السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشر فى بعض الدول والمناطق القاء الدورس والمواعظ قبل صلاة الجمعة والانشغال بالتسبيح الجماعي وقراءة القران بالمكبرات
من منتدنا هذا نحاول ابطال هذة الظاهرة بحول الله ونحي سنة رسول الله صلى الله على وسلم فى ما قبل صلاة الجمعة.......
اما حول التلاوة قبل صلاة الجمعة باستعمل مكبرات الصوت والتسيح والذكر الجماعي...
فهى مخالفة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم،لان تلك التلاوة تشمل ايذاء المصلين والذاكرين وقد ثبت فى الحديث الصحيح عن ابي سعيد الخدري رضى الله عنه يقول "اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف عن الستر وقال الا كلكم مناج ربه فلا يؤذي بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض فى قراءة) رواه ابو داود باسناد صحيح وصححه الالباني
وروي بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ان المصلي مناج ربه فلينتظر بما يناجيه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقران)
رواه مالك وصححه الالباني
http://www.binbaz.org.sa/mat/1355
اما امر الدروس والمواعظ قبل الجمعة....
فهى مخالفة لما امر به رسول الله عليه الصلاو والسلام ،فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه نهى عن التحلق قبل الجمعة
عن عبد الله بن عمرو بن العاص ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشراء والبيع فى المسجد وان ينشد فيه ضالة وان ينشد فيه شعر ونهى عن التحلق قبل الجمعة ) رواه الترميذي وحسنه الشيخ الالباني
التحلق التجمع للعلم و المذاكرة لان ذلك يشغل المصلين عن الذكر والصلاة واعداد النفس لخطبة الجمعة كما انه ما كان عليه الصلاة والسلام ولا الخلفاء الراشدين
(فتوى رقم 2761 اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء)
http://www.al-barq.net/showthread.php?t=2083
لم يبلغنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه اتو بهذا العمل فهى بدعة لما صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
رواه البخاري ومسلم
سأل الشيخ بن باز رحمة الله تعالى عن المواعظ بعد صلاة الجمعة
فاجاب رحمة الله تعالى لا نعلم دليلا صريحا يدل على منع الموعظة بعد الصلاة ، ومن المعلوم ان دواعي القاء الموعظة تختلف باختلاف احول من يليقها واحوال الناس وهى لا تتعارض مع الاية { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ }
فمن ارد جلس والا انصرف انتهى قوله
(فتوى رقم5186 اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء )
هذا والله اعلم واحكم
انتشر فى بعض الدول والمناطق القاء الدورس والمواعظ قبل صلاة الجمعة والانشغال بالتسبيح الجماعي وقراءة القران بالمكبرات
من منتدنا هذا نحاول ابطال هذة الظاهرة بحول الله ونحي سنة رسول الله صلى الله على وسلم فى ما قبل صلاة الجمعة.......
اما حول التلاوة قبل صلاة الجمعة باستعمل مكبرات الصوت والتسيح والذكر الجماعي...
فهى مخالفة لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم،لان تلك التلاوة تشمل ايذاء المصلين والذاكرين وقد ثبت فى الحديث الصحيح عن ابي سعيد الخدري رضى الله عنه يقول "اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف عن الستر وقال الا كلكم مناج ربه فلا يؤذي بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض فى قراءة) رواه ابو داود باسناد صحيح وصححه الالباني
وروي بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ان المصلي مناج ربه فلينتظر بما يناجيه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقران)
رواه مالك وصححه الالباني
http://www.binbaz.org.sa/mat/1355
اما امر الدروس والمواعظ قبل الجمعة....
فهى مخالفة لما امر به رسول الله عليه الصلاو والسلام ،فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام انه نهى عن التحلق قبل الجمعة
عن عبد الله بن عمرو بن العاص ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشراء والبيع فى المسجد وان ينشد فيه ضالة وان ينشد فيه شعر ونهى عن التحلق قبل الجمعة ) رواه الترميذي وحسنه الشيخ الالباني
التحلق التجمع للعلم و المذاكرة لان ذلك يشغل المصلين عن الذكر والصلاة واعداد النفس لخطبة الجمعة كما انه ما كان عليه الصلاة والسلام ولا الخلفاء الراشدين
(فتوى رقم 2761 اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء)
http://www.al-barq.net/showthread.php?t=2083
لم يبلغنا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه اتو بهذا العمل فهى بدعة لما صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )
رواه البخاري ومسلم
سأل الشيخ بن باز رحمة الله تعالى عن المواعظ بعد صلاة الجمعة
فاجاب رحمة الله تعالى لا نعلم دليلا صريحا يدل على منع الموعظة بعد الصلاة ، ومن المعلوم ان دواعي القاء الموعظة تختلف باختلاف احول من يليقها واحوال الناس وهى لا تتعارض مع الاية { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ }
فمن ارد جلس والا انصرف انتهى قوله
(فتوى رقم5186 اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء )
هذا والله اعلم واحكم