~ صفحات مشرقات .. من حياة الصحابيات ~ ///شخصيات اللمة///

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

lana algerienne

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 جوان 2008
المشاركات
4,299
نقاط التفاعل
22
النقاط
157



كم هي مشرقة تلك الذكريـات
المسطرة عن خير الصالحـات
ومن كُـن للمؤمنيـن أمهـات
بهن نفخر و نكتب الصفحـات

ليكونـوا لنا خيـر قــدوات
فلنقرأ سويًـا سير الصحابيات

و ننهـل منهـن الأخلاقيـات
و حُسـن السلوكِ و التربيـات
ومـا تميـزن به من صفـات
فنكون في الحيـاة مشرقـات







علمًا أن المرجع
كتاب
[ قـصـص وعـبـر وعـظـات مـن حيـاة الصحـابيـات ]
ماجد بن خنجر الكناني
أبـو أنس العراقي
+
أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم


120.gif

تمنياتي لكن
بالمتعة + الفائدة
حين القراءة
120.gif
 


ذكر الله تعالى في القرآن الكريم بعض النساء

اللاتي كان لهن دور بارز وفعال في تاريخ البشرية

كأم موسى

ومريم بنت عمران

وامرأة فرعون


وذكر الله تعالى أيضاً بعضاً منهن من المبايعات والمهاجرات

كما في سورة الممتحنة

فقد ذكر الله من ثباتهنَّ وإيمانهنَّ

وقد برزت المرأة في الصدر الأول من الإسلام

وفي القرن الأول وهو خير القرون

بالصبر واليقين

وفي وقوفها بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم

في تسكين النفس وتهدئة الروع

وفي ثباتها

ووقوفها في خندق واحد مع زوجها ومع أبيها وأخيها

وضحت بمالها ونفسها

ووقفت كالطوت الشامخ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم


أمثال

خديـ ج ـة

و

عــائـ ش ـة

و

فـاطـ م ـة

و

أسـ م ـاء

و

أم سلـيـم

وأمثالهن كثير

رضي الله عنهنَّ وأرضاهنَّ جميعاً .


وقد كانت الصحابيات مثالاً فريداً للنساء إلى قيام الساعة

في الدعوة

والدفاع عن الحق ، وعن هذا الدين العظيم ، وفي حمل راية الإسلام .





فإلىكل من يتخذن من الصحابيات مثالاً لهنَّ

في التضحية والإيمان و التقوى والورع و الفداء


مثالاً يقتدى بهن في الإيثار ، والصمود .


إليك جميعاً نقدم هذه النماذج الطيبة

من النساء اللاتي كنَّ حول الرسول صلى الله عيله وسلم

وشاركن في إقامة هذا الدين العظيم

وتحملن هذه المسؤولية العظيمة .





ستجدون في هذا الكتاب نساء

وقفت كل واحدة منهن على ثغرة من ثغر الإسلام

وستجد في كل واحدة منهن مثالاً يحتذى به

في التقوى والإخلاص والثبات والفداء .

 



خديجة بنت خويلد


سيدة قريش
الملقبة بالطاهرة
رضـي الله عنها

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية

الطاهرة

سيدة قريش

وسيدة نساء العالمين في زمانها

ضحت بنفسها ومالها لأجل إقامة هذا الدين العظيم

ووقفت جنباً إلى جنب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

وصبرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومع المسلمين عندما أعلنت قريش حصارها ومقاطعتها للمسلمين

في صحيفة علقت في جوف الكعبة

وبعد الحصار مات أبو طالب

وماتت خديجة رضي الله عنها .

124833b9.gif


قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( ما أبدلني الله خيراً منها

آمنت بي إذ كفر الناس

وصدقتني إذ كذبني الناس

وواستني بمالهـا إذ حرمني الناس

ورزقني أولادها إذ حرمني أولاد النساء )) .

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :

( ماغِرْتُ على نساء النبي صلى الله عليه وسلم

إلا على خديجة

وإني لم أدركها )

قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح الشاة فيقول :

(( أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة ))

قالت :

فأغضبته يوماً فقلت : خديجة

فقال :

(( إني قد رُزِقْتُ حُبَّها ))
..

وكانت عائشة تقول للنبي صلى الله عليه وسلم إذا أكثر من ذكر خديجة :

كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة ؟

فيقول :

( إنها كانت وكانت ، وكان لي منها ولد ) .

قوله صلى الله عليه وسلم :

( إنها كانت وكانت )

أي : كانت فاضلة وكانت عاقلة ونحو ذلك .


124833b9.gif



و للحديث المشرق بقيـــة ...
فانتظرونا
:)

124833b9.gif


 


خديجة بنت خويلد



سيدة قريش
الملقبة بالطاهرة
رضـي الله عنها

خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية

الطاهرة

سيدة قريش

وسيدة نساء العالمين في زمانها

ضحت بنفسها ومالها لأجل إقامة هذا الدين العظيم

ووقفت جنباً إلى جنب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

وصبرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومع المسلمين عندما أعلنت قريش حصارها ومقاطعتها للمسلمين

في صحيفة علقت في جوف الكعبة

وبعد الحصار مات أبو طالب

وماتت خديجة رضي الله عنها .

124833b9.gif

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( ما أبدلني الله خيراً منها

آمنت بي إذ كفر الناس

وصدقتني إذ كذبني الناس

وواستني بمالهـا إذ حرمني الناس

ورزقني أولادها إذ حرمني أولاد النساء )) .

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :

( ماغِرْتُ على نساء النبي صلى الله عليه وسلم

إلا على خديجة

وإني لم أدركها )

قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح الشاة فيقول :

(( أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة ))

قالت :

فأغضبته يوماً فقلت : خديجة

فقال :

(( إني قد رُزِقْتُ حُبَّها ))
..

وكانت عائشة تقول للنبي صلى الله عليه وسلم إذا أكثر من ذكر خديجة :

كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة ؟

فيقول :

( إنها كانت وكانت ، وكان لي منها ولد ) .

قوله صلى الله عليه وسلم :

( إنها كانت وكانت )

أي : كانت فاضلة وكانت عاقلة ونحو ذلك .


124833b9.gif


و للحديث المشرق بقيـــة ...
فانتظرونا
:)

124833b9.gif



 
124833b9.gif



كان أول موقف يوضح نبل خديجة رضي الله عنها ووفائها

وحكمتها وحلمها

يوم نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عن عائشة رضي الله عنها قالت :

"كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي

الرؤيا الصادقة في النوم

كان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح

ثم حبب إليه

فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه

ـ (وهو التعبد الليالي ذوات العدد) ـ

قبل أن يرجع إلى أهله ويتزود لذلك

ثم يرجع إلى خديجة

فيتزود لمثلها

فجاءه الحق وهو في غار حراء

فجاءه الملك فقال : اقرأ

فقال :"ما أنا بقارئ"

قال : فأخذني : فغطني* حتى بلغ مني الجهد*

ثم أرسلني فقال : اقرأ .

