• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

ماحكم هذه العبارة( انا وأعوذ بإلله من كلمة انا)؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

nanin85

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
10 جويلية 2008
المشاركات
1,242
نقاط التفاعل
21
النقاط
37
ماحكم هذه العبارة؟؟
(( انا وأعوذ بإلله من كلمة انا ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاك

أسمع كثيرآ هذه العبارة

(( انا وأعوذ بإلله من كلمة انا ))
واصبحت أقولها عندما اتكلم عن نفسي

فهل يجوز إستخدامها ؟؟

وجزاك الله الجنة ووالديك..
ووفقك لما يحب ويرضى..

.................................................. ................................................

جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يُذمّ قول ( أنا ) في كل حال ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أنا .
فقد قال عليه الصلاة والسلام : إنَّ أتقاكم وأعْلمكم بالله أنا . رواه البخاري ومسلم .
وكذلك من بعده من الصالحين .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مات يشرك بالله شيئا دخل النار .وقلت أنا: مَن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . رواه البخاري ومسلم .

والأمثلة على ذلك كثيرة جدا .

وإنما يُذمّ قول ( أنا ) في حَال التعالي والاعتداد بالـنَّفْس والتفاخُر ، ونحو ذلك .
فإن الإنسان متى ما اعتَدّ بِنفسه ووثق بها وُكِل إليها ، وإذا وُكِل إليها وُكِل إلى عجز وضعف وعورة .

قال ابن القيم رحمه الله : وليحذر كل الحذر مِن طُغيان ( أنا ، و لِي ، و عندي ) ؛ فإن هذه الألفاظ الثلاثة ابْتُلِي بها إبليس وفرعون وقارون ، فـ (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) لإبليس ، و (لِي مُلْكُ مِصْرَ) لفرعون ، و(إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) لقارون . وأحْسن ما وُضِعَت ( أنا ) في قول العبد : أنا العبد المذنب المخطئ المستغْفِر الْمُعْتَرِف ونحوه . و ( لِي ) في قوله : لي الذنب ، و لِي الْجُرْم ، و لِي الْمَسْكَنة ، و لِي الفقر والذّل . و ( عندي ) في قَوله : اغفر لي جِدّي وهَزلي وخَطئي وعَمدي ، وكل ذلك عندي . اهـ .

وكان سلف هذه الأمة في غاية التواضع مع ما هُم فيه مِن عُلو ورِفعة .
وقال رجل للإمام أحمد رحمه الله : بلغني أنك مِن العَرب . فقال : نحن قوم مساكين .
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية يُكثر أن يقول : أنا الْمُكَدِّي وابن الْمُكَدِّي .. وهكذا كان أبي وجَدّي .

وأين حال أولئك النجوم الزاهرة في مقابل عقول لم تَسْتَنِر بِنُور العِلْم تتباهى بالعِلْم ، وتتشبّع بِما لم تُعطَ ؟!

وأين ذلك مِن نُفوس تتكبّر وتتعالى ، وهي ليس فيها إلا البدعة والْخُرافة ؟!

والله المستعان .
 
نانين مشكووورة اختي عالطرح المفيد

جزاكي الله خيرا ..يعطيك العافية
 
نانين مشكووورة اختي عالطرح المفيد

جزاكي الله خيرا ..يعطيك العافية
العفو اختي
جزاني وإيّاكم خيرا ان شاء الله
 
بَارَكَ للهُ فيكِ أُختِي ،عَلَى الفَتْوَى
وَأْغلَبنا يَقولها ،إنْْْ شَاءَ الله نصََحّحْ مَفَاهِيمَنا

 
و فيكمــ,, باركـ,, الله
 
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 
العفووووووووو خويا
 
بارك الله فيكي وبارك الله في الشيخ..حفظكم الله ورعاكم
 
جزاكم الله خيرا ...
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top