الاستراتيجية التعلمية 3 مذكرة 1ثانوي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

merini

:: عضو مُشارك ::
إنضم
20 جانفي 2009
المشاركات
175
نقاط التفاعل
3
النقاط
7
العمر
33
المجال 1 : [FONT=&quot]رسم وتلوين[/FONT][FONT=&quot] المستوى الدراسي : [/FONT][FONT=&quot]1 ثانوي ..ج م آ / ج م ع[/FONT]

[FONT=&quot]الوحدة 3 : [/FONT][FONT=&quot]علم الألوان (الرماديات)[/FONT][FONT=&quot] عدد الحصص : 4 حصص بمعدل 50د للحصة[/FONT]
[FONT=&quot]الاستراتيجية التعلمية 3[/FONT]

[FONT=arabswell_1]وصـــــــــــــــــــــــــــف الـــــــــــــــــــــــــدرس[/FONT]
[FONT=&quot]اٍن هذا الدرس يمكن التلميذ منالتعرف على القواعد الفنية و الأسس العلمية الخاصـة بالألوان ، ودراسة مختلف الرماديات الحيادية والملونة لاثراء ثقافته الفنية و تنمية ميولاته و اتجاهاته الفردية و إدراك القيـم الجمالية لمختلف الرماديات الحيادية والملونة.كما أنه يتعرف على الأسلوب التكعيبي وخصائصه اللونية ورواده ومساعدته على إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات في وضعيات مختلفــــــــــة عنـــــــــــد تناولــــــــه للمشاريـــــع الفنيـــــــة الفردية و الجماعية ، التي قد تقترح عليه من طرف الأستاذ ، أو يختـــــارها المتعلم بمفرده بكل اٍستقلالية ، أو بمعـية زملاء الفوج الذي ينتمي إليه و يتقبل المساهمة فيـــــها بروح فنيـــــة علـــى أساس اٍحترام الرأي و الرأي الآخر خاصة في الجانب المتعلق بنقد و تذوق الأعمال الفنية ، وبناء على ما سلف ذ كره فاٍن التلميـــــذ ســوف يتوصل اٍلى مايلي : [/FONT]
[FONT=&quot]منصوص الكفاءة : [/FONT]

[FONT=&quot]اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة .[/FONT]
[FONT=&quot]الاهداف التعليمية : [/FONT]
·[FONT=&quot]1 ــ [/FONT][FONT=&quot]التعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]

·[FONT=&quot] 2ـــ [/FONT][FONT=&quot]توظيف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]

[FONT=&quot]. 3ـــ[/FONT][FONT=&quot] تذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT]
[FONT=&quot]يأتي هذا الدرس في نهاية البرمجة الفصلية للفصل الاول لمنهاج التربية الفنية اٍنسجاما مع مكتسبات القبلية [/FONT]
[FONT=&quot]للتلميذ ، لذا يتوقع منه أن يكون على دراية كافية بالمبادىْ الأولية المتعلقة بتشكيل وتركيب العناصر المتمثلة في الخـط ، [/FONT]
[FONT=&quot]و المساحة ، و الكتلة ، و علم الألوان المتمثلة في الألوان الأساسية و الثانوية ، والاٍنسجام اللوني البسيــــــط ، [/FONT]
[FONT=&quot]كمـــا يستحسن أن يكون قــد تعرف على بعض قواعدالتركيب والتبويب ، و أسس و تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة ، [/FONT]
[FONT=&quot]اٍضافة ٍالى ما يحصله من معلومات تتعلق بالهندســــة ، و النسب و القياسات ، و المهارات التي تساعـــده فـــي [/FONT]
[FONT=&quot]اٍنجـــــــاز المشاريع الفنية التشكيلية بخامات مختلفة التقنية و الملمس .[/FONT]


[FONT=&quot]الكفاءة المستهدفة[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] اٍنجاز أعمال فنية ملونة مختلفة على أساس قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة [/FONT]
·[FONT=&quot]عناصز الكفـــــــاءة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT]
[FONT=&quot]01 ـــ[/FONT][FONT=&quot]أتعرف على قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]

