]لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عارف عرفات

:: عضو منتسِب ::
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
29
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .



عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت****ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}




من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :



http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml


http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml


http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283



http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962





وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.




الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم
.


وهذا الرابط
http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

الفتوى الأولى :-
-------------
السؤال:
-------

أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟


فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.





الفتوى الثانية :-
---------------
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت****ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .






الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm





وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .




وجزاكم الله خيرا
"منقول للفائدة "

تحيه اخوكم عارف عرفات
 
شكرا اخي صحي هذا ما انتشر في الدعاء للولدين في منتدانا للاسف

فمن يريد ان يدوا لابويه ان يدعوا في ظلمات الليل عند الثلث الاخير

ونحن ازلنا التثبيت واخرون للاسف يرجعونها - سبحان الله -
 
الموضع

مكرر

سبق و ان طرع من قبل المشرفة aisha

و بما يخص الكلام عندي رجعة بإدن الله على هذا الكلام

تحياتي
 



السلام عليكم من جديد

شكراا لك اخي على الموضع

بس قبل ما ارد و اجاوب عليك

استغربت منك

انك انت بنفسك رديت على الموضوع اللي انت طرحت هذا الموضوع لكي تنهى عن المواضيع التي تتركز على الذكر

عندي سؤال ليك

هل انت مقتنع بهذا الكلام و انت تطبق فيه ؟


ثانياا ردي على الكلام اللي نقلته لنا

هو



و بما يخص هذه الفتاوي ... تم طرحها في احد المنتديات التي انا مشارك فيها

و الحمد لله قام احد الاخوة بطرح هذا الموضوع على


الشيخ عبد السلام بسيوني .. هو غني عن التعريف عندنا هنا بقطر .. ولكن سأعرف عنه باختصار لمن لا
يعرفه :

معد البرامج الاسلامية في تلفزيون قطر , مدير الQCPI مركز قطر للتعريف بالاسلام , و مسؤول في الشبكة الاسلامية .


المهم .. قال فضيلة الشيخ أن ما نفعله ليس ذكر جماعي , و لا يدخل في باب البدعة ! انما وسيلة لتحصيل الأجر .

كما أن رأيي .. أن مسألة الرياء ممكن أن تدخل في كل أعمال العبد فهل يعني ذلك عدم الاتيان بالعبادة ؟!!



كما احب ان اضيف

>انه الدين دين عقل و منطق و فطرة<

فكل ما يخالف العقل لا يجوز تطبيقه ...

و قال تعالى
{إن الله وملائكته يصلّون على النبيّ يا أيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما}

كما احب ان اقول ان الحجاج ....... في الحج يكبرون و يسبحون جماعة .. فهل هذا ايظا بدعة!! لا اعتقد كذلك

و مثل ما هو مذكور بالفتوى التي ارفقتها اخي
انه
الذكر الجماعي هو اتفاق وجلوس اناس بوقت واحد لأداء الذكر بطريقه معينه
و هذا الي موجود بعيداً جداً عن مفهوم الذكر الجماعي

"ان الاعمال بالنيات"

فنحن هنا لم نتفق كلنا على الدخول بوقت واحدة و الصلاة على النبي ..فكل عضو يدخل إلى المواضيع المذكوره وحده أي ليس بالإتفاق مع الآخرين.


و بالأخير اتمنى اكون وفقت بالأجابة عليك اخي
 
قال sofian:
شكرا اخي صحي هذا ما انتشر في الدعاء للولدين في منتدانا للاسف

فمن يريد ان يدوا لابويه ان يدعوا في ظلمات الليل عند الثلث الاخير

ونحن ازلنا التثبيت واخرون للاسف يرجعونها - سبحان الله -




و اخيراا عرفت مين الي بيلغي التثبيت ...

اريد ان تعرف شيئا يا اخي .. الموضوع ادخل و ادعي لوالديك هو متبث من قبل المدير اخونا محمد ..

و تانيا ارجوك مرة اخرى قبل ان تلغي تثبيت اي موضوع فلابد ان تستشير المراقبين او السيد المدير ..

ثالتا عن الاقاويل و الكلام و الفتاوي هذا امر فيه كتير من الشك ..

و اخيرااا كل واحد حر يدعي او يسبح جهرا او علنيا .. ان الأعمال بالنيات ...

و شكراا لك ...
 
يا أخي عفوا أظن أن القضية فيها اختلاف كبير ..

وأرى أن منع التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات في حد ذاته بدعة ..

هذا رأيي .. وشكرا .
 
أنا أؤيد كلام الإخوة @ ابن-الجزائر @ وانا معك وSofiane_AV

وسأرسل سؤالا إلى اسلام أون لاين والشبكة الاسلامية حول هذا الموضوع

وبعد الرد عليه سأكتب الإجابة في هذا الموضوع

تقبلوا تحياتي
أختكم
 
لكن في المنتدى كل عضو يسبح وحده
 
السلام عليكم و رحمة الله
حقيقة الموضوع فيه شك كبير
و لكن أنا مثلا لديا موضوع يخص القضية
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=9754

و كان عملي هذا من باب انما الأعمال بالنيات و ذكر الله و التسبيح له جهرا أو علانية
أما ما أطلقتم عليه الذكر الجماعي فأظن أن الذكر في المنتديات بالكتابة هو تذكير للأخرين و نجد ذلك في العديد من البرامج الأسلامية و الله أعلم هذا رأيي الشخصي
أما رأي العلماء أظن أنه لابد من الأستفسار أكثر و من ناحيتي أحاول البحث في الموضوع و اذا استدعى الأمر سأطلب غلق موضوعي و شكرا
 
قال fleuros:
السلام عليكم و رحمة الله
حقيقة الموضوع فيه شك كبير
و لكن أنا مثلا لديا موضوع يخص القضية
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=9754

و كان عملي هذا من باب انما الأعمال بالنيات و ذكر الله و التسبيح له جهرا أو علانية
أما ما أطلقتم عليه الذكر الجماعي فأظن أن الذكر في المنتديات بالكتابة هو تذكير للأخرين و نجد ذلك في العديد من البرامج الأسلامية و الله أعلم هذا رأيي الشخصي
أما رأي العلماء أظن أنه لابد من الأستفسار أكثر و من ناحيتي أحاول البحث في الموضوع و اذا استدعى الأمر سأطلب غلق موضوعي و شكرا


شكراا لكي اختي الكريمة على الإضافة و مثل ما قلتي انما الاعمال بالنيـــات

فأنــا شبه متاكد بل متاكد اناا كل ما نعمله هو بعيداا كل البعد عن ما يقال انه ذكر جماعي

فانــا مقتنع بما نفعله فنحن ندعوا بمحض إرادتنا .... لا أحد طلب من غيرنا ان يدعوا او ان نلبي طلبه كي نقول انه دعاء جماعي ..

و اخي conan نحن بإنتظار رد


دمتم بخير​
 
قال Sofiane_AV:
يا أخي عفوا أظن أن القضية فيها اختلاف كبير ..

وأرى أن منع التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات في حد ذاته بدعة ..

هذا رأيي .. وشكرا .

شكراا لك صفيان على ردك

امــا بما يخص كلمة بدعــه فهذه قضية معقدة

بس سؤال ااصبح الدعاء و الاستغفار بدعة ... من كلامك هذا يجب علينا ان نجتنب كل بدعة


دمت بود اخي
 
قال انا معك:
و اخيراا عرفت مين الي بيلغي التثبيت ...

اريد ان تعرف شيئا يا اخي .. الموضوع ادخل و ادعي لوالديك هو متبث من قبل المدير اخونا محمد ..

و تانيا ارجوك مرة اخرى قبل ان تلغي تثبيت اي موضوع فلابد ان تستشير المراقبين او السيد المدير ..

ثالتا عن الاقاويل و الكلام و الفتاوي هذا امر فيه كتير من الشك ..

و اخيرااا كل واحد حر يدعي او يسبح جهرا او علنيا .. ان الأعمال بالنيات ...

و شكراا لك ...

يا اختي شكرا لك وفي المرة المقبلة ساشستشيرك انت!!!!!

تحسبي الناس نيام سبحان الله الرجل عندوا لسانس في الشريعة ويهي للماجيستر وانتي تفتي علينا !!!!!
 
اخواني دينا
حثنا علي ترك الشبهات
وهذا الامر
مشكوك فيه
فماذا تنتظرون
feilogo.gif


يسلموا علي المرور الطيب
نورتم صفحتنا المتواضعة
اتمني لكم دوام التواصل مع صفحاتنا
اتمني لكم دوام كل ما هو جديد
//تحيه عارف //
نلتقي لنرتقي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top