عدوى الإنقسامات تصيب حركة مجتمع السلم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

إبن الشاطئ

:: عضو مثابر ::
إنضم
2 ديسمبر 2008
المشاركات
962
نقاط التفاعل
1
نقاط الجوائز
57
آخر نشاط
المنشقون على حركة مجتمع السلم يعلنون عن تأسيس حزب جديد


أعلن قياديون ودعاة ونواب ومنتخبين منشقون عن حركة مجتمع السلم وعلى رأسهم عبد المجيد مناصرة أحد أبرز قيادي الحركة عن تأسيس حركة أطلق عليها " حركة الدعوة والتغيير "، وأفاد الأعضاء المؤسسين وعددهم 27 عضو في بيان تلقى نسخة منه أن الحركة هي مسيرة التغيير التي بدأها الراحل محفوظ نحناح والشيخ الشهيد محمد بوسليماني والشيخ مصطفى بلمهدي وأضاف البيان ذاته أن الحركة ستستوعب الجميع دون إقصاء وتدافع عن الحريات ومن بين ركائزها أنه إسلامية الفكرة وربانية الدعوة وسليمة التغيير وواقعية السياسية وإصلاحية المشاركة.

وتعتمد حركة الدعوة والتغيير في هذه المرحلة على الأولويات التالية حسب المصدر ذاته على أولوية البيت الداخلي على المحيط الخارجي، أولوية الدولة على الحكومة ، أولوية المجتمع على السلطة، أولوية الدعوي على الحزبي ، أولوية المؤسسة على المسؤول ، أولوية الصلاح قبل الإصلاح ، أولوية العمل على الدعاية .


واتهم المنشقون على حركة مجتمع السلم في البيان ذاته قياديين الحركة "بالانحراف عن نهج الشيخ محفوظ نحناح والدخول في مغامرات غير مدروسة أضرت بالحركة ومست بسمعة الدولة، و التزوير الفاضح في القانون الأساسي للحركة و التراجع عن قرارات المؤتمر الرابع" ومن بين الاتهامات التي أطلقها المنشقون عن حركة مجتمع السلم " إدخال الفتنة في صفوف أبناء الحركة، والتحريض فيما بينهم وغرس قيم و سلوكات دنيوية"، ويرى المؤسسون الجدد أن حركة "حمس" يسودها التوتر والتراجع في علاقات الحركة محليا ودوليا، مع تضييع الرصيد الذي خلفه الشيخ نحناح من علاقات خدمت الأمة وخدمت الجزائر في ظل سنوات الأزمة، مع اليأس من نجاح الإصلاح والتغيير من داخل مؤسسات الحركة التي أفرغت من صلاحياتها وميعت فيها الشورى واستلب فيها القرار حسب البيان ذاته .

ودعا مناصرة ورفقائه مناضلون "حمس" المتمسكين بالنهج الأصيل الذي أسس له الشيخ محفوظ نحناح، إلى الاتصال بإخوانهم وضم جهودهم إلى جهود "حركة الدعوة والتغيير"، الراية الجديدة للعمل الأصيل، وأشار البيان إلى أن الحركة مفتوحة أمام كل أبناء الشعب الجزائري "للتعاون في كل ما يجمع وينفع".
 
من ااعان ظالما سلطه الله عليه
هذا جزاء ما مكرو بجاب الله من النهضة الى الاصلاح الى.....
على كل حال الحمد لله ان للتاريخ باب ومزبلة وهو لايحابي احدا وهذا ابو مرة او ابو قرة شوه صورة الاسلام السياسي يستحق اكثر من هذا
تحياتي
 
لقد انحرفت الحركة المسماة "حركة مجتمع السلم" انحرافا كبيرا عن مسارها الأول
وهذا هو المئال الأنسب لتماديها وتخاذلها وتناسيها لهموم المجتمع وانهماكها برئاها الديقة والمبهمة
فلم يعد لهذه الحركة ولا فائدة تجنى منها وأصبحت عبئا كبيرا على المجتمع بدلا من أن تكون في خدمته.
 
ماكان لله دام و أتصل **** و ما كان لغير الله إنقطع و انفصل
 
أين أنت يا شيخي نحناح رحمة الله عليك لترى ماذا فعل
أبو جرة بحركة مجتمع السلم
يا أبا جرة ان الوزارة التي أعجبك رفاهها لن تدوم
و حمس أمانة في عنقك ستحاسب عليها
 
المتتبع للحدث يعتقد أن هذا الاختلاف بدأ مؤخرا أو بدأ بعد وفاة الشيخ "محفوظ نحناح" رحمه الله
ولكن هذا الاختلاف كان واقعا في زمنه رحمه الله ولكن توسع مؤخرا بسبب اتهامات "مناصرة" للشيخ "أبو جرة سلطاني" بحجة أن الحركة انحرفت على منهج الشيخ محفوظ وكان من بين أبرز مساندي من "مناصرة" زوجة وابن الشيخ رحمه الله
وبعد توسع الاختلاف عقد المؤتمر للصلح وتصالحا وعانقا بعضعهما حتى البكاء وقبل المؤتمر لما سألنا مناصرة عن الشيخ "أبو جرة" قال بأنه ليس مقتنعا به مطلقا رغم أنه كان نائبه لمده عدة كاملة (5سنوات الماضية) والأكيد أن حمس لها مجلس شورى يقيم أعمالها وكل من ينظم إلى الحركة يجب عليه التعهد بالتزام اوامر مجلس الشورى وهذا شيء طبيعي
وجاء مناصرة باقتراحاته ليكون رئيس للحركة لكن الأغلبية لم توافق على هذا الأمر فبدأ يخلق مشاكل وطبعا بحضور شيطان الانس وشيطان الجن
سأتوقف هنا وأهنؤكم بأني أملك موسوعة رفيعة عن هذا الموضوع وسأطرحها من خلال المناقشات
 
