش نذل الناس اللي ندير فيهم الخير
مرات نطيحو فمواقف وين السيد هذاك دار فيك الخير من بعد يضرك ضر ماكانش اكبر منو تخيلو الموقف واش يكون خيرو شادك من رقبتك ولكن ضرو ثاني وجعك وحطمك واش دير ؟

المن على الخير كانو مادارش انا درت ودرت او تستنى المقابل هذي علاه يا سيدي ما ديرو ما تذلونا

واش رايكم واذا طحتو فمواقف كيما هكذا ؟
شعب حنان ومنان ومذلال الصراحة

الخط ليكم

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: شعب حنان ومنان

السلام عليكم
اهلا بك ختي ليليا هاه وين كنت ياببنت عمي.
عمبالي داك الشاوي لفحل.تاعك.هههه
عودة ميمونة ممبعد نولي برد خخخخخ​

السلام عليكم

هااادي غيبة ليلوش ان شااء الله غير الخير
بون صح درك ولا كلشي بمقاابل مكانش لي يدير حاجة لوجه الله ;) غيييير لقليييل
بكري كان يديرو الخير فالستر بيسك كان الهدف رضاا ربي مي درك
كلشي مظاااهر كيما قال الشاعر بكري در الخير وانسااه
ودرك دير الخير واضرب فوطو معاااه :d هااباش الناس تقول فلان طيب فلان قلبو حنييييييييين
ويحب فعل الخير :d وفنفس الوقت باااش يستغل داك الطرف بديك المزية لي دارهااا فيه

ربي يجيب الخير

يعطيك الصحة اختي

السلام عليكم
اهلا بك ختي ليليا هاه وين كنت ياببنت عمي.
عمبالي داك الشاوي لفحل.تاعك.هههه
عودة ميمونة ممبعد نولي برد خخخخخ​
السلام عليكم
اييه مالك تهنيت مني على بالي مازال ما دانيش مون شاوي حتى للربيع ان شاء الله كنت مشغولة شوي حوشتكم بزاف
ايه ولي علق وبلاك صراتلك من شعبنا الحنين والمنان
شكرا على اعتماد الموضوع

(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.

بسم الله الرحيم الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خيتو مرام راك نور على نور مى راك غبرتى على عباد الله وراهم توحشوك وبزاف
خيتو ليبان ليا من خلال موضوعك
هو أن الانسان الحنان والمعطاء بدون ماينتظر الجزاء أو كلمة شكر هو إنسان منيح
وعلى بال.مومن ويحب ربى ومخلص فى اعمالو.
لأنه تيعرف ربى واش يقول في كتابو.
.قول معروف خير من صدقة تيتبعها لأذى
وديما تيدير الخير وتيكون سابق ليه
وماعمرك.تلقيه.زعفان أو قلقان.ديما مبسم.
وناشط وماشط وفيرى ماتش..
ربى يحفظنا.ويجعلنا كالجسد الواحد
لأن الإسلام يجمعنا وأخواتنا واحدة
وألمانيا واحدة على كتاب ربى وعلى سنة حبيبو.ودينا بعد على الساسة والسياسة

السلام عليكم

هااادي غيبة ليلوش ان شااء الله غير الخير
بون صح درك ولا كلشي بمقاابل مكانش لي يدير حاجة لوجه الله ;) غيييير لقليييل
بكري كان يديرو الخير فالستر بيسك كان الهدف رضاا ربي مي درك
كلشي مظاااهر كيما قال الشاعر بكري در الخير وانسااه
ودرك دير الخير واضرب فوطو معاااه :d هااباش الناس تقول فلان طيب فلان قلبو حنييييييييين
ويحب فعل الخير :d وفنفس الوقت باااش يستغل داك الطرف بديك المزية لي دارهااا فيه

ربي يجيب الخير

يعطيك الصحة اختي

السلام عليكم اهلا وسهلا اختي نورت الموضوع
ايه خليتكم تتوحشوني شوي الله يخليك
اختي والله موضوع الصور ذاك لوحدو موضوع انا هنا نحكي على ناس تعرفيها وتعرفك ممكن تقصديها فمعروف مرة وهي تحكمو عليك لو فرضا نسيتي وما سلمتيش عليها او حاجةى العام كامل وهي تعاير فيك بمغروفها والغاشي كامل يسمع يعني الخير رجع مذلة لازم تذلي روحك لذاك الشخص حتى يعرف انك مقدرة خيرو عليك مي مرات توصل للاذى وترجعي انت ناكرة خير ومعروف هذا هو المشكل اييه شعبنا منان وحنان والفناه
نورت الموضوع

بسم الله الرحيم الرحيم
خيتو مرام راك نور على نور مى راك غبرتى على عباد الله وراهم توحشوك وبزاف
خيتو ليبان ليا من خلال موضوعك
هو أن الانسان الحنان والمعطاء بدون ماينتظر الجزاء أو كلمة شكر هو إنسان منيح
وعلى بال.مومن ويحب ربى ومخلص فى اعمالو.
لأنه تيعرف ربى واش يقول في كتابو.
.قول معروف خير من صدقة تيتبعها لأذى
وديما تيدير الخير وتيكون سابق ليه
وماعمرك.تلقيه.زعفان أو قلقان.ديما مبسم.
وناشط وماشط وفيرى ماتش..
ربى يحفظنا.ويجعلنا كالجسد الواحد
لأن الإسلام يجمعنا وأخواتنا واحدة
وألمانيا واحدة على كتاب ربى وعلى سنة حبيبو.ودينا بعد على الساسة والسياسة
السلام عليكم خويا منير اهلا وسهلا دابة مرحبا بيك اخويا واش حالك زوين ان شاء الله هههه ياخا اذا كرفستلها جدها نورمال علق عليا عادي
والله يا خويا الصدقة ما رجعتش لوجه ربي الناس راهي ديرها وتحكم العباد من اليد اللي تضر يعني يحب يحكمك في يدو يدير فيك معروف وراه ربط معاه العمر كلو لو تنسى تثولو صباح الخير يروح للمنبر ويبدا يهدر ويسمعو بيك الناس الكل ويصورك على انك ناكر خير ومعروف وكيفاه نديرو يا سيدي ما ديروش فينا الخير
الانسان ما يكون جاحد وما يمنن على الناس الخير الي دارو
خوزيا منيير يرحم الوالدين قولي واش دخل المانيا هنا يا حوجي يسمعونا داعش يخطفوني خلينا اموا نتزوج مع مون شاوي الفحل ههه
شكرا نورت الموضوع

السلام عليكم
صح كاين منها...و الانسان لازم يدير الخير لوجه الله مش لوجه العباد قصد الرياء و العياذ بالله
و الدليل ..قول الله تعالى ..* يا ايها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الاذى *
....
الله يهدي العباد و يصلح البلاد
شكرا على الموضوع

(منير)، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.

السلام عليكم خويا منير اهلا وسهلا دابة مرحبا بيك اخويا واش حالك زوين ان شاء الله هههه ياخا اذا كرفستلها جدها نورمال علق عليا عادي
والله يا خويا الصدقة ما رجعتش لوجه ربي الناس راهي ديرها وتحكم العباد من اليد اللي تضر يعني يحب يحكمك في يدو يدير فيك معروف وراه ربط معاه العمر كلو لو تنسى تثولو صباح الخير يروح للمنبر ويبدا يهدر ويسمعو بيك الناس الكل ويصورك على انك ناكر خير ومعروف وكيفاه نديرو يا سيدي ما ديروش فينا الخير
الانسان ما يكون جاحد وما يمنن على الناس الخير الي دارو
خوزيا منيير يرحم الوالدين قولي واش دخل المانيا هنا يا حوجي يسمعونا داعش يخطفوني خلينا اموا نتزوج مع مون شاوي الفحل ههه
شكرا نورت الموضوع
خيتو مرام سمحتنى بزاف رانى جالس في المسجد مابين المغرب والعشاء نحب نصلى وروح لى بيتى.
ورانى نتواصل معاكم بورتابل ماشى من الكومبيوتر وعينى على قد الحال وحبيت نكتب للمتنا بلى رآها مجموعة على كتاب ربى وسنة حبيبو مى.. لقيت راسى كتبت المانيا.هه
خيتو رآه خمسين سنة عند منيرو إلا قليلا
ونطلب منك المسامحة إلا زل قلمى في الكتابة.
ليلة جمعة اللمة مباركة
اعتنى خيتو مرام في روحك
ربى يحفظكم ويرعاكم

سلام عليكم اختي ..
صح والله الدنيا معمرة هكا
ربي يجيب الخير ..
للاسف راحت هذيك تع يدير الخير لوجه الله ومايظلش يعاود فيه ..
دوكا الكل يحاسب ف خوه انا درتلك هك وهك وانت درتلي هيك وهيك ..
ربي يهدينا للخير كااامل ..
شكراا ع الموضوع
بالتوفيق لكم

السلام عليكم
اهلا ختي ليليا انا نتوحشك جامي ههخه روبوزيت برك منك ههههه
شحال مانحبهومش هذو الناس لي يديرو الخير ويبرحو بالبندير والغيطة
كاين بزاف منهم يعجبوني لي يديرو الخير فالحيوانات ههههه
يجي يجري لعندك يقولك مسكين وحد القط انا لي سلكتو مالموت مديتلو الماء
غدا منذاك اه لو ماكنتش هناك راهم كامل ماتو ههه
وزيد الى عجبك الحال ولا السالفي داخل فلوسط هههه
كل مايدير الخير لازم يتسالفا معاه هههه
ولي يدير. الخير فالناس كاين انواع
كاين لي يدير الخير وماتعرفيش شكون كامل بينو وبين ربي
وكاين لي يدير الخير ويتسالفا معاه ويهاتشطاgييها فالفايس هذاك كاين لي نيتو صافيا يحب يقول لناس بلي ماتقنطوش من رحمت ربي مزال الخير
وكاين لي نيتو باش يولي مشهور ويولي ناس ملاح وتقولي ندي غير هو والبركان ورايا هههه
وهذو الفئة لي بزاف منهم عندنا
وكاين لي يدير الخير باش يولي هو يسير في الليدارلو الخير
يولي يتحكم فيه ويقدر حتى يعفس على راسك
وهذا البليزير تاعو هو يذلك ويحلبك كي البقرة
وكاين لي مايحبش يدير الخير ههههه
هذا خاطينا هههه
يعطيك الصحة ختي الانترنت راهي ثقيلة غدا ان شاء الله نحطلك موضوع مميز

