كيف تنجح في العلوم الفيزيائية ؟؟
يخرج الكثير من الطلبة يوم الامتحان وكل منهم يردد العبارة
( الامتحان سهل ...... )
لكن بعد اي مناقشة مع تلميذ اخر او مع الاستاذ
تبداء الاخطاء في الظهور
وتبداء معها الابتسامة في النقصان
لماذ يتخيل الطالب ان الامتحان سهل ؟
ثم يظهر غير ذلك
لمعالجة هذه الحالة نتبع الخطوات التالية :
التشخيص :
الاعتقاد ان الاسئلة سهلة ناتج في غالب الاحيان على
1 ـ تعود التلميذ على حل تمارين بسيطة و مباشرة
2 ـ عدم قراءة الاسئلة بتدقيق كافي
3 ـ عدم اعطاء كل تمرين المدة الكافية في التفكير
4 ـ التسرع اثناء الحل حيث يترك التلميذ دائما بعض الاسئلة دون اجابة
5 ـ عدم الاهتمام بالارقام جيدا حيث في الكثير من الحالات تكون الوحدة عائق امام التلميذ
فيحل التلميذ بارقام لكن بوحدات غير وحدات الجملة الدولية
6 ـ عدم التركيز اثناء الحل نشاهد كثيرا التلاميذ يتبادلون الابتسامات وبعض الكلمات
اثناء الحل وذلك كله على حساب الوقت والجهد الذهني والتركيز
الحلـــــول :
مع اتباع التسلسل السابق
1 ـ يجب على التلميذ ان يتعود على حل التمارين النموذجية المشابهة لتمارين البكالوريا
2 ـ قراءة التمرين اكثر من مرة ثم نحاول كتابة المعطيات
( مع احترام وحدات الجملة الدولية في الرموز والوحدات )
ثم ننشئ رسم توضيحي اذا اقتضى الامر
3 ـ تقسيم الوقت بدقة وعدل على كل التمارين
وعدم الهروب من حل التمرين والانتقال لتمرين المولي الا بعد تمام الوقت
( اذا كان التلميذ له مشكل خاص مع درس معين غاب فيه او لم يستوعبه ممكن
ان لا يهتم بذلك التمرين من البداية ويؤجل حله الى الاخير اذا بقى له وقت )
4 ـ كتابة كل مطلوب على حدة :
( تأطير النتائج المتحصل عليها )
5 ـ العناية اكثر بالعمليات الحسابية
6 ـ يجب ان يخصص الطالب كل وقت الامتحان للماذة و فقط
( ربما يحتاج لنجاحه الى ربع نقطة يتحصل عليها في نصف دقيقة )
لا ننسى الكتابة داتئما بخط واضح وجميل
اتمنى لكل التوفيق وكل النجاح
............ السلام عليكم ...........
يخرج الكثير من الطلبة يوم الامتحان وكل منهم يردد العبارة
( الامتحان سهل ...... )
لكن بعد اي مناقشة مع تلميذ اخر او مع الاستاذ
تبداء الاخطاء في الظهور
وتبداء معها الابتسامة في النقصان
لماذ يتخيل الطالب ان الامتحان سهل ؟
ثم يظهر غير ذلك
لمعالجة هذه الحالة نتبع الخطوات التالية :
التشخيص :
الاعتقاد ان الاسئلة سهلة ناتج في غالب الاحيان على
1 ـ تعود التلميذ على حل تمارين بسيطة و مباشرة
2 ـ عدم قراءة الاسئلة بتدقيق كافي
3 ـ عدم اعطاء كل تمرين المدة الكافية في التفكير
4 ـ التسرع اثناء الحل حيث يترك التلميذ دائما بعض الاسئلة دون اجابة
5 ـ عدم الاهتمام بالارقام جيدا حيث في الكثير من الحالات تكون الوحدة عائق امام التلميذ
فيحل التلميذ بارقام لكن بوحدات غير وحدات الجملة الدولية
6 ـ عدم التركيز اثناء الحل نشاهد كثيرا التلاميذ يتبادلون الابتسامات وبعض الكلمات
اثناء الحل وذلك كله على حساب الوقت والجهد الذهني والتركيز
الحلـــــول :
مع اتباع التسلسل السابق
1 ـ يجب على التلميذ ان يتعود على حل التمارين النموذجية المشابهة لتمارين البكالوريا
2 ـ قراءة التمرين اكثر من مرة ثم نحاول كتابة المعطيات
( مع احترام وحدات الجملة الدولية في الرموز والوحدات )
ثم ننشئ رسم توضيحي اذا اقتضى الامر
3 ـ تقسيم الوقت بدقة وعدل على كل التمارين
وعدم الهروب من حل التمرين والانتقال لتمرين المولي الا بعد تمام الوقت
( اذا كان التلميذ له مشكل خاص مع درس معين غاب فيه او لم يستوعبه ممكن
ان لا يهتم بذلك التمرين من البداية ويؤجل حله الى الاخير اذا بقى له وقت )
4 ـ كتابة كل مطلوب على حدة :
( تأطير النتائج المتحصل عليها )
5 ـ العناية اكثر بالعمليات الحسابية
6 ـ يجب ان يخصص الطالب كل وقت الامتحان للماذة و فقط
( ربما يحتاج لنجاحه الى ربع نقطة يتحصل عليها في نصف دقيقة )
لا ننسى الكتابة داتئما بخط واضح وجميل
اتمنى لكل التوفيق وكل النجاح
............ السلام عليكم ...........