- إنضم
- 9 سبتمبر 2008
- المشاركات
- 10,483
- نقاط التفاعل
- 243
- النقاط
- 323
أنواع الذكاء و كيف تنجح بتميز في حياتك ؟؟؟
1- الذكاء الذاتي :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 - لديه هدف في الحياة يسعى لتحقيقه، ويقدر قيمة الزمن.
2 – لا يحب التقليد، ولديه استقلال في الفكر .
3 - يعرف شخصيته جيدا وكثير التأمل فيها.
4 – لديه إرادة قوية .
5 – يميل إلى إعطاء الظواهر التي يراها ويعيشها تفسيرات خاصة.
6 – يميل إلى النقاش الجاد .
7 – يحب التأمل في الوجود ابتداء من الكون والمجتمع وانتهاء بنفسه.
8 – يحاول التفكير بحلول شاملة وعميقة للمشكلات التي تواجهه.
9 – تتجاوز اهتماماته حاجاته الشخصية، ويميل إلى التفكير بالمصلحة العامة.
مجالات العمل المناسبة هي :
الفلسفة - البحث العلمي - التربية وعلم النفس - علم الاجتماع - التاريخ .
_______________________________________
2 - الذكاء اللغوي - التعبيري :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 - يميل إلى الاستماع بشكل دقيق، والتحدث بوضوح وفصاحة.
2 - يهوى الكتابة الأدبية، والتعبير بشكل شاعري.
3 – لديه فضول في البحث عن مفردات جديدة باستخدام المعاجم.
4 – يميل إلى المطالعة العامة ، مع تركيز على الكتب الأدبية .
5 – ماهر في اللغة الفصحى .
6 - يحب تعلم اللغات الأجنبية.
صاحب هذا الذكاء يمكنه التوجه لدراسة اللغات ( العربية - الأجنبية ) وآدابها.
مجالات العمل المناسبة هي :
1 - التعليم.
2 - الترجمة .
3 – البحث العلمي في اللغة (علم اللسانيات) .
4 – التعامل مع الصم باستخدام لغة الإشارةً .
5 – يمكن أن يترافق هذا الذكاء مع الموهبة الأدبية فيصبح
أديبا، وهذا ليس ضروريا لكل من يتمتعون بهذا الذكاء.
6 – الإعلام والتدقيق اللغوي.
_________________________________________
3 - الذكاء الحيوي :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 – يهوى النزهات والرحلات إلى الأماكن ذات الطبيعة الخلابة.
2 – يهتم بتربية الحيوانات و التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
3- يهتم بزراعة النباتات والتعرف عليها.
4- يهوى تجميع و تصنيف بعض المواد التي يجدها في الطبيعة
مثل الصخور - القواقع - البذور – والنباتات المجففة .
4 – يهتم بمطالعة كتب الأحياء وبرامجها.
5 – يهوى الفحص والتنقيب عن طبائع الحيوانات وتشريحها
الداخلي والبحث أيضا عن أسرار الكائنات المجهرية.
مجالات العمل المناسبة هي :
البيولوجيا - البيطرة – الهندسة الزراعية - الطب - الصيدلة.
______________________________________
4 - الذكاء المنطقي - الرياضي :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 – يحب الأرقام المجردة .
2 – يميل إلى تصنيف الأشياء و الربط بينها بعلاقات من قبيل: ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر ).
3 - يهتم بتفاصيل علم الفلك كحجم الكواكب و النجوم و المسافة بينها و حركتها .
4 - تستحوذ الأشياء ذات الشكل الهندسي على اهتمامه، ويميل إلى تأمل تركيبها وشكلها الخارجي.
5 – لديه موهبة في الرسم المجرد (غير الفني) .
6 – يميل إلى حل الألغاز التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟ وكذلك التي تحتاج إلى عمليات رياضية ذهنية.
7 - يحب قواعد اللغات.
8 – يميل إلى التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الرسوم البيانية.
صاحب هذا الذكاء يمكن أن يتوجه لدراسة:
الفلسفة والمنطق – الرياضيات - البرمجة – الهندسة – الاقتصاد المالي والنقدي (الصرافة وأسواق المال) .