فقلت :"ما أنا بقارئ"

فأخذني فغطني الثانية ، حتى بلغ مني الجهد

ثم أرسلني فقال : اقرأ

فقلت : "ما أنا بقارئ" .

فأخذني فغطني الثالثة ، حتى بلغ مني الجهد

ثم أرسلني ، فقال : [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ] حتى بلغ [ مَا لَمْ يَعْلَمْ ] .

فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخل على خديجة رضي الله عنها

فقال :

" زملوني* ، زملوني "

حتى ذهب عنه الروع

فقال :

" يا خديجة مالي "

فأخبرها الخبر

فقال :

" قد خشيت على نفسي "

فقالت له :

كلا والله لا يخزيك* الله أبداً

إنك لتصِل الرحِم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل

وتكسب المعدوم* وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق*.

فانطلقت به إلى ورقة بن نوفل ابن عم لها

وقد كان شيخًا كبيراً

وقد تنصر في الجاهلية فقالت له :

أي ابن عم اسمع من ابن أخيك

فقال :

يا ابن أخي ماذا ترى ؟

وأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى

فقال ورقة :

هذا الناموس الذي أنزل على موسى

يا ليتني فيها جذعاً* وأكون حياً حين يخرجك قومك

وأنصرك نصراً مؤزراً .

غطني : الغط أي العصر الشديد .
الجهد : المشقة .
زملوني : لفوني .
يخزيك : يوقعك في أمر يُستحيي منه أو يقهرك .
تكسب المعدوم : تعين الفقير .
نوائب الحق : الحوادث التي هي حق .
جذعاً : شاباً .

124833b9.gif
 
124833b9.gif


كان أول موقف يوضح نبل خديجة رضي الله عنها ووفائها

وحكمتها وحلمها

يوم نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عن عائشة رضي الله عنها قالت :

"كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي

الرؤيا الصادقة في النوم

كان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح

ثم حبب إليه

فكان يخلو بغار حراء يتحنث فيه

ـ (وهو التعبد الليالي ذوات العدد) ـ

قبل أن يرجع إلى أهله ويتزود لذلك

ثم يرجع إلى خديجة

فيتزود لمثلها

فجاءه الحق وهو في غار حراء

فجاءه الملك فقال : اقرأ

فقال :"ما أنا بقارئ"

قال : فأخذني : فغطني* حتى بلغ مني الجهد*

ثم أرسلني فقال : اقرأ .

فقلت :"ما أنا بقارئ"

فأخذني فغطني الثانية ، حتى بلغ مني الجهد

ثم أرسلني فقال : اقرأ

فقلت : "ما أنا بقارئ" .

فأخذني فغطني الثالثة ، حتى بلغ مني الجهد

ثم أرسلني ، فقال : [ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ] حتى بلغ [ مَا لَمْ يَعْلَمْ ] .

فرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخل على خديجة رضي الله عنها

فقال :

" زملوني* ، زملوني "

حتى ذهب عنه الروع

فقال :

" يا خديجة مالي "

فأخبرها الخبر

فقال :

" قد خشيت على نفسي "

فقالت له :

كلا والله لا يخزيك* الله أبداً

إنك لتصِل الرحِم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل

وتكسب المعدوم* وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق*.

فانطلقت به إلى ورقة بن نوفل ابن عم لها

وقد كان شيخًا كبيراً

وقد تنصر في الجاهلية فقالت له :

أي ابن عم اسمع من ابن أخيك

فقال :

يا ابن أخي ماذا ترى ؟

وأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى

فقال ورقة :

هذا الناموس الذي أنزل على موسى

يا ليتني فيها جذعاً* وأكون حياً حين يخرجك قومك

وأنصرك نصراً مؤزراً .

غطني : الغط أي العصر الشديد .
الجهد : المشقة .
زملوني : لفوني .
يخزيك : يوقعك في أمر يُستحيي منه أو يقهرك .
تكسب المعدوم : تعين الفقير .
نوائب الحق : الحوادث التي هي حق .
جذعاً : شاباً .

124833b9.gif
 
124833b9.gif





كانت أمنا خديجة رضي الله عنها


أول من أسلم من الناس جميعًا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم


لم يسبقها رجل ولا امرأة .


/

حالها في الجاهلية :

في الجاهلية وقبل لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

كانت خديجة رضي الله عنها امرأة ذات مال وتجارة رابحة

فكانت تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثهم بها إلى الشام

ومرت الأيام ووصل إلى مسامعها ذكر

" محمد بن عبد الله "

كريم الأخلاق

الصادق الأمين

وكان قَلّ أن تسمع في الجاهلية بمثل هذه الصفات

فأرسلت إليه وعرضت عليه الخروج في مالها تاجرًا إلى الشام

وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار .


وحينها قبل ذلك منها صلى الله عليه وسلم

وخرج في مالها ومعه غلامها ميسرة حتى قدم الشام

وهناك نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريبًا من صومعة راهب

فاطلع الراهب إلى ميسرة

وقال :

من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة ؟

قال ميسرة :

هذا الرجل من قريش من أهل الحرم

فقال له الراهب :

ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي .

ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلعته التي خرج بها واشترى ما أراد

ولما قدم مكة على خديجة بمالها باعت ما جاء به

فربح المال ضعف ما كان يربح أو أكثر .

124833b9.gif


وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه صلى الله عليه وسلم

وصفاته المتميزة التي وجدها فيه أثناء الرحلة

فرغبت في الزواج منه

وتحكي السيدة نفيسة بنت منية قصة هذا الزواج فتقول :

" كانت خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي

امرأة حازمة جلدة شريفة

أوسط قريش نسبًا وأكثرهم مالاً

وكل قومها كان حريصًا على نكاحها

لو قدر على ذلك

قد طلبوها وبذلوا لها الأموال

فأرسلتني دسيسًا إلى محمد

بعد أن رجع من الشام فقلت :

يا محمد ، ما يمنعك أن تزوج ؟

فقال: ما بيدي ما أتزوج به .

قلت:

فإن كفيت ذلك ودعيت إلى الجمال والمال والشرف والكفاءة

ألا تجيب ؟

قال: فمن هي ؟

قلت : خديجة .

قال : وكيف بذلك ؟

قلت : عليّ .

قال : وأنا أفعل .

