تعرف على ولاد نيل من قرب..

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

BOOBY Z

:: عضو منتسِب ::
إنضم
9 أكتوبر 2008
المشاركات
92
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
العمر
33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأمــثـــــال الــشــــعــبـــيــــة و الـــحـــكــــــم :
لا نكاد هنا نفصل بين الأمثال و الحكم ، فكل مثل حكمة ، وكل حكمة مثل ، فلا يقول إحداهما إلا حكيم ، ومنها قولهم :
- الجمل إذا طاح ينقلوا خوه : ( حثًّـا على المساعدة و التآزر ) .
- خوك خوك لا يغرّك صاحبك : ( حثًّـا على الاهتمام بذوي القربى )
- خوض بنت عمك ولو بارت ، و تبع الجراية ولو دارت : وهي من قولهم : ملس من طينك يسجالك : ( وهي حثًّـا عن الأمر باختيار الزوجة الصالحة ، من ذوي القربى )
- اللي عشاه قليه يبداه بالقز : ( حثًّـا عن لبدء العمل الذي يتطلب السرعة فيه ) والقلية قمح محمّص في القلاي يطحن بالفم لأنه يؤكل ، وضرب هذا المثل بالقلية لصعوبة هضمها .
هذه عيّنة من الأمثال السائدة التي سنوردها في آخر البحث هذا ، ومعها كلمات متداولة .
الـــنـــكـــــت و الـــطــــــرائــف :
كثيراً ما عُرف الأوّلون و الحاضرون بنكتهم و بخفّة أرواحهم وسرعة بديهتهم .
- و منها أن رجلاً سأل فقيهاً بالمنطقة فقال له :(( كنت أتوضأ ، ونفد ماء الوضوء ، لمّا وصلت لرجلي فلم أغسلهما ، فماذا أفعل؟ )) ، وكان يريد تعجيز الشيخ و اختباره .. فقال له : (( صلِّ رافعاً رجليك لأنهما لم يغسلا )) ، و هو ردٌّ على تهكمه به واستهزائه و اختباره له و محاولة تعجيزه - لمّا انتبه لذلك – كما أنه كان يمازحه ، وهو معروف بممازحاته الخفيفة .
- كما أن أحداً سأل شيخاً قائلاً : (( هل يمكنني الصلاة وراء المذياع أو التلفاز وقت الجمعة ، إذا كان ينقل صلاة الجمعة مباشرة ؟ )) فقال له : (( إذا توفرت شروط الإمامة الثمانية في أحدهما ( المذياع أو التلفاز ) فصلّ ولا حرج . )) .
- الـــقــــــــــــادريـــــــة :
و هي حلقات ذكر و تقصيد ، كانت تقام عبر المساجد و الزوايا في المناسبات الدينية ، وخاصة ليلة المولد النبوي الشريف ، و خاصة في مسجد لحـبـاب أيام حياة الشيخ سي عبد الهادي و أتباعه ، و معاونيه ، وما زالت باقية ، فقد خلفه خلف من بعده ، ساروا على نفس الخطى ، واتّبعوا سبيل سلفهم ، أمثال : سي محمد بلعويشي ، خنيش قدور ، لخنش فرحات ، بن دراح رابح ،و غـيـرهـم .