________________________________________
5 - الذكاء التفاعلي :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 – يمتلك شخصية قيادية.
2 - لديه أصدقاء كُثُر ويُكَوِّن علاقات اجتماعية بسهولة.
3 – لا يطيق العزلة.
4 – يميل إلى نقل معارفه للآخرين.
5 – قادر على الحديث والنقاش والدفاع عن رأيه .
6 – لديه موهبة خطابية تمكنه من الحديث إلى المجموعات
والتأثير فيها.
7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
8 - يهتم بمشاعر الآخرين .
مجالات العمل المناسبة هي :
مُدَرِّس - مُدَرِّب - مدير أعمال - مشرف اجتماعي – مرشد نفسي - باحث اجتماعي وتربوي – مذيع – مفاوض- محامي – صحفي - سكرتير.
_________________________________________
6 - الذكاء الحسي - الحركي :
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 – يهوى النزهات والرحلات .
2 - يمارس نوعا أو أكثر من أنواع الرياضة .
3- يتابع الأخبار الرياضية باهتمام.
4 – يميل إلى التعلم باستخدام وسائل إيضاح.
5 – يميل إلى الحركة الجسدية أثناء التفكير (مثل هز الساق أو اللعب بالأصابع).
6 – يميل إلى التعلم بلمس الأشياء وتجريبها.
7 – كثير النشاط في النهار وكثير النوم (أكثر من 8 ساعات في اليوم ) في الليل.
8 – تزعجه تقلبات الطقس.
9 – يتقن استخدام الآلات اليدوية بمهارة.
مجالات العمل المناسبة هي :
الحرف اليدوية - الرياضة - التمثيل - الجيولوجيا والبيئة.
_______________________________________
7 - الذكاء البصري - المكاني:
صاحب هذا الذكاء يتمتع بالسمات التالية :
1 – يفضل الكتب المصورة وذات الشكل الأنيق .
2 – يهوى التصوير والرسم .
3 – يهتم بالألوان والتشكيل.
4 – يميل إلى تمييز الأشكال بمهارة .
5 – يفضل اللعب في فترة الطفولة بألعاب التشكيل والتلوين.
6 – لديه خيال واسع وخصب.
7 – لديه ذوق جيد في الملبس والأثاث وغيرها من الأشياء.
مجالات العمل المناسبة هي :
هندسة العمارة - هندسة الديكور - التصميم الغرافيكي – الإعلان – الفنون الجميلة بأنواعها
_____________________________________
فى معهد الكُنسرفتوار يتم عمل اختبار للأطفال الذين يريد آبائهم إلحاقهم بالمعهد ،... و هذا الإختبار يُحدد ماهية الألة الموسيقية التى تناسب الطفل عندما يكبر.... و هذة الإختبارات سارية فى كل فروع المعهد فى كل انحاء العالم... و علاقة هذا بما نقلته هو: لماذا لا يتم عمل اختبار للطفل قبل إلحاقه بالمدرسة فى المرحلة الإبتدائية يتم من خلال هذا الإختبار تحديد إتجاهاته و ذكائه و ميوله لتحديد إتجاه دراسته منذ البداية حتى نتفادى ظاهرة "الحشر" الدراسى للطفل بالمناهج المعقدة و التى ربما يكرهها الطفل و ربما يكره التعليم بسببها.
الإجراء ممكن جداً تحقيقه إذا ما تم تعميمه فى مجالس الآباء فى المدارس و المطالبه به أمام الندوات التى يقيمها وزير التعليم ... و مهمتنا كمثقفين إذا ما إقتنعنا بهذه الفكرة ان نطالب المدارس الخاصة بها إذا ما كان أولادنا فى مدارس خاصة .. أو رفع الفكرة الى نظراء المدارس فى المدارس الحكومية و المطالبة بها... فالفائدة كبيرة جداً و الهدف سهل الوصول اليه إذا ما عُمّمت الفكرة فى المدارس
أرجواأن يستفيد الجميع
لا تنسوني بخاص دعائكم
أحبكم في الله