[FONT=&quot]02 ـــ[/FONT][FONT=&quot]أوظف قاعدة الانسجام اللوني للرمادية الحيادية والملونة.[/FONT]
[FONT=&quot]03 ـــ [/FONT][FONT=&quot]أتذوق جمال الانسجام اللوني للرماديات الحيادية والملونة في مختلف التحف الفنية.[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]. الوثائق / كتب فنية . صور فطوغرافية لتحف فنية. أقراص مضغوطة أنترنات [/FONT]
[FONT=&quot]الوسائل و الخامات[/FONT][FONT=&quot] / [/FONT][FONT=&quot]ورقة رسم [/FONT]cm[FONT=&quot]32/[/FONT] cm[FONT=&quot] 24 كراس أعمال تطبيقية قلم رصاص ألوان مائية أقلام ملونة ...الخ[/FONT]

[FONT=&quot]الحصص التعليمية[/FONT]

[FONT=&quot]المراحــــــــــــل[/FONT]

[FONT=&quot]نشاط الأستاذ[/FONT]

[FONT=&quot]نشاط المتعلم[/FONT]

[FONT=&quot]الوسائــل[/FONT]

[FONT=&quot]المعارف المستهدفة

[/FONT]

[FONT=&quot]وضعيـــــــــــــة الانطـــــــــــــــــلاق[/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] اٍقتراح [/FONT][FONT=&quot]وضعيـــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]اٍشكالية حول الرماديات الحيادية والملونة و تدرجها. [/FONT]

[FONT=&quot]ــ أهمية الرماديات الحيادية والملونة في العمل الفني .[/FONT]

[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]اٍثارة الوضعيــــــة [/FONT]
[FONT=&quot](الاٍثارة و التشويق،[/FONT]
[FONT=&quot]و وضعية تخطـــــي [/FONT]
[FONT=&quot]اٍشكالية الرماديات الحياديةوالملونة فـــي العمـل[/FONT]
[FONT=&quot]الفنــــــــــــــــــــي . [/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] تقديـــــــــــــم أعمال مختلفيـــــة تبين كيفية مزج الألوان الحيادية اللون الأبيض و اللون الأسود بكميات متفاوتة .[/FONT]

[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]يسأل المتعلمين حــــول [/FONT]
[FONT=&quot]ما يلاحظـــــــــون عـــن [/FONT]
[FONT=&quot]الأعمال المعروضة.[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يطرح اٍشكالية التدرج الرماديات الحياديــــــــةو الملونة ، وأهميته فـــــــي الرسم . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ الشــروط و المعاييـــــر [/FONT]
[FONT=&quot]الواجــب توفـــــــرها في [/FONT]
[FONT=&quot]مزج الألوان ( النظافة الدائمة للفرشاة).[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يوجه التلاميذ اٍلــــــــى [/FONT]
[FONT=&quot]عناصر الآٍشكالية : [/FONT]
[FONT=&quot]ــ تعود الرسم بدرجــات مختلفة . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ تبين التدرج الرماديات الحيادية . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ تعرف على سلم القيــــم للرماديات الحيادية.[/FONT]

[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]يلاحظون النمـــاذج المطروحة من طرف الأستاذ.و يقارنـــــون بينهمـــــا.[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يبدون فضولهــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]يتساءلون ، ثـــــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]الاٍستنتاج صفــــــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]المزج و التدرج الرماديات الحياديةو الملونة. (من القاتم الى الفاتح) من لون صافي الى الأبيض أو من لون ثالثي الى الأبيض [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يلاحظون الوسائل[/FONT]
[FONT=&quot]الفنية المعروضــــــة [/FONT]
[FONT=&quot](وسائل الاٍضــــــاح ) [/FONT]

[FONT=&quot]ــ[/FONT][FONT=&quot]يتحاورون مـــــــــع [/FONT]
[FONT=&quot]بعضهم ،يتساءلــون [/FONT]
[FONT=&quot]و يقدمون أجوبـــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]متنوعة . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يستنتجون القواعد [/FONT]
[FONT=&quot]التي على أساسهـــــا [/FONT]
[FONT=&quot]تم التـــــــدرج الرماديات الحيادية. والملونة[/FONT]



