قلم الحرية
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 3 ديسمبر 2008
- المشاركات
- 146
- نقاط التفاعل
- 1
- النقاط
- 7
اولا وسائل القران في تثبيت العقيدة تربية اسلامية
لتثبيت العقيدة الإسلامية في النفس البشرية اعتمد القران وسائل كثيرة نلخصها في:
1.إثارة العقل والوجدان: يطرح القران أمام الإنسان حقائق وظواهر متكررة يعيشها ويراها ويسمعها يوميا بل وفي كل وقت خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ...َاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ....َالْفُلْكِ ....وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ.....هذه كلها حقائق تستثير العقل فيبدأ في التفكير والتمعن: من الذي اوجد هذه العظمة ...من مبدعها ...من منظمها ..من ..من ..من ..من فيأتي الجواب من الداخل من وجدان الإنسان من فطرته متناغما مع ما رآه بعقله قل هو الله أحد...
2.التذكير بقدرة الله ومراقبته:إن هذا الخالق القادر القوي العظيم المحيط بكل شيءقادر على أن يهلك الارض ومن فيها..... قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ.... وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ .فالاولى أن يعبد ويطاع ويخشى لا أن يعصى ويكفر به
3.رسم الصور المحببة للمومنين: إن ما أعده الله للمومنين في الجنة من نعيم يجعل القلوب تهفو وتتطاير الى هذا الفضل وذاك النعيم وذلك بالإيمان بالله والخضوع له وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72 .
4.مناقشة الانحرافات: أفاض القران في بيان بطلان ما يعتقده الناس في الآلهة المعبودة من دون الله فهي لا تسمع لا تضر لا تنفع لا تبصر بل إنها تحتاج الى من يحميها إذن هي ليست آلهة لان الإله لا يحتاج الى غيره . {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً }الفرقان3
ثانيا موقف القران من العقل:
تكريم الله للإنسان بالعقل: فضل الله الانسان على سائر المخلوقات : اسجد الله له الملائكة--هو خليفة الله في الارض—كل ذلك بم وهبه الله من العقل والاختيار.
أهمية العقل: 1. هو سر تكريم الانسان 2. هو اداة فهم سر الوجود والخلق .3. هو طريق الايمان بالله 4. هو اساس التكليف إذ لا تكليف على مجنون أو فاقد عقل.
حث القران على العقل: المتدبر للقران يلاحظ أولا كثرة الايات التي تدعو الى التدبر والنظر لأن ذلك يورث العلم والعلم يورث الايمان. فالعلم اساس الايمان والعبادة فلا يعبد الله بالجهل قال تعالى(فاعلم انه لااله الا الله)
مظاهر اهتمام القران بالعلم: 1. اول اية نزلت من السماء هي الدعوة الى العلم(إقرأ....) 2. كثرة الايات التي تختم ب(افلا يتدبرون...) (أفلا تعقلون...) (لقوم يعقلون...) (أفلا ينظرون...)..
3. التشنيع والاستخفاف بالكفار والمشركين لإتباعهم آبائهم دون استعمال عقولهم 4. إقامة الحجة على المشركين بطلب الدليل والبرهان(قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين) 4. احترام القران وإشادته بالعلماء بل وجعلهم مع الملائكة (شهد الله أنه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم..) 5. كثرة المصطلحات والمفردات المرتبطة بالعقل والعلم (اعلموا...يتفكرون....الالباب..بصيرة..يتدبرون ..انظروا ..برهان ...
وجوب الحافظة على العقل:.. نظرا لأهمية العقل فقد أوجب الاسلام المحافظة عليه ومنع تعطيله فلهذا جعل التفكير والنظر والتدبر عبادة كما حرم الاسلام كل ما من شانه أن يعطل العقل كشرب الخمر بل وجعل له حدا زاجرا.
ثالثا الصحة الجسمية والنفسية في القران الكريم: ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) الشيخان "من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
مفهوم الصحة النفسية: هي الحاله التي يكون فيها الانسان طبيعيا سويا في سلوكه نتيجة توازه الداخلي فلا يصدر عنه شذودا في القول أو الفعل أو التفكير.
كيف يحقق القران الصحة النفسية: 1. تقوية الصلة بالله(العبادات ..الذكر..التدبر..قراءة القران...الا بذكر الله تطمئن القلوب...) فهذا يذهب القلق والخوف والاضطراب ويحقق الامن والطمأنينة 2. الصبر على الشدائد والمصائب: بما يولد القوة والارادة.(انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب). 3.محاربة الاسلام لليأس وحثه على التفاؤل والثقة في الله: فالله غفور رحيم يقبل التوبة (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا..)4. الاسلام دين الرحمة واليسر وهذا يجعل الانسان يثق في أمر الله فيعبده عن راحة وحب لا عن اكراه حتم . (ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج..)
مفهوم الصحة الجسمية: هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض متوازنا في سلوكه وتصرفاته.
