wassila-46
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 15 جانفي 2009
- المشاركات
- 100
- نقاط التفاعل
- 5
- النقاط
- 7
:le rapport psychologique
ما هو إلا وصف علمي لحالة المفحوصالراهنة بهدف التعرف على جوانب التفوق أو القصور في جانب من جوانب شخصية المفحوص أوقدرة من قدراته العقلية (المعرفية)
ويعتمد ذلك الوصف على عدة محاور رئيسيةمنها المقابلة، الاختبارات المقننة، الاختبارات غير المقننة . كما أن ذلك الوصف قديكون مختصراً وقد يكون مطولا، وقد يكون وصفاً لبعد من أبعاد الشخصية أو لعدة أبعادأو قد يكون وصفاً لقدرة من القدرات العقلية (المعرفية) أو لعدة قدرات.
ويعتمد ذلك الوصف على عدة محاور رئيسيةمنها المقابلة، الاختبارات المقننة، الاختبارات غير المقننة . كما أن ذلك الوصف قديكون مختصراً وقد يكون مطولا، وقد يكون وصفاً لبعد من أبعاد الشخصية أو لعدة أبعادأو قد يكون وصفاً لقدرة من القدرات العقلية (المعرفية) أو لعدة قدرات.
باختصار فان التقرير النفسي هو الناتج النهائي "The end product" لعملية التقييم النفسي التي تهدف إلى تزويدنا بالمعلوماتالتي تساعدنا على تلبية حاجة المفحوص، وفهمه بشكل افضل. وفي سبيل ذلك فإننا نحتاجإلى اكثر من وسيلة.
وهو إما يهدف إلى تصنيف المفحوصين –كما في حالةاختبارات القدرات العقلية لاختيار الأنسب لوظيفة محددة أو لاختيار من تنطبق عليهممعايير أو شروط القبول لمؤسسة تعليمية أو تدريبية أو تأهيلية –و إما يهدف إلى تشخيصحالة المفحوص -كما في تشخيص الاضطرابات النفسية أو العقلية أو تشخيص الإصابات أوالاضطرابات العصبية.
وكتابة تقرير موجه إلى مختص في علم النفس تختلف عنهاعند توجيهه إلى معلم أو أخصائي اجتماعي أو إلى طبيب أمراض نفسية أو طبيب أمراضعصبية كما إنها تختلف بدرجة اكبر عندما يكون التقرير موجهاً إلى مسؤول إداري أو جهةأمنية أو هيئة قضائية. وفي جميع الأحوال فان لغة التقرير يجب أن يراعى فيها الخلفيةالعلمية للشخص الذي سوف يوجه إليه.
وبشكل عام فانه من المهم أن تكون لغةالتقرير مبسطة وواضحة تصف السلوك المقاس أو الملاحظ بشكل مفهوم وغير غامض بحيث لايمكن إساءة فهمه أو تفسيره من قبل الآخرين.
المحاور الأساسية التي ترتكزعليها كتابة التقرير النفسي:
أولا: البيانات الشخصية " IDENTIFYINGINFORMATION".
اسم المفحوص، تاريخ الميلاد، العنوان، رقم الهاتف، الحالةالاجتماعية، اسم الفاحص، تاريخ الفحص، جهة الإحالة.
ثانياً: سبب الإحالة "REASON FOR REFERRAL ":
عادة يتضمن طلب الإحالة "referral question " وصف مختصر لحالة المفحوص بما في ذلكوصف المشكلة الراهنة والسبب أو الأسباب العامة لطلب تقييم المفحوص. والحقيقة أن بعضطلبات الإحالة إلى الأخصائي النفسي تكون طلبات مبالغ في عموميتها "فضفاضة" حيثتفتقد إلى الدقة والتحديد، مثل العبارة التالية: يحال إلى الأخصائي النفسي للتقييمالنفسي. (؟)
ومن أمثلة الإحالة الدقيقة التالي:
1. لتقييم القدرات العقلية "الذكاء": تقييم روتيني، الشك في تدني مستوىقدراته المعرفية، أو تفوقها.
2. للتشخيص التمييزي أو التفريقي. "Differential diagnosis ": مثلا للتفريق بين ما إذا العجز عائدإلى أسباب نفسية "Psychological" أو أسباب عضوية "Organic".
