عاجل في العلوم 1as

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

صديقة المنتدى

:: عضوية محظورة ::
إنضم
9 جويلية 2008
المشاركات
360
نقاط التفاعل
9
النقاط
7
الجنس
أنثى
صديقة المنتدى، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجوكم أريد بحث حول العضويات المعدلة وراثياOGM

:thumbup1: وشكرا :thumbup1:
 
صديقة المنتدى، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
وين راكم يا جماعة
 
اختي وداد الغالية اعطيني معلومات ادافية بالاك نقدر نعاونك وانشاء الله تلقى الحل
 
صديقة المنتدى، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
اختي وداد الغالية اعطيني معلومات ادافية بالاك نقدر نعاونك وانشاء الله تلقى الحل
مرسي خويا راني لقيت المعلومات اللي نحتاجها
 
واش هذا وداد مافهمتيناش قع واش تحوسي وثم ثم لقيتي الحل
مليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييح
 
ارحو ان يفيدك هذا الموضوع .هذا جزئ منه .والصل موجود عندى

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اللجنة الوطنية للمناهج​



الوثيقة المرافقة لمنهاج علوم الطبيعة والحياة
للسنة الثانية من التعليم الثانوي لـ:​
ـ شعبة العلوم التجريبية
ـ شعبة الرياضيات .....
ـ شعبة الآداب و الفلسفة


I ـ مقدمة :
ـ تقترح الوثيقة المرافقة كوسيلة أساسية لشرح مضامين البرامج الرسمية من حيث الكفاءات التي يجب تطويرها وكمفاهيم تشكل مصادر ضرورية لتطوير هذه الكفاءات .
ـ يمكن تعريف الكفاءة على أنها تجنيد لمجموعة من المعارف المتفصلة قصد حل وضعية ذات معنى تنتمي إلى عائلة من الوضعيات الإشكالية (لها نفس الخصائص).

لهذا الغرض لا ينبغي أن تكون البرامج التعليمية مبنية على أساس محتويات تعليمية ولكن بمقاصد تبني رصيد معرفي يسمح للتلميذ بتأكيد مواطنته في حياته الشخصية والمهنية وتطوير استقلاليته في اتخاذ الأحكام واختيار سلوك مسؤول في المجتمع .
II ـ المقاربة بالكفاءات:
1 ـ ماذا تعني المقاربة بالكفاءة ؟
* إنها فلسفة تربوية لكونها تحمل تصورا جديدا لتكوين إنسان واع وبناء.
* إنها طريقة بناء للمناهج وهي أساس بنائها في كل مستويات التعلم.
تنطلق هذه الفلسفة أن كل متعلم في نهاية مساره الدراسي يحب أن يكون قادرا على مجابهة وضعية معقدة ومعالجتها بفعالية مهما كان المستوى الدراسي الذي بلغه.

2 ـ لماذا المقاربة ؟
لإصلاح النظام التربوي هدف مضاعف :
* تكوين أقصى عدد من الشباب و السماح لهم بالذهاب إلى أبعد حد من أمكانياتهم، ويعني ذلك دمقرطة المعرفة
* التحضير الجيد للشباب قصد تمكينهم من مواجهة عالم اليوم والغد.

3 ـ كيف تسمح المقاربة بالكفاءات برفع التحدي المضاعف ؟
* المقاربة بالكفاءات تسمح للتلميذ بالوصول إلى العلم مهما كان المحيط الاجتماعي . فلكل متعلم إمكانية ربط ما يتعلمه بمسارات اجتماعية مما يمكنه من إدراك أهمية المعرفة و تحفيزه إلى المزيد مها .
* وهذا مهم جدا بالنسبة للتلاميذ القادمين من طبقات اجتماعية لا تثمن العلم وحتى التعليم.
* للمقاربة بالكفاءة طابعا تحرريا .
* ليس هناك كفاءات بدون معارف، والمعارف موارد تسمح بالتفكير والتصرف، كما أنها أداة للتمكن والحرية والانعتاق.
* ترتكز هذه المقاربة على التعلمات الأساسية وتتفادى حشو الدماغ فهي تسمح بهيكلة المعارف التي تدمجها تدريجيا، كما أنها منصبة أساسا على استقلالية المتعلم وتطويره مما يضمن له تكوينا شاملا ومنسجما .
4 ـ المقاربة بالكفاءات ليست قطيعة مع الماضي :
لا يتعلق الأمر بقطيعة أو ثورة بل هو تطور واسع تولدت عنه انشغالات لدى الفاعلون في السيرورة التربوية، لأن تطبيق هذه المقاربة سيؤدي حتما إلى تغيرات كبرى في تنظيم العمل في المدرسة وفي علاقة المدرسين بالمعرفة والتعلم.


5 ـ خصائص الكفاءة :
تبنى في نفس الوقت مع المعارف حسب استراتيجيات مقترحة .
تدمج المعارف ، تنظمها ، تعمل على إيجاد العلاقة بينها بحيث تشكل حلا وظيفيا يندمج بدوره في شخصية المتعلم .
لا تتحقق الكفاءة إلا في الفعل (فعل) مدعوم بوسائل.
قابلة للتقويم على أساس مؤشراتها .

الكفاءة تبنى أثناء التعلمات الدراسية في نفس الذي تبنى فيه المعارف التي تدمجها.















كيف تعرف الكفاءة ؟
ماذا يعني مصطلح " الكفاءة " ؟
1- معرفة أدائية ( كفاءة مرتبطة بالمادة )
2- قدرة ( كفاءة عرضية )
3- كفاءة قاعدية ( إدماج مكتسبات في وضعية )
الكفاءة و الوضعية التعلمية :
الكفاءة = قدرات × محتويات × وضعيات
= أهداف خاصة × وضعيات ( De KETELE ) ممارسة الكفاءة : الكفاءة = موارد × وضعيات
تعريف الكفاءة
تجنيد لمجموعة موارد :


معارف، معارف أدائية، معارف سلوكية كينونية (كينونية أو وجدانية) والخبرات ...



من أجل حل وضعية ذات دلالة (معنى):


وضعية إشكالية مستهدفة
وضعية استثمار للمكتسبات
وضعية إدماج للمكتسبات


تنتمي إلى عائلة من الوضعيات :


وضعيات لها نفس الخصائص


تعطي للمتعلمين معنى للتعلمات تضمن فهم الأستاذ للمنهاج​
تسمح بتقييم وجيه للمكتسبات المدرسية
ـ ( ROEGIERS)​

- المبادئ المنظمة لبناء المناهج التعليمية :​
إن هيكلة المناهج التعليمية بنيت على أساس المقاربة بالكفاءات
تمت صياغة الكفاءات في البرامج الرسمية في شكل كفاءات قاعدية تتفرع عن كفاءة ختامية أو هدف إدماجي شامل (OTI).(OTI) هي كفاءة شاملة مستهدفة لنهاية سنة أو نهاية مرحلة و تطبق في وضعية إدماجية .
ـ تتفرع الكفاءات القاعدية إلى أهداف تعلمية تتضمن :
* مضامين التعلم
* نشاطات للإنجاز.
1 ـ المضامين التعلمية : هي معارف مرتبطة بمجال المادة والتي تمثل الموارد الضرورية لتطوير الكفاءات .
2 ـ النشاطات : يتعلق الأمر بنشاطات مقترحة وليست إجبارية تهدف أساسا إلى تغذية مخيلة الأساتذة لاقتراح نشاطات أخرى لتنشيط دروسهم، وتختار حسب الوسائل التربوية المتوفرة، وتسمح النشاطات للتلميذ بامتلاك المفاهيم والطرائق و التقنيات.
3 ـ التعلمات :
يتعلق الأمر بالسماح للتلاميذ بالتبني التدريجي لمسعى علمي ومجموعة المهارات التي يحتويها .
أ ـ يجب أن تأخذ بعين الاعتبار تصورات التلاميذ ، حيث أن ثبات هذه الأخيرة يمكن أن يعرقل عملية التعلم ، ذلك أن التلاميذ غالبا ما يتوقفون عند هذه التصورات وبالتالي لا يطرحون أسئلة.
تشكل التعلمات الإطار المرجعي الذي يستقرأ من خلاله الواقع و يعطيه معنى ويرتكز عليه أثناء تعلمه.
تسمح مواجهة تصورات التلاميذ بإدراك تنوع الآراء و ضرورة اتخاذ قرار ضمن مسعى صارم.
ب - يجب أن تتمحور التعلمات حول التلميذ بحيث يصبح صانع ومنشط تكوينه، وبذلك تسمح له ببناء معارفه (استجابة لوضعيات الإشكالية التي تصادفه) وتنمية كفاءاته. ويكون دور المعلم هو قيادة التلميذ خلال بحثه بتحفيز فضوله) وذلك بوضع تصوراته على المحك (محل تحقيق) وتوجيهه نحو وضع تفسير شخصي للأشياء، فالأمر يتعلق ب "بتعليم مدعم وليس تعليم تدخل ".
ج ـ التعلمات المنهجية : تدور التعلمات المنهجية حول :
ـ صياغة الفرضيات.
ـ التبرير (تجنيد المعلومات قصد ربطها بعلاقة مع الفرضيات المقترحة).
ـ بناء نموذج للشرح ( أو التحقق من وظيفية نموذج مقترح): رسم تخطيطي ـ نص (أو الاثنين معا).
إن النمذجة هي مسعى يتضمن بناء تصور ذهني جديد بالاعتماد على واقع معقد، ويستجيب هذا النموذج لتسهيل شرح وفهم هذا الواقع.
د ـ فإذا علمنا أن بناء المعرفة يمر حتما بطرح إشكالية (وضعية ديداكتيكية) فإن المسعى التربوي يمكن أن يحدد بالمراحل التالية :
- وضعية انطلاق : مرحلة مهمة من المسعى حيث يجب أن تكون تحفيزية للتلميذ قدر الإمكان. فهذه الوضعية لا بد أن تمر بتعزيز ثقة التلميذ بنفسه (ضرورة اعتبار كل تصوراته إيجابية كمرحلة أولى ) و خلال هذه المرحلة نرجح الوضعيات المتناقضة انطلاقا من بعض الإشكاليات اليومية، ثم دفعه إلى حدود تفكيره (مجاراته لمناقضته) ومن ثم طرح الإشكالية، وانطلاقا من أمثلة واقعية يمكن للتلميذ تنظيم حججه والوصول إلى بناء معرفته.
ـ صياغة المشكل العلمي : عندما يتبنى التلميذ المشكل سيشرع في اقتراح حلول (المرحلة الموالية)؛ وبمعنى آخر فإنه بمجرد دخول التلميذ في صياغة الإشكالية سيدخل حتما في البحث عن الحل.
ـ مرحلة التقصي : مرحلة وضع استراتيجية البحث و تنفيذها : جمع المعلومات (ملاحظات ، تجارب ...)
ـ مرحلة البناء أو الهيكلة : يناء خلاصة = عمل ربط علاقات و هيكلة تدريجية للمعارف والمعارف الأدائية مع إثراء للمفردات.
4 ـ التقييم:
ـ تعريف : التقييم هو اختبار درجة التلاؤم لمجموعة من المعلومات مع مجموعة من معايير محددة قصد اتخاذ قرار.
ـ أنماط التقييم : تنتمي هذه القرارات إلى 3 أنواع :
 
هنا يوجد النص كامل

العضويات المعدلة وراثياogm
 

المرفقات

  • العضويات المعدلة وراثياOGM.zip
    405.6 KB · المشاهدات: 7,333
اختي اذا راكي تحوسي على مخاطر الاستعمال المفرط للعضويات المعدلة وراثيا نقدر نعطيلك بعض المعلومات
 
اختي أنا لم أفهم قصدك بالضبط هل تبحثين عن السلالات المرغوبة أو ماذا؟
 

مقدمة

يعتبر تزايد عدد السكان وارتفاع درجة حرارة فى العالم وتناقص التنوع الحيوى عوامل مؤثرة بشدة على البيئة ومن المتوقع ان يصل عدد السكان على كوكب الارض الى ثمانية بليون شخص بحلول عام 2020 . ويتضح من ذلك ان اطعام هذا العدد من السكان يتطلب تغير هائل فى الانتاج والتوزيع وتوفير المنتجات الغذائية، ولسوء الحظ ان الاراضى المزروعة بالمحاصيل لا تتناسب مع عدد السكان بسبب تناقص المساحة المزروعة بفعل عوامل التعرية ونقص المياه والايدى العاملة فى الزراعة
و لان الزراعة تعتبر من اقدم مكونات الاقتصاد العالمي فقد تأثرت كغيرها من النشاطات الاخرى بالتقدم التكنولوجى حيث بدا الانتاج الزراعى يتحول من انتاج المواد الاولية الزراعية او السلع الخام العادية الى انتاج سلع على درجة عالية من التخصص و ذلك منذ عام 1999 حيث كان هناك جانب كبير من الانتاج الزراعى العالمى فى الدول المتقدمة من نتاج البذور المهندسة وراثيا و قد تركزت الاراضى الزراعية التى تستخدم الهندسة الو راثية فى عدد من الدول وهى امريكا و الارجنتين وكندا (99%) من المساحة الكلية فى العالم، اما نسبة (1%) الباقية فهى مقسمة بين الصين واستراليا وفرنسا والمكسيك والبرتغال واسبانيا ورومانيا
و بدخول القرن الحادى والعشرين، نرى بان التموين الغذائى العالمى يخضع لتحولات سريعة ومتتالية. وللمرة الاولى عبر ملايين السنين، اصبح الانسان والحيوان يتناولان اطعمة وأغذية غير طبيعية. و قد دخلت الاغذية المعدلة وراثيا الى حلقة الاغذية منذ عام 1995 على نطاق واسع جدا
كما انه توجد محاولات لتعديل الجينات البشرية ونقل اعضاء معدلة او محورة جينيا ما بين الانسان والحيوان وهى تغيرات لم تشهد الطبيعة لها مثيلا منذ نشأتها وتطورها ومن الجدير بالذكر ان الاغذية المعدلة وراثيا لم تخضع بعد لدراسات وتجارب تبين اثرها على صحة الانسان وعلى البيئة على المدي البعيد.
ومن جهة اخرى، لا يعلم المواطن المستهلك شيئا عن ماهية هذه الاغذية ومن يقوم بإنتاجها وهل لها تأثير على صحة الانسان وعلى البيئة بشكل عام؟ وما هو السبيل لتجنب اثارها الضارة؟

التنوع الحيوي

هو التنوع في أشكال الطبيعة الحية . و هو عبارة عن مقياس لمدى صحة الأنظمة البيولوجية.
انقراض الأنواع الأخرى
تبرز أهمية الحفاظ على التنوع الحيوي في الوقت الحالي نتيجة تناقص أعداد أجناس الحياة، فقد أظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الحيوانية في لندن أن العالم قد فقد منذ السبعينات من القرن الماضي ما يقرب من ثلث الحياة البرية التي تعيش فيه. وأشارت البيانات إلى أن عدد الأنواع التي تعيش على سطح الأرض قد إنخفض بنسبة 25%، بينما انخفضت الأنواع البحرية بنسبة 28% والتي تعيش في المياه الحلوة بنسبة 29%. وتظهر الإحصاءات أن الجنس البشري يمحو نحو 1% من الأنواع الأخرى التي تسكن الكرة الأرضية كل عام، مما يعني أننا نعيش إحدى "مراحل الانقراض الكبرى" كما أن السبب البارز في ذلك هو التلوث وإنتشار المزارع الحيوانية والتوسع الحضري إضافة إلى الإفراط في صيد الحيوانات والأسماك. الدولفين البحري

ماهو التعديل الوراثي

التعديل الوراثي هو إدخال صفات وراثية جديدة على صنف ما من النباتات باستخدام التقنيات البيولوجية ( الحيوية ) يحسن من نوعية و جودة المنتج الزراعي . فمثلا تضاف جينات بعض النباتات سريعة النمو إلى النباتات بطيئة النمو بهدف زيادة كمية الإنتاج .

و قد يعرف البعض التعديل الوراثي للنباتات على انه مجموعة الاطعمه التي تستخرج من الجينات الحيه ، الامر الذي تم بطرق علميه مختلفه. وهذا يخلق انواع من النباتات التي لا تستطيع الطبيعه انتاجها

كيف يتم

لقد توصل العلماء الى اساليب يستطيعون بواستطها التصرف بالجينات من حيث فصلها وتركيبها واعادة بناء سلسلة كما يشاءون ويصبح عندها الكائن الحى الذي تم تغير سلسلته
الو راثية كائنا معدلا وراثيا
يتم ادخال جين معين الى جينوم النبات بطريقتين اساسيتين:
 استخدام جهاز يسمى (قاذف الجين) حيث يحاط dna
بجزيئات دقيقة، ثم تقذف تلك الجزيئات الى الخلايا النباتية المستهدفة
 استخدام بكيريا فى ادخال dna الى الخلايا النباتية المستهدفة

ماهي تكنولوجيا الجينات

تكنولوجيا الجينات احد انواع التكنولوجيا الحديثه في مجال الاحياء وهي استخدام كائنات حيه لصنع او تغيير المنتجات

محاسنه

 جعل المحاصيل مقاومة للامراض والحشرات وبالتالى الحد من استخدام المبيدات وزيادة الإنتاجية
 تعديل مكونات المحاصيل لكى تكون افضل للاستخدام فى الاغذية
 التعديل فى صفات النبات ليناسب الاساليب الزراعية الحديثة او جعلها
اكثر تحملا للظروف البيئية الصعبة مثل الملوحة والجفاف والصقيع
 تعديل صفات الثمار بحيث تصبح اكثر جودة وقدرة على تحمل عمليات
النقل والتخزين
 إزالة بعض الصفات السيئة من بعض المحاصيل
 تحسين القيمة الغذائية للمحاصيل والثمار
 جعل المحاصيل مقاومة لمبيدات الاعشاب

امثلة عنه

أرز مضاد للعمى ...و سوء التغذية


توصل الباحثون باستخدام الهندسة الوراثية الى
تطوير نوع من الارز يتميز بقيمته الغذائية العالية
ويحتوى على فيتامين (أ)

ادخال جينات الى حبات الارز تجعل هذه النبتة
تنتج مادة ”البيتا كاروتين“ وهى المادة الاساسية لفيتامين (أ) وبهذا يمكن المساهمة فى وقف انتشار العمى وسوء التغذية

ادخال نوعين من الجينات تجعل الارز اكثر غنى بمادة الحديد وهو ما يعنى التحكم بشكل اكبر فى معضلة فقر الدم فى العالم


بطاطس تطلب النجدة عند الخطر


تم تحوير نبات البطاطس وراثيا بحقنهبجين ينتج بروتينا متوهجا يسمى جى إف بى
وتم استخلاص هذا الجين من قنديل البحر المضئ، ويتوهج هذا البروتين حال تعرض
النبات للضغوط والإجهاد البيئى
يهدف العلماء من انتاج هذا النوع الجديد الى تقنين استخدام المياه فى رى الاراضى الزراعية لتساهم هذه التقنية فى الحد من مشكلة نقص المياه الحادة فى القرن الحادى والعشرين الذى يعتبره العلماء قرن ندرة المياه

طماطم تقى من امراض القلب


تم اضافة جين الى الطماطم لتعزيز قدرتها على انتاج مواد فلافونويد القادرة على مقاومة التأكسد وبذلك فقد تساعد فى الحد من امراض الاوعية الدموية القلبية

الطماطم المعدلة تبقى محتفظة بنحو 65% من مركبات الفلافونويد عند تحويلها الى معجون للطماطم، وبذلك فقد يحتوى المعجون الطماطم الجديد على نسبة من مادة الفلافونويد تفوق نسبة هذه المادة فى المعجون المستخلص من الطماطم العادية ب 21 ضعفا

حشائش معدلة وراثيا لعلاج مرضى حمى القش

طور علماء فى استراليا باستخدام الهندسة الوراثية حشائش قد تخفف من معاناة مرضى حمى القش، وعدلت هذه الحشائش بحيث لا تحتوى على مكونين اثنين من المواد المسببة للحساسية وهو من شأنه ان يقلل تهيج العينين واحتقان الانف
يخطط العلماء لبدء التجارب الميدانية على الحشائش المعدلة وراثيا لتحديد المسافة التى يمكن ان تنتقل اليها حبوب اللقاح الخاصة بتلك الحشائش وما اذا كان يمكنها تلقيح حشائش اخرى


أمصال ولقاحات مهندسة للفقراء

انتاج مصل من البطاطس المحورة وراثيا لتوليد استجابة تحصينية مناعية لبكتيريا اى كولى
مصل صالح للاكل للوقاية من الالتهاب الكبدى الفيروسى بى الذى يصيب البلايين من الناس والذى يؤدى الى مرض الكبد والسرطان والموت السريع
تم بالفعل اجراء اختبارات الهندسة الوراثية على الموز فى المعامل البحثية لمختلف الاغراض الطبية بما فى ذلك التحصين ضد اربع سلالات للجمرة الخبيثة
تسويق الامصال النباتية الصالحة للاكل يتطلب تعاونا وثيقا بين الصناعات الصيدلية والزراعية

شجرة الحياة

اعلن فى مؤتمر بيوفيجن للتكنولوجيا الحيوية فى ليون بفرنسا عن انتاج اول شجرة مطاط مهندسة وراثيا تنتج بروتينات بشرية لأغراض علاجية ومن المتوقع ان تعمل شجرة المطاط كمفاعل حيوى رخيص الثمن ومتجدد ينتج الدواء والكيماويات الصناعية بكميات كبيرة و ذلك عن طريق تحوير اشجار المطاط وراثيا لتفرز بروتينا بشريا الذى يستخدم كعلاج مغذ يعطى للمرضى فى غرف العناية المركزة، بالاضافة الى انتاج الأجسام المضادة للبكتيريا داخل العصارة اللبنية المستخرجة من الشجرة

أول حشرة معدلة وراثيا

فى الولايات المتحدة الامريكية تمكن العلماء من انتاج حشرة معدلة من نوع العث وتم تعديلها وراثيا عن طريق نقل جيم التوهج الفلورسينتى الاخضر المأخوذ من قنديل البحر والذى ينتج بروتينا يتوهج فى الظلام كخطوة اولى لتعديلها كى تستهدف نوعا خطيرا من الحشرات الاخرى التى تصيب نبات القطن وتسمى الدودة الوردية التى تسبب خسائر فادحة وأحيانا الى تدمير المحصول وإفلاس المزارعين

اخطاره

المحاصيل المهندسة وراثيا سلاح ذو حدين ، ولها مضارها التى يجب اخذها بعين الاعتبار
اكد العلماء أن نقل جين وراثى واحد الى نبات ما قد يؤدى الى حدوث كارثة بيئية خلال 10 سنوات نتيجة ظهور البذور عالية القدرة التى تطلق الكثير من الصفات الوراثية الصناعية للنظام البيئى مسببة اختلاله
من الممكن ان تنقل الطيور والحشرات والرياح البذور المعدلة وراثيا او غبار الطلع الخاص بهذه المحاصيل الى الحقول المجاورة مما قد يأذن بحدوث تلوث جينى، وقد يؤدى الى ظهور اعشاب قوية يصعب القضاء عليها، ولقد تأكدت هذه المزاعم مؤخرا
كما سيكون لهذه المحاصيل القدرة على انتاج مبيداتها الحشرية الذاتية، وهو ما يؤدى لإدخال المزيد من المبيدات فى غذائنا وحقولنا اكثر من اى وقت مضى
من الممكن ان تؤدى تقنيات التحوير الوراثى لحدوث طفرات غير متوقعة فى الكائن المحور وراثيا قد تنطوى على تخلق مستويات جديدة وعالية من السموم فى الغذاء، وقد تؤدى الى استحداث حالات من الحساسية غير المعروفة، ولا يمكن التنبؤ بها لدى تناول مثل هذه الاغذية
من الممكن فى بعض الاحيان ان يحدث اضطراب فى عمل الجينات فلا تعمل الجينات المتحولة المدمجة فى النباتات بالصورة المتوقعة تماما وهذا العبث الوراثى من شأنه ان يحمل للبشر خطرا كبيرا وكامنا يتوجب علينا ان نعينه بدقة وعناية


للوقاية

• لا يمكن ان نعود الى الطبيعة كما كانت قبل اكتشاف هذه الهندسة الوراثية للاغذية ولكن بمقدورنا ان نقف عند امور اهمها:
• زيادة الوعى التغذوى عبر وسائل الاعلام بصورة مستديمة ومتوازنة ليوضح فيها السلبيات والايجابيات
• أن نعتمد ما امكن في طعامنا على الأغذية الطبيعية من فواكه وخضروات وذلك تجنبا لإدخال مركبات كيماوية صناعية لأجسامنا قد لا يعرف تأثير استخدامها على المدى الطويل وتظهر فى المستقبل
• وضع استراتيجيات وقائية وموازنة بين الفوائد المحتملة من النباتات المعدلة وراثيا والعواقب الضارة غير المطلوبة
• تطبيق اللوائح التنظيمية العامة لتقييم نباتات الهندسة الوراثية وتتلخص فى مراعاة طبيعة النبات والبيئة التى سيدخل فيها وليس فقط طريقة انتاجه، وان يتم التقييم بصورة منفردة اى كل حالة على حدا
• يجب اطلاق النبات خطوة بخطوة، بمعنى ان يتم اختبار النباتات المعدلة اولا فى المعمل ثم فى الصوبات ثم من خلال تجربة ميدانية صغيرة (المحطات الزراعية التجريبية) تعقبها تجربة ميدانية اكبر ثم تجارب فى بيئات مختلفة، وهكذا حتى نصل الى مرحلة التسويق



اين تزرع النباتات المعدلة وراثيا ؟

عدد المحاصيل المحورة وراثيا الدولة
50 الولايات المتحدة الامريكية
30 كندا
22 صنف من 6 محاصيل اليابان
9 الاتحاد الاوروبى
3 الارجنتين
3 المكسيك
2 (القطن والقرنفل) استراليا
1 البرازيل
1 الصين

المعارضون و المؤيدون

 ترى الشركات التى تربح الملايين ومن يدعمها من الحكومات أن تلك الثورة فى التقنية الحيوية لا تعود الا بالخير على رفاهية البشرية من زيادة انتاجية المحاصيل وتحسين النكهة والشكل والطعم، وتعظيم القيمة الغذائية وتقليل أو الغاء استخدام المبيدات
 يحذر المعارضون من ان هذه الفوضى الجينية من الممكن ان تقضى الى انواع اخرى من النباتات تقضى بدورها على أمم اخرى من الحشرات لها دورها الذى تلعبه فى التوازن البيولوجى
 يرى المعارضون ان هذه المنتجات الزراعية تضر بصحة الانسان والبيئة وتؤثر على مستقبل البشرية، وان الدول والشركات التى تتبنى هذه النوعية من الزراعة تضحى بصحة البشر فى سبيل انتاج فواكه وخضروات اكبر حجما وأغزر محصولا و لا يحركها سوى الجشع والسعى وراء الارباح الخيالية
 اتهم وزير البيئة الفرنسى التقنيات الحديثة بأنها ستدمر صحة الانسان وان عملية التلاعب بالهندسة الوراثية أخطر من القنبلة الذرية
 شنت جمعيات حماية المستهلك والدفاع عن الغذاء الطبيعى حملة ضد الاغذية المهجنة وطالبت سلاسل المحلات التجارية فى بريطانيا بوقف بيع هذه الاغذية وقد دعا الامير تشارلز ولى عهد بريطانيا الى نقاش حول هذه القضية
 هذا الخلاف أدى إلى زيادة مشكلات تحرير التجارة الدولية فى السلع الزراعية الى الحد الذى جعل البعض يتنبئون بحروب تجارية بين دول العالم بسبب هذه القضية، ويتوقعون خسائر كبيرة للدول المنتجة لهذه المنتجات الزراعية بسبب قيام المستهلكين باتخاذ مواقف مناهضة ومقاطعتهم لهذه السلع الزراعية





• بعد حظر فعلى لمد خمس سنوات منذ سنة 1998 على انتاج وبيع المنتجات المعدلة وراثيا عاد الاتحاد الاوروبى وسمح بعدد من هذه المنتجات فسمحت من جديد بصناعة التكنولوجيا الحيوية
• أكدت الهيئات الاوروبية على وضع شارات تميز بين الأغذية المنتجة بالوسائل العادية وتلك عبر التعديل الوراثى و ضرورة الكتابة على علب الأغذية مصدرها
• وقعت 135 دولة فى مونتريال بكندا عام 2000 اتفاقية الامن الحيوى نظمت مسالة التجارة بالمواد الغذائية والبيولوجية المعدلة وراثيا ومنحت السلطات المسؤولة حق الرقابة على واردات هذه الاغذية الى اراضيها دون التقيد باتفاقيات حرية التجارة
 
بالتوفيق اختي العزيزة
تحيات اختك شيماء
 
شكرا على الموضوع
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top