مظاهر عناية القران الكريم بالصحة الجسمية: حرص الاسلام على الصحة الجسمية حرصا شديدا...- الجسم العليل لا يعبد الله على حق-. ويظهر ذلك من خلال مايلي:
الدعوة الى تنمية الجسم والتداوي: الرياضة والنشاط والحركة (علموا اولادكم الرماية وركوب الخيل...)( تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تعالى لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً) حديث
التخفيف من الفروض والتكاليف: الفطر للمريض والمسافر والمرضع(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام أخر..) قران
الابتعاد عن مواطن الخطروالتهلكة: وهو مبدأ الوقاية والرعاية (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة) قران كما حرم إلحاق الاذى بالجسم (شرب الخمر..اكل الميتة. تناول السم....)
التوسط والاعتدال في الاكل والشرب والعبادة والعمل: فلا يجوز المبالغة والاسراف والتشدد حتى في العبادة لأنها تلحق الاذى بالجسم وتورث الملل وتسبب الامراض وفي الحديث(إن لبدنك عليك حق..وان لأهلك عليك حق..وان لنفسك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه).
الاستفادة من متع الدنيا بما يقيم الجسد ويحفظه : كركوب السيارة بدل المشي والاكل والشرب فقد نهى النبي ص عن الوصال في الصوم .
ثانيا القيم في القران الكريم:
القيم: هي من مجموعة من الاسس الاخلاقية التي تحفظ المجتمع وتضمن استمراريته ويتحل بها الانسان عند الشدائد.
لتثبيت العقيدة الإسلامية في النفس البشرية اعتمد القران وسائل كثيرة نلخصها في:
1.إثارة العقل والوجدان: يطرح القران أمام الإنسان حقائق وظواهر متكررة يعيشها ويراها ويسمعها يوميا بل وفي كل وقت خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ...َاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ....َالْفُلْكِ ....وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ.....هذه كلها حقائق تستثير العقل فيبدأ في التفكير والتمعن: من الذي اوجد هذه العظمة ...من مبدعها ...من منظمها ..من ..من ..من ..من فيأتي الجواب من الداخل من وجدان الإنسان من فطرته متناغما مع ما رآه بعقله قل هو الله أحد...
2.التذكير بقدرة الله ومراقبته:إن هذا الخالق القادر القوي العظيم المحيط بكل شيءقادر على أن يهلك الارض ومن فيها..... قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ.... وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ .فالاولى أن يعبد ويطاع ويخشى لا أن يعصى ويكفر به
3.رسم الصور المحببة للمومنين: إن ما أعده الله للمومنين في الجنة من نعيم يجعل القلوب تهفو وتتطاير الى هذا الفضل وذاك النعيم وذلك بالإيمان بالله والخضوع له وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة72 .
4.مناقشة الانحرافات: أفاض القران في بيان بطلان ما يعتقده الناس في الآلهة المعبودة من دون الله فهي لا تسمع لا تضر لا تنفع لا تبصر بل إنها تحتاج الى من يحميها إذن هي ليست آلهة لان الإله لا يحتاج الى غيره . {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً }الفرقان3
ثانيا موقف القران من العقل:
تكريم الله للإنسان بالعقل: فضل الله الانسان على سائر المخلوقات : اسجد الله له الملائكة--هو خليفة الله في الارض—كل ذلك بم وهبه الله من العقل والاختيار.
أهمية العقل: 1. هو سر تكريم الانسان 2. هو اداة فهم سر الوجود والخلق .3. هو طريق الايمان بالله 4. هو اساس التكليف إذ لا تكليف على مجنون أو فاقد عقل.
حث القران على العقل: المتدبر للقران يلاحظ أولا كثرة الايات التي تدعو الى التدبر والنظر لأن ذلك يورث العلم والعلم يورث الايمان. فالعلم اساس الايمان والعبادة فلا يعبد الله بالجهل قال تعالى(فاعلم انه لااله الا الله)
مظاهر اهتمام القران بالعلم: 1. اول اية نزلت من السماء هي الدعوة الى العلم(إقرأ....) 2. كثرة الايات التي تختم ب(افلا يتدبرون...) (أفلا تعقلون...) (لقوم يعقلون...) (أفلا ينظرون...)..
3. التشنيع والاستخفاف بالكفار والمشركين لإتباعهم آبائهم دون استعمال عقولهم 4. إقامة الحجة على المشركين بطلب الدليل والبرهان(قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين) 4. احترام القران وإشادته بالعلماء بل وجعلهم مع الملائكة (شهد الله أنه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم..) 5. كثرة المصطلحات والمفردات المرتبطة بالعقل والعلم (اعلموا...يتفكرون....الالباب..بصيرة..يتدبرون ..انظروا ..برهان ...
وجوب الحافظة على العقل:.. نظرا لأهمية العقل فقد أوجب الاسلام المحافظة عليه ومنع تعطيله فلهذا جعل التفكير والنظر والتدبر عبادة كما حرم الاسلام كل ما من شانه أن يعطل العقل كشرب الخمر بل وجعل له حدا زاجرا.