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا وسهلا فيكي ، الحمد لله على سلامتك ان شاء الله تكوني بالف خير يارب
اما فيما يخص الموضوع نسأل الله الهداية و الثبات

السؤال:
هل يجوز للإنسان أن يفعل طاعة وعبادة لله ويقصد من ورائها الحصول على منفعة دنيوية ؟
تم النشر بتاريخ: 2015-03-03
الجواب :
الحمد لله
الأصل في المسلم أن يقصد بعبادته وطاعته مرضاة الله ، وأن تكون نيته متمحضةً لذلك .
ومن فعل الطاعة أو العبادة بقصد الحصول على ثمرة دنيوية ، فإن له في ذلك حالين:
الأولى : أن تكون الثمرة الدنيوية هي كل مبتغاه وقصده .
فيصوم لأجل الحمية والريجيم ، ويحج عن غيره طلباً للمال فقط ، ويخرج للجهاد لأجل الغنيمة ، ويتصدق بنية الشفاء أو الثناء ... الخ .
فهذا ليس له في الآخرة من نصيب .
قال تعالى : (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
قال ابن جرير الطبري : " مَنْ عَمِلَ صَالِحًا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا صَوْمًا أَوْ صَلَاةً أَوْ تَهَجُّدًا بِاللَّيْلِ لَا يَعْمَلُهُ إِلَّا لِالْتِمَاسِ الدُّنْيَا ؛ يَقُولُ اللَّهُ : أُوَفِّيهِ الَّذِي الْتَمَسَ فِي الدُّنْيَا مِنَ الْمَثَابَةِ ، وَحَبِطَ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُ الْتِمَاسَ الدُّنْيَا ، وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ " انتهى من "جامع البيان" (12/347) .
وقال أبو العباس القرطبي : " فأما إذا كان الباعثُ عليها غير ذلك من أعراض الدُّنيا ؛ فلا يكونُ عبادة ، بل يكون معصية موبقة لصاحبها ، فإما كفرٌ ، وهو : الشرك الأكبر ، وإما رياء ، وهو : الشركُ الأصغر ... هذا إذا كان الباعثُ على تلك العبادة الغرضَ الدنيوي وحده ، بحيث لو فُقِد ذلك الغرضُ لتُرِك العمل ". انتهى من "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (12/50) .
الثانية : أن يبتغي بعمله وجه الله ، ويقصد مع ذلك تحصيل الحظوظ والفوائد الدنيوية المباحة التي تترتب على العمل .
كمن صام لله ، وقصد مع ذلك حفظ صحته ، وحج لله ونوى مع ذلك التجارة ، وجاهد في سبيل الله وقصد الحصول على الغنائم ، وزكى لله قاصداً البركة ونماء ماله ، وتصدق لله ونوى مع ذلك الشفاء من المرض ، ووصل رحمه ابتغاء الأجر وطول العمر وسعة الرزق .
ففي هذه الحال يختلف الحكم بحسب " قوة الباعث " على العمل:
١- فإن كان الباعث الأقوى هو وجه الله وابتغاء الأجر من الله ، فلا بأس .
قال الطاهر بن عاشور : " فَأَمَّا إِنْ كَانَ لِلنَّفْسِ حَظٌّ عَاجِلٌ ، وَكَانَ حَاصِلًا تَبَعًا لِلْعِبَادَةِ ، وَلَيْسَ هُوَ الْمَقْصُودُ ، فَهُوَ مُغْتَفَرٌ ، وَخَاصَّةً إِذَا كَانَ ذَلِكَ لَا تَخْلُو عَنْهُ النُّفُوسُ، أَوْ كَانَ مِمَّا يُعِينُ عَلَى الِاسْتِزَادَةِ مِنَ الْعِبَادَةِ ". انتهى من "التحرير والتنوير" (23/ 318).
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " قَصْد العامل ما يترتب على عمله من ثواب الدنيا لا يضره إذا كان القصد من العمل وجه الله والدار الآخرة .
فإن الله بحكمته ورحمته رتب الثواب العاجل والآجل ، ووعد بذلك العاملين ؛ لأن الأمل واستثمار ذلك ينشط العاملين ، ويبعث هممهم على الخير ، كما أن الوعيد على الجرائم ، وذكر عقوباتها مما يخوف الله به عباده ويبعثهم على ترك الذنوب والجرائم.
فالمؤمن الصادق يكون في فعله وتركه مخلصا لله ، مستعينا بما في الأعمال من المرغِّبات المتنوعة على هذا المقصد الأعلى ". انتهى من "بهجة قلوب الأبرار" صـ 273.
وقال الشيخ ابن عثيمين :
" إن كان الأغلب عليه نية التعبد فقد فاته كمال الأجر ، ولكن لا يضره ذلك باقتراف إثم أو وزر لقوله تعالى في الحجاج: ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ) ". انتهى
٢- وأما إن كان المقصد الدنيوي هو الباعث الأقوى ، فلا ثواب له.
قال الشيخ ابن عثيمين في تتمة كلامه السابق :
" وإن كان الأغلب عليه نية غير التعبد ، فليس له ثواب في الآخرة ، وإنما ثوابه ما حصله في الدنيا، وأخشى أن يأثم بذلك لأنه جعل العبادة التي هي أعلى الغايات وسيلة للدنيا الحقيرة، فهو كمن قال الله فيهم: ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ) ...
وفي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: ( من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) .
٣- وإن تساوى عنده الأمران ، فلم تغلب نية التعبد ولا نية غير التعبد فمحل نظر، والأقرب: أنه لا ثواب له كمن عمل لله تعالى ولغيره". انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ " (1/99) .
ومن حكمة الله تعالى أن جعل للطاعات ثوابا معجّلا هو من بركة هذه الطاعات وذَكَر بعضها لعباده ترغيبا لهم في سلوك طريقها (فعند الله ثواب الدنيا والآخرة) .
وذِكْر هذه الثمرات والفوائد الدنيوية للأعمال الصالحة يجعل النفوس تتطلع إليها وتقصدها .
ومن كرمه تعالى أنه يعطي العاملين - إذا قصدوا وجهه - حسنات في الدارَيْن (فآتٰهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة) .
وليس الذمّ لمن أنشأ العمل لله وقصده الأول ثواب الآخرة وما في الدنيا تبعٌ وفرعٌ ، وإنما الذم لمن لا يريد بعمل الخير إلا ثواب الدنيا أو يغلب عليه ذلك أو يُنشئ العمل من أجله ، وقد قال تعالى : ( فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
ومن النصوص الشرعية التي فيها ترغيب بثمرات دنيوية :
قوله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ).
وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً) .
وقال تعالى: ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ).
وقال صلى الله عليه وسلم : (تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ دُونَ الْجَنَّةِ) رواه أحمد وصححه الألباني.
وقال: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ). رواه أحمد (33683) وصححه الألباني.
فالأحكام الشرعية المعللة بفوائدها في الآيات والأحاديث لا تحصى كثرة.
ومن ذلك أيضاً:
* المتابعة بين الحج والعمرة بنية الخلاص من الفقر .
* الاستغفار بنية الحصول على الأموال والبنين .
* قول بعض الأذكار ليحفظه الله من الأذى .
* صلاة الفجر في جماعة ليكون في حفظ الله وكلاءته .
* التيسير على المعسر ، لييسر الله عليه في الدنيا .
* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للخلاص من الهموم .
* أداء الزكاة ليكثر ماله وينمو .
* الإكثار من العبادة قاصدا حفظ ذريته من بعده
* الاستغفار بنية الشفاء من المرض.
وظاهر هذه النصوص أن للإنسان أن يعمل العمل الصالح قاصداً الحصول على هذا الأثر الدنيوي المترتب عليها ؛ لأن الله لم يجعل هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس بها ، بشرط أن يكون قصد وجه الله هو الباعث الأساس له على الطاعة ، وقصده لهذه الثمرات الدنيوية تبعاً وضمناً.
وعلى هذا يحمل فعل بعض السلف:
كما قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: " إِنِّي لَأَزِيدُ فِي صَلَاتِي مِنْ أَجْلِ ابْنِي هَذَا " ، قَالَ هِشَامٌ: رَجَاءَ أَنْ يُحْفَظَ فِيهِ. انتهى من "حلية الأولياء" (4/279).
ويبقى أن من فعل العبادة خالصا وقاصدا أجر الله وثوابه فقط أكمل وأفضل وأكثر أجرا ممن قصد مصلحة في الدنيا ولو تبعا
والخلاصة :
من فعل الطاعات بقصد الثمرات الدنيوية فقط : فليس له عند الله نصيب (يتصدق للشفاء ، تقرأ البقرة للزواج ، يصوم للحمية ، يجاهد للغنيمة ، يحج للتجارة ..) .
وأما من نوى وجه الله والدار الآخرة ، وجعل الفوائد الدنيوية تبعاً وضمناً ، لا أصلاً وأساساً : فلا حرج عليه .