[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] عرض وسائــــــل [/FONT]
[FONT=&quot]الاٍضـــاح ، تبرز صفـــة التدرج والانسجام الرماديات الحيادية والملونة[/FONT]
[FONT=&quot](سلم القيم ).[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]أعمال فنيــــــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]واضحة مثيـــــــــرة [/FONT]
[FONT=&quot]و مشوقة تـــــــبرز [/FONT]
[FONT=&quot]التنوع في التدرج والنسجام اللوني [/FONT]
[FONT=&quot]في الأعمال الفنية . [/FONT]

[FONT=&quot]التذكير بأنواع الألوان [/FONT]

[FONT=&quot]أ - أساسية ..ثانوية ..ثالثية...حيادية...[/FONT]

[FONT=&quot]ب- الانسجام اللونى البسيط [/FONT]


[FONT=&quot]الرماديات( الحيادية والملونة)[/FONT]

[FONT=&quot]1ـ الرماديات الحيادية:[/FONT]

[FONT=&quot]هــي الألـــوان التــــي نتحصل عليها مـــــــن مزج الألوان الحيادية وهـــــــي الأبيـــــــض و الأســـــود بنســــــب متفاوتة بينهم. لتحدث مايسمى بالانسجام اللوني للرمادي الحيادي[/FONT]

[FONT=&quot]2- الرماديات الملونة[/FONT]

[FONT=&quot]هي الألوان غير الصافية [/FONT]
[FONT=&quot]نتحصل عليها [/FONT]
[FONT=&quot]* عند اضافة اللون الرمادي الحيادي (العادي ) الى أي لون صافي ( أساسي أو ثانوي ) [/FONT]
[FONT=&quot]مثلا أصفر +رمادي=رمادي مصفر[/FONT]

[FONT=&quot]* عند اضافة اللون الأبيض للأوان الثالثية في درجات متفاوتة[/FONT]

[FONT=&quot]مثلا[/FONT][FONT=&quot] نيلي+ أبيض=رمادي نيلي[/FONT]

[FONT=&quot]بني مصفر + أبيض =رمادي بني مصفر[/FONT]

[FONT=&quot]الانتقال من درجة لونية الدرجة لونية أخرى أثناء المزج لرماديات الحيادية والملونة يسمى انسجاما[/FONT]



[FONT=&quot]المراحــــــــــــل[/FONT]

[FONT=&quot]نشاط الأستاذ[/FONT]

[FONT=&quot]نشاط المتعلم[/FONT]

[FONT=&quot]الوسائــل[/FONT]

[FONT=&quot]المعارف المستهدفة[/FONT]

[FONT=&quot]وضعيـــــــــــــة بنـــــــاء التعلـــــم[/FONT]



[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] الاٍعلانعن الهدف[/FONT]
[FONT=&quot]التعليمي للتلاميــــــذ [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]دراسة االألـــــوان الحيادية مـن حيــــث دلالتـها التعبيرية .[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]اٍختيار المعـــارف [/FONT]
[FONT=&quot]القبلية المتعلقــــــــة[/FONT]
[FONT=&quot]بالتقنيات والأساليب [/FONT]
[FONT=&quot]و التبويب السنــــــد [/FONT]
[FONT=&quot]الفنــــــي .[/FONT]


[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]التجريب[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]

[FONT=&quot]العمل الموجــــــــــه. [/FONT]


[FONT=&quot]- التجسيــــد[/FONT]

[FONT=&quot]العمل المستقــــــــــل [/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] اٍنجاز سلسلة تمارين لمزج الألوان الحيادية [/FONT]
[FONT=&quot]اتباع القواعد الفنية .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يختبر معارف التلميـــذ[/FONT]
[FONT=&quot]حول سلم القيم و التدرج اللوني .[/FONT]
[FONT=&quot]انجاز تمارين لمزج الالوان الصافية بالرمادي والثالثية بالابيض[/FONT]

[FONT=&quot]طرح أسئلة يتحقق مـــن [/FONT]
[FONT=&quot]خلالها على مدى اٍكتساب [/FONT]
[FONT=&quot]التلاميذ المعلومات التـــي[/FONT]
[FONT=&quot]تساعدهم في اٍنجاز العمل[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]طرح أسئلة حول مـــــا طرح في الحصة شفهيــا.[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يطلب تحضير الوسائل [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]اٍقتراح تمارين بتسلسل لمعرفة مدى استعـــــــاب التلاميذ لكيفية المزج و اكتساب المهارة . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]شرح الطريقة المتبعـة[/FONT]
[FONT=&quot]وهو البدأ من السهل اٍلى [/FONT]
[FONT=&quot]الصعب ومن البسيط اٍلى [/FONT]
[FONT=&quot]المركب .[/FONT]


[FONT=&quot]تكليف المتعلمين بتجسيد العمل الفني وفق ما جاء في الدرس [/FONT]

[FONT=&quot]الاختيار بين رسم منظر طبيعي بالرماديات والألوان الباردة للحصول منظر شتوي أو رسم بالأسلوب التكعيبي[/FONT]

[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]يوازون بينالاٍشكاليــــة [/FONT]
[FONT=&quot]المطروحة و الهـــــــــدف [/FONT]
[FONT=&quot]التعلمي المعن عنــــــــــه . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يستعرضون معارفهــم [/FONT]
[FONT=&quot]المتعلقة بالمزج .[/FONT]
[FONT=&quot]التدرج اللوني (سلم القيم) [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يبلورون حوصلة عــــن [/FONT]
[FONT=&quot]ما تقدم و يجيبون عنهــــا [/FONT]
[FONT=&quot]فرديا أو جماعيا . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]اٍستكشاف تقنيــة الألوان المائيــــــة و خصائصها التعبيرية .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ يجربون المســـــــــــعى التسلسلي . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يتمرنون على توظيـــف [/FONT]
[FONT=&quot]القواعد المستهدفـــــــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]و يبلورون فرضيـــــــــات[/FONT]
[FONT=&quot]و مسودات عمل .[/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot]الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT=&quot]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]



[FONT=&quot]ــ[/FONT][FONT=&quot]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT=&quot]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT=&quot]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT=&quot]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT=&quot]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT=&quot]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]الألوان المائية .[/FONT]


[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]تحضــير الأدوات [/FONT]
[FONT=&quot]لاٍنجاز النشـــــــــاط حسب اٍمكانيـــــــات التلامــــــيذ التـــــي تناسب قدراتهــــــــم العقلية[/FONT]


[FONT=&quot]تعريف المدرسة التكعيبية[/FONT]
[FONT=&quot]من أبرز التيارات الفنية في الفن الحديث ظهرت سنة 1908 بفرنسا محدثة ضجة كبيرة في الأوساط الفنية لابتعادها عن الرسم الواقعي المباشر ( أشكال هندسية متداخلةتشبه تبلور المادة بألوان داكنة بنية خضراء ورمادية مع تركيبات وتلصيقات لبقايا الورق والقماش والأشياء المعدنية ...الخ معتمدة على مبادئ فلسفية لجماعة من الأدباء و المفكرين والمسرحيين وبعض النظريات مثل نظرية النسبية [/FONT]

[FONT=&quot]أثرت التكعيبية على الأثاث الديكور التصميم والعمارة والأزياء [/FONT]
[FONT=&quot]من مراحلها [/FONT]
[FONT=&quot]1 الفطرية[/FONT]
[FONT=&quot]2 التحليلية[/FONT]
[FONT=&quot]3 التجريدية[/FONT]
[FONT=&quot]4 التركيبية [/FONT]

[FONT=&quot]من روادها [/FONT]
[FONT=&quot]بابلو بيكاسو[/FONT]
[FONT=&quot]جورج براك[/FONT]
[FONT=&quot]فرنان ليجيه[/FONT]
[FONT=&quot]جوان قري[/FONT]


[FONT=&quot]الخصائص التعبيرية:[/FONT]
[FONT=&quot]الخصائص التعبيرية للتدرجات الرماديات الحيادية والملونة هي تلك القواتم و الفواتح والانسجامات الناتجة عن تركيبة اللون الأبيض و الأسود و الالوان الصافية بكميات متفاوتة [/FONT]





[FONT=&quot]وضعية اٍعادة الاٍستثمــــــــــــــار[/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] مراقبة الفهــــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot](تقويم تكوينـــــــي) [/FONT]



[FONT=&quot]الرجوع اٍلــــــــــــى الوضعية الاٍشكالية[/FONT]



[FONT=&quot]مراقبـــــــــــة الأداء [/FONT]
[FONT=&quot](تقويم تحصيــــلي )[/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] يبرهن بأمثلة عمليــــــة [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يصحح الأخطــــــــــاء المنهجية و يعدل فــــــــي مسعى التعلم .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]خلق وضعيـــــــــــــات تبـــــادل و تواصل بيــــن التلاميـــذ .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]نقترح على التلاميـــــذ اٍنجاز تطبيقات على مــــا جاء في الحصـــة بدقـة ، و يترك الحريـــة للتلاميذ فـي اٍختيــــار الأشكال المناسبة له و اختـــــــيار الفكـــرة التي تتمــــــاشى وقــــــدرات التلميذ .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]العودة اٍلى الهدف الذي فيه تتجسد الاٍشكالية ،أو المشروع الفني المصغر .[/FONT]
[FONT=&quot]و يطلب اٍنجاز سلسلة من الأعمال الفنيـــــة بتطبيق المراحل على أســــــــاس القواعد الفنية . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يسمح للتلامـــــــــــــيذ بالتصرف في تقديم أمثلة مناقضة . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]نراقب الأداء و نتأكـــد من تحويل المـــــــهارات و اٍنتقالها .[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]تقويم النتائـــــــــــــج . [/FONT]


[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]يلاحظون و يستنتجـــون[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يقمون[/FONT][FONT=&quot]بأنشطتهــــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]( المســـــودات)[/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يقومون بتماريـــــــــــن اٍضافية . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يتواصلون في مابينهـم. [/FONT]
[FONT=&quot]ويتبادلون الأفكار والخبرة [/FONT]
[FONT=&quot]و التجارب . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]ينفذون الاٍجــــــــراءات الضرورية بدقــة ،وفـــــق مـــا جاء في الحصة .[/FONT]


[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]ينجزون أعمـــال فنيـــة بسيطة و متنوعــــــــــــة الأشكـــــــال حســــــــــب خصائــص الرماديات الحيادية المختــــــــــارة مع مراعاة الدلالتها . [/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يعملون باٍستقلاليــــــــة و يؤكدون مهاراتهــــــم . [/FONT]
[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]يقومون أعمالهم وفــق هدف التعلم .[/FONT]

[FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] الرجوع اٍلى العمــل [/FONT]
[FONT=&quot]المنجز ســــــابقــا.[/FONT]


[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]الأدوات الضرورية [/FONT]
[FONT=&quot]لاٍنجاز العمل حســب [/FONT]
[FONT=&quot]النشاط و حســــــــب[/FONT]
[FONT=&quot]اٍمكانيات التلاميــــــذ [/FONT]
[FONT=&quot]التي تساعدهـــــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]قلم ـ المسطرةـ مدور [/FONT]
[FONT=&quot]أوراق الرســـــــــــم [/FONT]
[FONT=&quot]الألوان المائيـــــــــة.[/FONT]



[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]تحضـــير الأدوات [/FONT]
[FONT=&quot]لاٍنجاز النشاط حسب اٍمكانيات التلامــــــيذ التي تناسب قدراتهـم العقلية .[/FONT]

[FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot]اٍن القيمة الجمالية للرماديات الحيادية والملونة هي تلك الألوان الناتجة على أساس التضاد فيما بينها.والانسجام الناتج عن الانتقال من درجة لونية الى أخرى[/FONT]

[FONT=&quot]ــ [/FONT][FONT=&quot]شرح الخطـــــوات [/FONT]
[FONT=&quot]المنطقية في تنــــاول [/FONT]
[FONT=&quot]هذا العمل .[/FONT]

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top