زواج المسيار ، تعريفه ، وحكمه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

mimo213

:: عضو مُشارك ::
إنضم
20 فيفري 2008
المشاركات
343
نقاط التفاعل
25
نقاط الجوائز
57
4cfee1e094if6ut7.gif

زواج المسيار ، تعريفه ، وحكمه
زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت .
والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة ، منها :
1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ، أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها .
2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ، أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب .
3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده .
4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما .
5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه .
فهذه أبرز أسباب ظهور مثل هذا الزواج .
ثانياً :
اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :
الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .
الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من قال كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .
الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .
ثالثاً :
أقوال العلماء في هذا الزواج :
1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب :
"لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه" انتهى .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 450 ، 451 ) ، و" جريدة الجزيرة " عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .
هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .
2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :
يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .
فأجاب :
"شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت" انتهى .
" جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 هـ ، العدد : 10508 .
3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :
الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .
والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ) .
4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين .
والذي نراه أخيراً :
أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .

والله أعلم
فتاوى ومقالات دات صلةبالموضوع

مجموع فتاوى ابن باز
زواج المسيار وشروطه
س 188 : سماحة الشيخ ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار ؟ جزاكم الله خيرا نشر في مجلة ( الدعوة ) العدد ( 1693 ) في 12 / 2 / 1420 هـ .
(الجزء رقم : 20، الصفحة رقم: 432)
ج : الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي وأن يحذر ما يخالف ذلك سواء سمي زواج مسيار أو غير ذلك . ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان فإذا كتمه الزوجان لم يصح ؛ لأنه والحال ما ذكر أشبه بالزنى ، والله ولي التوفيق .
من كتاب مجموع فتاوى ابن باز الجزء رقم 18 الصفحة رقم 330

زواج المسيار
المجيب أحمد بن عبدالرحمن الرشيد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/زواج المسيار والزواج العرفي والزواج بنية الطلاق
التاريخ 29/1/1425هـ
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد تزويدي ببعض المراجع التي تتكلم عن نكاح المسيار.

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن نكاح المسيار عقد نكاح كسائر عقود النكاح، لا فرق بينه وبينها في حقيقة العقد، ولا في أركانه وشروطه، وإنما يفترقان في بعض متعلقات العقد، وذلك بتنازل أحد طرفي العقد عن بعض حقوقه المشروعة، ووجه ذلك أن المرأة في نكاح المسيار تتنازل عن بعض حقوقها على زوجها؛ فهي تتنازل عن حقها في النفقة والمبيت بحيث لا يلتزم الزوج بالنفقة عليها ولا المبيت عندها، والإنسان كما يجوز له المطالبة بحقوقه الخاصة به، فإنه يجوز له أن يتنازل عنها أو عن بعضها، وبما أن نكاح المسيار لا يختلف عن غيره من عقود النكاح في الماهية، وإنما يختلف عنها في إسقاط بعض الحقوق؛ فإن كتب الفقه التي تناولت عقد النكاح عموماً تعد من المراجع والكتب التي تتحدث عن نكاح المسيار، وذلك عندما يتعرض مؤلفوها لحقوق الزوج على زوجته وحقوق الزوجة على زوجها، وما يجوز إسقاطه من هذه الحقوق وما لا يجوز ونحو ذلك، ومن الكتب المؤلفة فيما يتعلق بنكاح المسيار بخصوصه كتاب: (زواج المسيار دارسة فقهية واجتماعية نقدية) لعبد الملك بن يوسف المطلق. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
من كتاب فتاوى واستشارات الإسلام اليوم الجزء رقم 11 الصفحة رقم 97

زواج المسيار ومقاصد النكاح!
المجيب سامي بن عبد العزيز الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف الفهرسة/ فقه الأسرة/ النكاح/زواج المسيار والزواج العرفي والزواج بنية الطلاق
التاريخ 02/06/1427هـ
السؤال
سمعنا بقرار المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلاميّ في مكة المكرَّمة، والذي صدر في (12 نيسان). وفيه إجازة ما يعرف بزواج (المسيار)، وكذلك زواج (الفرند) القائمين أساساً على تنازل المرأة عن حقها في السَّكن والنفقة.
كيف نوفق بين هذه الفتوى وبين قوله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يتفكرون".
أم أن هذه الفتوى مجرد نظرة تحصر علاقة الزّوجين في العلاقة الجنسية فقط؟
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
ما جاء في آية سورة الروم من أمر سكن الزوج لزوجته، مقصد من مقاصد الزواج، وليس بشرط يتوقف عليه صحة عقده، كما أن من أعظم مقاصد الصلاة أن تنهى عن الفحشاء والمنكر، ومع ذلك لو أتى المصلي بشروط الصلاة وأركانها وواجباتها، فإن صلاته تصح، حتى ولو لم تنهه عن الفحشاء والمنكر. فلماذا يصح هذا القول في الصلاة ولا يصح في النكاح؟!
بل إن صوراً من الأنكحة التي توافرت فيها حقوق الزوجة كاملة غير منقوصة: من حق السُكنى، والمبيت، والنفقة...إلخ صحيحة بالإجماع لتوافر شروطها، حتى ولو لم يتحقق فيها سكن الزوج إلى زوجته، ولم تتحق بينهما المودة والرحمة، فهل يصح أن يقال عن هذه الأنكحة التي لم تتحقق فيها المودة الرحمة وسكن الزوج لزوجته: إنها باطلة مع أن المرأة أخذت حقوقها كاملة غير منقوصة؟!
فإذا كان هذا في الأنكحة التي أُعطيت فيها الزوجة حقوقها كاملة ، فكذلك الأنكحة التي أسقطت فيه الزوجة بعض حقوقها: كحق المبيت، أو حق النفقة، أو حق السُكنى.
ويمكن أن يستدل لصحة عقد الزواج مع إسقاط حق المبيت أو النفقة أو السكنى، بما جاء في الصحيح أن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما كبرت خافت أنْ يطلقها الرسول -صلى الله عليه وسلم- فوهبت ليلتها لعائشة على أن تبقى في عصمته -صلى الله عليه وسلم-…، صحيح البخاري (5212)، وصحيح مسلم (1463)، وأبو داود (2135). ولم يجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- إسقاطها لحقها في المبيت سبباً لإبطال عقد نكاحه بها.
ثم إن المرأة -غالباً- لا تُسْقِطُ حقًّا لها إلاَّ لظرفٍ تعلم أنه مما يزهد الخُطَّاب فيها، وإلا فإن كل عاقلة رشيدة، تدرك يقيناً أن تنازلها عن بعض حقوقها الممنوحة لها شرعاً من غير مقابل تفريطٌ ليس له أي معنى.
والمقصود أن هذا النوع من النكاح ليس من لوازمه التي لا تنفك عنه: الابتزاز، أو استغلال المرأة والمساومة على بعض حقوقها، فكثيراً ما تتنازل المرأة عن بعض حقوقها طواعية من نفسها من غير إكراه ولا ابتزاز، لما تعلم من حالها وظروفها ما يضطرها لهذا، التنازل، والواقع يشهد بهذا. والله أعلم.
من كتاب فتاوى واستشارات الإسلام اليوم الجزء رقم 11 الصفحة رقم 103

رقم الفتوى 3329 زواج المسيار جائز
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1421
السؤال
ما هو زوا ج المسيار؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فزواج المسيار له صورتان :
الأولى : أن يتم عقد الزواج بين الزوجين مستوفياً جميع الأركان والشروط المطلوبة في العقد من وجود المهر والولي وشاهدي عدل، إلا أن الزوج يشترط في العقد إسقاط النفقة أو المسكن، بحيث تسكن هي في مسكنها ويأتي الزوج إليها في مسكن مخصص لها ، فيكون الزوج غير مكلف بالسكنى والنفقة عليها، هذه صورة.
والصورة الأخرى ألا يشترط الزوج إسقاط النفقة، لكن يشترط عدم الالتزام بالقسم في المبيت، وهو الأكثر، لأن الحامل على مثل هذا الزواج هو رغبة الزوج في إخفاء أمر هذا الزواج عن أهله وأولاده، درءاً للمشاكل المحتملة منهم إذا علموا بذلك، والأول قد يكون الحامل عليه رغبة الزوجة التي لم يتيسر لها زوج ترضى به ، في أن ترزق بذرية وأن تحمي نفسها من الوقوع في الحرام، فإذا كان ما ذكر هو زواج المسيار، فهو عقد صحيح، ولا يعكر عليه إسقاط أحد الزوجين بعض حقوقه، إذا كان فعل ذلك راضياً مختاراً، مقدماً مصلحة أعلى بالنسبة له، سواء كان ذلك أثناء العقد أو بعد تمامه، وأخرج ابن أبي شيبه عن عامرالشعبي أنه سئل عن الرجل يكون له امرأة فيتزوج المرأة فيشترط، لهذه يوماً، ولهذه يومين قال لا بأس به.
وأخرج أيضاً أن الحسن البصري كان لا يرى بأساً في الشرط في النكاح إذا كان علانية، وهذا النوع من الزواج - زواج المسيار- فيه مصالح، من حفظ الأعراض وقطع أسباب الفساد، خاصة من جهة النساء التي لا تتيسر لهن أسباب الزواج، وهن كثيرات، كما أنه لا يسلم من مؤاخذات، خاصة بعد وفاة الزوج من المشاحة والمشاحنة في الحقوق والإرث، ولهذا منعه بعض أهل العلم، والأظهر - والله أعلم - جوازه لأنه لا دليل على منعه بعد استيفائه أركان وشروط النكاح الصحيح.
وقد يظن البعض أن زواج المسيار زواج مؤقت بوقت وليس كذلك، بل لو وُقت بوقت محدد كان باطلاً لأنه والحالة هذه يكون متعة.
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
حكم الزواج بنية الطلاق
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
33290
خدمة والدي الزوج.. رؤية أخلاقية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (736)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 2 الصفحة رقم 1316

