أفكار إبداعية لتنظيم الوقت ....خطوات ذكية لتطوير الذاكرة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مهديmido

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
نقاط التفاعل
55
النقاط
317
العمر
37
- خطوات ذكية لتطوير الذاكرة.
7- أفكار إبداعية لتنظيم الوقت.

* بيانات الكتاب الملخص :
</strong>
اسم الكتاب : العادات العشر للتميز الدراسي.
تأليف : م. علي غانم الطويل.
تقديم : د. علي الحمادي.
إصدار : مركز التفكير الإبداعي – سلسلة النجاح.
دار النشر : دار ابن حزم.
عدد الصفحات : 150 صفحة.

--- --- --- --- --- --- ---
في الباب السادس، انتقل الكاتب للحديث عن الذاكرة لدى الإنسان، فتحدث عن جزء من تقسيمات هيرمان للمخ موجزا إياها في المخ الأيمن المتخصص في التناسق، الخيال، الأبعاد، الكلمات، المنطق، الترتيب،... والمخ الأيسر المتخصص بدوره في الألوان، أحلام اليقظة، الألحان، الأرقام، التحليل، القوائم،... ثم بعد ذلك أعطى أمثلة مِمَن كانت ذاكرتهم قوية كالإمام البخاري رحمه الله الذي قدم له 10 طلاب وكل طالب أعد 10 أحاديث بشكل مغلوط إذ خلطوا متون الأحاديث بأسانيدها وبعد أن انتهى الطلبة، قام البخاري رحمه الله بالتصحيح لكل طالب على حدى وبالترتيب... والقصة معروفة. ومثال آخر وهو وليام هاملتون، عالم ايرلندي عندما بلغ عمره ثلاث سنوات كان يقرأ وفي سن التاسعة من عمره كان يتقن أكثر من عشر لغات عالمية منها العربية والصينية...
لماذا ننسى؟؟ سؤال يطرح نفسه قبل أن يطرحه الكاتب، وتبحث عن الجواب لتجده في طيات كتاب "العادات العشر للتميز الدراسي"، حيث سرد صاحبه عوامل النسيان عند الطلبة موجزة فيما يلي :
1- الاستذكار في حالة التعب والإرهاق.
2- كراهية أية مادة دراسية يؤدي إلى نسيانها.
3- عدم تكرار ما يتم استذكاره وعدم التركيز والانتباه.
4- الاستذكار دون فهم وإدراك جزئيات الموضوع ونقاطه المهمة.
5- عدم المراجعة بشكل منتظم وبالقدر الكافي أو إرهاق العقل بالاستذكار لمدة طويلة دون نتيجة.
6- عدم الثقة بالنفس في القدرة على التذكر.
7- تعرض الطالب لأزمات صحية ولأمرض نفسية قد يؤدي إلى نسيان المعلومات.
8- عدم استخدام الخبرة السابقة بحيث يمضى عليها وقت طويل من غير إخراجها للواقع وتفاعلاته.
9- تغير اهتمام الشخص بالموضوع وانتقال ميوله إلى موضوعات أخرى.
10- اكتساب خبرات جديدة في الحياة اليومية تؤثر على الخبرات القديمة.

قد تتساءل عن حلول تلك العوامل التي تؤدي إلى النسيان، فأقول لك: لا تستعجل، فالكاتب يقدم لك في فقرة موالية مهارات ذكية لتطوير الذاكرة والتذكر السريع والحفظ المتقن. فيخاطبك قائلا:
1- اكتب العبارت أو المعادلات التي تود حفظها واجعلها أمام عينيك في معظم الأوقات واختزل النصوص المراد حفظها.
2- اربط المعلومات التي تود حفظها بأي شيء في حياتك.
3- كرر العبارات والأرقام الصعبة في أوقات الاستجمام عندك، لأن الدماغ يستوعب أكثر في وقت الراحة.
4- إذا نسيت أي معلومة فحاول جاهدا تذكرها، لأنك إن تذكرتها فلن تنساها أبدا.
5- لا تنشغل أثناء الحفظ بأشياء أخرى، فما جعل الله في جوف امرئ من قلبين.
6- لا تيأس من الحفظ وإذا احتجت لراحة فخذ قسطا من الراحة ثم عد.
7- أثناء النسيان، استند إلى القرينة واسأل نفسك: متى؟ كيف؟ لماذا؟ أين؟
8- نم جيدا ونظم وقتك أكثر.
9- احرص على الصلاة : فالصلاة راحة، وقراءة القرآن تزيد في الاطمئنان وخاصة قبل الامتحان.
10- احرص على عمل الخير: حيث يؤدي إلى انشراح الصدر.
11- اعتمد على أكثر من حاسة عند الحفظ وارسم صورا تخطيطية للمواضيع مع بعض الرسومات (الخرائط الذهنية).
12- استخدم الأقلام الملونة أثناء التلخيص وعند المراجعة.
13- اترك اللهو واللعب واعتكف على العمل الجاد ليبارك الله لك في عملك ووقتك.
14- تجنب المعاصي التي تورث الذل والندامة وتتسبب في سوء الحفظ.

لتنظيم الوقت حقه في هذا الكتاب، ولم ينصحك الكاتب بتنظيم الوقت دون أن يعطيك خطة لذلك، فمن هذا المنطلق – وفي الباب السابع – تحدث أولا عن أهمية الوقت في الإسلام وأن حسن استغلال الوقت ليس شيئا يولد مع الشخص بل هو مهارة يمكن لكل إنسان أن يحسنها، كما يمكن تغيير قتل الوقت في العادات السيئة إلى حسن استغلاله في العادات الحسنة، وقدم مقولة جميلة تحمل في طياتها علاقة الوقت بالنجاح: "سر النجاح هو أن نعرف الوقت الذي نحتاجه لكي ننجح"... ثم عرض الكاتب مجموعة من الأفكار الإبداعية لتنظيم الوقت عند الطالب، نوجزها فيما يلي:
1- تخصيص جدول فصلي وآخر أسبوعي وثالث يومي والثبات على جميع الجداول الدراسية.
2- تعلم قول "لا" و"لا أستطيع"، واستعملها بلباقة في العلاقات الاجتماعية المتعددة التي من شأن بعضها أن يضيع الوقت للطالب.
3- مقاومة الرغبات المفاجئة التي قد تأتي للطالب (مساعدة أحد أفراد العائلة أثناء المراجعة، الذهاب لشراء قلم،...) وإذا اضطر الطالب لقطع المراجعة (لسبب معقول) فالواجب عليه تعويض الوقت الضائع والتوقف عند نقطة مناسبة للرجوع إليها وإتمام الباقي حين العودة.
4- عدم المراجعة لفترات طويلة من الوقت دون انقطاع.
5- عدم تأجيل الواجبات المدرسية.
6- تجهيز كل اللوازم التي قد يحتاج إليها الطالب قبل بدء المراجعة.
7- القيام بعملين في نفس الوقت، مثلا عندما تنتظر موعدك مع الطبيب يمكنك أن تخرج مصحفك وتقرأ آيات من القرآن الكريم...
8- عدم نسيان إدراج الواجبات الدينية في جداول المراجعة، فبفعلها يطمئن القلب: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
</span>
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top