والله أعلم .

المصدر : الاسلام سؤال و جواب

ارجو تقبل مروري
تحياتي
في امان الله​

موضوعك حلو مثلك يا مرت خويا الشاوي (لأني شاوية ههههه)
المهم كلامك صح وياما شفنا ناس كيما هك
حبيت نحكي على موقف شفتو بعيني . عندنا استاذة تقري في المسجد قرآن ومعانا في المسجد كاينة مرشدة مدايرة كي شغل جمعية تعاون العرايس لي ماعندهمش وتلملهم دراهم ولا لبسة وماشابه
امالا يا ختي المخلوقة هذي من بين عضوات الجمعية هي الوحيدة لي لما يوصلو لباس او صوارد تنشر اسم العروسة للجميع يعني لما تدخل الفتاة تصلي او تكون طالبة تحفظ القرآن اي وحدة تعرفها تقوللها بالاشارة هاهي فلانة لي مدينالها الدراهم هنا تتسبب بالاحراج للبنات هذوك مساكن ووصلت روحها مرة بهدلتها وحدة منهم جابتلها الحوايج ( اللي نورمالمو مش ملكها هي راهي صدقة من الناس وفسدت هي نية الصدقة ) كي جابتلها الحوايج وقالتلها هام ليك حوايجكم وماتزيديش تحكي عليا قدام الغاشي بلي عاونتوني ..
يعني عباد كيما هكا عيب عليهم لو ما تخدمش في خدمة كيما هذي احسن واحسن يعني بدل ما تزيد حسنات زادت غير ذنوب ليها
شكرا ياغالية
واسفة على ردي المطول