طــريــقـة الـــخـــطــبــة و الـزواج عند سـكـان الــمنــطــقـة :
إنّ الطريقة المتبعة لدى سكان المنطقة قديما و حديثا في مراحل الزواج هي :
الـتــصـــريـــــــــح : إذا رغب العريس في الزواج ، فإنه من الحياء و الحشمة أن لا يصرح بذلك لوالـديه مهما بلغ به الأمـر ، وقد يصـرّح بذلك لصديق أبيه ، أو لـصديقة أمه أو لأخته الكبرى أو لأخيه .
الـــتــــعــــــرف : بعد أن يعرف الوالدان ويقتنعان ، يتم التعرف على المرغوب فيها ، بارسال عجوز أو قريبة ، أو ذهاب الأم أو إحدى الأخوات ، لرؤية الفتاة ، و التعرّف على العائلة ، دون الإفـصاح عن الأمر ، وبعد التأكد من كل المعلومات ، وجمعها و الاقتناع بها تأتي مرحلة أخرى .
الــخــطـــبــــــه : و فيها يتم الإفصاح بالأمر ، ويتناقش الطرفان في الأمر ، ويتم الاتفاق على المهر و الشروط و كيفية المراسيم ، وتحديد الوقت لتقديم قفة الخطبة ، وعادة ما يكون محددا من طرف أهل الفتاة ، و غالبا ما يكون لـيلة الاثنـين أو الخـميس أو الجمـعة أو مصـادفة موسـم ديني ( تبركا و تيمنا ) ، وفيها يحمل أهل العريس قفة تحتوي مصروفاً ، علامة على التراضي ، ثم يُحدّد وقت آخر لعقد القران و يسمى ( العُقد ) .
الــعــــقــــــد : وقد يكون العقد هو يوم الزفاف معاً ، مساعدة للعريس ، أو لهما معاً ، ويحدّدُ فيه يوم الزفاف ، إن لم يكن يومها لاحقاً بمدة كافية لاستعداد العريسين مادياً ، ويومها يحمل أهل العريس تكاليف المهر والزفاف و ما سيُعدّ للمدعوين في بيت العروس ،وقد يكون مصروفا عبارة عن كبش ، وسميد ولواحقه .. ، وقد يكون مبلغا مالياً ، يغطي ذلك كله ، وإذا لم يكن يوم العقد هو يوم الزفاف فإن يوم الزفاف يحدد ليلتها .
يـــــــــــوم الـــــــــزفــاف : و فيه يتم إعلام أهل الفتاه بوقت كاف لاستعدادهم ، وتدفع لهم الدراهم المتّفق عليها ليلة العقد ، قبل الزفاف طبعاً ليهيئوا أنفسهم لليوم الموعود .
ويوم الزفاف يحضر أهل العريس وأقرباؤه ، وقريباته ،لأخذ العروس التي يرافقها أهلها طبعاً ، إلا أبيها وأبِ العريس فإنهما يغيبان عن الوفد ويحضران الوليمة عادة وقد يحضران .
وقد كانت تنقل قديماً على جمل مجهّز بخيمة سُمّي ( الباصور ) في البادية ، يرافقها وفد ، وبقيت هذه العادة عند الميسورين من البدو فقط ، و في الحضر تُنقل اليوم في سيارة رفقة أمها وأم العريس ، ورفيقات وقد يكُنّ متطفلات فقط لإيصال العروس لبيت زوجها ، في موكب ذي خط طويل من السيارات ، التي تطلق أبواقها للإعلام و تعبيراً عن الفرح وعند وصولها إلى بيت زوجها عادة ما تأمرها المرافقات بتقديم رجلها اليمنى تبرُّكاً ووقاية لها من الشرور لاحقاً .
و ليلة الزفاف تذبح الذبائح ، ويدعى للعشاء الضيوف ، ويُقدّم لهم الطعام و اللحم ( الكسكس باللحم ) في قصعات عشرات عشرات ، و بعد الانتهاء يتناولون الشاي ثم ينصرفون ، وقد يجمعون للعريس ما يسمى التبوريك - قبل الانصراف - إن كانوا ممّن تعودوا على ذلك ، وهو ضرب من التويزة المذكور سابقاً ومن التعاون.
دخـول الـعـروس عـلـى الـعـريــس أو دخــول الـعــريـس عـلـى الــعــــروس : وقتها يكون العريس خارج البيت ، أو داخل غرفته محتشماً متخفياً عن أبيه وأمه أو ممن يستحي منهم ، فتؤخذ العروس رفقة – عادة – أخته الكبرى أو زوجة أخيه أو قريبة للعريس لتدخل عليه مرتدية برقعاً يغطي وجهها ، فتجلس ويكشف هو وجهها ، ويقدّم لها مبلغاً يسمى حق التعارف ، وقد يحدث العكس ، بأن يدخل العريس على العروس ويباشر فضّ بكارتها ، وقد يكون ليلتها ، وقد يمكث أياما ، وعادة ما يكون ليلتها ليتم الإعلان عنه بكشف قميصها الداخلي ( لباسها الداخلي ) '' لقمجـة '' ليراه أهله وأهلها ، والمتطفلات و القريبات اللواتي يبقين في الانتظار ، وعند فضّ البكارة و الإعلان عنه يتنفس أهلها خاصة وأهله الصعداء ، للتأكد من عذرية العروس ، فيجمعن نقود ترمى فوق اللباس الذي يحمل أثر الفضّ لتسلّم للعروس .
لـــيـــلــــة الـــفــــضّ و مــا بــعـــدهـــا : في الليلة الثانية صباحا يأتي أهل العروس حاملين الفطور لأهل العريس و للعريسين ، تعبيراً عن التآلف و التصادق و التحابب ، ومن هنا تبدأ علاقة الأسرتين ببعض .

كـلمات مــتـداولة و مــعــانيها و حــكـم وأمــثــال شــعــبــيـــة:

- كـــلـــمـــات مـــتـــداولــــة فـــي الـشـــــارع و الـبـاديــــة :
توطـئـة : قـبـل الـتـطـرق إلـى الـكـلـمـات الـمـتـداولة ، أشيـر إلـى أن أهـل الـمـنـطـقـة أقـرب الـنـاس فـي كـلامـهـم إلـى الـلـغـة العـربـيـة الـفـصـحـى ، إلا أنـهـم يـنـطـقـون حـرف الـقـاف ( قافا ) بـزيـادة نـقـطـة لــقـاف الكلمة الثانية ، فـيـقـولـون مـثـلاً لـ :
* قـال : قـال . * مـقـلـوب : مـقـلـوب . * قـافـلـة : قـافـلـة .
كـما أنـهـم يـنـطـقـون حـرف الـغـيـن قـافـا ، كـمـثـل قـولـهـم :
* مـغـبـون : مـقـبـون . * مـغـلـوق : مـقـلـوق .
وبعض الكلمات حكر على بعض العروش أوعائلات منها ومنها تعرف انتماء ناطقها لأي عرش
كـ : يالوهس ويالوبا لأولاد طعبة .
يا أخّاه : لأولاد أملخوة ومعناها يا أخاه وربما هي كلمة ندبة .
ياكب : أيضا لأولاد أملخوة وهي كلمة ندبة .
كـمـا أشـيـر إلـى أن بـعـض الـكـلـمـات لا يـمكن الـتـطـرق إلـيـها إما لأنـهـا لـيـسـت مـتـداولـة بكـثـرة ، أو يُـعدُّ نُـطـقـها و الـتـلـفـظ بـهـا عيـباً ، و لـمـن أراد مـعـرفتـها تـفـاديـا للـتـلـفـظ بـهـا فلـيـبـحـث عـنـها خـارج هـذه الـكـلـمـات .
كـمـا أنـبـه القـارئ الكـريم إلـى أن كتابي هـذا لـم أتـطـرق فيـه إلـى كـل الـكـلـمـات الـمـتـداولـة ولكن إلى أشهرها إستعمالا وتعاملا ، علما أنها مرتبة أبجديا .
1 – يـالـّلـهْ : دعـوة للذهاب .
2 - الـمـروح : الذهاب ، أنروحو ، نذهبوا .
3 – اسّــخـيـف : الغموض و الاستتار وتقال تعبيراً على التطمع و التطفل .
4 – ادّعْــدِيــع : الوهن ، المرض ، تُقال لمن هو في حالة مرضية أو وهنية .
5 – الـــهَــفْ : الـخـبـل ـ أو التحايل .
6 – الـنَـفْـخَـهْ : تقال للرجل الـهِـمّي ذي الهمّة والعزة .
7 – الـوَجْـبَــهْ : تقال أيـضاً للرجـل العَلَـمْ الـمعروف ذي الشـخصية البارزة
 
موضوعك في القمة علامة فووووور
موضوع في قمة الاشراق
عودتنا بلفوووور والفوووور والفوووور
مرسي عليك يا هشام وتحيا الجلفة وناس مسعد وتحيا الجزائر كلها
مرسي مرة اخرى
فووووووووووووووور
 
يا خويا الله يعزك:cool:
 
4a2a96fe2f.bmp


ford_fiesta.jpg


ford_fiesta1.jpg


storm_10158894711258969702_2e68a82895.jpg
 
يخي قلتلك مديرش تصويرة طونوبيلتي ههههههههههههههه
مرسي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top