3. لتقييم طبيعة ومدى تلف المخ "Brain damage".
4. لتقييمملاءمة المفحوص للعلاج النفسي، والصعوبات المحتمل مواجهتها معه.
5. لتقييمملاءمة المفحوص لمهنة معينة.
وعلى هذا فان على الفاحص عند كتابه التقرير _كتابةسبب الإحالة كما ورد في نموج جهة طلب الإحالة، على أن يركز في تقريره النفسي علىإجابة الطلب باختصار مع التنبه إلى إن تكون التوصيات ذات علاقة بمشكلة أو معاناةالمريض.
2. للتشخيص التمييزي أو التفريقي. "Differential diagnosis ": مثلا للتفريق بين ما إذا العجز عائدإلى أسباب نفسية "Psychological" أو أسباب عضوية "Organic".
3. لتقييم طبيعة ومدى تلف المخ "Brain damage".
4. لتقييمملاءمة المفحوص للعلاج النفسي، والصعوبات المحتمل مواجهتها معه.
5. لتقييمملاءمة المفحوص لمهنة معينة.
وعلى هذا فان على الفاحص عند كتابه التقرير _كتابةسبب الإحالة كما ورد في نموج جهة طلب الإحالة، على أن يركز في تقريره النفسي علىإجابة الطلب باختصار مع التنبه إلى إن تكون التوصيات ذات علاقة بمشكلة أو معاناةالمريض.
ثالثاً: معلومات الأولية "BACKGROUNDINFORMATION":
التاريخ المرضي"بإيجاز"، محاولات الانتحار، حالةالانتباه، العلاج العقاقيري الذي يتناوله المفحوص وأثاره الجانبية. الفحوصات الطبيةوالعصبية "مثلا: "CT & MRIscans" التي خضع لها المفحوص ونتائجها "بإيجاز"، الشكوى الرئيسية "يتم عرض الشكوى الرئيسيةبشكل مختصر، في حدود عبارة إلى ثلاث عبارات".
رابعا: المقابلة "INTERVIEW WITH PATIENT":
عادة تكون المقابلة مع المريض أو المفحوص نفسه، وفي بعضالأحيان يتم الاستعانة بأحد أو بعض أفراد أسرته. وفي جميع الأحوال فان المقابلة يجبأن تكون واضحة الأهداف ومحددة الأبعاد، وتعتمد بدرجة كبيرة على فنيات مهنية، أيأنها ليست استجوابيه بل استقصائية.
ويمكن تلخيص الأبعادالتي يتم التركيز عليها أثناء المقابلة في النقاط التالية:-
1- المظهر والسلوك"Appearance and behaviour": مثل الهندام ونظافة الملابس، اللغةالتعبيرية للوجه -غير معبر أو جامد، متناقض التعابير-. الحركات اللا إرادية للأصابعواليدين، وضعية الجلوس-متحفز، مسترخي-، طريقة الكلام-عدم الطلاقة "dysfluency"، عسر التلفظ "dysarthria"- ، فهم المحادثة، الابتسامة -تلقائية، مصطنعة- المهارة الاجتماعية "اللباقة"،المؤشرات السلوكية للقلق أو الاكتئاب، الحركة أثناء المقابلة وجلسة القياس _كثيرالحركة، متجمد في المعقد الخ.......- (حسب ملاحظة الفاحص)، ويمكن استخدام قائمةالاتجاهات والسلوك المرفقة.