خيتو مرام سمحتنى بزاف رانى جالس في المسجد مابين المغرب والعشاء نحب نصلى وروح لى بيتى.
ورانى نتواصل معاكم بورتابل ماشى من الكومبيوتر وعينى على قد الحال وحبيت نكتب للمتنا بلى رآها مجموعة على كتاب ربى وسنة حبيبو مى.. لقيت راسى كتبت المانيا.هه
خيتو رآه خمسين سنة عند منيرو إلا قليلا
ونطلب منك المسامحة إلا زل قلمى في الكتابة.
ليلة جمعة اللمة مباركة
اعتنى خيتو مرام في روحك
ربى يحفظكم ويرعاكم
السلام عليكم خونا منير لا مشكل
الموضوع مووضعك وخذ راحتك ايه كامل تصرانا مي انو لمة ترجع المانيا اسمحلي خويا منير المشكل فعينيك ههههه
الله يبارك خونا وخمسين زينة العمر العمر كلو ليك ان شاء الله يا رب
لالا علاه المسامحة عادي خويا حبيت برك نعرف واش دخل المانيا فالوسط هعهه جاية كالضيف السامط وقت القايلة هههه
امين ويحفظك خويا شكرا

أهلا اختي التوأم حتى حنا توحشناك
و توحشنا هباااالك

موضوعك كاااين منه
هي ماهيش محنة بل هي نفاق و رياء
و شراء الذمم
خصوصا عند الناس اللي جمعت مالها بالحرام

أنا شخصيا وقفوا معايا ناس بزاف في كثير من المواقف
ربي يجازيهم عني خير الجزاء
و لم يقع معي هذا الأمر
ربما لأني ما نقبلش اي واحد يساعدني
يعني نقبل من عند واحد نعرف أخلاقه و نيته الصافية

واحد المرّة قال لي مقاول حاب نعطيك ثلاثين مليون زكاة
من الأصل حسيت أنه عنده نية ورا الأمر

ما قبلتهاش و رديته
لأكتشف بعدها انه يريد الوصول الى مشروع من طريقي
لأن رئيس البدية حينها قريبي و صديقي
يعني رشوة غير مباشرة

سلام عليكم اختي ..
صح والله الدنيا معمرة هكا
ربي يجيب الخير ..
للاسف راحت هذيك تع يدير الخير لوجه الله ومايظلش يعاود فيه ..
دوكا الكل يحاسب ف خوه انا درتلك هك وهك وانت درتلي هيك وهيك ..
ربي يهدينا للخير كااامل ..
شكراا ع الموضوع
بالتوفيق لكم
السلام عليكم اختي سارة اهلا وسهلا نورت الموضوع
ايه يا اختي وانا نجيب الا من الموجود والله يا اختي واش نقولك الناس كانت دير الخير والله ما تعرفي اصلا شكون مولاه ولا يحكي عليه ولا يهدر
ضرك سبحان الله دير فيك معروف لازم العام كلو وانت ترجعيلها فيه اضعاف وتزيد لو تغلطي برك معاها راح ديرلك فلونشير الشعب كلو يسمع بيك
راح الخير مع ناسو للاسف والحمد لله مازال الخير فامتنا هذا هو نشوفو للناس المليحة على الاقل
العفو وشكرا لك