رقم الفتوى 13074 الفرق بين زواج المتعة والمسيار
تاريخ الفتوى : 14 ذو القعدة 1422
السؤال
ما هو زواج المسيار؟ وما هي شروطه؟ وما الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهناك فرق بين زواج المسيار وزواج المتعة، فزواج المتعة زواج مؤقت منصوص على توقيته، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة شهر أو سنة، أو أقل أو أكثر، وهو محرم. وانظر الجواب رقم : 485 .
أما زواج المسيار، فهو بقصد استمرار النكاح، وإنما تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها برضاها.
انظر جواب رقم: 3329 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
13075
الفرق بين زواج المتعة والمسيار
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأنكحة المحرمة (50)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 3 الصفحة رقم 1679



..................تابع​
 
تابع للمجموع الفتوي المتعلقة بالموضوع
رقم الفتوى 13075 الفرق بين زواج المتعة والمسيار
تاريخ الفتوى : 14 ذو القعدة 1422
السؤال
ما هو زواج المسيار؟ وما هي شروطه؟ وما الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهناك فرق بين زواج المسيار وزواج المتعة، فزواج المتعة زواج مؤقت منصوص على توقيته، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة شهر أو سنة، أو أقل أو أكثر، وهو محرم. وانظر الجواب رقم : 485 .
أما زواج المسيار، فهو بقصد استمرار النكاح، وإنما تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها برضاها.
انظر جواب رقم: 3329 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زواج المتعة منسوخ وباطل
لا يكون الزواج شغاراً ما لم يرتبط زواج أحد الخاطبين بالآخر
نكاح المتعة محرم وباطل
المزيد
مقالات ذات صلة
زواج المتعة
13076
من أفطر عمداً بغير جماع يلزمه القضاء فقط
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام الكفارة (96)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 3 الصفحة رقم 1680

رقم الفتوى 22113 ثلاث مسائل وصور في الزواج
تاريخ الفتوى : 03 رجب 1423
السؤال
زواج المسيار له صورتان ماحكم الزواج لو تم الجمع بين الصورتين ( يسقط حق الزوجة في المبيت والنفقة والمسكن) وماحكم زواج المسيار بصورته السابقة لو تم مع نية الطلاق( دون الإعلان عنها صراحة للزوجة )
وما حكم الزواج المسيار إذا تم بشاهدين وصداق، وتم توثيقة ولكن كان بدون ولي مع العلم بأن الزوجة ثيب (مطلقة) ومتدينة هل يجوز الزواج منها بدون ولي( سواء كان الزواج عرفياً أو مسياراً أو بنية الطلاق) وهل يجوز الجمع بين الصيغ الثلاث لهذه للزواج ؟ أفيدونا أفادكم الله........
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تضمن هذا السؤال ثلاث مسائل هي:
المسألة الأولى: حكم زواج المسيار.
المسألة الثانية: الزواج بنية الطلاق.
المسألة الثلاثة: الزواج بدون ولي.
أما المسألة الأولى فإن زواج المسيار عقد صحيح إذا توفرت فيه شروط الزواج الصحيح من الولي والصداق والشهود، ولا يؤثر إسقاط أحد الزوجين لبعض حقوقه في صحة النكاح، والجواب تجده مفصلاً في الفتوى رقم: 3329 .
وأما المسألة الثانية فإن الزواج بنية الطلاق لا يجوز، سواء كان زواج مسيار أو غيره، وقد سبق الجواب في الفتوى رقم: 3458 .
وأما المسألة الثالثة وهي النكاح بدون إذن الولي، فهو نكاح باطل لا يجوز، سواء كانت الزوجة ثيباً أم بكراً، إلا إذا عرف عن وليها رد الخطاب عنها بلا مبرر شرعي، فتلجأ حينئذ إلى القاضي، لأن السلطان ولي من لا ولي له، وتراجع في ذلك الفتوى رقم:
3751 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
22120
جميع ما يتركه الميت من دين أو غيره يضم للتركة
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 4 الصفحة رقم 2184


