المجال 1 : [FONT="]رسم وتلوين[/FONT][FONT="] المستوى الدراسي : [/FONT][FONT="]1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع[/FONT]
[FONT="]الوحدة 3 : [/FONT][FONT="]علم الألوان (الرماديات)[/FONT][FONT="] عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة[/FONT]
[FONT="]اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي : [/FONT]
[FONT="]منصوص الكفاءة : [/FONT]
[FONT="]الاهداف التعليمية : [/FONT]
·[FONT="]1 ــ [/FONT][FONT="]التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
·[FONT="] 2ـــ [/FONT][FONT="]توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]. 3ـــ[/FONT][FONT="] تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT]
[FONT="]يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية [/FONT]
[FONT="]للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ، [/FONT]
[FONT="]و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ، [/FONT]
[FONT="]كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ، [/FONT]
[FONT="]اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي [/FONT]
[FONT="]اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .[/FONT]
[FONT="]الكفاءة المستهدفة[/FONT][FONT="]: [/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة [/FONT]
·[FONT="]عناصز الكفـــــــاءة[/FONT][FONT="] : [/FONT]
[FONT="]01 ـــ[/FONT][FONT="]أتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]02 ـــ[/FONT][FONT="]أوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]03 ـــ [/FONT][FONT="]أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات [/FONT]
[FONT="]الوسائل و الخامات[/FONT][FONT="] / [/FONT][FONT="]ورقة رسم [/FONT]cm[FONT="]32/[/FONT] cm[FONT="] 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] اٍقتراح [/FONT][FONT="]وضعيـــــــة [/FONT]
[FONT="]اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها. [/FONT]
[FONT="]ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]اٍثارة الوضعيــــــة [/FONT]
[FONT="](الاٍثارة و التشويق،[/FONT]
[FONT="]و وضعية تخطـــــي [/FONT]
[FONT="]اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل[/FONT]
[FONT="]الفنــــــــــــــــــــي . [/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يسأل المتعلمين حــــول [/FONT]
[FONT="]ما يلاحظـــــــــون عـــن [/FONT]
[FONT="]الأعمال المعروضة.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم . [/FONT]
[FONT="]ــ الشــروط و المعاييـــــر [/FONT]
[FONT="]الواجــب توفـــــــرها في [/FONT]
[FONT="]مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يوجه التلاميذ اٍلــــــــى [/FONT]
[FONT="]عناصر الآٍشكالية : [/FONT]
[FONT="]ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة . [/FONT]
[FONT="]ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية . [/FONT]
[FONT="]ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يبدون فضولهــــــم [/FONT]
[FONT="]يتساءلون ، ثـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]الاٍستنتاج صفــــــــــة [/FONT]
[FONT="]المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يلاحظون الوسائل[/FONT]
[FONT="]الفنية المعروضــــــة [/FONT]
[FONT="](وسائل الاٍضــــــاح ) [/FONT]
[FONT="]ــ[/FONT][FONT="]يتحاورون مـــــــــع [/FONT]
[FONT="]بعضهم ،يتساءلــون [/FONT]
[FONT="]و يقدمون أجوبـــــــة [/FONT]
[FONT="]متنوعة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يستنتجون القواعد [/FONT]
[FONT="]التي على أساسهـــــا [/FONT]
[FONT="]تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] عرض وسائــــــل [/FONT]
[FONT="]الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة[/FONT]
[FONT="](سلم القيم ).[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]أعمال فنيــــــــــة [/FONT]
[FONT="]واضحة مثيـــــــــرة [/FONT]
[FONT="]و مشوقة تـــــــبرز [/FONT]
[FONT="]التنوع في التدرج والنسجام اللوني [/FONT]
[FONT="]في الأعمال الفنية . [/FONT]
[FONT="]التذكير بأنواع الألوان [/FONT]
[FONT="]أ - أساسية ..ثانوية ..ثالثية...حيادية...[/FONT]
[FONT="]ب- الانسجام اللونى البسيط [/FONT]
[FONT="]الرماديات( الحيادية والملونة)[/FONT]
[FONT="]1ـ الرماديات الحيادية:[/FONT]
[FONT="]هــي الألـــوان التــــي نتحصل عليها مـــــــن مزج الألوان الحيادية وهـــــــي الأبيـــــــض و الأســـــود بنســــــب متفاوتة بينهم. لتحدث مايسمى بالانسجام اللوني للرمادي الحيادي[/FONT]
[FONT="]2- الرماديات الملونة[/FONT]
[FONT="]هي الألوان غير الصافية [/FONT]
[FONT="]نتحصل عليها [/FONT]
[FONT="]* عند اضافة اللون الرمادي الحيادي (العادي ) الى أي لون صافي ( أساسي أو ثانوي ) [/FONT]
[FONT="]مثلا أصفر +رمادي=رمادي مصفر[/FONT]
[FONT="]* عند اضافة اللون الأبيض للأوان الثالثية في درجات متفاوتة[/FONT]
[FONT="]مثلا[/FONT][FONT="] نيلي+ أبيض=رمادي نيلي[/FONT]
[FONT="]بني مصفر + أبيض =رمادي بني مصفر[/FONT]
[FONT="]الانتقال من درجة لونية الدرجة لونية أخرى أثناء المزج لرماديات الحيادية والملونة يسمى انسجاما[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الاٍعلانعن الهدف[/FONT]
[FONT="]التعليمي للتلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]دراسة االألـــــوان الحيادية مـن حيــــث دلالتـها التعبيرية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍختيار المعـــارف [/FONT]
[FONT="]القبلية المتعلقــــــــة[/FONT]
[FONT="]بالتقنيات والأساليب [/FONT]
[FONT="]و التبويب السنــــــد [/FONT]
[FONT="]الفنــــــي .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]التجريب[/FONT][FONT="]:[/FONT]
[FONT="]العمل الموجــــــــــه. [/FONT]
[FONT="]- التجسيــــد[/FONT]
[FONT="]العمل المستقــــــــــل [/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] اٍنجاز سلسلة تمارين لمزج الألوان الحيادية [/FONT]
[FONT="]اتباع القواعد الفنية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يختبر معارف التلميـــذ[/FONT]
[FONT="]حول سلم القيم و التدرج اللوني .[/FONT]
[FONT="]انجاز تمارين لمزج الالوان الصافية بالرمادي والثالثية بالابيض[/FONT]
[FONT="]طرح أسئلة يتحقق مـــن [/FONT]
[FONT="]خلالها على مدى اٍكتساب [/FONT]
[FONT="]التلاميذ المعلومات التـــي[/FONT]
[FONT="]تساعدهم في اٍنجاز العمل[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]طرح أسئلة حول مـــــا طرح في الحصة شفهيــا.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يطلب تحضير الوسائل [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍقتراح تمارين بتسلسل لمعرفة مدى استعـــــــاب التلاميذ لكيفية المزج و اكتساب المهارة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]شرح الطريقة المتبعـة[/FONT]
[FONT="]وهو البدأ من السهل اٍلى [/FONT]
[FONT="]الصعب ومن البسيط اٍلى [/FONT]
[FONT="]المركب .[/FONT]
[FONT="]تكليف المتعلمين بتجسيد العمل الفني وفق ما جاء في الدرس [/FONT]
[FONT="]الاختيار بين رسم منظر طبيعي بالرماديات والألوان الباردة للحصول منظر شتوي أو رسم بالأسلوب التكعيبي[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يوازون بينالاٍشكاليــــة [/FONT]
[FONT="]المطروحة و الهـــــــــدف [/FONT]
[FONT="]التعلمي المعن عنــــــــــه . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يستعرضون معارفهــم [/FONT]
[FONT="]المتعلقة بالمزج .[/FONT]
[FONT="]التدرج اللوني (سلم القيم) [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يبلورون حوصلة عــــن [/FONT]
[FONT="]ما تقدم و يجيبون عنهــــا [/FONT]
[FONT="]فرديا أو جماعيا . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍستكشاف تقنيــة الألوان المائيــــــة و خصائصها التعبيرية .[/FONT]