السلام عليكم
اهلا ختي ليليا انا نتوحشك جامي ههخه روبوزيت برك منك ههههه
شحال مانحبهومش هذو الناس لي يديرو الخير ويبرحو بالبندير والغيطة
كاين بزاف منهم يعجبوني لي يديرو الخير فالحيوانات ههههه
يجي يجري لعندك يقولك مسكين وحد القط انا لي سلكتو مالموت مديتلو الماء
غدا منذاك اه لو ماكنتش هناك راهم كامل ماتو ههه
وزيد الى عجبك الحال ولا السالفي داخل فلوسط هههه
كل مايدير الخير لازم يتسالفا معاه هههه
ولي يدير. الخير فالناس كاين انواع
كاين لي يدير الخير وماتعرفيش شكون كامل بينو وبين ربي
وكاين لي يدير الخير ويتسالفا معاه ويهاتشطاgييها فالفايس هذاك كاين لي نيتو صافيا يحب يقول لناس بلي ماتقنطوش من رحمت ربي مزال الخير
وكاين لي نيتو باش يولي مشهور ويولي ناس ملاح وتقولي ندي غير هو والبركان ورايا هههه
وهذو الفئة لي بزاف منهم عندنا
وكاين لي يدير الخير باش يولي هو يسير في الليدارلو الخير
يولي يتحكم فيه ويقدر حتى يعفس على راسك
وهذا البليزير تاعو هو يذلك ويحلبك كي البقرة
وكاين لي مايحبش يدير الخير ههههه
هذا خاطينا هههه
يعطيك الصحة ختي الانترنت راهي ثقيلة غدا ان شاء الله نحطلك موضوع مميز
السلام عليكم
اييه وعلاه انا نتوحشك بعيد الشر عليا يا المهبول تهنيت منك مي بقيت في بالي قلت سكر محروق يا درا كاش ما خرجنا نوع جديد من السكر هو وعمو ربراب والو ما لحقني والو
اييه نرجعو للسوجي وشكرا لانك ميزتو الله يخليك
والله يا مالك خويا موضوع السيلفي انا اصلا ما نقدرش نحط عليه موضوع لانو لا تعليق هذيك ناس مريضة اللي يدير الخير ويتصور معاه وكاين العكس يتفهم غلاط فمرة توصلت مع مغني راب مشهور هنا والحق كان يدير الخير وما ردنيش وراح للجهة اللي وريتهالو وفعلا دار فيهم خير ووصل مشكلتهم ربي يجازيه ولكن مسكين مرة ضرالو مشكل وحكمو عليه بالسجن فقالك يستغل فيديوات الناس المرضى وغيرو لمصلحتو وهي ماكانش منها كان برضاية الناس يصور الحالة ويحطها فصفحتو دليل وبرك وهو فاعل خير وبرك رجع هو الغالط هذي هي اللي بنيتو صح دايما يفهموه غلاط وكاين لالا صح يدير فيك الخير حتى يذلك ويشد عليك عفسة وغير تنساه او ما تهدر او ظروف تديه عام وهو يعاير فيك راني جربتها وفت بيها الحمد لله خير الجميع على رقبتي وما ننكر خير اي واحد وقف معايا مي مرات انت ترفض هذا الخير اللي معاه الذل بالناقص
شكرا مالك ربي يخليك وراني نستنى كاش سوجي منك
شكرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اهلا وسهلا فيكي ، الحمد لله على سلامتك ان شاء الله تكوني بالف خير يارب
اما فيما يخص الموضوع نسأل الله الهداية و الثبات

السلام عليكم اهلا وسهلا اختي الله يسلمك وشكرا لك
امين يا رب

السؤال:
هل يجوز للإنسان أن يفعل طاعة وعبادة لله ويقصد من ورائها الحصول على منفعة دنيوية ؟
تم النشر بتاريخ: 2015-03-03
الجواب :
الحمد لله
الأصل في المسلم أن يقصد بعبادته وطاعته مرضاة الله ، وأن تكون نيته متمحضةً لذلك .
ومن فعل الطاعة أو العبادة بقصد الحصول على ثمرة دنيوية ، فإن له في ذلك حالين:
الأولى : أن تكون الثمرة الدنيوية هي كل مبتغاه وقصده .
فيصوم لأجل الحمية والريجيم ، ويحج عن غيره طلباً للمال فقط ، ويخرج للجهاد لأجل الغنيمة ، ويتصدق بنية الشفاء أو الثناء ... الخ .
فهذا ليس له في الآخرة من نصيب .
قال تعالى : (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
قال ابن جرير الطبري : " مَنْ عَمِلَ صَالِحًا الْتِمَاسَ الدُّنْيَا صَوْمًا أَوْ صَلَاةً أَوْ تَهَجُّدًا بِاللَّيْلِ لَا يَعْمَلُهُ إِلَّا لِالْتِمَاسِ الدُّنْيَا ؛ يَقُولُ اللَّهُ : أُوَفِّيهِ الَّذِي الْتَمَسَ فِي الدُّنْيَا مِنَ الْمَثَابَةِ ، وَحَبِطَ عَمَلُهُ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُ الْتِمَاسَ الدُّنْيَا ، وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ " انتهى من "جامع البيان" (12/347) .
وقال أبو العباس القرطبي : " فأما إذا كان الباعثُ عليها غير ذلك من أعراض الدُّنيا ؛ فلا يكونُ عبادة ، بل يكون معصية موبقة لصاحبها ، فإما كفرٌ ، وهو : الشرك الأكبر ، وإما رياء ، وهو : الشركُ الأصغر ... هذا إذا كان الباعثُ على تلك العبادة الغرضَ الدنيوي وحده ، بحيث لو فُقِد ذلك الغرضُ لتُرِك العمل ". انتهى من "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (12/50) .
الثانية : أن يبتغي بعمله وجه الله ، ويقصد مع ذلك تحصيل الحظوظ والفوائد الدنيوية المباحة التي تترتب على العمل .
كمن صام لله ، وقصد مع ذلك حفظ صحته ، وحج لله ونوى مع ذلك التجارة ، وجاهد في سبيل الله وقصد الحصول على الغنائم ، وزكى لله قاصداً البركة ونماء ماله ، وتصدق لله ونوى مع ذلك الشفاء من المرض ، ووصل رحمه ابتغاء الأجر وطول العمر وسعة الرزق .
ففي هذه الحال يختلف الحكم بحسب " قوة الباعث " على العمل:
١- فإن كان الباعث الأقوى هو وجه الله وابتغاء الأجر من الله ، فلا بأس .
قال الطاهر بن عاشور : " فَأَمَّا إِنْ كَانَ لِلنَّفْسِ حَظٌّ عَاجِلٌ ، وَكَانَ حَاصِلًا تَبَعًا لِلْعِبَادَةِ ، وَلَيْسَ هُوَ الْمَقْصُودُ ، فَهُوَ مُغْتَفَرٌ ، وَخَاصَّةً إِذَا كَانَ ذَلِكَ لَا تَخْلُو عَنْهُ النُّفُوسُ، أَوْ كَانَ مِمَّا يُعِينُ عَلَى الِاسْتِزَادَةِ مِنَ الْعِبَادَةِ ". انتهى من "التحرير والتنوير" (23/ 318).
وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي : " قَصْد العامل ما يترتب على عمله من ثواب الدنيا لا يضره إذا كان القصد من العمل وجه الله والدار الآخرة .
فإن الله بحكمته ورحمته رتب الثواب العاجل والآجل ، ووعد بذلك العاملين ؛ لأن الأمل واستثمار ذلك ينشط العاملين ، ويبعث هممهم على الخير ، كما أن الوعيد على الجرائم ، وذكر عقوباتها مما يخوف الله به عباده ويبعثهم على ترك الذنوب والجرائم.
فالمؤمن الصادق يكون في فعله وتركه مخلصا لله ، مستعينا بما في الأعمال من المرغِّبات المتنوعة على هذا المقصد الأعلى ". انتهى من "بهجة قلوب الأبرار" صـ 273.
وقال الشيخ ابن عثيمين :
" إن كان الأغلب عليه نية التعبد فقد فاته كمال الأجر ، ولكن لا يضره ذلك باقتراف إثم أو وزر لقوله تعالى في الحجاج: ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ) ". انتهى
٢- وأما إن كان المقصد الدنيوي هو الباعث الأقوى ، فلا ثواب له.
قال الشيخ ابن عثيمين في تتمة كلامه السابق :
" وإن كان الأغلب عليه نية غير التعبد ، فليس له ثواب في الآخرة ، وإنما ثوابه ما حصله في الدنيا، وأخشى أن يأثم بذلك لأنه جعل العبادة التي هي أعلى الغايات وسيلة للدنيا الحقيرة، فهو كمن قال الله فيهم: ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ) ...
وفي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: ( من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) .
٣- وإن تساوى عنده الأمران ، فلم تغلب نية التعبد ولا نية غير التعبد فمحل نظر، والأقرب: أنه لا ثواب له كمن عمل لله تعالى ولغيره". انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل الشيخ " (1/99) .
ومن حكمة الله تعالى أن جعل للطاعات ثوابا معجّلا هو من بركة هذه الطاعات وذَكَر بعضها لعباده ترغيبا لهم في سلوك طريقها (فعند الله ثواب الدنيا والآخرة) .
وذِكْر هذه الثمرات والفوائد الدنيوية للأعمال الصالحة يجعل النفوس تتطلع إليها وتقصدها .
ومن كرمه تعالى أنه يعطي العاملين - إذا قصدوا وجهه - حسنات في الدارَيْن (فآتٰهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة) .
وليس الذمّ لمن أنشأ العمل لله وقصده الأول ثواب الآخرة وما في الدنيا تبعٌ وفرعٌ ، وإنما الذم لمن لا يريد بعمل الخير إلا ثواب الدنيا أو يغلب عليه ذلك أو يُنشئ العمل من أجله ، وقد قال تعالى : ( فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
ومن النصوص الشرعية التي فيها ترغيب بثمرات دنيوية :
قوله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ).
وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً) .
وقال تعالى: ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ).
وقال صلى الله عليه وسلم : (تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ دُونَ الْجَنَّةِ) رواه أحمد وصححه الألباني.
وقال: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ). رواه أحمد (33683) وصححه الألباني.
فالأحكام الشرعية المعللة بفوائدها في الآيات والأحاديث لا تحصى كثرة.
ومن ذلك أيضاً:
* المتابعة بين الحج والعمرة بنية الخلاص من الفقر .
* الاستغفار بنية الحصول على الأموال والبنين .
* قول بعض الأذكار ليحفظه الله من الأذى .
* صلاة الفجر في جماعة ليكون في حفظ الله وكلاءته .
* التيسير على المعسر ، لييسر الله عليه في الدنيا .
* الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للخلاص من الهموم .
* أداء الزكاة ليكثر ماله وينمو .
* الإكثار من العبادة قاصدا حفظ ذريته من بعده
* الاستغفار بنية الشفاء من المرض.
وظاهر هذه النصوص أن للإنسان أن يعمل العمل الصالح قاصداً الحصول على هذا الأثر الدنيوي المترتب عليها ؛ لأن الله لم يجعل هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس بها ، بشرط أن يكون قصد وجه الله هو الباعث الأساس له على الطاعة ، وقصده لهذه الثمرات الدنيوية تبعاً وضمناً.
وعلى هذا يحمل فعل بعض السلف:
كما قَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ: " إِنِّي لَأَزِيدُ فِي صَلَاتِي مِنْ أَجْلِ ابْنِي هَذَا " ، قَالَ هِشَامٌ: رَجَاءَ أَنْ يُحْفَظَ فِيهِ. انتهى من "حلية الأولياء" (4/279).
ويبقى أن من فعل العبادة خالصا وقاصدا أجر الله وثوابه فقط أكمل وأفضل وأكثر أجرا ممن قصد مصلحة في الدنيا ولو تبعا
والخلاصة :
من فعل الطاعات بقصد الثمرات الدنيوية فقط : فليس له عند الله نصيب (يتصدق للشفاء ، تقرأ البقرة للزواج ، يصوم للحمية ، يجاهد للغنيمة ، يحج للتجارة ..) .
وأما من نوى وجه الله والدار الآخرة ، وجعل الفوائد الدنيوية تبعاً وضمناً ، لا أصلاً وأساساً : فلا حرج عليه .