ثالثا الصحة الجسمية والنفسية في القران الكريم: ( نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ) الشيخان "من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها".
مفهوم الصحة النفسية: هي الحاله التي يكون فيها الانسان طبيعيا سويا في سلوكه نتيجة توازه الداخلي فلا يصدر عنه شذودا في القول أو الفعل أو التفكير.
كيف يحقق القران الصحة النفسية: 1. تقوية الصلة بالله(العبادات ..الذكر..التدبر..قراءة القران...الا بذكر الله تطمئن القلوب...) فهذا يذهب القلق والخوف والاضطراب ويحقق الامن والطمأنينة 2. الصبر على الشدائد والمصائب: بما يولد القوة والارادة.(انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب). 3.محاربة الاسلام لليأس وحثه على التفاؤل والثقة في الله: فالله غفور رحيم يقبل التوبة (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا..)4. الاسلام دين الرحمة واليسر وهذا يجعل الانسان يثق في أمر الله فيعبده عن راحة وحب لا عن اكراه حتم . (ما يريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج..)
مفهوم الصحة الجسمية: هي الحالة التي يكون فيها الانسان صحيح البدن خاليا من الامراض متوازنا في سلوكه وتصرفاته.
مظاهر عناية القران الكريم بالصحة الجسمية: حرص الاسلام على الصحة الجسمية حرصا شديدا...- الجسم العليل لا يعبد الله على حق-. ويظهر ذلك من خلال مايلي:
الدعوة الى تنمية الجسم والتداوي: الرياضة والنشاط والحركة (علموا اولادكم الرماية وركوب الخيل...)( تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ تعالى لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلاَّ وَضَعَ لَهُ دَوَاءً) حديث
التخفيف من الفروض والتكاليف: الفطر للمريض والمسافر والمرضع(فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من ايام أخر..) قران
الابتعاد عن مواطن الخطروالتهلكة: وهو مبدأ الوقاية والرعاية (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة) قران كما حرم إلحاق الاذى بالجسم (شرب الخمر..اكل الميتة. تناول السم....)
التوسط والاعتدال في الاكل والشرب والعبادة والعمل: فلا يجوز المبالغة والاسراف والتشدد حتى في العبادة لأنها تلحق الاذى بالجسم وتورث الملل وتسبب الامراض وفي الحديث(إن لبدنك عليك حق..وان لأهلك عليك حق..وان لنفسك عليك حق فاعط كل ذي حق حقه).
الاستفادة من متع الدنيا بما يقيم الجسد ويحفظه : كركوب السيارة بدل المشي والاكل والشرب فقد نهى النبي ص عن الوصال في الصوم .
ثانيا القيم في القران الكريم:
القيم: هي من مجموعة من الاسس الاخلاقية التي تحفظ المجتمع وتضمن استمراريته ويتحل بها الانسان عند الشدائد.
القيم الفردية
القيم الاسرية
القيم الاجتماعية
القيم السياسية
الصدق:رمزالقوة النفسية والتوازن في الافعال والاقوال
الصبر:عنوان القوة والنجاح
الاحسان: هو ثمرة والايمان والصلاح
العفو: صق الايمان وحب الخير
1.المعاشرة بالمعروف: سر استمرار الاسرة ونجاحها.
2.التكافل: عنوان القوة والاستمرارية
3. المودة والرحمة: سر سعادة الاسرة واستمراريتها
1. التعاون: مشاغل الحياة أكثر من أن يقوم بها واحد بل لا بد من التعاون
2. المسؤولية:المسؤولية دليل الشخصية والاحترام
3. التكافل: عنوان قوة المجتمع وتماسكه
1.العدل: العدل اساس الحكم
2. الشورى: عنوان السداد والصواب والبعد عن الزلل والخطأ
3. الطاعة: عنوان النظام واحترام أهل الاختصاص
القيم الاسرية
القيم الاجتماعية
القيم السياسية
الصدق:رمزالقوة النفسية والتوازن في الافعال والاقوال
الصبر:عنوان القوة والنجاح
الاحسان: هو ثمرة والايمان والصلاح
العفو: صق الايمان وحب الخير
1.المعاشرة بالمعروف: سر استمرار الاسرة ونجاحها.
2.التكافل: عنوان القوة والاستمرارية
3. المودة والرحمة: سر سعادة الاسرة واستمراريتها
1. التعاون: مشاغل الحياة أكثر من أن يقوم بها واحد بل لا بد من التعاون
2. المسؤولية:المسؤولية دليل الشخصية والاحترام
3. التكافل: عنوان قوة المجتمع وتماسكه
1.العدل: العدل اساس الحكم
2. الشورى: عنوان السداد والصواب والبعد عن الزلل والخطأ
3. الطاعة: عنوان النظام واحترام أهل الاختصاص