فذهبت فأخبرتها

فأرسلت إليه أن ائت لساعة كذا وكذا

وأرسلت إلى عمها عمرو بن أسد ليزوجها

- وقيل إن الذي أنكحه إياها أبوها خويلد -

فحضر ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمومته

فتزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة وخديجة يومئذ بنت أربعين سنة.

124833b9.gif


وكان قد قُدَّر لخديجة رضي الله عنها

أن تتزوج مرتين قبل أن تتشرَّف بزواجها من رسول الله

وهي وإن كانت تزوجت مرتين

إلا أنها لم تطلَّق مرتين

بل مات عنها زوجاها .


وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الوحي

وعاشت معه خمساً وعشرين سنة ، رُبع قرن ،

فقد بدأ معها في الخامسة والعشرين من عمره ، وكانت هي في الأربعين

وظلا معًا إلى أن توفاها الله وهي في الخامسة والستين

وكان عمره صلى الله عليه وسلم في الخمسين

وهي أطول فترة أمضاها النبي مع هذه الزوجة الطاهرة من بين زوجاته جميعًا .

وهي وإن كانت في سن أمه صلى الله عليه وسلم

فقد كانت أقرب الزوجات إليه

وكانت أم ولده الذكور والإناث إلا إبراهيم عليه السلام

فإنه من مارية القبطية

فكان له منها صلى الله عليه وسلم:

القاسم وبه كان يُكنّى

و عبد الله

و زينب

و رُقية

و أم كلثوم

و فاطمة .

124833b9.gif
 
124833b9.gif





كانت أمنا خديجة رضي الله عنها


أول من أسلم من الناس جميعًا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم


لم يسبقها رجل ولا امرأة .


/

حالها في الجاهلية :

في الجاهلية وقبل لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم

كانت خديجة رضي الله عنها امرأة ذات مال وتجارة رابحة

فكانت تستأجر الرجال لتجارتها وتبعثهم بها إلى الشام

ومرت الأيام ووصل إلى مسامعها ذكر

" محمد بن عبد الله "

كريم الأخلاق

الصادق الأمين

وكان قَلّ أن تسمع في الجاهلية بمثل هذه الصفات

فأرسلت إليه وعرضت عليه الخروج في مالها تاجرًا إلى الشام

وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره من التجار .


وحينها قبل ذلك منها صلى الله عليه وسلم

وخرج في مالها ومعه غلامها ميسرة حتى قدم الشام

وهناك نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل شجرة قريبًا من صومعة راهب

فاطلع الراهب إلى ميسرة

وقال :

من هذا الرجل الذي نزل تحت هذه الشجرة ؟

قال ميسرة :

هذا الرجل من قريش من أهل الحرم

فقال له الراهب :

ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبي .

ثم باع رسول الله صلى الله عليه وسلم سلعته التي خرج بها واشترى ما أراد

ولما قدم مكة على خديجة بمالها باعت ما جاء به

فربح المال ضعف ما كان يربح أو أكثر .

124833b9.gif


وأخبرها ميسرة عن كرم أخلاقه صلى الله عليه وسلم

وصفاته المتميزة التي وجدها فيه أثناء الرحلة

فرغبت في الزواج منه

وتحكي السيدة نفيسة بنت منية قصة هذا الزواج فتقول :

" كانت خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي

امرأة حازمة جلدة شريفة

أوسط قريش نسبًا وأكثرهم مالاً

وكل قومها كان حريصًا على نكاحها

لو قدر على ذلك

قد طلبوها وبذلوا لها الأموال

فأرسلتني دسيسًا إلى محمد

بعد أن رجع من الشام فقلت :

يا محمد ، ما يمنعك أن تزوج ؟

فقال: ما بيدي ما أتزوج به .

قلت:

فإن كفيت ذلك ودعيت إلى الجمال والمال والشرف والكفاءة

ألا تجيب ؟

قال: فمن هي ؟

قلت : خديجة .

قال : وكيف بذلك ؟

قلت : عليّ .

قال : وأنا أفعل .

فذهبت فأخبرتها

فأرسلت إليه أن ائت لساعة كذا وكذا

وأرسلت إلى عمها عمرو بن أسد ليزوجها

- وقيل إن الذي أنكحه إياها أبوها خويلد -

فحضر ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمومته

فتزوجها وهو ابن خمس وعشرين سنة وخديجة يومئذ بنت أربعين سنة.

124833b9.gif


وكان قد قُدَّر لخديجة رضي الله عنها

أن تتزوج مرتين قبل أن تتشرَّف بزواجها من رسول الله

وهي وإن كانت تزوجت مرتين

إلا أنها لم تطلَّق مرتين

بل مات عنها زوجاها .


وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الوحي

وعاشت معه خمساً وعشرين سنة ، رُبع قرن ،

فقد بدأ معها في الخامسة والعشرين من عمره ، وكانت هي في الأربعين

وظلا معًا إلى أن توفاها الله وهي في الخامسة والستين

وكان عمره صلى الله عليه وسلم في الخمسين

وهي أطول فترة أمضاها النبي مع هذه الزوجة الطاهرة من بين زوجاته جميعًا .

وهي وإن كانت في سن أمه صلى الله عليه وسلم

فقد كانت أقرب الزوجات إليه

وكانت أم ولده الذكور والإناث إلا إبراهيم عليه السلام

فإنه من مارية القبطية

فكان له منها صلى الله عليه وسلم:

القاسم وبه كان يُكنّى

و عبد الله

و زينب

و رُقية

و أم كلثوم

و فاطمة .

124833b9.gif
 
124833b9.gif



.. خديجة ..
العفيفة الطاهرة
رضي الله عنها

كان أول ما يبرز من ملامح السيدة خديجة رضي الله عنها الشخصية

صفتي العفة والطهارة

هاتان الصفتان التي قلما تسمع عن مثلهما في بيئة لا تعرف حرامًا ولا حلالاً ..

في بيئة تفشت فيها الفاحشة

حتى كان البغايا يضعن شارات حمراء تنبئ بمكانهن .

. في بيئة جاهلية ويكفي ما تحويه هذه الصفة وما تعبر عنه ...

وفي ذات هذه البيئة ومن بين نسائها

انتزعت هذه المرأة العظيمة هذا اللقب الشريف ولقبت بـ " الطاهرة "

كما لقب صلى الله عليه وسلم أيضا في ذات البيئة بـ " الصادق الأمين "

ولو كان لهذه الألقاب سمع أو انتشار في هذا المجتمع آنذاك

لما كان لذكرها ونسبتها لأشخاص بعينهم أهمية تذكر.

124833b9.gif



.. خديجة ..
الحكيمة العاقلة
رضي الله عنها

وتلك هي السمة الثانية

أو الملمح الآخر الذي تميز به شخص السيدة خديجة رضي الله عنها

فكل المصادر التي تكلمت عن السيدة خديجة رضي الله عنها

وصفتها بـ " الحزم والعقل "

كيف لا

وقد تجلت مظاهر حكمتها وعقلانيتها

منذ أن استعانت به صلى الله عليه وسلم في أمور تجارتها

وكانت قد عرفت عنه الصدق والأمانة .

ثم كان ما جاء في أبلغ صور الحكمة

وذلك حينما فكرت في الزواج منه صلى الله عليه وسلم

بل وحينما عرضت الزواج عليه في صورة تحفظ ماء الوجه

حيث أرسلت السيدة نفيسة بنت منية دسيسًا عليه بعد أن رجع من الشام

ليظهر وكأنه هو الذي أرادها وطلب منها أن يتزوجها .

وكونها رضي الله عنها من أوسط قريش نسبًا ، وأكثرهم مالاً

وكان كل قومها حريصا على الزواج منها

وكان منهم من قد طلبها وبذل لها الأموال ..

ثم هي ترفض كل ذلك

وليس هذا فقط بل ترغب في الزواج وممن ؟

من محمد ، ذلك الفقير .. المسكين .. اليتيم .. المعدم !!

وهذا في حد ذاته عين الحكمة .

124833b9.gif



فلم تكن خديجة رضي الله عنها مراهقة حتى يقال أنها شغفت به

بل كانت آنذاك في الأربعين من عمرها

وهو مبلغ العقل والحكمة في الرجال والنساء

ولم تكن خديجة رضي الله عنها تعرفه منذ زمن بعيد

حتى يقال أنها ألفته أو كانت تعرفه عن قرب

فإن بعثة تجارة الشام الوحيدة وحكاية ميسرة عنه هي التي عرفتها به.

ثم هي وبعد الزواج نرى منها كمال الحكمة وكمال رجاحة العقل

فها هي تستقبل أمر الوحي الأول بعقلانية

قَلَّ أن نجدها في مثل هذه الأحوال بالذات

فقد رفضت أن تفسر الأمر بخزعبلات أو أوهام

بل استنتجت بعقليتها الفذة وحكمتها التي ناطحت السحاب يوم ذاك أن الله لن يخزيه

لماذا يا خديجة ؟ وكيف استنتجتي ذلك .. ؟

فكان الجواب :

إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم

وتقري الضعيف، وتعين على نوائب الحق..

إذ أن من وفقه الله لمثل ذلك

وتخلق بمثل هذه الأخلاق - في رأيها - فلن يخزيه الله أبدًا

ثم أخذته إلى ورقة بن نوفل ليدركا الأمر

وهذه طريقة عقلانية منطقية

بدأت بالمقدمات وانتهت بالنتائج المترتبة على هذه المقدمات

فيالها من عاقلة ، ويالها من حكيمة !!


124833b9.gif
 
124833b9.gif



.. خديجة ..
العفيفة الطاهرة
رضي الله عنها

كان أول ما يبرز من ملامح السيدة خديجة رضي الله عنها الشخصية

صفتي العفة والطهارة

هاتان الصفتان التي قلما تسمع عن مثلهما في بيئة لا تعرف حرامًا ولا حلالاً ..

في بيئة تفشت فيها الفاحشة

حتى كان البغايا يضعن شارات حمراء تنبئ بمكانهن .

. في بيئة جاهلية ويكفي ما تحويه هذه الصفة وما تعبر عنه ...

وفي ذات هذه البيئة ومن بين نسائها

انتزعت هذه المرأة العظيمة هذا اللقب الشريف ولقبت بـ " الطاهرة "

كما لقب صلى الله عليه وسلم أيضا في ذات البيئة بـ " الصادق الأمين "

ولو كان لهذه الألقاب سمع أو انتشار في هذا المجتمع آنذاك

لما كان لذكرها ونسبتها لأشخاص بعينهم أهمية تذكر.

124833b9.gif



.. خديجة ..
الحكيمة العاقلة
رضي الله عنها

وتلك هي السمة الثانية

أو الملمح الآخر الذي تميز به شخص السيدة خديجة رضي الله عنها

فكل المصادر التي تكلمت عن السيدة خديجة رضي الله عنها

وصفتها بـ " الحزم والعقل "

كيف لا

وقد تجلت مظاهر حكمتها وعقلانيتها

منذ أن استعانت به صلى الله عليه وسلم في أمور تجارتها

وكانت قد عرفت عنه الصدق والأمانة .

ثم كان ما جاء في أبلغ صور الحكمة

وذلك حينما فكرت في الزواج منه صلى الله عليه وسلم

بل وحينما عرضت الزواج عليه في صورة تحفظ ماء الوجه

حيث أرسلت السيدة نفيسة بنت منية دسيسًا عليه بعد أن رجع من الشام

ليظهر وكأنه هو الذي أرادها وطلب منها أن يتزوجها .

وكونها رضي الله عنها من أوسط قريش نسبًا ، وأكثرهم مالاً

وكان كل قومها حريصا على الزواج منها

وكان منهم من قد طلبها وبذل لها الأموال ..

ثم هي ترفض كل ذلك

وليس هذا فقط بل ترغب في الزواج وممن ؟

من محمد ، ذلك الفقير .. المسكين .. اليتيم .. المعدم !!

وهذا في حد ذاته عين الحكمة .

124833b9.gif


فلم تكن خديجة رضي الله عنها مراهقة حتى يقال أنها شغفت به

بل كانت آنذاك في الأربعين من عمرها

وهو مبلغ العقل والحكمة في الرجال والنساء

ولم تكن خديجة رضي الله عنها تعرفه منذ زمن بعيد

حتى يقال أنها ألفته أو كانت تعرفه عن قرب

فإن بعثة تجارة الشام الوحيدة وحكاية ميسرة عنه هي التي عرفتها به.

ثم هي وبعد الزواج نرى منها كمال الحكمة وكمال رجاحة العقل

فها هي تستقبل أمر الوحي الأول بعقلانية

قَلَّ أن نجدها في مثل هذه الأحوال بالذات

فقد رفضت أن تفسر الأمر بخزعبلات أو أوهام

بل استنتجت بعقليتها الفذة وحكمتها التي ناطحت السحاب يوم ذاك أن الله لن يخزيه

لماذا يا خديجة ؟ وكيف استنتجتي ذلك .. ؟

فكان الجواب :

إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم

وتقري الضعيف، وتعين على نوائب الحق..

إذ أن من وفقه الله لمثل ذلك

وتخلق بمثل هذه الأخلاق - في رأيها - فلن يخزيه الله أبدًا

ثم أخذته إلى ورقة بن نوفل ليدركا الأمر

وهذه طريقة عقلانية منطقية

بدأت بالمقدمات وانتهت بالنتائج المترتبة على هذه المقدمات

فيالها من عاقلة ، ويالها من حكيمة !!


124833b9.gif
 
124833b9.gif



خديجة.. نصير رسول الله ..


رضي الله عنها




وهذه السمة من أهم السمات التي تُميز شخص السيدة خديجة رضي الله عنها


تلك المرأة التي وهبت نفسها ومالها وكلّ ما ملكت لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم


ويكفي في ذلك أنها آمنت بالرسول وآزرته ونصرته


في أحلك اللحظات التي قلما تجد فيها نصيرًا أو مؤازرًا أو معينًا..


في أولى لحظات الرسالة..


فآمنت حين كفر الناس..


وصدقت حين كذّب الناس..


وواسته بالأنس والمال حين نفر عنه الناس..


تلك هي امرأة الشدائد


فكانت تمثل أعلى القيم الأخلاقية والإيمانية تجاه زوجها صلى الله عليه وسلم


فقدمت كل ما تملك..

124833b9.gif



لقد عاشت معه صلى الله عليه وسلم حلو الحياة ومرها


وكانت فيهما نعم الأنيس ونعم النصير


فقد كان شخص النبي صلى الله عليه وسلم كزوج مثل غيره من الأزواج


إذ لم يكن محاطًا من أهوال الدنيا ومصائبها بسياج من الحماية أو الأمن أو الدعة


فتارة تحلو الحياة فنعم الحامدة الشاكرة هي


وتارة تكشر عن أنيابها وتبرز وجهها الآخر فكانت هي هي خديجة..


تؤازره .. تشاركه الهم .. تهون عليه .. تواسيه ..


وتمسح عنه بكف من حنان كل الآلام والأحزان ..


فها هي تتلقى خبره الأول يوم بدء الوحي ..


يوم أن جاء بكل غريب لم تسمعه أذن من قبل ..


يوم أن جاء بما سمعه غيرها فقال هذا إفك مبين ..


تلقته وكأنها رأت ما رآه صلى الله عليه وسلم بأم عينها وسمعته بأم أذنها ..


فقالت ما كان كالماء الزلال في اليوم الصائف الهجير :


كلا والله ما يخزيك الله أبداً...


إنها تعلم الأسباب ..


فلم تكفر العشير وإنَّ كُفر العشير لمن النساء بمكان ..


ثم هي رضي الله عنها


تنتقل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حياة الراحة والاستقرار


إلى حياة الدعوة والكفاح والجهاد والحصار


فلم يزدها ذلك إلا حُبًّا لمحمد وحُبَّا لدين محمد صلى الله عليه وسلم


وتحديًا وإصرارًا على الوقوف بجانبه والتفاني في تحقيق أهدافه


فكانت هي خديجة .. امرأة الشِّدة .. امرأة المحنة ..


124833b9.gif



فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع بني هاشم وبني عبد المطلب


إلى شعاب مكة في عام المقاطعة


لم تتردد رضي الله عنها في الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم


" لتشاركه أعباء ما يحمل من أمر الرسالة الإلهية التي يحملها ..


على الرغم من تقدمها بالسن


فقد ناءت بأثقال الشيخوخة بهمة عالية وكأنه عاد إليها صباها


وأقامت في الشعب ثلاث سنين


وهي صابرة محتسبة للأجر عند الله تعالى ".


وكأن الله اختصها بشخصها


لتكون سندًا وعونًا للرسول صلى الله عليه وسلم


في إبلاغ رسالة رب العالمين الخاتَمة


فكما اجتبى الله عز وجل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم


واصطفاه من بين الخلق كافة


كذلك قدر له في مشوار حياته الأول لتأدية الرسالة العالمية


من تضارعه أو على الأقل تشابهه


لتكون شريكًا له في حمل هذه الدعوة في مهدها الأول


فآنسته و آزرته و واسته بنفسها ومالها


في وقت كان الرسول صلى الله عليه وسلم في أشد الاحتياج لتلك المواساة والمؤازرة والنصرة


124833b9.gif



ومن خلال ملامح شخصيتها السابقة هذه


نستطيع - وبكل قوة - أن نصفها بملمح آخر يجمع ويعبر عن كامل شخصيتها


ألا وهو:


خديجة .. الزوجة المثالية


فهي بالفعل أم المؤمنين


وقدوة المؤمنات ..


تلك التي جسّدت خُلُق المرأة المثالية في علاقتها مع زوجها


من المودة والسكن ..


والحبّ والوفاء ..


والبذل والعـطاء ..


و تحمل المحن والشدائد دون تأفف أو تضجر ..


فليت ثم ليت نساء المسلمين يقفون أثرها ..


ويحذون حذوها .. ويخطون خطاها.


تلك الزوجة الصالحة التي يمكن أن تدفع زوجها إلى مدارج الكمال ومراتب العظمة


فكما يقولون:


[ وراء كل عظيمٍ امرأة ]


فتُرى ما دورها ؟


لا شك أن دورها هو نفسه دور السيدة خديجة رضي الله عنها


تواسيه .. تخفِّف عنه ..


تُشاركه آلامه وأحزانه ..


تخفف عنه أعباء الحياة ... تدفعه إلى البطولة والعظمة .


فالمرأة الصالحة لا تقدَّر بثمن


وقد روي عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


( الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
(صحيح مسلم، ج2، ص1090)


وروي أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


( خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك
وإذا امرتها أطاعتك
وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك )


(مسند الطيالسي, ج1، ص306)


وتلك كانت أهم صفات السيدة خديجة رضي الله عنها.




124833b9.gif
 
124833b9.gif



خديجة.. نصير رسول الله ..


رضي الله عنها




وهذه السمة من أهم السمات التي تُميز شخص السيدة خديجة رضي الله عنها


تلك المرأة التي وهبت نفسها ومالها وكلّ ما ملكت لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم


ويكفي في ذلك أنها آمنت بالرسول وآزرته ونصرته


في أحلك اللحظات التي قلما تجد فيها نصيرًا أو مؤازرًا أو معينًا..


في أولى لحظات الرسالة..


فآمنت حين كفر الناس..


وصدقت حين كذّب الناس..


وواسته بالأنس والمال حين نفر عنه الناس..


تلك هي امرأة الشدائد


فكانت تمثل أعلى القيم الأخلاقية والإيمانية تجاه زوجها صلى الله عليه وسلم


فقدمت كل ما تملك..

124833b9.gif



لقد عاشت معه صلى الله عليه وسلم حلو الحياة ومرها


وكانت فيهما نعم الأنيس ونعم النصير


فقد كان شخص النبي صلى الله عليه وسلم كزوج مثل غيره من الأزواج


إذ لم يكن محاطًا من أهوال الدنيا ومصائبها بسياج من الحماية أو الأمن أو الدعة


فتارة تحلو الحياة فنعم الحامدة الشاكرة هي


وتارة تكشر عن أنيابها وتبرز وجهها الآخر فكانت هي هي خديجة..


تؤازره .. تشاركه الهم .. تهون عليه .. تواسيه ..


وتمسح عنه بكف من حنان كل الآلام والأحزان ..


فها هي تتلقى خبره الأول يوم بدء الوحي ..


يوم أن جاء بكل غريب لم تسمعه أذن من قبل ..


يوم أن جاء بما سمعه غيرها فقال هذا إفك مبين ..


تلقته وكأنها رأت ما رآه صلى الله عليه وسلم بأم عينها وسمعته بأم أذنها ..


فقالت ما كان كالماء الزلال في اليوم الصائف الهجير :


كلا والله ما يخزيك الله أبداً...


إنها تعلم الأسباب ..


فلم تكفر العشير وإنَّ كُفر العشير لمن النساء بمكان ..


ثم هي رضي الله عنها


تنتقل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حياة الراحة والاستقرار


إلى حياة الدعوة والكفاح والجهاد والحصار


فلم يزدها ذلك إلا حُبًّا لمحمد وحُبَّا لدين محمد صلى الله عليه وسلم


وتحديًا وإصرارًا على الوقوف بجانبه والتفاني في تحقيق أهدافه


فكانت هي خديجة .. امرأة الشِّدة .. امرأة المحنة ..


124833b9.gif


فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع بني هاشم وبني عبد المطلب


إلى شعاب مكة في عام المقاطعة


لم تتردد رضي الله عنها في الخروج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم


" لتشاركه أعباء ما يحمل من أمر الرسالة الإلهية التي يحملها ..


على الرغم من تقدمها بالسن


فقد ناءت بأثقال الشيخوخة بهمة عالية وكأنه عاد إليها صباها


وأقامت في الشعب ثلاث سنين


وهي صابرة محتسبة للأجر عند الله تعالى ".



وكأن الله اختصها بشخصها


لتكون سندًا وعونًا للرسول صلى الله عليه وسلم


في إبلاغ رسالة رب العالمين الخاتَمة


فكما اجتبى الله عز وجل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم


واصطفاه من بين الخلق كافة


كذلك قدر له في مشوار حياته الأول لتأدية الرسالة العالمية


من تضارعه أو على الأقل تشابهه


لتكون شريكًا له في حمل هذه الدعوة في مهدها الأول


فآنسته و آزرته و واسته بنفسها ومالها


في وقت كان الرسول صلى الله عليه وسلم في أشد الاحتياج لتلك المواساة والمؤازرة والنصرة


124833b9.gif



ومن خلال ملامح شخصيتها السابقة هذه


نستطيع - وبكل قوة - أن نصفها بملمح آخر يجمع ويعبر عن كامل شخصيتها


ألا وهو:


خديجة .. الزوجة المثالية


فهي بالفعل أم المؤمنين


وقدوة المؤمنات ..


تلك التي جسّدت خُلُق المرأة المثالية في علاقتها مع زوجها


من المودة والسكن ..


والحبّ والوفاء ..


والبذل والعـطاء ..


و تحمل المحن والشدائد دون تأفف أو تضجر ..


فليت ثم ليت نساء المسلمين يقفون أثرها ..


ويحذون حذوها .. ويخطون خطاها.


تلك الزوجة الصالحة التي يمكن أن تدفع زوجها إلى مدارج الكمال ومراتب العظمة


فكما يقولون:


[ وراء كل عظيمٍ امرأة ]


فتُرى ما دورها ؟


لا شك أن دورها هو نفسه دور السيدة خديجة رضي الله عنها


تواسيه .. تخفِّف عنه ..


تُشاركه آلامه وأحزانه ..


تخفف عنه أعباء الحياة ... تدفعه إلى البطولة والعظمة .


فالمرأة الصالحة لا تقدَّر بثمن


وقد روي عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:


( الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة )
(صحيح مسلم، ج2، ص1090)


وروي أيضا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


( خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك
وإذا امرتها أطاعتك
وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك )


(مسند الطيالسي, ج1، ص306)


وتلك كانت أهم صفات السيدة خديجة رضي الله عنها.




124833b9.gif
 
124833b9.gif


وفـاتُـها
رضي الله عنها

تاقت روح السيدة خديجة رضي الله عنها إلى بارئها

وكان ذلك قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات

ولها من العمر خمس وستون سنة

وأنزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده.

"ففي السنة العاشرة أول ذي القعدة توفي أبو طالب
وكان عمره بضعا وثمانين سنة
ثم توفيت بعده خديجة بثلاثة أيام ، وقيل بشهر
وقيل: كان بينهما شهر وخمسة أيام
وقيل: خمسون يومًا
ودفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجون
ولم تكن الصلاة على الجنائز يومئذ
وقيل: إنها ماتت قبل أبي طالب.
وكان عمرها خمسًا وستين سنة
وكان مقامها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما تزوجها أربعًا وعشرين سنة وستة أشهر
وكان موتها قبل الهجرة بثلاث سنين وثلاثة أشهر ونصف".

(أسد الغابة، ج1 ، ص11).

124833b9.gif


وتزامن وقت وفاتها والعام الذي توفي فيه أبو طالب

عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

الذي كان أيضا يدافع عنه ويحميه بجانب السيدة خديجة رضي الله عنها

فلقد حزن الرسول صلى الله عليه و سلم ذلك العام حزنًا شديدًا

حتى سُمي بعام الحزن

وحتى خُـشي عليه صلى الله عليه وسلم ومكث فترة بعدها بلا زواج .

124833b9.gif


ومن أبلغ ما جاء في خديجة رضي الله عنها

وأود أن أختم به هذه القصة وهذا الرباط المبارك

ما ترويه عائشة رضي الله عنها إذ تقول:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر ذكر خديجة

فقالت له:

لقد أخلفك الله من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين

تقول عائشة رضي الله عنها :

فتمعر وجهه صلى الله عليه وسلم تمعرًا ما كنت أراه منه إلا عند نزول الوحي

وإذا رأى المخيلة حتى يعلم أرحمة أو عذاب .

(صحيح ابن حبان، ج 15 ص 468).

وتقول أيضًا :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا ذكر خديجة لم يكن يسأم من الثناء عليها والاستغفار لها

فذكرها ذات يوم واحتملتني الغيرة إلى أن قلت :

قد عوضك الله من كبيرة السن

قالت :

فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب غضبًا سقط في جلدي

فقلت في نفسي :

اللهم إنك إن أذهبت عني غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم أذكرها بسوء ما بقيت.

فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قد لقيت قال :

" كيف قلت ؟!

والله لقد آمنت بي إذ كفر بي الناس

وصدقتني إذ كذبني الناس

ورزقت مني الولد إذ حرمتيه مني

فغدا بها علي وراح شهرًا ".

(المعجم الكبير ج 23 ص 13).


124833b9.gif


{ هنا ننتهي من سيرة تلك الطاهرة رضي الله عنها ..

*
تابعونا لنقلب صفحات مشرقة
من حياة صحابية أخرى
رضي الله عنهن أجمعين

:)



124833b9.gif
 
124833b9.gif

وفـاتُـها
رضي الله عنها

تاقت روح السيدة خديجة رضي الله عنها إلى بارئها

وكان ذلك قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاث سنوات

ولها من العمر خمس وستون سنة

وأنزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده.

"ففي السنة العاشرة أول ذي القعدة توفي أبو طالب
وكان عمره بضعا وثمانين سنة
ثم توفيت بعده خديجة بثلاثة أيام ، وقيل بشهر
وقيل: كان بينهما شهر وخمسة أيام
وقيل: خمسون يومًا
ودفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجون
ولم تكن الصلاة على الجنائز يومئذ
وقيل: إنها ماتت قبل أبي طالب.
وكان عمرها خمسًا وستين سنة
وكان مقامها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما تزوجها أربعًا وعشرين سنة وستة أشهر
وكان موتها قبل الهجرة بثلاث سنين وثلاثة أشهر ونصف".

(أسد الغابة، ج1 ، ص11).

124833b9.gif

وتزامن وقت وفاتها والعام الذي توفي فيه أبو طالب

عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

الذي كان أيضا يدافع عنه ويحميه بجانب السيدة خديجة رضي الله عنها

فلقد حزن الرسول صلى الله عليه و سلم ذلك العام حزنًا شديدًا

حتى سُمي بعام الحزن

وحتى خُـشي عليه صلى الله عليه وسلم ومكث فترة بعدها بلا زواج .

124833b9.gif

ومن أبلغ ما جاء في خديجة رضي الله عنها

وأود أن أختم به هذه القصة وهذا الرباط المبارك

ما ترويه عائشة رضي الله عنها إذ تقول:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر ذكر خديجة

فقالت له:

لقد أخلفك الله من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين

تقول عائشة رضي الله عنها :

فتمعر وجهه صلى الله عليه وسلم تمعرًا ما كنت أراه منه إلا عند نزول الوحي

وإذا رأى المخيلة حتى يعلم أرحمة أو عذاب .

(صحيح ابن حبان، ج 15 ص 468).

وتقول أيضًا :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا ذكر خديجة لم يكن يسأم من الثناء عليها والاستغفار لها

فذكرها ذات يوم واحتملتني الغيرة إلى أن قلت :

قد عوضك الله من كبيرة السن

قالت :

فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب غضبًا سقط في جلدي

فقلت في نفسي :

اللهم إنك إن أذهبت عني غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم أذكرها بسوء ما بقيت.

فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قد لقيت قال :

" كيف قلت ؟!

والله لقد آمنت بي إذ كفر بي الناس

وصدقتني إذ كذبني الناس

ورزقت مني الولد إذ حرمتيه مني

فغدا بها علي وراح شهرًا ".

(المعجم الكبير ج 23 ص 13).


124833b9.gif

{ هنا ننتهي من سيرة تلك الطاهرة رضي الله عنها ..

*
تابعونا لنقلب صفحات مشرقة
من حياة صحابية أخرى
رضي الله عنهن أجمعين

:)



124833b9.gif
 
124833b9.gif



أم المؤمنين
eh_s.gif
عـائـشـة
eh_s.gif

رضي الله عنها




أحب النساء إلى النبي صلى الله عليه وسلم

المبرأة من فوق سبع سموات

إنها الصديقة بنت الصديق القرشية ، التيمية ، المكية

رضي الله عنها وعن أبيها

أم المؤمنين

حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته

معلمة الرجال

الصـابرة

كانت تمر عليها الأيام الطويلة وما يوقد في بيت النبي صلى الله عليه وسلم نار

كانت تعيش مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الماء والتمر

الزاهدة

الكريمة

كان مولدها في الإسلام قبل الهجرة بثمان سنين أو نحوها .


124833b9.gif



نزل جبريل عليه السلام

وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرئها منه السلام .

عن عائشة رضي الله عنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( يا عائشُ هذا
جبريل يقرئك السلام )

فقلت :

وعليه السلامُ ورحمة الله وبركاته

124833b9.gif



وتحكي عائشة رضي الله عنها ما حصل فتقول :

أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها

فقالت :
يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك
يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة
وأنا ساكتة

قالت :
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( أي بنية ألست تحبين ما أحب )

فقالت :
بلى

قال :
( فأحبي هذه )

قالت :
فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم

فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقلن لها ما نراك من شيء
فارجعى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة

فقالت فاطمة :
والله لا أكلمه فيها أبدًا

قالت عائشة :
فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش
زوج النبي صلى الله عليه وسلم
وهي التي كانت تساميني منهن في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم أرَ امرأة قط خيرًا في الدين من زينب
وأتقى لله وأصدق حديثًا وأوصل للرحم وأعظم صدقة
وأشد ابتذالاً لنفسها في العمل الذي تصدق به وتقرب به إلى الله تعالى
قالت :
فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة
في مرطها على الحالة التي دخلت فاطمة عليها
وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقالت :
يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة

قالت :
ثم وقعت بي فاستطالت على وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأرقب طرفه هل يأذن لي فيها

قالت :
فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أن أنتصر

قالت :
فلما وقعت بها لم أنشبها حين أنحيت عليها
قالت :
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم :

( إنها ابنة أبي بكر ) .

124833b9.gif


وفي رواية لمسلم :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابنته فاطمة رضي الله عنهما :
( أي بنية ، ألست تحبين ما أحب )
فقالت :
بلى
( فأحبي هذه ) .

انظر إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها

وقد حافظ النبي صلى الله عليه وسلم على حبه لعائشة حتى آخر لحظة من حياته

كيف لا وقد أخبره جبريل عليه السلام :

( هذه زوجتك في الدنيا والآخرة )

124833b9.gif


البقية في الجزء القادم
^_^
 
124833b9.gif





في مرضه صلى الله عليه وسلم الذي مات فيه يقول :

( أين أنا غداً ، أين أنا غداً ؟ )

يريد يوم عائشة

فأذن له أزواجه يكون حيث شاء

فكان في بيت عائشة حتى مات عندها .

