• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

الملتزمة ،،، وخدعة النقاب ...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أم أنس الموحّدة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جويلية 2008
المشاركات
3,458
نقاط التفاعل
67
نقاط الجوائز
517
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،




النقاب : المقصود هو وضع فتحتين في الغطاء الذي ترتديه المرأة على وجهها بحيث تظهر عيناها من خلالهما والفتيات مع لبس النقاب على أحوال عدة، بعضها أخف ضررا من بعض :

أ- أن تترك المنتقبة فتحتي نقابها دون سدل غطاء عليهما بحيث تظهر عيناها كما خلقهما الله – فيستطيع المرء أن ينظر إليهما من أبعد المسافات.

ب- أن تسدل المنتقبة غطاء خفيفا على تينك الفتحتين بحيث ترى هي، وفي نفس الوقت لا يستطيع أحد أن يرى عينيها إلا إذا اقترب منها وحدق جيدا في وجهها .

ج- أن تكتفي المرأة بإظهار عينيها فقط بحيث تكون فتحتي نقابها من الضيق بمكان , أو أن يحدث العكس فتجد أن تلك الفتحات تزداد اتساعا، لتشمل الأنف، وشيئا من صفحة الوجه !!



إشارة


قبل أن أبدا معكم الحديث تفصيلاً، فإني أحب أن أشير إلى أن الأصل في حكم لبس النقاب هو (الحل) وقد عرف عن نساء الصحابة لبسهن النقاب وهذا ما يدل عليه قول الرسول عليه الصلاة والسلام، في المرأة التي أحرمت (ولا تنتقب)!- بمعنى أنه يجوز لها أن تنتقب فيما عدا وقت الإحرام .

لكن ..! يحق لي أن أتساءل :

لماذا ظهرت ظاهرة النقاب في أيامنا هذه دون غيرها، بمعنى أننا قبل عدة سنوات لم يكن أحد منا يجرؤ على لبسه بل حتى أننا كنا نجزم بأن من تظهر عينيها من خلال فتحات في غطاء وجهها بأنها من أهل البادية، لأنهم عرفوا بما يسمى بالبرقع .أما نحن ..

فتعرفون أننا لم نكن نرتديه ولا نستسيغ لبسه وقد اعتدنا على لبس الغطاء كاملا دون فتحات فما الذي حدث ؟؟

وما الذي جعلنا الآن نرى آلاف العيون الكحيلة تطل علينا بل تنادينا من وراء (نقاب)!؟!

ولماذا يا كرام ..

أصبح لزاماً على كل بالغة أن ترتدي النقاب وإلا فإنها لن ترى ولن تبصر ولن ...!!

ولا أدري والله ما الذي أصاب عيون فتياتنا حتى أصبحن لا يرين الطريق إلا بالنقاب !! مع العلم أن اعتيادهن على ثقل الغطاء وكماله ليس وليد اليوم أو الأمس !!


الملتزمات وخدعة النقاب

أتألم كثيرا

كلما شاهدت فتاة ملتزمة تحمل في قلبها الخير، وتسعى لما فيه عز أمتها وصلاح أخواتها .

أقول أتألم كلما رأيتها وقد انطلت عليها خدعة النقاب، فأصبحت ترتديه كغيرها دون أدنى تفكير منها بعواقبه أو محاذيره المستقبلية !


ولي هناك وقفات أقفها مع الملتزمة لابسة النقاب :


أ - كأني أسمعك تقولين :

لماذا أمنع نفسي من أمر أحله الله لي؟!- ولماذا تأمرونني بترك لبس النقاب وهو مباح؟
أيتها الملتزمة، النبيهة، أيهما أحب إلى نفسك، تحقق مصلحتك الشخصية، أم مستقبل أمة سادت الأمم قرونا؟!

قد ترتاحين أنت فعلا مع النقاب، فترين الطريق. وتبصرين البضاعة لكن !

ماذا لو تحول لبس النقاب (بصوره المختلفة) إلى ظاهرة !

أتستطيعين بعدها إيقاف موج فتنته الهادر؟!!

ألم تسمعي وأنت الملتزمة- القارئة بالقاعدة الفقهية التي تنص على أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح !؟!

بل ألم تعلمي أن الله نهى عن سب آلهة المشركين حتى لا يكون موقفهم هو سب ربنا جل وعلا ! مع العلم أن مجرد سب أي صنم، ليس بذنب ولا بمعصية!!

ب- قد تقولين إنني ما ارتديت النقاب إلا لغرض بريء .. ويعلم الله أنني لبسته بضوابطه الشرعية فلم أسرف ولم أتجاوز !!

وأنا أسألك فقط

هل أنت تعيشين معزولة عن المجتمع ؟ بحيث لا تتأثرين بأحد ولا يتأثر بك أحد؟!

أم أنك جزء لم يتجزأ من كيان هذه الأمة ؟ ربما ترددت زميلتك في لبس النقاب وحينما رأتك تلبسينه هان عليها أمره .!

بل ربما قلدتك جارتك لكنها لم تراع الضوابط الشرعية مثلك، ولم تكن نيتها حسنة كنواياك ! ألا تتحملين ذنبها؟ ألا تعلمين أنه من سن سنة سيئة في الناس فعليه وزرها!

أيرضيك أن تكون ممن سن سنة لبس النقاب في مجتمعنا النقي الطاهر !!؟

ثقي بأنك في مجتمعك قدوة وأن سلوكك حجة تحتج بها الأخريات فاحرصي وانتبهي !!


ج- أنا أحسب أن كل ملتزمة هي أبعد ما تكون عن الغفلة والسذاجة ! وأن الملتزمة على يقين من أن (إظهار العينين) ليس هو الخطوة الأولى ولن تكون الأخيرة ..!

فثمة خطوات وصور وفنون سوف تجيئنا تباعاً !!

فلماذا لا نقضي على الشر في مهده؟!- ولماذا نعطي أهل الفساد فرصة لتضييع حجابنا وتمييعه، وتعويدنا على مظاهر الفساد لنستمرئها!

أترانا إذا تعودنا على لبس النقاب، واعتاد رجالنا على رؤية نسائهم يخرجن في الشارع والسوق والسيارة ((مظهرات العيون)) أترى الأمر سيقف عند هذا الحد؟

من أراد الإجابة فليتأمل حال بعض المخدوعات في الأسواق ! وينظر إلى نقابهن ! وليعلم بعدها .

إن معظم النار من مستصغر الشرر !!



أحسب أن على الفتاة الملتزمة دوراً (دعويا) لابد أن تؤديه تجاه انتشار ظاهرة (النقاب)

أ- ترك لبس النقاب ولو كان بضوابطه الشرعية ((ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه)).

ب- نصح مثيلاتها من الفتيات العاقلات بترك لبس النقاب والحديث أمامهن عن مضاره وما يراد منه!!

ج- الجراد في الإنكار على من ترتديه متجاوزة ضوابط الحجاب الشرعية وعدم إهمال ذلك.

د- الإحساس المتيقن بأن ثمة حربا تدار بالخفاء تارة و بالعلانية تارة أخرى تجاه حجاب المرأة المسلمة، ومن ملك الإحساس قدم العمل .



هذا واسأل الله لي ولأخياتي الستر والعفاف والعفو والمغفرة

أنواع النقاب المحرمة


from-khayma.com..saleh.jpg


الحجاب الشرعي

1163446580.jpg



منقول من موقع عودة ودعوة
 
وهذا مقطع فديو صغير لا يحتاج الى التحميل امراة اتصلت بالشيخ الحوينى حفظه الله من العراق

وجعلت الشيخ يبكى بسبب نفس الموضوع الدي نتكلم عنه

المقطع مباشر الرجاء النظر اليه

والله المستعان

http://video.aol.com/video-detail/---/3766509074
 
جزاك الله خيرا
 
لا ادري لم كل هذا و نحن نعرف ان ما امرنا به هو الحجاب الذي يستر جميع الجسد ما عدا الوجه و اليدين ... لماذا نصعب الامور و نعقدها و نتفلسف في الفتاوى حتى نقع في الخطا .... و لماذا لا نلتزم بما امرنا به ... من جهة اخرى لا انفي ان الحجاب الشرعي سواء كان جلبابا او نقابا هو من حق المسلمة التي تريد ان لا تثير الفتن خاصة اذا كانت محاطة باناس غير شرفاء ... شكرا على الموضوع

 
لا ادري لم كل هذا و نحن نعرف ان ما امرنا به هو الحجاب الذي يستر جميع الجسد ما عدا الوجه و اليدين ... لماذا نصعب الامور و نعقدها و نتفلسف في الفتاوى حتى نقع في الخطا .... و لماذا لا نلتزم بما امرنا به ... من جهة اخرى لا انفي ان الحجاب الشرعي سواء كان جلبابا او نقابا هو من حق المسلمة التي تريد ان لا تثير الفتن خاصة اذا كانت محاطة باناس غير شرفاء ... شكرا على الموضوع




أختي الفاضلة هذا ليس تفلسيف على قولكي فأحذري من زلة اللسان يا أخيـــــه !!