2- الاهتداء "Orientation": تعيين أو معرفة الزمان و المكان،وكذلك الوعي بالأحداث الاجتماعية الراهنة. ( يعتمد على سؤال الفاحص(
3- تاريخ المشكلة أو المشكلات الراهنة "History of presenting problem": (بإيجاز) بدايتها، وحدتها، تأثيرها على حياة المفحوص العملية والأسرية والاجتماعية، أساليبعلاجها، فعالية علاجها، مضاعفاتها محاولة انتحار ……. (حسب سرد المفحوص(
4- المشكلات المعرفية "Subjective cognitive problems":مثل نسيان محتوي المحادثات أو نسيان المواعيد (ذاكرة)، أونسيان أين وضع المفاتيح أو الكتاب الخ......، (ذاكرة) عدم القدرة على التركيز علىمسلسل تلفزيون أو فيلم (انتباه). استخدام المذكرات بشكل مستمر للتذكير بالمواعيد،والمناسبات الاجتماعية، الاعتماد على الأسرة والأصدقاء في التذكير والانتباه، مشاكلالاستيعاب والتعبير اللفظي عن النفس والمفاهيم (فهم). (من وجهة نظر المفحوص(
5- الحالة المزاجية الراهنة "Recent mood state": الاكتئاب مستمر متقطع، الروح المعنوية "spirit"، الأفكار الانتحارية والنية "serious intent". القلق أو التوتر هل هو حالة أو سمة، طرق التغلب عليه أوالتكيف أو التعامل معه. نوبات الهلع أو الفزع "panic attacks". المخاوف. النوم، وقت الاستيقاظ. الشهية –شراهة،جيدة،مفقودة-. (حسب رأي المفحوص(
5- الحالة المزاجية الراهنة "Recent mood state": الاكتئاب مستمر متقطع، الروح المعنوية "spirit"، الأفكار الانتحارية والنية "serious intent". القلق أو التوتر هل هو حالة أو سمة، طرق التغلب عليه أوالتكيف أو التعامل معه. نوبات الهلع أو الفزع "panic attacks". المخاوف. النوم، وقت الاستيقاظ. الشهية –شراهة،جيدة،مفقودة-. (حسب رأي المفحوص(
6- محتوى التفكيروالإدراك"Thought content & perception": اعتقاد أو أفكار المفحوص عن نفسه أثناء فترة المعاناة منالاضطراب النفسي -قبيح، عديم الفائدة، ممل، غبي الخ......- وهل تسبب إزعاج دائما لهأو بعض الأحيان، وهل يدرك أنها أفكار مضخمه (حسب رأي المفحوص). هل هنالك مؤشراتلوجود أفكار أو أعراض وسواسية قهرية أو اضطراب نفسي أو عقلي (من وجهة نظر الفاحص(
7- التاريخ الطب نفسي السابق "Pastpsychiatric history": (يعتمد فيه على التقرير الطب نفسي المرفق عادة مع نموذجالإحالة) كما يتم استقصاء بعض المعلومات عن الحالة النفسية والعقلية للمفحوص مثلبداية الاضطراب وسبب أو أسباب حدوثه وما نتج عنه والأحداث المرتبطة به والمحاولاتالعلاجية السابقة عددها -مراجعة عادات خارجية، تنويم- والنتائج الإيجابية لتلكالمحاولات -مثلا التحسن ومدته- الآثار السلبية -مثلا: الأعراض الجانبية للعقاقيرالنفسية أو الصدمات الكهربائية- (حسب سرد المفحوص(
8- التاريخ الجنائي "Forensic history": هل سبق تحذيره، إيقافه، سجنه. وما إذاكان ذلك بسبب اضطرابه، أو أن اضطرابه كان نتيجة لتلك الخبرة. (حسب معلومات المفحوص(
9- الجوانب الأسرية والشخصية "Family & personal": هل عانى أو يعانى أحد والديه من مرض عضوي مزمن، آو أزماتقلبية، أو اضطراب نفسي أو عقلي الخ...... الحالة الصحية الراهنة للوالدين، الأخوان،الأخوات، الأبناء، الزوج، الزوجة. فترة الطفولة -سعيدة أو تعيسة- وهل حدث خلالهاأمراض، نوع العلاقة الأسرية -جيدة، سيئة ومع مَن مِن أفرادها- مع من يسكن،الطموحات. (حسب معلومات المفحوص(
10- العادات الضارة "Habits": التدخين-عدد السجائر التي يدخنها يوميا ، الكحول -يوميا،أسبوعيا، أحيانا- المخدرات، نوعها –حشيش، هروين، عقار هلوسة "LSD"، طريقةوعدد مرات الاستخدام.
11- التعليم"Education":مستوي التحصيل الدراسي في كل مرحلة دراسية -الابتدائية،المتوسطة، الثانوية الخ……- السن عند الحصول على كل شهادة تعليمية. تأثير الاضطرابأو المرض على المستوي الدراسي أو على الاستمرار أو الانقطاع عن الدراسة.