[FONT="]ــ يجربون المســـــــــــعى التسلسلي . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يتمرنون على توظيـــف [/FONT]
[FONT="]القواعد المستهدفـــــــــــة [/FONT]
[FONT="]و يبلورون فرضيـــــــــات[/FONT]
[FONT="]و مسودات عمل .[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="]الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT="]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]
[FONT="]ــ[/FONT][FONT="]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT="]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT="]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT="]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT="]الألوان المائية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تحضــير الأدوات [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز النشـــــــــاط حسب اٍمكانيـــــــات التلامــــــيذ التـــــي تناسب قدراتهــــــــم العقلية[/FONT]
[FONT="]تعريف المدرسة التكعيبية[/FONT]
[FONT="]من أبرز التيارات الفنية في الفن الحديث ظهرت سنة 1908 بفرنسا محدثة ضجة كبيرة في الأوساط الفنية لابتعادها عن الرسم الواقعي المباشر ( أشكال هندسية متداخلةتشبه تبلور المادة بألوان داكنة بنية خضراء ورمادية مع تركيبات وتلصيقات لبقايا الورق والقماش والأشياء المعدنية ...الخ معتمدة على مبادئ فلسفية لجماعة من الأدباء و المفكرين والمسرحيين وبعض النظريات مثل نظرية النسبية [/FONT]
[FONT="]أثرت التكعيبية على الأثاث الديكور التصميم والعمارة والأزياء [/FONT]
[FONT="]من مراحلها [/FONT]
[FONT="]1 الفطرية[/FONT]
[FONT="]2 التحليلية[/FONT]
[FONT="]3 التجريدية[/FONT]
[FONT="]4 التركيبية [/FONT]
[FONT="]من روادها [/FONT]
[FONT="]بابلو بيكاسو[/FONT]
[FONT="]جورج براك[/FONT]
[FONT="]فرنان ليجيه[/FONT]
[FONT="]جوان قري[/FONT]
[FONT="]الخصائص التعبيرية:[/FONT]
[FONT="]الخصائص التعبيرية للتدرجات الرماديات الحيادية والملونة هي تلك القواتم و الفواتح والانسجامات الناتجة عن تركيبة اللون الأبيض و الأسود و الالوان الصافية بكميات متفاوتة [/FONT]
[FONT="]وضعية اٍعادة الاٍستثمــــــــــــــار[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] مراقبة الفهــــــــــم [/FONT]
[FONT="](تقويم تكوينـــــــي) [/FONT]
[FONT="]الرجوع اٍلــــــــــــى الوضعية الاٍشكالية[/FONT]
[FONT="]مراقبـــــــــــة الأداء [/FONT]
[FONT="](تقويم تحصيــــلي )[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] يبرهن بأمثلة عمليــــــة [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يصحح الأخطــــــــــاء المنهجية و يعدل فــــــــي مسعى التعلم .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]خلق وضعيـــــــــــــات تبـــــادل و تواصل بيــــن التلاميـــذ .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]نقترح على التلاميـــــذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصـــة بدقـة ، و يترك الحريـــة للتلاميذ فـي اٍختيــــار الأشكال المناسبة له و اختـــــــيار الفكـــرة التي تتمــــــاشى وقــــــدرات التلميذ .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]العودة اٍلى الهدف الذي فيه تتجسد الاٍشكالية ،أو المشروع الفني المصغر .[/FONT]
[FONT="]و يطلب اٍنجاز سلسلة من الأعمال الفنيـــــة بتطبيق المراحل على أســــــــاس القواعد الفنية . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يسمح للتلامـــــــــــــيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]نراقب الأداء و نتأكـــد من تحويل المـــــــهارات و اٍنتقالها .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تقويم النتائـــــــــــــج . [/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يلاحظون و يستنتجـــون[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقمون[/FONT][FONT="]بأنشطتهــــــــــم [/FONT]