ثم الأخت الفاضلة أم أنس السلفية جابت أدلة واضحة ,,,,

فهاتي لنا دليل صحة قولكي ؟؟



 


بارك الله فيكي يا ناصرة السنــــــــــة

اسأل الله لكي التوفيق دنيا و آخـــــــــرة يا غالية

اللهم آجمــــــعين



 

أختي الفاضلة هذا ليس تفلسيف على قولكي فأحذري من زلة اللسان يا أخيـــــه !!

ثم الأخت الفاضلة أم أنس السلفية جابت أدلة واضحة ,,,,

فهاتي لنا دليل صحة قولكي ؟؟



حياكي الله وبياكي وحفظك ورعاكي اختي *بلبلة الجزائر * يا حفيدة فاطمة الزهراء العفيفة الطاهرة..
 
شكرااااااااااااااااااااا
 
السلام عليكم

جزاكي الله خيرا ......

نسأل الله أن يثبتنا على ديننه


 
السلام عليكم ورحمة الله وبارك الله فيكم واسال الله ان يثبتكم على ماانتم عليه
 
ما دمت يا اختي العزيزة "بلبلة الجزائر" طلبت مني الدليل فلن ابخل بمااعرفه و صدقيني اهم ما يهمني هو ان افيد و استفيد و شرف لي ان استفيد منك و ممن يريدون الافادة و لست من النوع الذي يثير الفتن او يبغي الفرقة او يرد على من لا يستحق ذلك و لكنني من النوع الذي يحب ان يناقش و يستفيد بطريقة متحضرة و يدافع عن رايه حتى يثبت له العكس
الدلائل

قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.

يقول النووي (المشهور من مذهبنا أن عورة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين وبهذا كله قال مالك وطائفة وهي رواية عن الإمام أحمد.... ومن قال عورة الحرة جميع بدنها إلا وجهها الأوزاعي وأبو ثور، وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضا ليس بعورة، وقال أحمد جميع بدنها إلا وجهها فقط) المجموع ج3 ص 175.
وقال ابن هبيرة - من أعلام المذهب الحنبلي - (قال أبو حنيفة وكلها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين... وقال الشافعي: كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وقال أحمد في إحدى روايتيه: كلها عورة إلا وجهها وكفيها كمذهبهما، والرواية الأخرى: كلها عورة إلا وجهها خاصة وهي الرواية المشهورة) الإفصاح عن معاني الصحاح ج1 ص 86.

يقول الشيخ الألباني في كتابه جلباب المرأة المسلمة (ثم غلا أحد الجهلة من المقلدين المعاصرين فنسب هذا الشرط إلى الأئمة أنفسهم فنتج من ذلك عند بعض من لا علم عنده إلا التحطيب والتحويش أن لا خلاف بين الأئمة) إلى أن يقول (والحقيقة أن هذا الشرط المذكور وإنما ذكره العلماء ومنهم مؤلف كتاب الفقه على المذاهب الأربعة في نظر الرجل إلى وجه المرأة فقالوا (يجوز ذلك بشرط أمن الفتنة) وهذا حق بخلاف ما فعله المقلدة.....)
و غير ذلك كثير

و لكن اشير الى انني خلال بحثي عن الادلة وجدت ايضا من العلماء الذين يحرمون كشف الوجه و اليدين لكونهما عورة و الاختلاف بين العلماء في هذه المسالة واضح ...... و الجمهور اجمع على ستر جميع الجسد مخافة الفتنة و هذا ما قلته انا في تعليقي السابق ...... و في كل الاحوال الله اعلم "و قل ربي زدني علما "
تحياتي

 
ما دمت يا اختي العزيزة "بلبلة الجزائر" طلبت مني الدليل فلن ابخل بمااعرفه و صدقيني اهم ما يهمني هو ان افيد و استفيد و شرف لي ان استفيد منك و ممن يريدون الافادة و لست من النوع الذي يثير الفتن او يبغي الفرقة او يرد على من لا يستحق ذلك و لكنني من النوع الذي يحب ان يناقش و يستفيد بطريقة متحضرة و يدافع عن رايه حتى يثبت له العكس
الدلائل

