مع بعض العلماء والدعاة :

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

رميته

:: عضو منتسِب ::
إنضم
10 فيفري 2007
المشاركات
43
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
بسم الله
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر
سابعا : مع بعض العلماء والدعاة :
1-من حقك أن لا ترتاح إلى الشيخ يوسف القرضاوي-رحمه الله حيا وميتا- لأن لحيته قصيرة ولأنه كان من الإخوان المسلمين) وأنت لا تحب الإخوان) ولأنه أباح سماع الموسيقى,ولأنه قال بعدم إمكانية تلبس الجني بالإنسي,ولأنه تدخل في السياسة,ولأنه أباح تعدد الأحزاب,ولأنه قال بأن الله لو أجرى استفتاء بين البشر من أجل التصويت عليه ما أخذ
99 % كما يدعي بعض حكام العرب لأنفسهم ظلما وعدوانا , ولأنه دعا طويلا إلى التقريب بين السنة والشيعة و.......والخ...ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من الإطمئنان إليه ولا أن تعتبر من انتخبه رئيسا ل"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" ضالا منحرفا أو تعتبره ليس عالما ولا مفكرا ولا داعية إلى الإسلام مثل عمرو خالد وعلي الجفري وطارق السويدان وعائض القرني ومحمد حسان وسلمان فهد العودة و...
2-من حقك أن تنتقد فكرة (أو رأيا ) قالها سيد قطب رحمه الله رحمة واسعة في بعض كتبه أو في الكثير من كتبه أو في كل كتبه لأنك لا تطمئن إليها وترى أنها مجانبة للصواب ومرجوحة ومخالفة لما قال به جمهور العلماء قديما وحديثا و... ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام , أو أن تعتبره ليس مفكرا إسلاميا كبيرا , أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن تعتبره لم يمت في سبيل الإسلام والدعوة (حين قتله عبد الناصر رحمه الله من أجل ما كتب في "معالم في الطريق" و"الظلال" وغيرهما)-هكذا نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا-.
كما أنه ليس من حقك :
ا-أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب.
ب-أن ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته.
جـ-أن تسيء الظن به فيما قال , وأنت قادر أن تحسن الظن به ( حسن الظن مطلوب حتى مع المؤمن العادي, فما بالك بالداعية أو العالم ؟!!!).
د- أن تفصل بين ما قال سيد قطب في موضع ما ,عما قال قبله وعما قال بعده, وإلا أصبح عملك كفعل من قال عن الله بأنه قال"ويل للمصلين.."ولم يكمل الآية!!!.
هـ-أن تترك جمهرة العلماء والدعاة الذين يذكرون سيد قطب بالخير وتأخذ بقول القليل جدا منهم ( ومعهم الكثير من العوام الجهلة ) الذين يذكرونه بالشر.
إننا إذا أخذنا بهذه القواعد الخمسة فإننا حتما سنجد بأن سيد قطب إن أخطأ ( وكل البشر بمن فيهم العلماء يخطئون ) , فإن خطأه من نفس نوع الخطأ الذي يرتكبه الدعاة والعلماء عادة , أي من النوع الذي قد يطعنُ في القول ولا يطعن أبدا في شخص القائل.
قال الشيخ عبد الله الجبرين في سيد قطب: "رحم الله سيد قطب- شهيد الإسلام والفكر والإنسانية- فمن فضل الله علينا وعليه وعلى المسلمين أن الدعوة التي آمن بها وعاش لها واستُشهِد من أجلها.. انتشرت على أوسع نطاق على أيدي طائفتين متناقضتين من البشر:
الطائفة الأولى: تلاميذه ومريدوه ومن تربَّوا في مدرسة الإخوان.
والطائفة الثانية: طائفة الحقَدة والحاسدين الذين تمنَّوا بعض ما رزقه الله ، فخابت أطماعهم ، وأبَوا إلا تجريحه ، والإزراء بما أعطى وقدَّم من فكر وأدب.وبحقدهم هذا فتحوا عيون الآخرين على سيد قطب، فبحثوا عن الحقيقة، وقرأوا سيد قطب وجهده وجهاده، وعطاءاته القرآنية والأدبية، فعلموا ما لم يكونوا يعلمون، وارتفع سيد وفكره في أنظارهم، وأنوف الحاقدين في الرغام".
3-من حقك أن لا تطمئن إلى عمرو خالد ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأنه لا يحسن العربية ,ولأنه يتدخل في الفقه (أحيانا) وهو ليس فقيها,ولأنه حالق للحيته , ولأنه لا يلبس القميص كما هي السنة (هذا رأيك) ولأنه يركز على الترغيب أكثر من الترهيب في دعوته , ولأنه يجلس كثيرا مع النساء وهو يدعو إلى الله , ولأنه يسمع الموسيقى , ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى المعصية والفسق والفجور, أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب,أو ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته,أو أن تسيء الظن به فيما قاله من قبل وما يقوله الآن وما سيقوله غدا أو بعد غد ,أو أن تنكر أنه دخل في الإسلام على يديه ( أو رجع إلى الطاعة من المسلمين) الكثير من خلق الله , أو أن تترك جمهرة العلماء والدعاة والناس الذين يذكرون عمرو خالد بالخير وتأخذ بقول الكثير من العوام الجهلة الذين يذكرونه بالشر.
4-من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا... لأنك ترى بأنه يتدخل في السياسة كثيرا , ولأنه يعتمد في دروسه على الأحاديث الضعيفة , ولأنه يتغاضى عن بعض البدع الشرعية التي تقع في حضوره بدون أن ينكرها , ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى الكفر والعياذ بالله , أو أن تعتبره ضالا منحرفا, كما أنه ليس من حقك أبدا أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال وما سيقول, أو أن تنكر أنه أوذي كثيرا في سبيل دعوته إلى الإسلام , أو أن تـنكر بأن كثيرا من خلق الله تابوا بسببه هو , أو أن تـنكر بأنه مات وهو ساجد في الصلاة رحمه الله رحمة واسعة.هذا مع ملاحظة أن العمل بالحديث الضعيف جائز عند بعض العلماء في فضائل الأعمال .
5- من حقك أن لا تطمئن إلى الداعية اليمني"الجفري" ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأن عنده بعض الآراء في الصوفية خاطئة ومجانبة للصواب ومخالفة لما قال به جمهور العلماء قديما وحديثا , وهو بذلك قد أدخل في الدين ما ليس منه,ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى اليهودية أو النصرانية , أو أن تعتبره فاسقا فاجرا , أو أن تـرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب في كل ما كتب وقال وقدم للمسلمين حتى الآن , أو أرى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال وما سيقول , أو أن تـنكر بأن كثيرا من خلق الله تابوا على يديه .
هذا ملاحظة أن الصوفية ليست كلها منحرفة , فمن الصوفية : صوفية مستقيمة تساوي الورع والزهد مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله , ومنها ما هو ضلال وانحراف وشرك والعياذ بالله تعالى.
6-من حقك أن لا تطمئن إلى الإمام "حسن البنا" رحمه الله , ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا..لأنه اهتم بالسياسة فوق اللزوم ,وأنشأ جماعة إسلامية تقدم أحيانا مصلحة الدعوة على مصلحة الإسلام (هذا رأيك) , ولأنه اهتم بالسياسة وكاد أن يترك الإهتمام بالعقيدة الإسلامية والتوحيد , ولأنه كان لا يلبس القميص , ولأن لحيته كانت قصيرة , ولأنه أفتى في بعض المسائل الفقهية وخالف فيها الجمهور , ولأنه يتدخل في الفقه وهو ليس فقيها , ولأنه قال بأن الأشاعرة من أهل السنة والجماعة وأنه ليس بين الفريقين إلا الخلاف في مسائل ثانوية فرعية بسيطة , ولأن...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس داعية إلى الإسلام , أو أنه لم ينشئ جماعة من أكبر الجماعات الإسلامية في القرن العشرين, أو أنه لم يكن يريد إقامة شرع الله فوق مصر ثم في كل العالم الإسلامي ثم في كل الأرض , أو أنه ليس مفكرا إسلاميا كبيرا , أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن تعتبره لم يمت في سبيل الإسلام والدعوة (حين قتله الملك فاروق رحمه الله بالتعاون مع المخابرات الأنجليزيبة)-هكذا نحسبه والله حسيبه ولا نزكي على الله أحدا-, أو أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال,أو أن تترك جمهرة العلماء والدعاة الذين يذكرون حسن البنا رحمه الله بالخير وتأخذ بقول القليل جدا منهم-إن وجدوا- (ومعهم الكثير من العوام الجهلة) الذين يذكرونه بالشر.
هذا ملاحظة أن :
ا-جماعة الإخوان المسلمين تؤدي دورا وواجبا في الإسلام وفي العمل الإسلامي-ربما من خلال التركيز على السياسة-وتسد فراغا أو ثغرة ,ومطلوب من الغير أن يؤدي أدوارا وواجبات مكملة لا مناقضة لهذا الدور ولهذا الواجب , وأن يسد ثغرات وفراغات أخرى.والكل على إسلام ودعوة , والكل مسلمون , وفي كل خير بإذن الله تعالى.
ب- حسن البنا ليس هو وحده الذي قال بأن الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة , بل إن كثيرين من العلماء قليلا وحديثا قالوا ومازالوا يقولون بهذا ويرفعون أصواتهم بذلك.
 
تتمة :

7-من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ "محمد سعيد رمضان البوطي" ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأن له الكثير من الشطحات الصوفية والتي يظهر جزء منها في بعض كتاباته القديمة ويظهر البعض الآخر في شرحه للحكم العطائية حديثا, ولأنه متورط في الولاء الزائد للسلطات السورية البعيدة عن الإسلام , ولأن لحيته ليست طويلة بالقدر الكاف , ولأنه لا يلبس القميص دائما , و... ولأنه في النهاية (وهذا هو الأكثر أهمية) انتقد العلامة الألباني رحمه الله نقدا لاذعا في أكثر من مرة وفي أكثر من مقالة وفي أكثر من كتاب وانتقل في بعض الأحيان من نقذ أقوال وآراء الألباني رحمه الله إلى انتقاد الشخص في حد ذاته (أنت تعتبر بأن البوطي هو ألد أعداء السلفية على الإطلاق )...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبر البوطي ضالا منحرفا , أو أن لا تعتبره عالما, أو أن تعتبر أخطاءه أكثر من إصاباته , أو تعتبر سيئاته أكثر من حسناته , أو تعتبر بأن نيته عموما سيئة , أو تعتبره داعية إلى الضلال لا إلى الإسلام , أو تنكر بأنه قضى ومازال يقضي أكثر من 50 سنة من عمره في تعريف الناس بالدين وفي الدعوة إلى الإسلام , أو تنكر أن ما كتبه في الخلاف بينه وبين الألباني لا يشكل ولو واحد من الألف مما كتبه عموما في الإسلام , أو تـنكر أن له أكثر من
100 كتابا قيما في مجالات مختلفة من الثقافة الإسلامية , أو تـنكر بأن خلقا كثيرا اهتدى على يده إما إلى الإسلام أو إلى الطاعة,أو تنكر بأن له كتابات رائعة في العقيدة والدعوة والإعجاز العلمي وفي السيرة والآداب والأخلاق و...وأن له أسلوبا في الإقناع قلما يوجد مثلُـه عند عالم أو داعية في القرن العشرين.
أما حكاية نقده للبعض من آراء وأفكار الألباني وانتقاده في بعض الأحيان لشخص الألباني رحمه الله فإن من حق الغير أن يقول لك عندما يراك تغضب لنقد البوطي للألباني , وتـتعصب بسبب من ذلك للألباني ضد البوطي ,وتعزم على أن لا تقرأ للبوطي ولا تسمع منه وتدعو غيرك حتى لا يقرأوا له ولا يسمعوا منه , من حق الغير أن يقول لك:
ا-التعصب يولد التعصب المضاد , بمعنى أنك إذا تعصبت أنت للألباني ضد البوطي,فإنك تكون قد دعوتَ الغير ولو بطريقة غير مباشرة إلى التعصب للبوطي ضد الألباني.وأما إذا وسعت صدرك مع البوطي فإن النتيجة المتوقعة بإذن الله هو أن الغير سيوسع صدره مع الألباني كذلك.
ب-بن تيمية رحمه الله يقول بأن صراع علماء العصر الواحد لا يعتد به , وذلك من خلال كلام جميل جدا ورائع جدا قاله في رسالة من رسائله رحمه الله تعالى.ومعنى ذلك أن البوطي ينتقد الألباني وأن الألباني ينتقد البوطي, والأفضل لكل مسلم يقرأ لهما أن لا يأخذ بنقد الشخص ولا بتجريحه , وإنما يأخذ فقط بما يطمئن إليه من الآراء والأفكار سواء من هذا العالم أو من ذاك , ويبقى احترامُـه قائما لكل عالم من العالمين , ويبقى تقديرُه قائما لكل عالم من العالمين , وتبقى محبتُـه قائمة لكل عالم من العالمين , ويبقى ولاؤه للعالمين معا, ويبقى الاستعداد الدائم للأخذ منهما في المجالات الإسلامية المختلفة اليوم وغدا وبعد غد.وحتى إذا لم يأخذ واحدٌ من أحد العالمين قولا أو رأيا فإنه يرفض القولَ ولا يرفض القائلَ وينتقد الرأيَ ولا يجرح في شخصِ العالم بإذن الله.
جـ- الدنيا كلها (بعلمائها) لم تقف مع الألباني ضد البوطي ولم تقف كذلك مع البوطي ضد الألباني , فلماذا إذن التعصب لأحدهما ضد الآخر ؟!.بل الذي وقع هو أن علماء لاموا وعاتبوا البوطي على تشدده مع الألباني , ولام علماء آخرون الألباني على تشدده مع البوطي,وكان كل منهما يبرر تشدده ويبين بأنه يجوز له أن يتشدد مع الآخر وأنه ما قال ولا فعل مع الآخر ما لا يجوز , رحمهما الله تعالى رحمة واسعة (الحي والميت منهما).
د- لا دليل من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها والمختلف فيها يدل على أن "محمد ناصر الدين الألباني" عالم وأن "محمد سعيد رمضان البوطي" ليس عالما , ولا دليل كذلك على العكس, أي على أن البوطي عالم وأن الألباني ليس عالما.لا دليل ثم لا دليل ثم لا دليل ,أبدا أبدا أبدا.
هـ- لا دليل من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس أو أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها والمختلف فيها يدل على أن "محمد ناصر الدين الألباني"يجوز له أن ينتقد ويسفه آراء "محمد سعيد رمضان البوطي" وعلى أنه لا يجوز للثاني أن يفعل نفس الشيء مع الأول.ولا دليل كذلك على العكس, أي على أن البوطي يجوز له أن ينتقد ويسفه آراء الألباني ولا يجوز للثاني أن يفعل نفس الشيء مع الأول.لا دليل ثم لا دليل ثم لا دليل أبدا أبدا أبدا.
8-من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ"محمد الغزالي" رحمه الله ,ولا ترتاح إليه ولا تقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأن له الكثير من الشطحات في التعامل مع الحديث الشريف,ولأنه متورط في الولاء الزائد للسلطات والأنظمة العربية البعيدة عن الإسلام مثل مصر والجزائر و...,ولأن لحيته ليست طويلة بالقدر الكاف,ولأنه يستدل كثيرا بالحديث الضعيف, ولأنه أباح سماع الموسيقى,ولأنه أباح للرجل مصافحة المرأة الأجنبية عنه, ولأنه لا يؤمن بتلبس الجني بالإنسي, ولأنه أعطى للمرأة من الحقوق أكثر مما أعطاها الله تعالى,ولأنه تساهل كثيرا في الدين من خلال فتاواه,ولأنه تدخل في الفقه وهو ليس فقيها,ولأنه يحترم الفقهاء الأربعة فوق اللزوم,ولأنه انتقد بشدة السلفية هنا وهناك من خلال الدروس أو من خلال كتاباته الكثيرة في كتب أو مقالات أو...ولكن ليس من حقك أبدا أن تعتبره ليس عالما مسلما, أو أنه لم يكن يريد إقامة شرع الله فوق الأرض ,أو أنه لم يكن يدعو إلى الإسلام بل إلى المسيحية أو اليهودية , أو أنه ليس مفكرا إسلاميا كبيرا وفذا , أو أن تعتبره ضالا منحرفا , أو أن تعتبره لم يمت على الإسلام , أو حتى أنه لم يمت وهو يدعو إلى الله عزوجل (حين مات في السعودية وهو يدعو إلى الله ويعرف الناس بالإسلام.مات في أرض طاهرة , ودفن في أطهر مكان بجانب قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبور أزواجه وأصحابه والتابعين ).كما أنه ليس من حقك أن ترى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال,أو أن تترك جمهرة العلماء والدعاة الذين يذكرون محمد الغزالي رحمه الله بالخير ويقولون عنه "العلامة"و" شيخنا",وتأخذ بقول القليل جدا منهم (ومعهم الكثير من العوام الجهلة) الذين يذكرونه بالشر, أو أن تـنكر بأنه عاش أكثر من 50 سنة وهو يجاهد في تعليم الناس الإسلام والسير على ما سار عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو أن تـنكر بأنه دخل السجن-رحمه الله- أكثر من مرة في سبيل الله.
ومن حق الغير أن يقول لك بأن الشيخ محمد الغزالي رحمه الله لم ينتقد المنهج السلفي ولا علماء السلفية , ويقول بأنه كانت له -رحمه الله- صلات طيبة ومناقشات وحوارات هادئة مع الألباني وبن باز و... , سواء كانت المناقشات والحوارات مباشرة أو غير مباشرة.ومن حقه أن يقول لك كذلك بأنه كان رحمه الله ينتقد-فقط- الأتباع السلفيين المتعصبين الذين يقدسون علماء السلفية ويعتبرونهم كل شيء كما يعتبرون –في المقابل- غيرهم من العلماء لا شيء.
كما أن من حق الغير أن يقول لك بأن الغزالي إن لم يكن فقيها فإن الألباني كذلك لم يكن فقيها , هو علامة في الحديث, نعم !, ولكن أن يكون فقيها فلا ثم لا ثم لا.وإذا أتيتَ له أنت ب10 علماء يقولون بأن الألباني فقيه فإنه هو يقول بأنه مستعد لأن يذكر لك كذلك 10 علماء آخرين يقولون عنه بأنه عالم حديث ولكنه ليس فقيها , وأنه تدخل في الفقه وهو ليس فقيها .
9- من حقك أن لا تطمئن إلى الفقيه بن حزم الظاهري لجملة أسباب منها أنه متشدد جدا في مسائل ومتساهل جدا في مسائل أخرى , ومنها أنه قال بجواز سماع الموسيقى وهي حرام في نظرك , ومنها أنه عاش فترة لا بأس بها وسط النساء من أهل بيته , ومنها أنه كتب عن الحب والجنس في كتابه"طوق الحمامة" ومنها....ولكن في كل الأحوال ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من حب هذا الفقيه وأخذ الدين والعلم منه على اعتبار:
* أن الأمة كلها أجمعت- أو كادت- على أنه فقيه خامس مع الفقهاء الأربعة (وجعفر الصادق فقيه سادس) .
* ثم إن كل فقيه من الفقهاء الأربعة وغيرهم متشدد في مسائل ومتساهل في مسائل أخرى.
* وأما سماع الموسيقى فإن الاختلاف في حكمها كان ومازال وسيبقى إلى يوم القيامة , والذي قال بجواز السماع ليس هو بن حزم وحده.
* وأما أنه عاش فترة لا بأس بها وسط النساء من أهله فهذا ليس ذنبا , وهو أمر مرتبط بالظروف المحيطة به في صغره رحمه الله تعالى.
* وأما كتابته عن الحب والجنس فهي ليست حراما ولا مكروها بل هي فرض كفاية بإذن الله ما دامت الكتابة منضبطة بضوابط الشرع. وهذه الكتابة حسنةٌ من حسنات بن حزم رحمه الله بإذن الله لا سيئةٌ من سيئاته.والبعض من كتبه النفيسة-مثل كتب الأخلاق والفلسفة و...والحب- , يُدرس اليوم في جامعات أوروبية وأمريكية كبيرة نظرا لأهمية ما كتبَ.
10-من حقك أن لا تطمئن إلى الشيخ طارق سويدان ولا ترتاح إليه ولا تـقرأ له ولا تسمع منه ولا...لأنه يتدخل في الفقه (أحيانا) وهو ليس فقيها , ولأنه متساهل في الدين فوق اللزوم , ولأنه لا يتحدث ولا يدعو الناس إلى الدقائق الصغيرة والمهمة في عقيدة أهل السنة والجماعة , ولأنه يعتبر أن أهل السنة والجماعة أوسع من السلفية , ولأنه يحسن الظن بكل العلماء والدعاة بمن فيهم المبتدعة والإخوان والسياسيين والجهاديين والتكفيريين و..., ولأنه يركز على الترغيب في دعوته أكثر من الترهيب , ولأنه يسمع الموسيقى ويقول بقول من قال بجوازها , ولأن له آراء خطيرة يتبناها في العقيدة وفي الفقه على اعتبار أنه ليس هو أول من قال بها ولأنه...ولكن ليس من حقك أبدا أن تـعتبره ليس داعية إلى الإسلام بل إلى المعصية والفسق والفجور, أو أن تـعتبره ضالا منحرفا , أو أن تـرى بأنه أخطأ أكثر مما أصاب , أو أن ترى بأن سيئاته أكثر من حسناته , أو أن تسيء الظن به فيما قال ويقول , أو أن تـنكر أنه اهتدى على يده الكثير من الناس , أو أن تـنفي أنه يضحي بجل ماله ووقته وجهده في سبيل الله , أو أن تتجاهل الثروة الثقافية (مكتوبة أو مسموعة أو مرئية) والإسلامية الهائلة التي سد بها-وما زال- فراغا لا بأس به في المكتبة الإسلامية اليوم وغدا وبعد غد إلى يوم القيامة بإذن الله , أو أن تـترك جمهرة العلماء والدعاة والناس الذين يذكرون طارق سويدان بـكل خيـر وتأخذ بقول الكثير من العوام الجهلة الذين يذكرونه بالشر.هذا كله ليس من حقك أبدا.
ملاحظة : عندنا في الجزائر بعضُ الشباب لا يتجاوز سن الواحد منهم ال 20 سنة ( لم يصل مستواه الدراسي إلى البكالوريا) يتاجر بالأشرطة والأقراص الدينية , ويقول لك بكل وقاحة " نحن أُمرنا أن لا نبيع أشرطة أو أقراص طارق سويدان لأنه ضال منحرف!!!".وشر البلية كما يُقال ما يُضحك أو ما يُبكي.ولكن الحمد لله أن هذه النوعية من الشباب يشكلون من مجموع الشباب المسلم في الجزائر نسبة ضئيلة والحمد لله , وتـجد الواحدَ منهم مرفوضا حتى من طرف أقرب الناس إليه مثل أهله وأصدقائه وجيرانه وزملائه و..
 
أختي أسفة لم أنتبه للموضوع تحت اي عنوان الجزء الأول لهذا الموضوع
و أظن هذه تكملة لا..
سابعا : مع بعض العلماء والدعاة : .................
فقط من فضلك دليني على الجزء الأول من الموضوع .يبدو موضوع مفيد
وشكرا
 
من حقك وليس من حقك

1- في الاجتهاد والتقليد .
2- لا يجوز التعصب ل ولا ضد :
3- بين الأصول والفروع .
4- ما هو دليلك ؟
5- بعض المسائل الخلافية :
6- السلفية والسلف الصالح .
7- مع بعض العلماء والدعاة :
ثم الباقي ...إلى نهاية الرسالة بإذن الله.
 
شكرا لك أختي على الموضوع

فعلا من حقك و ليس من حقك

أن أقول اختلاف علماء الأمة رحمة

علينا معرفة أصول ديننا جيدا و البحث و التنقيب عن كل صغيرة و كبيرة في هذا الدين

و بعذ الدراية الكاملة نستفتي قلوبنا و الله أعلم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top