قالت عائشة :

" فمات في اليوم الذي كان يدور عليَّ فيه في بيتي

فقبضه الله وإن رأسه لبين نحري وسحري

وخالط ريقه ريقي " .

وتقول :

" ودفن في بيتي ".

وانظر إلى وصيته لسيدة نساء الجنة فاطمة رضي الله عنها

بأن تحب عائشة رضي الله عنها

ويأتي أُناس يطعنون فيها بل ويشتمونها بأقبح الشتائم

ألم يعلموا بأنهم واقفون بين يدي الله تعالى يوم القيامة

وستكون عائشة خصيمة لهم يوم القيامة

وسيأخذ الله تعالى حقها منهم

كما سيأخذ حق الصحابة الكرام من كل من طعن بهم وشتمهم .

قالت عائشة رضي الله عنها

لقد أُعطيت تسعاً ما أعطيتها امرأة بعد مريم بنت عمران :

لقد نزل جبريل بصورتي في راحته
حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني.



ولقد تزوجني بكراُ ، وما تزوج بكراً غيري .


ولقد قُبض ورأسه في حجري .



ولقد قبرته في بيتي .




ولقد حفت الملائكة بيتي .




وإني لابنة خليفته وصديقه .




ولقد نزل عذري من السماء .


ولقد خلقت طيبة عند طيب .

ولقد وُعدت مغفرة ورزقاً كريماً .

124833b9.gif


عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( كَمُل من الرَّجال كثير

ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون

وفضل عائشة على النساء كفضل الثَّريد على سائر الطعام ).

وتحدد ـ رضي الله عنها ـ سنها ، عند زواجها فتقول :

" تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين

وأدخلت عليه وأنا بنت تسع سنين

وكنت ألعب على المرجوحة ، ولي جُمة

فأتيت وأنا ألعب عليها فأخذت ، فهيئت

ثم أدخلت عليه ، وأرى صورتي في حريرة ".

وكان عليه الصلاة والسلام ، أفضل الأزواج على الإطلاق

حيث كان يعاملها معاملة الأطفال لا معاملة الزوجات الكبيرات

فكان يلاعبها ويسابقها ويمازحها ويداعبها ويلاطفها .

تقول عائشة رضي الله عنها :

كنت ألعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكنَّ يأتينني صواحبي ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكان رسول صلى الله عليه وسلم يُسربهنَّ إليَّ .

ومعنى الحديث أنها كانت تلعب بلعب الأطفال المجسمة مع صاحباتها

فإذا دخل صلى الله عليه وسلم عليهن

اختبأن حياءً منه ـ عليه الصلاة والسلام ـ

ولكنه لرفقته ورحمته كان يلاعبهن ويدخلهن على عائشة .

124833b9.gif


|| وللحديث بقية ...
:)
 
124833b9.gif



تنبيه
:
مما اشتهر الخلاف في التفضيل
بين
عائشة وخديجة
رضي الله عنهما




قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

جهات الفضل بين خديجة وعائشة متفاوتة
وكأنه رأى الوقف


124833b9.gif



وقال ابن القيم :

إن أريد بالتفضيل كثرة الثواب عند اللّه
فذلك أمر لا يطلع عليه إلا هو
فإن عمل القلوب أفضل من عمل الجوارح
وإن أريد كثرة العلم فعائشة
وإن أريد شرف الأصل ففاطمة وهي فضيلة لا يشاركها فيه غير أخواتها
وإن أريد شرف السيادة فقد ثبت النص لفاطمة وحدها .



124833b9.gif



وتعقبه ابن حجر :

بأن ما امتازت به عائشة من فضل العلم فإن لخديجة ما يقابله
وهي أول من أجاب إلى الإسلام ودعا إليه
وأعان على نبوّته بالنفس والمال
والتوجه التامّ فلها مثل أجر من جاء بعدها ولا يقدر قدر ذلك إلا اللّه.



124833b9.gif



عن عائشة رضي الله عنها قالت :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل في مرضه الذي مات فيه يقول :
" أين أنا غداً أين أنا غداً ؟ "
يريد يوم عائشة
فأذن له أزواجه يكون حيث شاء
فكان في بيت عائشة حتى مات عندها .
قالت عائشة :
فمات في اليوم الذي كان يدور عليَّ فيه في بيتي
فقبضه الله وإن رأسه لبين نحري وسحري
وخالط ريقُه ريقي .


124833b9.gif



إنها أعلم النساء
بل معلمة الرجال
كان الأكابر من الصحابة يرجعون إليها في الفتوى .




قال هشام بن عروة عن أبيه قال :
لقد صحبت عائشة فما رأيت أحداً قط كان أعلم بآية أنزلت
ولا بفريضة
ولا بسنة
ولا بشعر
ولا أروى له
ولا بيوم من أيام العرب
ولا بنسب
ولا بكذا ، ولا بكذا ، ولا بقضاء ، ولا طب منها


فقلت لها :
يا خالة ، الطب من أين علمت ؟


فقالت :
كنت أمرض فينعت لي الشيء
ويمرض المريض فينعت له
وأسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فأحفظه



124833b9.gif



عن مسروق أنه قيل له :
هل كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ تحسن الفرائض ؟
قال :
والله لقد رأيت أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابر
يسألونها عن الفرائض



وقال الإمام الزهري رحمه الله :
لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل .


وقال عطاء :
كانت عائشة رضي الله عنها أفقه الناس
وأحسن الناس رأياً في العامة " .



وذكر أبو عمر بن عبد البر ـ رحمه الله ـ :
أنها كانت وحيدة عصرها في ثلاثة علوم :
علم الفقه ، وعلم الطب ، وعلم الشعر .


124833b9.gif


وعن موسى بن طلحة قال :
ما رأيت أحداً أفصح عن عائشة .



وعن عروة بن الزُبير قال :
ما رأيت أحداُ أعلم لفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة رضي الله عنها .



قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه :
ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط
فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً .



124833b9.gif



قالت عائشة رضي الله عنها :

جاء عمي من الرضاعة يستأذن علي

فأبيت أن آذن له حتى استأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم


قلتُ :

إنَّ عمي من الرضاعة استأذن عليَّ فأبيتُ أن آذن له
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" فليلج عليك عمُّك " .


فقلتُ :
إنما أرضعتني المرأة ! ولم يرضعني الرجل


فقال :
"إنًّه عمُّك فليلج عليك" .


فقد كانت رضي الله عنها قوية في دين الله تعالى

تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر

وتغضب من أجل الله عز وجل

124833b9.gif



تقول أم علقمة بنت أبي علقمة :

رأيت حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر دخلت على عائشة

وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها

فشقته عائشة عليها

وقالت :
أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور ؟
ثم دعت بخمار فكستها .



124833b9.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top