قال الشوكاني رحمه الله في السيل الجرار (2/180) :"وأما تغطية وجه المرأة – يعني في الإحرام – فلما روي أن إحرام المرأة في وجهها ولكنه لم يثبت ذلك من وجه يصلح للاحتجاج به، وأما ما أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث عائشة قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وآله سلم- محرمات فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه "، وليس فيه ما يدل على أن الكشف لوجوههنَّ كان لأجل الإحرام، بل كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه.

يقول النووي (المشهور من مذهبنا أن عورة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين وبهذا كله قال مالك وطائفة وهي رواية عن الإمام أحمد.... ومن قال عورة الحرة جميع بدنها إلا وجهها الأوزاعي وأبو ثور، وقال أبو حنيفة والثوري والمزني قدماها أيضا ليس بعورة، وقال أحمد جميع بدنها إلا وجهها فقط) المجموع ج3 ص 175.
وقال ابن هبيرة - من أعلام المذهب الحنبلي - (قال أبو حنيفة وكلها عورة إلا الوجه والكفين والقدمين... وقال الشافعي: كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وقال أحمد في إحدى روايتيه: كلها عورة إلا وجهها وكفيها كمذهبهما، والرواية الأخرى: كلها عورة إلا وجهها خاصة وهي الرواية المشهورة) الإفصاح عن معاني الصحاح ج1 ص 86.

يقول الشيخ الألباني في كتابه جلباب المرأة المسلمة (ثم غلا أحد الجهلة من المقلدين المعاصرين فنسب هذا الشرط إلى الأئمة أنفسهم فنتج من ذلك عند بعض من لا علم عنده إلا التحطيب والتحويش أن لا خلاف بين الأئمة) إلى أن يقول (والحقيقة أن هذا الشرط المذكور وإنما ذكره العلماء ومنهم مؤلف كتاب الفقه على المذاهب الأربعة في نظر الرجل إلى وجه المرأة فقالوا (يجوز ذلك بشرط أمن الفتنة) وهذا حق بخلاف ما فعله المقلدة.....)
و غير ذلك كثير

و لكن اشير الى انني خلال بحثي عن الادلة وجدت ايضا من العلماء الذين يحرمون كشف الوجه و اليدين لكونهما عورة و الاختلاف بين العلماء في هذه المسالة واضح ...... و الجمهور اجمع على ستر جميع الجسد مخافة الفتنة و هذا ما قلته انا في تعليقي السابق ...... و في كل الاحوال الله اعلم "و قل ربي زدني علما "
تحياتي

حياكي الله اختي *بابلوادية* وبياكي وجزاكي الله خيرا على هده الادله ...حقا هناك اختلاف بين العلماء في قضية ستر الوجه والكفين ومن بين العلماء الدي يرى عدم وجوب ستر هدين الاخيرين الشيخ العلامة ناصر الدين الالباني رحمه الله لكن جمهور العلماء يرون بسترهما طبقا لحديث النبي عليه افضل الصلاة والسلام((المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان)) وقال الترميدي: حديث حسن غريب. ورواه كذلك ابن خزيمة وابن حبان في (صحيحيهما)
وغيرهم.
ملاحظة ..مستواكي عالي جدا في النقاش فماشاء الله عليكي وكثر الله من امثالكي


 

بارك الله فيكي يا أختي البابلوادية على الأدلــــــــة ’’’’’ شكرا

فهاكي يا أخية ببعض ما أفتي في النقاب

على العلم أننا كذلك نريد اللإستفادة و الإفادة ,,,خاصة في هذا

المــــوضوع لأنـــــه مهم و مميـــــّز


رقـم الفتوى : 8287
عنوان الفتوى :حكم النقاب والأدلة على وجوب الستر
تاريخ الفتوى :16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال = ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:

فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).

5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .

6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة : وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى






Photos_welcome_thank_you%20%28158%29.gif
 
جزاك الله خيراً وبارك فيك أم أنس السلفية وفي ميزان حسناتك ان شاء الله ..
 
السلام عليكم

بارك الله فيكن و أثابكن و نفع بكن

نسأل الله أن يهدي بناتنا و نراهن جميعا منقبات

متجلببات


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top