والله أعلم .

المصدر : الاسلام سؤال و جواب

ارجو تقبل مروري
تحياتي
في امان الله​
شكرا لك اختي على هاته الاضافة المهمة للموضوع وهذا دليل على كلامي وعلى الموضوع
شكرا لك نورت الصفحة

موضوعك حلو مثلك يا مرت خويا الشاوي (لأني شاوية ههههه)

السلام عليكم
اهلا وسهلا اييه الله يسلمك قريب امنت انك اخت خطيبي رحت نقولو راهي معايا فالمنتدى وانا مش عارفة هههه
اييه شاوي وفحل وكامل الشاوية خاوتو الله يعيني هههه

المهم كلامك صح وياما شفنا ناس كيما هك
حبيت نحكي على موقف شفتو بعيني . عندنا استاذة تقري في المسجد قرآن ومعانا في المسجد كاينة مرشدة مدايرة كي شغل جمعية تعاون العرايس لي ماعندهمش وتلملهم دراهم ولا لبسة وماشابه
امالا يا ختي المخلوقة هذي من بين عضوات الجمعية هي الوحيدة لي لما يوصلو لباس او صوارد تنشر اسم العروسة للجميع يعني لما تدخل الفتاة تصلي او تكون طالبة تحفظ القرآن اي وحدة تعرفها تقوللها بالاشارة هاهي فلانة لي مدينالها الدراهم هنا تتسبب بالاحراج للبنات هذوك مساكن ووصلت روحها مرة بهدلتها وحدة منهم جابتلها الحوايج ( اللي نورمالمو مش ملكها هي راهي صدقة من الناس وفسدت هي نية الصدقة ) كي جابتلها الحوايج وقالتلها هام ليك حوايجكم وماتزيديش تحكي عليا قدام الغاشي بلي عاونتوني ..

اه مسكينة وعلاه تفضح فيها قدام الناس
عندها الحق لما رجعتهم اي وحدة عندها كرامة لازم دير هاكا الله يهدينا يا رب

يعني عباد كيما هكا عيب عليهم لو ما تخدمش في خدمة كيما هذي احسن واحسن يعني بدل ما تزيد حسنات زادت غير ذنوب ليها
شكرا ياغالية
واسفة على ردي المطول

صح من المفروض اللي فالجمعية او جامع او حاجة ما تروحش تبرح بالناس ولو مش عيب انو محتاجين الفقر مش عيب ولكن الاحراج وكل واحد نفسو عزيزة عليه
لالا اختي ما طولت ما والو وراك اخت راجلي طولي على روحك هههه
شكرا

أهلا اختي التوأم حتى حنا توحشناك
و توحشنا هباااالك

موضوعك كاااين منه
هي ماهيش محنة بل هي نفاق و رياء
و شراء الذمم
خصوصا عند الناس اللي جمعت مالها بالحرام

أنا شخصيا وقفوا معايا ناس بزاف في كثير من المواقف
ربي يجازيهم عني خير الجزاء
و لم يقع معي هذا الأمر
ربما لأني ما نقبلش اي واحد يساعدني
يعني نقبل من عند واحد نعرف أخلاقه و نيته الصافية

واحد المرّة قال لي مقاول حاب نعطيك ثلاثين مليون زكاة
من الأصل حسيت أنه عنده نية ورا الأمر

ما قبلتهاش و رديته
لأكتشف بعدها انه يريد الوصول الى مشروع من طريقي
لأن رئيس البدية حينها قريبي و صديقي
يعني رشوة غير مباشرة

السلام عليكم
اهلا وسهلا خويا الامين واش راك واش احوالك ايه وانا خليتكم تتوحشوني بالعاني
والله يا خويا قريبك مير وانا راني نعاني هقولو يبحبحها معانا اسيدي راني جاية نسكن فسطيف انا ما نمدلك لا رشوة لا والو انا نقبل نروح نخطبلك هخههه ونقولها خويا واعزب ههههههههههه
نظن هذي جاتك على قلبك
والله يا خويا صح انت جبت نوع مهم يلعبها يدير معاك جيست نتاع خير مي هو راهي يبني فيها خشينة اييه نعرفوهم مي شوف حنا شعال اذكياء وخموس علينا اييه انت راك فقتلو ممكن انا نامن انو صح داير فيا خير
اييه ياما رانا نشوفو الخير راح مع ناسو وفنفس الوقت نقولو مازال ناس ملاح وعلجالهم ننساو مرارة النوع هذا
نورتني خويا محمد

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة