لبسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والاخوات الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وانا أطالع في مجلة المجتمع الكويتية صادفت في قسم استراحة هذه الحكم والمواغظ اردت مشاركتكم فيها فأتمنى ان تنال رضاكم
.............................................كلــــــــــــــــــمات لها معنى .........................................
الوحدة خير من قرين السوء.
قلب المؤمن دليله.
كثرة العتاب تفرق الأحباب.
إذا أردت أن تُطاع فسل ما يُستطاع.
اترك الشيء يتركك.
صاحب الأخيار تأمن الأشرار.
الشكر ترك المعاصي.
غضب العاقل في عقله، وغضب الجاهل في قوله.
لا صغيرة مع إصرار، ولا كبيرة مع استغفار.
قال أحد الحكماء: "لا تصطنعوا إلى ثلاثة معروفاً: اللئيم فإنه كالأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى أن الذي صنعت إليه مخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه".
قال علي ـ رضي الله عنه ـ : "والذي وسع سمعه الأصوات كلها.. ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً، فإذا نزلت به نائبة جرى إليها لطف الله كالماء في انحداره حتى يدرأها عنه
من أراد الوقوف على عيب نفسه فعليه الوقوف على أربع طرق ذكرت في كتاب "منهاج القاصدين" وهي:
1 ـ أن يجلس بين يدي شيخ بصير بعيوب النفس.
2 ـ أن يطلب صديقاً بصيراً متديناً.
ولهذا كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "رحم الله امرءاً أهدى إِليَّ عيوبي".
3 ـ أن يستفيد معرفه عيوب نفسه من ألسنة أعدائه فإن "عين السخط تبدي المساوئ".
4 ـ أن يخالط الناس، فكل ما يراه مذموماً فيما بينهم يجتنبه.
لله در سلفنا الصالح.. كانوا يحبون من ينبههم إلى عيوبهم، ولهذا استقام حالهم، وكانوا كأنهم قرآناً يسير على الأرض، ويعرف أحدهم من أين يؤتي؟
أما نحن فالغالب علينا أن أبغض الناس إلينا من يُعرفنا بعيوبنا!! ولهذا لم يستقم حالنا، ولم نعلم من أين نؤتي؟
فاللهم أصلح أحوالنا، واستر عيوبنا.
لا مروءة لمن لا أدب له، ولا أدب لمن لا عقل له، والعقل أمير والأدب وزير، فإن لم يكن وزير ضعف الأمير، وإن لم يكن أمير بطل الوزير.
قال جعفر الصادق رضي الله عنه: المؤمن من إذا أغضب لم يخرجه غضبه من حق، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، وإذا قدر لم يأخذ أكثر مما له.
جوامع الشر ستة: حب الدنيا، وحب الرياسة، وحب الثناء، وحب الشبع، وحب النوم، وحب الراحة.
أربع من كن فيه، كان من خير الناس: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب.. ودعا للمدبر.. وأعان المحسن.
ـ ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده العاق.
ـ قيل للمأمون: ما ألذ الأشياء؟ قال: التنزه في عقول الناس.. يعني القراءة في الكتب.
ـ قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه: والله لو هلكت سخلة في شط الفرات ضياعاً لكنت أرى أن الله تعالى سائل عنها عمر يوم القيامة.
أربعة تضرُّ بالفهم والذهن: إدمان أكل الحامض.. والنوم على القفا، والهمُّ والغمُّ.
وأربعة تزيد في الفهم: فراغ القلب، وقلة الامتلاء من الطعام والشراب، وحسن تدبير الغذاء بالأشياء المتنوعة، وإخراج الفضلات المثقلة للبدن.
وأربعة تزيد في العقل: ترك الفضول من الكلام، والسِّواك، ومجالسة الصالحين، ومجالسة العلماء.
وأربعة تقوي البصر: الجلوس حيال الكعبة، والكحل عند النوم، والنظر إلى الخضرة، وتنظيف المجلس (زاد المعاد: 4).
وقال علي ـ رضي الله عنه ـ: "أربعة من خصال الجهل: من غضب على من لا يرضيه، وجلس إلى من لا يدنيه، وتفاقر إلى من لا يغنيه، وتكلم بما لا يعنيه".
أبيات أعجبتني: قال الشافعي عن النصيحة:
تغمدني بنصحك في انفراد
وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع
من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت أمري
فلا تجذع إذا لم تعط طاعة
(آداب النصيحة).
يُدرك بالرفق ما يُدرك بالعنف. ألا ترى أن الماء على لينه يقطع الحجر على شدته؟
ـ لا يكون الصديق صديقاً إلا أن يحفظ أخاه في ثلاث:
1 ـ في نكبته، 2 ـ في غيبته، 3 ـ في وفاته.
ـ ثلاثة لا يزيد الله بها المرء المسلم إلا عزاً:
1 ـ الصفح عمَّن ظلمه.
2 ـ الإعطاء لمن حرمه.
3 ـ الصلة لمن قطعه.
ـ ثلاث موبقات: الحرص، وقد أخرج آدم من الجنة، والحسد وقد دعا ابن آدم إلى قتل أخيه، والكبر، وقد حط إبليس عن مرتبته.
اللسان
سيف قاطع لا يؤمن حدُّه
والكلام سهم نافذ لا يمكن رده.
الحـيــاء خَـيرٌ كلـه
ورد في الحديث أن رسول الله ص قال: "الحياء والإيمان قرناء جميعاً، فإذا رُفِعَ أحدهما رُفِع الآخر".
والحياء ينشأ من شعور الإنسان بعبوديته تجاه المعبود، ومن التقصير أمام المنعم، وقد يتولد الحياء من الله تعالى من التقلب في نعمه فيستحيي العاقل أن يستعين بها على معصيته.
ويمثل الحياء في إعظام الله وإجلاله، والخوف منه، والخشية له، وفي تعظيم حرماته ومشاعره، واحترام حدوده وأوامره ونواهيه، ورد في الحديث قوله ص: "استحيوا من الله حق الحياء"، فقيل: كيف يا رسول الله؟ قال: "من حفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وترك زينة الحياة الدنيا، وذكر الموت والبِلا، فقد استحيا من الله حق الحياء".
وليكن استحياء المرء من نفسه أكثر من استحيائه من غيره، فالإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس، وكذلك الحياء لا يأتي إلا بخير.
والحياء فضيلة شاملة، وخُلق جامع، وشيمة نادرة، ومن كان به ذلك فقد أحرز الخير كله، ومن حرم منه فقد حرم من الخير كله.
والحياء خُلُقُ الإسلام ونبت الفطرة الزاكية، ومحصلة قوة الإيمان، وما أجمل عطاؤه، وما أعظم ثمره، وما أشهى نتائجه في النفوس والمجتمع، ولذلك ينبغي على المؤمن الصادق أن يؤدب أبناءه بهذا الخُلق، ويزكي به أنفسهم، ويقوّم به أخلاقهم، ويهذب به أعمالهم ومعاملاتهم، والرسول الكريم كان أشد حياءً من العذراء في خدرها.
يعيش المرءُ ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحـاءُ
فلا والله ما في العيش خيرٌ
ولا الدنيا إذا ذهبَ الحيـاءُ
إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشاءُ.
**************************************************
في انتظار الباقي تقبلو منى تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة والاخوات الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وانا أطالع في مجلة المجتمع الكويتية صادفت في قسم استراحة هذه الحكم والمواغظ اردت مشاركتكم فيها فأتمنى ان تنال رضاكم
.............................................كلــــــــــــــــــمات لها معنى .........................................
الوحدة خير من قرين السوء.
قلب المؤمن دليله.
كثرة العتاب تفرق الأحباب.
إذا أردت أن تُطاع فسل ما يُستطاع.
اترك الشيء يتركك.
صاحب الأخيار تأمن الأشرار.
الشكر ترك المعاصي.
غضب العاقل في عقله، وغضب الجاهل في قوله.
لا صغيرة مع إصرار، ولا كبيرة مع استغفار.
قال أحد الحكماء: "لا تصطنعوا إلى ثلاثة معروفاً: اللئيم فإنه كالأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى أن الذي صنعت إليه مخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه".
قال علي ـ رضي الله عنه ـ : "والذي وسع سمعه الأصوات كلها.. ما من أحد أدخل على قلب فقير سروراً إلا خلق الله له من هذا السرور لطفاً، فإذا نزلت به نائبة جرى إليها لطف الله كالماء في انحداره حتى يدرأها عنه
من أراد الوقوف على عيب نفسه فعليه الوقوف على أربع طرق ذكرت في كتاب "منهاج القاصدين" وهي:
1 ـ أن يجلس بين يدي شيخ بصير بعيوب النفس.
2 ـ أن يطلب صديقاً بصيراً متديناً.
ولهذا كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "رحم الله امرءاً أهدى إِليَّ عيوبي".
3 ـ أن يستفيد معرفه عيوب نفسه من ألسنة أعدائه فإن "عين السخط تبدي المساوئ".
4 ـ أن يخالط الناس، فكل ما يراه مذموماً فيما بينهم يجتنبه.
لله در سلفنا الصالح.. كانوا يحبون من ينبههم إلى عيوبهم، ولهذا استقام حالهم، وكانوا كأنهم قرآناً يسير على الأرض، ويعرف أحدهم من أين يؤتي؟
أما نحن فالغالب علينا أن أبغض الناس إلينا من يُعرفنا بعيوبنا!! ولهذا لم يستقم حالنا، ولم نعلم من أين نؤتي؟
فاللهم أصلح أحوالنا، واستر عيوبنا.
لا مروءة لمن لا أدب له، ولا أدب لمن لا عقل له، والعقل أمير والأدب وزير، فإن لم يكن وزير ضعف الأمير، وإن لم يكن أمير بطل الوزير.
قال جعفر الصادق رضي الله عنه: المؤمن من إذا أغضب لم يخرجه غضبه من حق، وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل، وإذا قدر لم يأخذ أكثر مما له.
جوامع الشر ستة: حب الدنيا، وحب الرياسة، وحب الثناء، وحب الشبع، وحب النوم، وحب الراحة.
أربع من كن فيه، كان من خير الناس: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب.. ودعا للمدبر.. وأعان المحسن.
ـ ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده العاق.
ـ قيل للمأمون: ما ألذ الأشياء؟ قال: التنزه في عقول الناس.. يعني القراءة في الكتب.
ـ قال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه: والله لو هلكت سخلة في شط الفرات ضياعاً لكنت أرى أن الله تعالى سائل عنها عمر يوم القيامة.
أربعة تضرُّ بالفهم والذهن: إدمان أكل الحامض.. والنوم على القفا، والهمُّ والغمُّ.
وأربعة تزيد في الفهم: فراغ القلب، وقلة الامتلاء من الطعام والشراب، وحسن تدبير الغذاء بالأشياء المتنوعة، وإخراج الفضلات المثقلة للبدن.
وأربعة تزيد في العقل: ترك الفضول من الكلام، والسِّواك، ومجالسة الصالحين، ومجالسة العلماء.
وأربعة تقوي البصر: الجلوس حيال الكعبة، والكحل عند النوم، والنظر إلى الخضرة، وتنظيف المجلس (زاد المعاد: 4).
وقال علي ـ رضي الله عنه ـ: "أربعة من خصال الجهل: من غضب على من لا يرضيه، وجلس إلى من لا يدنيه، وتفاقر إلى من لا يغنيه، وتكلم بما لا يعنيه".
أبيات أعجبتني: قال الشافعي عن النصيحة:
تغمدني بنصحك في انفراد
وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع
من التوبيخ لا أرضى استماعه
فإن خالفتني وعصيت أمري
فلا تجذع إذا لم تعط طاعة
(آداب النصيحة).
يُدرك بالرفق ما يُدرك بالعنف. ألا ترى أن الماء على لينه يقطع الحجر على شدته؟
ـ لا يكون الصديق صديقاً إلا أن يحفظ أخاه في ثلاث:
1 ـ في نكبته، 2 ـ في غيبته، 3 ـ في وفاته.
ـ ثلاثة لا يزيد الله بها المرء المسلم إلا عزاً:
1 ـ الصفح عمَّن ظلمه.
2 ـ الإعطاء لمن حرمه.
3 ـ الصلة لمن قطعه.
ـ ثلاث موبقات: الحرص، وقد أخرج آدم من الجنة، والحسد وقد دعا ابن آدم إلى قتل أخيه، والكبر، وقد حط إبليس عن مرتبته.
اللسان
سيف قاطع لا يؤمن حدُّه
والكلام سهم نافذ لا يمكن رده.
الحـيــاء خَـيرٌ كلـه
ورد في الحديث أن رسول الله ص قال: "الحياء والإيمان قرناء جميعاً، فإذا رُفِعَ أحدهما رُفِع الآخر".
والحياء ينشأ من شعور الإنسان بعبوديته تجاه المعبود، ومن التقصير أمام المنعم، وقد يتولد الحياء من الله تعالى من التقلب في نعمه فيستحيي العاقل أن يستعين بها على معصيته.
ويمثل الحياء في إعظام الله وإجلاله، والخوف منه، والخشية له، وفي تعظيم حرماته ومشاعره، واحترام حدوده وأوامره ونواهيه، ورد في الحديث قوله ص: "استحيوا من الله حق الحياء"، فقيل: كيف يا رسول الله؟ قال: "من حفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وترك زينة الحياة الدنيا، وذكر الموت والبِلا، فقد استحيا من الله حق الحياء".
وليكن استحياء المرء من نفسه أكثر من استحيائه من غيره، فالإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه الناس، وكذلك الحياء لا يأتي إلا بخير.
والحياء فضيلة شاملة، وخُلق جامع، وشيمة نادرة، ومن كان به ذلك فقد أحرز الخير كله، ومن حرم منه فقد حرم من الخير كله.
والحياء خُلُقُ الإسلام ونبت الفطرة الزاكية، ومحصلة قوة الإيمان، وما أجمل عطاؤه، وما أعظم ثمره، وما أشهى نتائجه في النفوس والمجتمع، ولذلك ينبغي على المؤمن الصادق أن يؤدب أبناءه بهذا الخُلق، ويزكي به أنفسهم، ويقوّم به أخلاقهم، ويهذب به أعمالهم ومعاملاتهم، والرسول الكريم كان أشد حياءً من العذراء في خدرها.
يعيش المرءُ ما استحيا بخير
ويبقى العود ما بقي اللحـاءُ
فلا والله ما في العيش خيرٌ
ولا الدنيا إذا ذهبَ الحيـاءُ
إذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستحي فاصنع ما تشاءُ.
**************************************************
في انتظار الباقي تقبلو منى تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته