ذكر شئ عن خبر النبي دانيـ Daniel ـال عليه السلام

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

d@niel

:: عضو مُشارك ::
إنضم
4 مارس 2009
المشاركات
422
نقاط التفاعل
1
نقاط الجوائز
57
آخر نشاط

ذكر شيئ عن خبر النبي دانيال عليه السلام "Daniel"
كثير من الناس لايعرف عن النبي دانيال
فحبيت أذكر ولو شيئ بسيط عنه وبإسناد
قال يُونُسُ بن بَكِيرٍ، عن محمد بن إسْحَاقَ عن أبي خَلْدِ بن دِينَار حدثنا أبو العَالِيَةِ قال: لما افتتحنا تَسْتَر وجدنا في مال بيت الهرمزان سريراً عليه رجل ميت عند رأسه مصحف، فأخذنا المصحف فحملناه إلى عمر بن الخطاب، فدعا له كَعْباً فنسخه بالعربية. فأنا أول رجل من العرب قرأه قرأته مثل ما أقرأ القرآن، هذا، فقلت لأبي العالية ما كان فيه؟ قال سيركم وأموركم ولحون كلامكم، وما هو كائن بعد، قلت فما صنعتم بالرجل، قال حفرنا بالنهار ثلاثة عشر قبراً متفرّقة، فلما كان بالليل دفناه وسويّنا القبور كلّها لنعميه ب على الناس فلا ينبشونه. قلت: فما يرجون منه؟ قال: كانت السماء إذا حبست عنهم، برزوا بسريره فيمطرون، قلت: من كنتم تظنّون الرجل؟ قال: رجل يقال له دانيال، قلت: منذ كَمْ وجدتموه قد مات؟ قال منذ ثلاثمائة سنة، قلت ما تغيّر منه شيء؟ قال: لا. إلاّ شعرات من قفاه، إن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض، ولا تأكلها السباع. وهذا إسناد صحيح إلى أبي العالية، ولكن إن كان تاريخ وفاته محفوظاً من ثلاثمائة سنة، فليس بنبي بل هو رجل صالح، لأن عيسى ابن مريم ليس بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي بنصّ الحديث الذي في البخاري، والفترة التي كانت بينهما أربعمائة سنة. وقيل ستمائة وقيل ستمائة وعشرون سنة، وقد يكون تاريخ وفاته من ثمانمائة سنة، وهو قريب من وقت دانيال إن كان كونه دانيال هو المطابق لما في نفس الأمر، فإنه قد يكون رجلاً آخر إما من الأنبياء أو الصالحين، ولكن قربت الظنون أنه دانيال، لأن دانيال كان قد أخذه ملك الفرس فأقام عنده مسجوناً كما تقدم. وقد رُوِيَ بإسنادٍ صحيح إلى أبي العالية أن طول أنفه شبر. وعن أَنَسِ بن مالك بإسناد جيد أن طول أنفه ذراع فيحتمل على هذا أن يكون رجلاً من الأنبياء الأقدمين قبل هذه المدد والله أعلم.


وقد قال أبو بكر بن أبي الدنيا في كتاب أحكام القبور: حدّثنا أبو بلال محمد بن الحَارِثِ بن عبد الله بن أبي بُرْدَةَ بن أبي موسى الأَشْعَرِي، حدثنا أبو محمد القاسم بن عبد الله عن أبي الأَشْعَتِ الأَحْمَرِي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ دَانِيَالَ دَعَا رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ تَدْفِنَهُ أُمَّةُ مُحَمَّدٍ » ، فَلَمَّا افْتَتَحَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِي تَسْتَرَ وَجَدهُ في تابوتٍ تَضْرِبُ عُرُوقُهُ وَوَرِيدُهُ، وَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: «مَنْ دَلَّ عَلَى دَانِيَالَ فَبَشِّرُوهُ بِالْجَنَّةِ » ، فكان الذي دلّ عليه رجل يقال: له حَرْقُوص، فكتب أبو موسى إلى عُمَر بخبره فكتب إليه عمر أن ادفنه وأبعث إليَّ حَرْقُوص، فإنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بشّره بالجنّة، وهذا مرسل من هذا الوجه، وفي كونه محفوظاً نظر والله أعلم.
ثم قال ابن أبي الدُّنيْا: حدثنا أبو بلال، حدثنا قاسم بن عبد الله عن عَنْبَسَة بن سَعِيدٍ، وكان عالماً قال: وجد أبو موسى مع دانيال مصحفاً وجرَّة فيها ودك ودراهم وخاتمه، فكتب أبو موسى بذلك إلى عمر، فكتب إليه عمر أما المصحف فابعث به إلينا، وأما الودك فابعث إلينا منه، ومر من قبلك من المسلمين يستشفون به، واقسم الدراهم بينهم، وأما الخاتم فقد نفلناكه. ورُوِيَ عن ابن أبي الدنيا من غير وجه أنْ أبا موسى لما وجده وذكروا له أنّه دانيال التزمه وعانقه وقبّله. وكتب إلى عمر يذكر له أمره وأنه وجد عنده مالاً موضوعاً قريباً من عشرة آلاف درهم، وكان من جاء اقترض منها فإن ردّها وإلا مرض، وإن عنده ربعة فأمر عمر بأن يغسل بماء وسدر ويكفّن ويدفن، ويخفى قبره فلا يعلم به أحد. وأمر بالمال أن يردّ إلى بيت المال، وبالربعة فتحمل إليه ونفله خاتمه. وروي عن أبي موسى أنه أمر أربعة من الأسراء فسكروا نهراً وحفروا في وسطه قبراً فدفنه فيه، ثم قدم الأربعة الأسراء فضرب أعناقهم، فلم يعلم موضع قبره غير أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. وقال ابن أبي الدنيا حدّثني إبراهيم بن عبد الله حدثنا أحمد بن عمرو بن السَّرْحِ، حدثنا ابن وهب عن عبد الرَّحْمن بن أبي الزِّنَادِ عن أبيه قال رأيت في يد ابن بردة بن أبي موسى الأشعري خاتماً نَقْشُ فصّه أسدان بينهما رجل يلحسان ذلك الرجل، قال أبو بردة هذا خاتم ذلك الرجل الميت الذي زعم أهل هذه البلدة أنه دانيال، أخذه أبو موسى يوم دفنه. قال أَبُو بُرْدَةَ فسأل أبو موسى علماء تلك القرية عن نقش ذلك الخاتم، فقالوا إنّ الملك الذي كان دانيال في سلطانه جاءه المنجّمون وأصحاب العِلْم فقالوا له إنه يولد ليلة كذا وكذا غلام يعور ملكك ويفسده، فقال الملك والله لا يبقى تلك الليلة غلام إلاّ قتلته، إلاّ أنهم أخذوا دانيال فألقوه في أجمة الأسد فبات الأسد ولبوته يلحسانه، ولم يضرَّاه فجاءت أمه فوجدتهما يلحسانه، فنّجاه الله بذلك حتى بلغ ما بلغ. قال أبو بُرْدَةَ قال أبو موسى قال علماء تلك القرية فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك. إسناد حسن.
أتمنى أني لم اطل عليكم
so... hope u like it
:001_smile:​
 

:confused1:

خبرونا إلا رانا نستخايلو و لربما رانا مافاهمينش هاذ القضية

:confused1::confused1::confused1::confused1::confused1::confused1:​
 
السبلام عليكم

"
Daniel"
اسم اجنبي ولم اسمع به من قبل:001_huh:
و الاحاديث كذلك اضافتا الى عدم وجود سندها: الراوي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
صباح النور Daniel والله العضيم هذي القصة أول مرة نقراها مسمعتش بيها كامل مرسي معلومة جديدة من عندك
 
صباح الورد اهلين فاطيمة
اهم شي انك استفدتي منورة الصفحة ياعسل
peace
 

من فتاوى الشبكة الإسلامية

(
رقـم الفتوى : 15051
عنوان الفتوى : خبر النبي دانيال عليه السلام
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1423 / 11-04-2002
السؤال