[FONT="]( المســـــودات)[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقومون بتماريـــــــــــن اٍضافية . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يتواصلون في مابينهـم. [/FONT]
[FONT="]ويتبادلون الأفكار والخبرة [/FONT]
[FONT="]و التجارب . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]ينفذون الاٍجــــــــراءات الضرورية بدقــة ،وفـــــق مـــا جاء في الحصة .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]ينجزون أعمـــال فنيـــة بسيطة و متنوعــــــــــــة الأشكـــــــال حســــــــــب خصائــص الرماديات الحيادية المختــــــــــارة مع مراعاة الدلالتها . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يعملون باٍستقلاليــــــــة و يؤكدون مهاراتهــــــم . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم .[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT="]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT="]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT="]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT="]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT="]الألوان المائيـــــــــة.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تحضـــير الأدوات [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]اٍن القيمة الجمالية للرماديات الحيادية والملونة هي تلك الألوان الناتجة على أساس التضاد فيما بينها.والانسجام الناتج عن الانتقال من درجة لونية الى أخرى[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]شرح الخطـــــوات [/FONT]
[FONT="]المنطقية في تنــــاول [/FONT]
[FONT="]هذا العمل .[/FONT]
[FONT="]الوحدة 3 : [/FONT][FONT="]علم الألوان (الرماديات)[/FONT][FONT="] عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة[/FONT]
[FONT="]الاستراتيجية التعلمية 3[/FONT]
[FONT=arabswell_1]وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس[/FONT]
[FONT="]منصوص الكفاءة : [/FONT]
[FONT="]اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة .[/FONT]
·[FONT="]1 ــ [/FONT][FONT="]التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
·[FONT="] 2ـــ [/FONT][FONT="]توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]. 3ـــ[/FONT][FONT="] تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT]
[FONT="]يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية [/FONT]
[FONT="]للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ، [/FONT]
[FONT="]و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ، [/FONT]
[FONT="]كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ، [/FONT]
[FONT="]اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي [/FONT]
[FONT="]اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .[/FONT]
[FONT="]الكفاءة المستهدفة[/FONT][FONT="]: [/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="] اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة [/FONT]
·[FONT="]عناصز الكفـــــــاءة[/FONT][FONT="] : [/FONT]
[FONT="]01 ـــ[/FONT][FONT="]أتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]02 ـــ[/FONT][FONT="]أوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT="]03 ـــ [/FONT][FONT="]أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="]. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات [/FONT]
[FONT="]الوسائل و الخامات[/FONT][FONT="] / [/FONT][FONT="]ورقة رسم [/FONT]cm[FONT="]32/[/FONT] cm[FONT="] 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ[/FONT]
[FONT="]الحصص التعليمية[/FONT]
[FONT="]المراحــــــــــــل[/FONT]
[FONT="]نشاط الأستاذ[/FONT]
[FONT="]نشاط المتعلم[/FONT]
[FONT="]الوسائــل[/FONT]
[FONT="]المعارف المستهدفة
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] اٍقتراح [/FONT][FONT="]وضعيـــــــة [/FONT]
[FONT="]اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها. [/FONT]
[FONT="]ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]اٍثارة الوضعيــــــة [/FONT]
[FONT="](الاٍثارة و التشويق،[/FONT]
[FONT="]و وضعية تخطـــــي [/FONT]
[FONT="]اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل[/FONT]
[FONT="]الفنــــــــــــــــــــي . [/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يسأل المتعلمين حــــول [/FONT]
[FONT="]ما يلاحظـــــــــون عـــن [/FONT]
[FONT="]الأعمال المعروضة.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم . [/FONT]
[FONT="]ــ الشــروط و المعاييـــــر [/FONT]
[FONT="]الواجــب توفـــــــرها في [/FONT]
[FONT="]مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يوجه التلاميذ اٍلــــــــى [/FONT]
[FONT="]عناصر الآٍشكالية : [/FONT]
[FONT="]ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة . [/FONT]
[FONT="]ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية . [/FONT]
[FONT="]ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يبدون فضولهــــــم [/FONT]
[FONT="]يتساءلون ، ثـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]الاٍستنتاج صفــــــــــة [/FONT]
[FONT="]المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يلاحظون الوسائل[/FONT]
[FONT="]الفنية المعروضــــــة [/FONT]
[FONT="](وسائل الاٍضــــــاح ) [/FONT]
[FONT="]ــ[/FONT][FONT="]يتحاورون مـــــــــع [/FONT]
[FONT="]بعضهم ،يتساءلــون [/FONT]
[FONT="]و يقدمون أجوبـــــــة [/FONT]
[FONT="]متنوعة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يستنتجون القواعد [/FONT]
[FONT="]التي على أساسهـــــا [/FONT]
[FONT="]تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] عرض وسائــــــل [/FONT]
[FONT="]الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة[/FONT]
[FONT="](سلم القيم ).[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]أعمال فنيــــــــــة [/FONT]
[FONT="]واضحة مثيـــــــــرة [/FONT]
[FONT="]و مشوقة تـــــــبرز [/FONT]
[FONT="]التنوع في التدرج والنسجام اللوني [/FONT]
[FONT="]في الأعمال الفنية . [/FONT]
[FONT="]التذكير بأنواع الألوان [/FONT]
[FONT="]أ - أساسية ..ثانوية ..ثالثية...حيادية...[/FONT]
[FONT="]ب- الانسجام اللونى البسيط [/FONT]
[FONT="]الرماديات( الحيادية والملونة)[/FONT]
[FONT="]1ـ الرماديات الحيادية:[/FONT]
[FONT="]هــي الألـــوان التــــي نتحصل عليها مـــــــن مزج الألوان الحيادية وهـــــــي الأبيـــــــض و الأســـــود بنســــــب متفاوتة بينهم. لتحدث مايسمى بالانسجام اللوني للرمادي الحيادي[/FONT]
[FONT="]2- الرماديات الملونة[/FONT]
[FONT="]هي الألوان غير الصافية [/FONT]
[FONT="]نتحصل عليها [/FONT]
[FONT="]* عند اضافة اللون الرمادي الحيادي (العادي ) الى أي لون صافي ( أساسي أو ثانوي ) [/FONT]
[FONT="]مثلا أصفر +رمادي=رمادي مصفر[/FONT]
[FONT="]* عند اضافة اللون الأبيض للأوان الثالثية في درجات متفاوتة[/FONT]
[FONT="]مثلا[/FONT][FONT="] نيلي+ أبيض=رمادي نيلي[/FONT]
[FONT="]بني مصفر + أبيض =رمادي بني مصفر[/FONT]
[FONT="]الانتقال من درجة لونية الدرجة لونية أخرى أثناء المزج لرماديات الحيادية والملونة يسمى انسجاما[/FONT]
[FONT="]المراحــــــــــــل[/FONT]
[FONT="]نشاط الأستاذ[/FONT]
[FONT="]نشاط المتعلم[/FONT]
[FONT="]الوسائــل[/FONT]
[FONT="]المعارف المستهدفة[/FONT]
[FONT="]وضعيـــــــــــــة بنـــــــاء التعلـــــم[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الاٍعلانعن الهدف[/FONT]
[FONT="]التعليمي للتلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]دراسة االألـــــوان الحيادية مـن حيــــث دلالتـها التعبيرية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍختيار المعـــارف [/FONT]
[FONT="]القبلية المتعلقــــــــة[/FONT]
[FONT="]بالتقنيات والأساليب [/FONT]
[FONT="]و التبويب السنــــــد [/FONT]
[FONT="]الفنــــــي .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]التجريب[/FONT][FONT="]:[/FONT]
[FONT="]العمل الموجــــــــــه. [/FONT]
[FONT="]- التجسيــــد[/FONT]
[FONT="]العمل المستقــــــــــل [/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] اٍنجاز سلسلة تمارين لمزج الألوان الحيادية [/FONT]
[FONT="]اتباع القواعد الفنية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يختبر معارف التلميـــذ[/FONT]
[FONT="]حول سلم القيم و التدرج اللوني .[/FONT]
[FONT="]انجاز تمارين لمزج الالوان الصافية بالرمادي والثالثية بالابيض[/FONT]
[FONT="]طرح أسئلة يتحقق مـــن [/FONT]
[FONT="]خلالها على مدى اٍكتساب [/FONT]
[FONT="]التلاميذ المعلومات التـــي[/FONT]
[FONT="]تساعدهم في اٍنجاز العمل[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]طرح أسئلة حول مـــــا طرح في الحصة شفهيــا.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يطلب تحضير الوسائل [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍقتراح تمارين بتسلسل لمعرفة مدى استعـــــــاب التلاميذ لكيفية المزج و اكتساب المهارة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]شرح الطريقة المتبعـة[/FONT]
[FONT="]وهو البدأ من السهل اٍلى [/FONT]
[FONT="]الصعب ومن البسيط اٍلى [/FONT]
[FONT="]المركب .[/FONT]
[FONT="]تكليف المتعلمين بتجسيد العمل الفني وفق ما جاء في الدرس [/FONT]
[FONT="]الاختيار بين رسم منظر طبيعي بالرماديات والألوان الباردة للحصول منظر شتوي أو رسم بالأسلوب التكعيبي[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يوازون بينالاٍشكاليــــة [/FONT]
[FONT="]المطروحة و الهـــــــــدف [/FONT]
[FONT="]التعلمي المعن عنــــــــــه . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يستعرضون معارفهــم [/FONT]
[FONT="]المتعلقة بالمزج .[/FONT]
[FONT="]التدرج اللوني (سلم القيم) [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يبلورون حوصلة عــــن [/FONT]
[FONT="]ما تقدم و يجيبون عنهــــا [/FONT]
[FONT="]فرديا أو جماعيا . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]اٍستكشاف تقنيــة الألوان المائيــــــة و خصائصها التعبيرية .[/FONT]
[FONT="]ــ يجربون المســـــــــــعى التسلسلي . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يتمرنون على توظيـــف [/FONT]
[FONT="]القواعد المستهدفـــــــــــة [/FONT]
[FONT="]و يبلورون فرضيـــــــــات[/FONT]
[FONT="]و مسودات عمل .[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="]الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT="]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]
[FONT="]ــ[/FONT][FONT="]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT="]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT="]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT="]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT="]الألوان المائية .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تحضــير الأدوات [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز النشـــــــــاط حسب اٍمكانيـــــــات التلامــــــيذ التـــــي تناسب قدراتهــــــــم العقلية[/FONT]
[FONT="]تعريف المدرسة التكعيبية[/FONT]
[FONT="]من أبرز التيارات الفنية في الفن الحديث ظهرت سنة 1908 بفرنسا محدثة ضجة كبيرة في الأوساط الفنية لابتعادها عن الرسم الواقعي المباشر ( أشكال هندسية متداخلةتشبه تبلور المادة بألوان داكنة بنية خضراء ورمادية مع تركيبات وتلصيقات لبقايا الورق والقماش والأشياء المعدنية ...الخ معتمدة على مبادئ فلسفية لجماعة من الأدباء و المفكرين والمسرحيين وبعض النظريات مثل نظرية النسبية [/FONT]
[FONT="]أثرت التكعيبية على الأثاث الديكور التصميم والعمارة والأزياء [/FONT]
[FONT="]من مراحلها [/FONT]
[FONT="]1 الفطرية[/FONT]
[FONT="]2 التحليلية[/FONT]
[FONT="]3 التجريدية[/FONT]
[FONT="]4 التركيبية [/FONT]
[FONT="]من روادها [/FONT]
[FONT="]بابلو بيكاسو[/FONT]