رقم الفتوى 22402 الزواج دون إعلان هل يدخل في نطاق نكاح المتعة
تاريخ الفتوى : 08 رجب 1423
السؤال
أفيدوني أفادكم الله وجزاكم خيراً
بإختصار سؤالي هو إنني فتاة قد فاتني سن الزواج وتعلقت بأحد الأشخاص المتزوجين وباختصار شديد حتى لا أطيل عليكم لا نستطيع الزواج رسمياً وذلك بسبب زوجته الأولى والتقاليد ولكننا قد تزوجنا متعة ؟؟ علما بأنه ليس هناك سبيل غير ذلك حتى ترك العمل وبعدنا عن بعض لم يجد فالرجاء إراحتي هل زواج المتعة جائز في الحالات القصوى والخوف من غضب الله سبحانه وتعالى علما بأننا في أقرب فرصة ننوي أن نعلن عن زواجنا ولكن الخوف من الله يؤرقني وفي نفس الوقت أعاني من ضغط شديد وتعلق بهذا الشخص وأريد أن يكون بيننا رابط شرعي ؟ أفيدوني رحمكم ورحمنا الله وأستغفر الله وأتوب إليه.....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيشترط في النكاح الصحيح وجود الولي، والصداق، والشهود، فإن تخلف شرط منها لم يصح النكاح.
وما ذكرته الأخت السائلة لا يخلو من حالتين:
الحالة الأولى: أن يكون نكاح متعة -كما ذكرت السائلة- وهو النكاح الذي يتم الاتفاق فيه على أن يكون لمدة معينة، فهذا نكاح باطل، وقد سبق بيانه في الفتوى رقم:
1123 .
الحالة الثانية: أن يكون نكاحاً صحيحاً مستوفياً لشروطه التي تقدم ذكرها، إلا أنه لم يعلن، فهو نكاح صحيح وهو الذي يسمى بزواج المسيار، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:
3329 .
إذا تقرر هذا.. فإن كان هذا الزواج الذي تم نكاح متعة، فيجب على هذا الزوج أن يفارقها لأنها ليست زوجة له حقيقة، ويجب عليهما التوبة إن كانا يعلمان حرمة ذلك، وإن وجد ولد من هذا النكاح فيلحق بهما للشبهة.
وإن كان هذا الزواج زواج مسيار، فالحياة الزوجية باقية، ولا شك أن إعلان النكاح أولى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 4 الصفحة رقم 2447


رقم الفتوى 27545 زواج المسيار.. حكمه.. وما يتعلق به
تاريخ الفتوى : 17 ذو القعدة 1423
السؤال
نرجو التكرم بمعرفة حكم الدين في زواج المسيار وكيف يكون سكن الأسرة في مثل هذه الحالة؟ وحال وجود أبناء؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالنكاح الشرعي الصحيح هو الذي توفرت فيه الشروط المعتبرة شرعاً، وهذه الشروط هي:
أولاً: تعيين الزوجين.
ثانياً: رضا الزوجين.
ثالثاً: الولي، فلا يجوز نكاح امرأة إلا بولي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي". أخرجه أحمد وأبو داود وغيرهم، وصححه الألباني.
رابعاً: الإشهاد على عقد النكاح، فلا يصح إلا بشاهدين.
خامساً: خلو الزوجين من الموانع بأن لا يكون بهما أو بأحدهما ما يمنع التزويج من نسب أو سبب كرضاع واختلاف دين بأن يكون الزوج كافراً والمرأة مسلمة، أو الزوج مسلماً والمرأة غير مسلمة ولا كتابية.
فإذا وجد النكاح بهذه الشروط فهو صحيح، وما يسمى اليوم بنكاح المسيار إن تمت فيه الشروط السابقة صح، ويبقى للزوجة الحق في أن تسقط نفقتها أو سكناها، أو شرط العدل بينها وبين ضرتها إن كانت هناك ضرة، ولا يعكر إسقاطها لحقها على صحة عقد النكاح.
وأما سكن الأسرة، فإن كانت قد أسقطت نفقتها من زوجها وسكناها، فتتحمل هي نفقتها وسكناها، وإن أسقطت النفقة فقط وجب على الزوج أن يوفر لها سكناها.
أما إذا وجد الأبناء، فيجب على الزوج أن ينفق عليهم، وأن يوفر لهم سكنهم، وكل ما يحتاجون إليه، لأنهم أبناؤه، وليس على الزوجة شيء من ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت". رواه أبو داود بسند صحيح.
وتراجع الفتوى رقم: 3329 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 4 الصفحة رقم 7811


رقم الفتوى 32537 تعيين الزوجين من شروط النكاح
تاريخ الفتوى : 24 ربيع الأول 1424
السؤال
أرسلت لكم من قبل سؤالا عن زواج المسيار وكانت الإجابة برقم63945 ولكن أريد أن أستفهم عن معنى تعيين الزوجين الذي هو في شروط الزواج ثم إنني مطلقة وعمري 45 سنة فهل أستطيع أن أزوج نفسي بدون ولي وإذا كان الزواج سوف يتم في بلد آخر غير بلدنا فهل يكتب المهر والصداق بعملة هذا البلد أم بعملة بلدنا؟ وهل تجوز كتابة أرقام إقاماتنا في عقد الزواج أم يكون هذا باطلاً عند رجوعنا إلى بلدنا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من شروط النكاح التي يتوقف صحته عليها أن يكون كل من الزوجين معيناً باسمه كمحمد بالنسبة للزوج، أو فاطمة بالنسبة للزوجة مثلاً، أو صفته التي لا يشاركه فيها غيره.
قال ابن قدامة في المغني: من شرط صحة النكاح تعيين الزوجين، لأن كل عاقد ومعقود عليها يجب تعيينهما... إلى أن قال: فإن كان له ابنتان فأكثر فقال زوجتك ابنتي لم يصح حتى يضم إلى ذلك ما تتميز به من اسم أو صفة، فيقول: زوجتك ابنتي الكبرى أو الوسطى أو الصغرى.
وبهذا نكون قد أجبنا على النقطة الأولى من سؤالك.
أما الثانية وهي المتعلقة بزواجك من غير ولي، فالذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يصح نكاح الثيب ولا غيرها إلا بإذن وليها، وهذا هو الراجح للأحاديث المصرحة بذلك منها:
- قوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي. رواه أبو داود والترمذي، وصححه السيوطي.
- وقوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل. رواه الترمذي وأبو داود، وصححه الألباني.
وعلى هذا، فلا يجوز للسائلة ولا غيرها من النساء الزواج إلا بعد موافقة من له الولاية عليها، وإلا كان النكاح باطلاً كما مر في الحديث.
أما بخصوص نوع الصداق، فإنه يرجع فيه إلى الاتفاق بين الزوجين، وما تراضيا عليه.
وعليه، فلا مانع في اختيار أي عملة من البلدين.
أما بالنسبة للنقطة الأخيرة والمتعلقة بتوثيق النكاح، فهذا أمر جد مفيد ورافع للخصومة، لكنه ليست له علاقة بصحة النكاح ما دام قد استوفى جميع الشروط المبينة في الفتوى رقم: 964 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
32538
الحجاب بمعناه الكامل ومنه خمار الرأس مما جاء به الشرع
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » نواقض الوضوء » مس المرأة (57)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 5 الصفحة رقم 2802


رقم الفتوى 34237 فاقدة الأب والإخوة كيف تتزوج؟
تاريخ الفتوى : 03 جمادي الأولى 1424
السؤال
أنا يتيمة أب وأم أخ، لدي ثلاث أخوات بخصوص الزواج العرفي أو المسيار وليس لدي ولي أمر، كيف أحل المشكلة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاعلمي أن المرأة لا يصح زواجها إلا بولي، فلا تملك أن تزوج نفسها ولا غيرها. وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 5855 ، . فإن كان لك قريب من جهة الأب فهو وليّك ما دام أنه لا يوجد أقرب إليك منه، ولا يجوز له منعك من الكفء الصالح. وإن لم يكن لك ولي قريب أو بعيد، فوليك القاضي كما مرّ في الفتوى رقم: 17492 فإذا تم عقد الزواج بين يدي القاضي لا يكون في هذه الصورة زواجاً عرفيًّا، إذ الزواج العرفي هو الذي لا يتم توثيقه وتسجيله في المحكمة أو الجهات الرسمية، وقد سبق بيانه في الفتوى رقم: 2656 وفي أي من الحالتين يمكنك الزواج عن طريق ما يسمى بزواج المسيار، بالشروط التي مرّ بيانها في الفتوى رقم: 3329 . ونصيحتنا إلى الأخت السائلة أن تختار الزوج الصالح صاحب الدين والخلق، فإنه هو الذي يصونك ويتقي الله فيك، وعليك في ذلك باستشارة أهل الخير والصلاح ممن تعرفينهم، كما ننصح بتوثيق العقد في الجهات الرسمية حفظًا لحقوقك. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
34238
صلاة العاجز عن السجود والجلوس للتشهد
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المريض (36)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 5 الصفحة رقم 4212

رقم الفتوى 36688 حكم زواج المسيار بدون ولي
تاريخ الفتوى : 02 رجب 1424
السؤال
أنا سيدة أبلغ من العمر 50 عاماً وأود الزواج على سنة الله ورسوله من رجل متزوج عمره 40 عاما وبسبب ذلك نود أن نتزوج زواج المسيار بوجود شاهدين ومهر ولكن لا وجود لولي أمري فهل زواجنا حلال؟ الرجاء الرد سريعاً وجزاكم الله كل الخير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد تقدم لنا جواب مفصل عن حكم زواج المسيار، والصورة التي يكون بها مقبول شرعاً، وذلك تحت الرقم: 3329 . وإذا علمت الأخت أن هذا الزواج كغيره من جميع الأنكحة لابد فيه من وجود شروط النكاح بما فيها الولي، فإنه لا يجوز لها لإقدام على ذلك بدونه، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 5916 . والذي ننصح به هذه السيدة هو أن تبذل جهدها في إقناع وليها بالموافقة على زواجها بذلك الرجل إن كان أهلاً لذلك، وأن الأمر لا حرج فيه من الناحية الشرعية ما دام مستوفياً لشروط النكاح، فإن وافق فبها ونعمت، وإلا فلها أن ترفع أمرها إلى القاضي الشرعي ليزوجها أو يأمر وليها بأن يزوجها. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
36689
هل يأذن للجني بالخروج من أي مكان من الجسد
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » علاقة الجن بالإنس (203)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 5 الصفحة رقم 6367
رقم الفتوى 37452 زواج المسيار مشروع إذا استوفى شروطه وأركانه
تاريخ الفتوى : 21 رجب 1424
السؤال
أود الاستفسار حول موضوع زواج المسيار حيث إنه يناسبني من حيث المبدأ، علماً بأنني متزوج ولدي أطفال ومقتدر والحمد لله وأحب زوجتي جداً، ولكنني بحاجة للزواج لأسباب حيوية وأريد أن أحصن نفسي من الحرام، كما أرجو في حال مشروعيته إعلامي ببعض أسماء من يرغبون بهذا الزواج في المملكة، علماً بأن عمري 40 سنة؟ جزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا استوفى زواج المسيار الشروط والأركان اللازمة في عقد النكاح الصحيح كان زواجاً صحيحاً. وإن فقد شرطاً أو ركناً من تلك الشروط والأركان لم يصح. وقد بينا ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم: 3329 ، والفتوى رقم: 27545 فراجعهما للأهمية. ونعتذر عن إعلامك ببعض أسماء من يرغبن في هذا الزواج، لعدم علمنا بذلك وبعده عن مجال تخصصنا. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
37453
حكم العمل مع المغتصب
الفهرس » فقه المعاملات » الغصب والإتلاف » أحكام الغصب (130)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 5 الصفحة رقم 6916
رقم الفتوى 38064 زواج المسيار ليس فيه تحديد مدة ينتهي بها
تاريخ الفتوى : 04 شعبان 1424
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم سؤالي سمعت عن زواج المسيار أو السيار، لا أعرف الاسم بالضبط، ولكن سمعت أن هذا الزاوج كان العرب يتداولونه، وهو عبارة عن زواج الرجل الذي يكون بالغربة، ما حقيقة هذا الزواج، وهل هو حرام أم حلال، علماً بأنه يتم الزواج بمدة محددة؟ وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا أردت التعرف على ماهية زواج المسيار، فراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 3329 ، 27545 ، 36688 . علماً بأن زواج المسيار ليس فيه تحديد مدة ينتهي بها الزواج، فإن الزواج الذي تحدد مدته هو زواج المتعة، وهو محرم وباطل بإجماع أهل السنة، ولمعرفة المزيد عن هذا، راجع الفتوى رقم: 13074 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
38067
عملك ليس من قبيل كتابة الربا
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 5 الصفحة رقم 7336


رقم الفتوى 40148 الأبناء من زواج المسيار يرثون من أبيهم إذا مات
تاريخ الفتوى : 21 رمضان 1424
السؤال
سمعت أن أطفال زواج المسيار لا يورثون، هل هذه المقولة صحيحة (أي في حالة موت الأب)؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فزواج المسيار المستوفي للشروط والأركان زواج صحيح تترتب عليه آثار الزواج المعروفة، إلا أن الزوجة تسقط فيه بعض حقوقها، وإذا وجد منه أبناء فهم أبناء الزوج، تجب لهم عليه النفقة والسكن ويرثون من أبيهم إذا مات، فهذه المقولة المذكورة في السؤال غير صحيحة البتة، وراجع في زواج المسيار الفتوى رقم: 27545 ، والفتوى رقم: 3329 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
40149
حكم مصافحة المرأة للصبيان
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 6 الصفحة رقم 137


رقم الفتوى 68991 زواج المسيار ممن تمارس الزنا
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1426
السؤال
جزاكم الله عنا كل خير، سؤالي هو: أنني وبحمد الله مسلم متزوج ولي أبناء، قمت بالتعرف أثناء سفري إلى إحدى الدول العربية على فتاة روعة في الجمال إلا أنها تمتهن مهنة الرذيلة ومقابل أجر، هويت الفتاة وأصبحت أسافر خصيصاً للقائها، لكن دون الدخول الكامل بها خوفا من الله، وإنما تتم المداعبة لحد القذف والآن أفكر بزواجها (مسيار)، ولكن أخشى أن تستمر هي في الرذيلة لا سيما أنا ببلد وهي ببلد، أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً وهل ما أرتكبه يعد زنا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يحرم على المسلم الزواج بالزانية إلا إذا تحقق توبتها، لأن المسلم مطالب باختيار الزوجة الصالحة التي يأمنها على نفسها وولده، والمرأة العاهرة لا تؤمن أن تفسد فراش زوجها، وتدخل في نسبه أجنبياً عنه إذا تزوج بها، كما أنها عرضة لأن تنقل إليه الأمراض الفتاكة كالإيدز عياذاً بالله.
وإذا تابت الزانية توبة نصوحاً، وظهر صلاحها والتزامها بأحكام وآداب الإسلام، فلا حرج في الزواج منها لأن التوبة تجب ما قبلها، فالله جل وعلا يقول: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى {طه:82}.
وعليه فإذا عاهدتك تلك المرأة على التوبة، وكنت ستنقلها وتجعلها معك لتصونها عما هي فيه، فلا مانع من أن تتزوجها، وأما إن كنت ستبقيها حيث كانت، فلا نرى أنها سترعوي عما دأبت عليه، وبالتالي لا يجوز لك نكاحها، وعلى أي حال، فإنه يجب عليك قطع علاقتك بها فوراً، لأنها علاقة محرمة في دين الله.
وما ذكرت أنك تقوم به مع تلك المرأة ليس هو الزنا الموجب للحد، لأن الزنا الموجب للحد قد عرفه أهل العلم بأنه تغييب الحشفة أو قدرها من مقطوعها في فرج محرم مشتهى بالطبع من غير شبهة نكاح, ولكنه زنا بالمعنى العام، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، العين تزني وزناها النظر، والأذن تزني وزناها السمع، واليد تزني وزناها البطش، والرجل تزني وزناها اللمس، والقلب يهوى ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أويكذبه. رواه البخاري . فبادر إلى التوبة إلى الله قبل فوات الأوان، ولك أن تراجع في زواج المسيار فتوانا رقم: 3329 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
68992
فضل تربية الولد تربية صالحة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » تربية الأولاد (187)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 9 الصفحة رقم 7580
رقم الفتوى 73988 المجمع الفقهي يجيز زواج المسيار
تاريخ الفتوى : 09 ربيع الثاني 1427
السؤال
أتساءل ماهو زواج المسيار ؟
وهل تمت إجازته من قبل المجمع الفقهي؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فزواج المسيار له صورتان مذكورتان في الفتوى رقم: 3329 ، والفتوى رقم: 13075 ، فارجع إليهما، وقد أصدر المجمع الفقهي قرارا بجوازه.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
73989
حكم العمل في تصميم موقع لرياضة السيارات
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1251)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 10 الصفحة رقم 3484


رقم الفتوى 74167 حكم الزواج الميسر
تاريخ الفتوى : 10 ربيع الثاني 1427
السؤال
هل الزواج الميسر عن طريق الموقع………….
شرعي؟ و ما هو تعريف الزواج المسيار؟ و ما مدى شرعيته؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما عن زواج المسيار فقد سبق معناه وحكمه في الفتوى رقم : 3329 . وأما ما يسمى بالزواج الميسر ، فلا نعرف ما هو حتى يتسنى لنا الحكم عليه ، فالحكم على الشيء فرع عن تصوره . لكن يمكن للأخ معرفة حكمه وحكم غيره من عقود النكاح بمعرفة شروط النكاح التي لا يصح إلا بها، وسبقت في الفتاوى التالية : 1766 / 7704 .
وقد سبق أن بينا أن المواقع التي تعنى بالزواج منها الجاد الذي هدفه التوفيق بين الجنسين ويتخذ احتياطات جيدة في ذلك ، وهذه الطريقة لا حرج فيها بل هي من التعاون على البر والتقوى ، ومن المواقع ما هو هازل فينبغي اجتنابها والحذر منها وتراجع الفتوى رقم : 7905 ، وما أحيل عليه فيها .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
74168
دفاع عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الصحابة وأهل البيت » القدح والطعن في الصحابة (22)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 10 الصفحة رقم 3633


رقم الفتوى 74366 شروط صحة زواج المسيار
تاريخ الفتوى : 16 ربيع الثاني 1427
السؤال
ما هي مشروعية زواج المسيار حيث إني مطلقة ، وعندي طفلة ، وأريد أن أتزوج زواج مسيار وأنا لا أريد أن أغضب الله ولكن بدون معرفة الأهل فهذا الشخص لن يوافقوا عليه وكذلك ظروفي لا تسمح بترك أمي، و لا أريد الإعلان عن هذا الزواج حيث إني أخاف على حضانة ابنتي ، أرجو الإفادة ؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فزواج المسيار جائز وسبق حكمه في الفتوى رقم: 3329 ، ويشترط فيه شروط النكاح من الولي وغيره من الشروط ، فإذا اختل فيه شرط كعدم الولي لم يصح . وإذا كان الرجل المتقدم كفؤا لك ، فليس لوليك رفض تزويجك به ، وإذا رفض فإنه يكون عاضلا ، ويحق لك رفع أمرك إلى القاضي ، لينقل الولاية إلى غيره ، أو يقوم بتزويجك ، وسبق بيانه في الفتوى رقم: 72851 .
ولا يؤثر عدم الإعلان عن الزواج في صحته ، فالزواج صحيح وإن لم يعلن عنه ، ولكن يستحب إشهاره .
وبزواج الأم يسقط حقها في حضانتها لابنتها، وتنتقل إلى من يليها من الحاضنين ، إلا أن يتازل عنها الحاضن .
ولا يجوز لها منع الحاضن من حقه بإخفاء النكاح أو بأي وسيلة أخرى، ولكن بإمكانك إذا تزوجت أن تطلبي ممن له الحضانة بعدك أن تبقى البنت عندك، والغالب أنه يوافق إذا لم تكن بينكم مشاكل سابقة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
74367
العبد ليس كفئا للحرة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (442)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 10 الصفحة رقم 3800


رقم الفتوى 74398 نكاح المسيار مقبول شرعا وطبعا
تاريخ الفتوى : 17 ربيع الثاني 1427
السؤال
أرجو أن تشرحوا لنا أو تبينوا لنا ما هو زواج المسيار الذي خرج به مؤخرا مجمع الفقه الإسلامي ؟
وهل يعقل أن يخرجوا بهذا التشريع الذي لا يقبله عقل مسلم على ما أعتقد؟
وجزاكم الله بكل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فزواج المسيار مصطلح يطلق على الزواج الذي تتنازل فيه الزوجة عن بعض حقوقها ، كالنفقة أو السكنى أو القسم ، مع توفر شروط الزواج الصحيح من الولي والشهود وغير ذلك . وهذا الزواج صحيح وجائز وفيه تيسير للزواج ويحل بعض المشكلات للنساء والرجال ، فيصلح للرجل الذي يرغب في الزواج بأخرى ولا يريد أن يعلم به زوجته وأولاده ، درءا للمشاكل المحتملة منهم إذا علموا بذلك ، ويصلح للمرأة التي لم يتيسر لها زوج والراغبة في أن ترزق بذرية وأن تحمي نفسها من الوقوع في الحرام.
وعليه؛ فهو نكاح مقبول شرعا وطبعا إذا توفرت فيه شروط الصحة المذكورة ، وإن كان بعض الناس تمجه عقليته أو لا يوافق ذوقه فلا يجعله ذلك محرما، وننبه إلى أن هذا المصطلح قد يطلق على بعض الأنكحة التي لم توفر فيها شروط الصحة، وهذا النوع غير مقصود عند من أجازه من أهل العلم . وتراجع الفتوى رقم : 3329 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
74399
حكم من علق الطلاق بفعل غيره
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الحلف بالطلاق وتعليقه (400)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 10 الصفحة رقم 3825

رقم الفتوى 74532 حقيقة زواج المسيار حسبما قرره مجمع الفقه الإسلامي
تاريخ الفتوى : 22 ربيع الثاني 1427
السؤال
مامعني زواج فرند حسب فتوى مجمع الفقه الإسلامي بمكة وماموقف الدين منه وكذلك زواج المسيار ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالكلام عن ما عرف بين الناس بـ ( زوج فرند ) سبق القول فيه مفصلا في الفتوى رقم : 36498 ، وأما عن زواج المسيار فسبق الكلام عنه أيضا بما يغني عن الإعادة هنا في الفتوى رقم : 3329 ، وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي أن إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار ، ويتناول ذلك أيضا إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاه في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوافر سكن لهما ولا نفقة، هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع, ولكن ذلك خلاف الأولى .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
74533
ما يرجع إليه عند الاختلاف في المقادير والمساحات
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » قضايا أخرى (241)
من كتاب فتاوى الشبكة الإسلامية معدلة الجزء رقم 10 الصفحة رقم 3929
http://i35.***********/15zp11l.jpg

sfhhie2.gif


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top