أريد معرفة قصة النبي دانيال وهل ذكر في القرآن الكريم أو له اسم آخر؟
جزاكم الله خيرا.
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فـ دانيال عليه السلام نبي من أنبياء بني إسرائيل ممن لا يُعلم وقته على اليقين، إلا أنه كان في الزمن الذي بعد داود ، وقبل زكريا و يحيى عليهم السلام، وكان في الوقت الذي قدم فيه بختنصر إلى بيت المقدس وخربه، وقتل فيه من قتل من بني إسرائيل وسبى من سبى وأحرق التوراة. وقيل: إنه أسر دانيال الأصغر، وقيل: بل وجدوه ميتاً عندما دخل بختنصر بيت المقدس، والظاهر أنه كان في بني إسرائيل دانيال الأكبر و دانيال الأصغر. والله أعلم.
وقد أورد ابن أبي الدنيا بإسناده إلى عبد الله بن أبي الهذيل أن بختنصر سلط أسدين على دانيال بعد أن ألقاه في جُب -أي بئر- فلم يفعلا به شيئاً. فمكث ما شاء الله تعالى ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلى أرمياء وهو من أنبياء بني إسرائيل وهو بالشام أن أعد طعاماً وشراباً لـ دانيال . فقال: يا رب أنا بالأرض المقدسة، و دانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل وأرسل إليه من حمله وحمل ما أعده حتى وقف على رأس الجب، فقال دانيال من هذا؟ قال أنا أرمياء فقال: ما جاء بك؟ فقال: أرسلني إليك ربك، قال: وقد ذكرني ربي؟ قال: نعم. فقال دانيال : الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً. والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي هو يكشف ضرنا وكربنا، والحمد لله الذي يقينا حين يسوء ظننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا…
واشتهر أن الصحابة رضي الله عنهم عثروا على قبره عندما فتحوا (تستر) ثم أمرهم عمر بن الخطاب أن يغيبوا قبره خشية أن يتخذه الناس معبداً أو يشرك بالله عنده. وقيل إن الذي وجدوه رجلاً صالحاً. والأول أشهر.
وأخرج ابن أبي الدنيا بإسناد حسن -كما قال الحافظ ابن كثير- عن أبي الزناد قال: رأيت في يد أبي بردة بن أبي موسى الأشعري خاتما نقش فصه (أسدان بينهما رجل يلحسان ذلك الرجل) قال أبو بردة وهذا خاتم ذلك الرجل الميت الذي زعم أهل هذه البلدة أنه دانيال أخذه أبو موسى يوم دفنه أي يوم دفن دانيال . قال أبو بردة فسأل أبو موسى علماء تلك القرية عن نقش ذلك الخاتم فقالوا: إن الملك الذي كان دانيال في سلطانه، جاءه المنجمون وأصحاب العلم فقالوا له: إنه يولد كذا وكذا غلام يُذهب ملكك ويفسده، فقال الملك: والله لا يبقى تلك الليلة مولود إلا قتلته. إلا أنهم أخذوا دانيال فألقوه في أجمة الأسد فبات الأسد ولبوته يلحسانه ولم يضراه. فجاءت أمه فوجدتهما يلحسانه فنجاه الله بذلك حتى بلغ ما بلغ. قال أبو موسى : قال علماء تلك القرية: فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك.
هذا باختصار ما اقتبسته من تاريخ الحافظ ابن كثير (البداية والنهاية).
ولا يخفى أن ما جاء في قصته هو من أخبار بني إسرائيل التي لم يثبت فيها شيء عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فلا حرج في روايتها لأنها لا تخالف شيئاً من شريعة الإسلام، وهذا داخل تحت عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " كما أشار إلى هذا المعنى الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسيره.
والله أعلم. )


 
اعطينا المصدر بارك الله فيك:001_smile:
 
نشكروك على المعلومة الجديدة
وكثر الله من امثالك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top