[FONT="]جورج براك[/FONT]
[FONT="]فرنان ليجيه[/FONT]
[FONT="]جوان قري[/FONT]
[FONT="]الخصائص التعبيرية:[/FONT]
[FONT="]الخصائص التعبيرية للتدرجات الرماديات الحيادية والملونة هي تلك القواتم و الفواتح والانسجامات الناتجة عن تركيبة اللون الأبيض و الأسود و الالوان الصافية بكميات متفاوتة [/FONT]
[FONT="]وضعية اٍعادة الاٍستثمــــــــــــــار[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] مراقبة الفهــــــــــم [/FONT]
[FONT="](تقويم تكوينـــــــي) [/FONT]
[FONT="]الرجوع اٍلــــــــــــى الوضعية الاٍشكالية[/FONT]
[FONT="]مراقبـــــــــــة الأداء [/FONT]
[FONT="](تقويم تحصيــــلي )[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] يبرهن بأمثلة عمليــــــة [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يصحح الأخطــــــــــاء المنهجية و يعدل فــــــــي مسعى التعلم .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]خلق وضعيـــــــــــــات تبـــــادل و تواصل بيــــن التلاميـــذ .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]نقترح على التلاميـــــذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصـــة بدقـة ، و يترك الحريـــة للتلاميذ فـي اٍختيــــار الأشكال المناسبة له و اختـــــــيار الفكـــرة التي تتمــــــاشى وقــــــدرات التلميذ .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]العودة اٍلى الهدف الذي فيه تتجسد الاٍشكالية ،أو المشروع الفني المصغر .[/FONT]
[FONT="]و يطلب اٍنجاز سلسلة من الأعمال الفنيـــــة بتطبيق المراحل على أســــــــاس القواعد الفنية . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يسمح للتلامـــــــــــــيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]نراقب الأداء و نتأكـــد من تحويل المـــــــهارات و اٍنتقالها .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تقويم النتائـــــــــــــج . [/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]يلاحظون و يستنتجـــون[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقمون[/FONT][FONT="]بأنشطتهــــــــــم [/FONT]
[FONT="]( المســـــودات)[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقومون بتماريـــــــــــن اٍضافية . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يتواصلون في مابينهـم. [/FONT]
[FONT="]ويتبادلون الأفكار والخبرة [/FONT]
[FONT="]و التجارب . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]ينفذون الاٍجــــــــراءات الضرورية بدقــة ،وفـــــق مـــا جاء في الحصة .[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]ينجزون أعمـــال فنيـــة بسيطة و متنوعــــــــــــة الأشكـــــــال حســــــــــب خصائــص الرماديات الحيادية المختــــــــــارة مع مراعاة الدلالتها . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يعملون باٍستقلاليــــــــة و يؤكدون مهاراتهــــــم . [/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم .[/FONT]
[FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT="]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT="]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT="]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT="]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT="]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT="]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT="]الألوان المائيـــــــــة.[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]تحضـــير الأدوات [/FONT]
[FONT="]لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .[/FONT]
[FONT="]ـ [/FONT][FONT="]اٍن القيمة الجمالية للرماديات الحيادية والملونة هي تلك الألوان الناتجة على أساس التضاد فيما بينها.والانسجام الناتج عن الانتقال من درجة لونية الى أخرى[/FONT]
[FONT="]ــ [/FONT][FONT="]شرح الخطـــــوات [/FONT]
[FONT="]المنطقية في تنــــاول [/FONT]
[FONT="]هذا العمل .[/FONT]