12- المهنة "Occupation":مدة سنوات الخبرة في كل وظيفة. ومدىتأثير الاضطراب على أداءه الوظيفي. الوظيفة الراهنة و الدخل و مدى تلبيته لمتطلباتالمفحوص الحياتية .
خامسا: نتائج الاختباراتالنفسية أو القدرات العقلية.
* دائماً يتم تطبيق اكثر من مقياس أو اختبار. ويعتمد عددها ونوعها على سبب الإحالة وحالة المفحوص، ويضاف إليها ما توفر لدىالفاحص من مقاييس واختبارات مناسبة لكل مفحوص.
أ- الاختبارات المقننة (STANDARIZED TESTING):
من المهم هنا مراعاة النقاط التالية:
تعرض نتائج كلمقياس أو اختبار كل على حدة، معتمدا على الدرجات المعيارية -التي يعتمد عليها فيتفسير النتائج- وليس الدرجات الخام.
إعطاء فكرة موجزة عن نوعية المقياس أوالاختبار. -أي هل هو اختبار لفظي أو أدائي، هل هو اختبار ذكاء أو اختبار ذاكرة أوشخصية الخ.
يتم تصنيف الدرجة التي حصل عليها المفحوص -مثلاً: الدرجة التيحصل عليها تضعه ضمن فئة المتوسط أو فوق المتوسط الخ.مقارنة بمن هم في سنه ومستواهالتعليمي وجنسه.
تعرض نتائج كلمقياس أو اختبار كل على حدة، معتمدا على الدرجات المعيارية -التي يعتمد عليها فيتفسير النتائج- وليس الدرجات الخام.
إعطاء فكرة موجزة عن نوعية المقياس أوالاختبار. -أي هل هو اختبار لفظي أو أدائي، هل هو اختبار ذكاء أو اختبار ذاكرة أوشخصية الخ.
يتم تصنيف الدرجة التي حصل عليها المفحوص -مثلاً: الدرجة التيحصل عليها تضعه ضمن فئة المتوسط أو فوق المتوسط الخ.مقارنة بمن هم في سنه ومستواهالتعليمي وجنسه.
* وللتوضيح سوف يتم عرض نتائج بعض المقياس والاختبارات التيتم تطبيقها على مفحوص عمره 32 سنة، وذلك علي النحوالتالي:
1-اختبار رافن للمصفوفاتالمتتابعة:
الدرجة__________الاختبار الفرعي
12______________ I
9 ______________ II
7 ______________ III
9 ______________ IV
2 ______________ V
39______________ المجموع
الدرجة المعيارية لنفسالمجموعة العمرية =40.
1-اختبار رافن للمصفوفاتالمتتابعة:
الدرجة__________الاختبار الفرعي
12______________ I
9 ______________ II
7 ______________ III
9 ______________ IV
2 ______________ V
39______________ المجموع
الدرجة المعيارية لنفسالمجموعة العمرية =40.
هذا اختبار غير لفظي يقيس الذكاء العام، والدرجة التيحصل عليها المفحوص تضعه ضمن النصف الأدنى من فئةالمتوسط.
2-اختبار وكسلر للذاكرةالمنطقية:
الأداء____________ الدرجة المتوقعة___ الدرجة المحرزة________ التباين
الاستدعاء المباشر________23,2_________15____________8,2
الاستدعاءبعد 30 دقيقة_____20,5_________11____________9,5
2-اختبار وكسلر للذاكرةالمنطقية:
الأداء____________ الدرجة المتوقعة___ الدرجة المحرزة________ التباين
الاستدعاء المباشر________23,2_________15____________8,2
الاستدعاءبعد 30 دقيقة_____20,5_________11____________9,5
يقيس هذا الاختبار القدرةعلى تذكر القصة . وتعتبر الدرجات التي حصل عليها المفحوص في الاستدعاء المباشر أوالمؤجل دون المتوسط ولكنها تظل ضمن حدود المتوسط بالنسبة لمجموعة العمريةوالتعليمية.
3-اختبار بنتون للذاكرةالبصرية:
الأداء_______ عدد الإجابات الصحيحة___الأخطاء المتوقعة__ الأخطاء_______ التباين
النسخ ___________ 7/11 ____________ 0 __________3_________0
عرض بعد 10 ثواني
(استدعاءمباشر)______1/10____________5,1_________ 18_______ 12,9
الأداء_______ عدد الإجابات الصحيحة___الأخطاء المتوقعة__ الأخطاء_______ التباين
النسخ ___________ 7/11 ____________ 0 __________3_________0
عرض بعد 10 ثواني
(استدعاءمباشر)______1/10____________5,1_________ 18_______ 12,9
يتضمن هذاالاختبار نسخ عدد من التصاميم الهندسية. ويتضح أن الدرجة على النسخ تقع عند الحدالأدنى من المتوسط "العادي"، في حين أن درجة الاستدعاء أظهرت عجز المفحوص قياسابالمجموعة العمرية والتعليمية التي ينتميإليها.
ب- الاختبارات غير المقننة :
عادة يتم تطبيق هذا النوع من الاختبارات -التي يعتمد على مهارةالفاحص- على المفحوصين المحولين للتقييم النفس عصبي .
وتتضمن هذه الاختبارات مايلي: التناسق أو التآزر (COORDINATION)، التوجه أو الإدراك -الأيمن الأيسر-، التعرف باللمس،التعرف بالإصبع، المجال البصري.
وتتضمن هذه الاختبارات مايلي: التناسق أو التآزر (COORDINATION)، التوجه أو الإدراك -الأيمن الأيسر-، التعرف باللمس،التعرف بالإصبع، المجال البصري.
سادسا: التعليق علىالأداء في الاختبارات.
1. مستوى الذكاء العام: الحديث بإيجاز عنمستوى ذكاء المفحوص بناءاً على أداءه في اختبارات الذكاء وما إذا كان هنالك تدهورفي قدراته العقلية من خلال حساب معامل التدهور العقلي في مقياس وكسلر لذكاءالراشدين مثلاً، وما إذا هنالك مؤشرات على وجود اضطراب نفس أو عقلي من خلال حسابمعاملات التشتت، مع محاولة الربط بين نسبة ذكائه ومستواه التعليمي.
2. الشخصية: التطرق لنتائج اختبارات الشخصية وماذا كان هنالك مؤشرات على وجود اضطرابنفسي أو عقلي من خلال الصفحة النفسية لمقياس MMPI مثلاً،أو مقياس بك للاكتئاب الخ
3. الذاكرة والتعلم: التطرق لمستوى ذاكرةالمفحوص مع التميز بين أداءه على الاختبارات التي تقيس الذاكرة قصيرة المدىوالاختبارات التي تقيس الذاكرة بعيدة المدى "المرجعية" كما يتم التطرق للتعلماللفظي واثر النسيان.
4. الوظائف البصرية.
5. الصورةالجسمية.
6. الوظائف النفس حركية -من خلال متابعة أداء المفحوص علىالمقاييس-.
7. اللغة التعبيرية والاستقبالية.
سابعا: الاستنتاج النهائي.
بناء على الربط بين الشواهدالمستخلصة من ما سبق يلخص الفاحص إلى بعض المؤشرات التي تفترض وجود اضطراب محدد منعدمه، أو قصور في وظيفة معرفية أو قدرة عقلية من عدمه، مع اقتراح بعض التوصياتالمتعلقة بما يمكن أن يقدم له من خدمات تعليمية أو علاجية أو تأهيلية. وتبنى تلكالمقترحات على تفسير النتائج المتوفرة من التقييم الشامل.
كما قد يقترحالفاحص طلب إعادة التقييم النفسي بعد فترة زمنية معينة خصوصاً إذا كان الأمر يتعلقبإلحاق المفحوص بمهنة معينة أو برنامج دراسي أو تدريبي أو عندما يترتب عليه قرار منجهة أمنية أو هيئة قضائية.
هذا تصور عام عن كيفية كتابة التقرير النفسي،ولكن يجب التنبه إلى انه ليس من الضروري التقيد بجميع المحاور السابقة الذكر فيجميع الحالات