المنشقون على حركة مجتمع السلم يعلنون عن تأسيس حزب جديد


أعلن قياديون ودعاة ونواب ومنتخبين منشقون عن حركة مجتمع السلم وعلى رأسهم عبد المجيد مناصرة أحد أبرز قيادي الحركة عن تأسيس حركة أطلق عليها " حركة الدعوة والتغيير "، وأفاد الأعضاء المؤسسين وعددهم 27 عضو في بيان تلقى نسخة منه أن الحركة هي مسيرة التغيير التي بدأها الراحل محفوظ نحناح والشيخ الشهيد محمد بوسليماني والشيخ مصطفى بلمهدي وأضاف البيان ذاته أن الحركة ستستوعب الجميع دون إقصاء وتدافع عن الحريات ومن بين ركائزها أنه إسلامية الفكرة وربانية الدعوة وسليمة التغيير وواقعية السياسية وإصلاحية المشاركة.

وتعتمد حركة الدعوة والتغيير في هذه المرحلة على الأولويات التالية حسب المصدر ذاته على أولوية البيت الداخلي على المحيط الخارجي، أولوية الدولة على الحكومة ، أولوية المجتمع على السلطة، أولوية الدعوي على الحزبي ، أولوية المؤسسة على المسؤول ، أولوية الصلاح قبل الإصلاح ، أولوية العمل على الدعاية .


واتهم المنشقون على حركة مجتمع السلم في البيان ذاته قياديين الحركة "بالانحراف عن نهج الشيخ محفوظ نحناح والدخول في مغامرات غير مدروسة أضرت بالحركة ومست بسمعة الدولة، و التزوير الفاضح في القانون الأساسي للحركة و التراجع عن قرارات المؤتمر الرابع" ومن بين الاتهامات التي أطلقها المنشقون عن حركة مجتمع السلم " إدخال الفتنة في صفوف أبناء الحركة، والتحريض فيما بينهم وغرس قيم و سلوكات دنيوية"، ويرى المؤسسون الجدد أن حركة "حمس" يسودها التوتر والتراجع في علاقات الحركة محليا ودوليا، مع تضييع الرصيد الذي خلفه الشيخ نحناح من علاقات خدمت الأمة وخدمت الجزائر في ظل سنوات الأزمة، مع اليأس من نجاح الإصلاح والتغيير من داخل مؤسسات الحركة التي أفرغت من صلاحياتها وميعت فيها الشورى واستلب فيها القرار حسب البيان ذاته .

ودعا مناصرة ورفقائه مناضلون "حمس" المتمسكين بالنهج الأصيل الذي أسس له الشيخ محفوظ نحناح، إلى الاتصال بإخوانهم وضم جهودهم إلى جهود "حركة الدعوة والتغيير"، الراية الجديدة للعمل الأصيل، وأشار البيان إلى أن الحركة مفتوحة أمام كل أبناء الشعب الجزائري "للتعاون في كل ما يجمع وينفع".
.....................................................................................................
Échec électoral, divisions internes, luttes de pouvoir : Guerre de tranchées chez les islamistes


Le candidat déclaré du courant islamiste de cette présidentielle s’est fait ramasser avec un pitoyable taux de 1,37% des suffrages exprimés. L’autre candidat apparenté à ce courant, Mohand Saïd, lui, n’a récolté qu’un petit 0,92% des voix. Si l’on se fie à l’arithmétique, la mouvance islamiste a été tout simplement laminée avec le soutien actif du MSP de Bouguerra Soltani, l’allié obligé du pouvoir. Reste le fantôme de Djaballah qui devrait hanter les nuits de ceux qui, au pouvoir, échafaudent des scénarii de prospective politique. C’est que, à l’état de l’équarrissage actuel de cette mouvance, Djaballah apparaît comme le plus rétif des chefs islamistes à la négociation avec les tenants du pouvoir.



Il incarne en même temps l’image d’un homme radical, capable de produire un discours fédérateur aux accents « Benhadjiens ». Déchu par deux fois de deux partis qu’il a lui-même créés et lancés (Ennahda puis Islah), Djaballah s’en est sorti toujours grandi d’une succession de redressements façon FLN, tant sa base lui est restée fidèle. Le fait que les actuels dirigeants d’Ennahda et même d’El Islah lui déroulent presque le tapis rouge pour reprendre sa place naturelle de leader islamiste désormais incontestable dénote de son charisme et de son influence sur la large base de ce courant qui va de l’ex-FIS jusqu’aux déçus du « participationisme » version MSP.
Aux yeux des militants islamistes acquis au projet de conquête du pouvoir, Abdallah Djaballah est sans doute l’homme providentiel. C’est un personnage qui se situe au plan programmatique à équidistance entre le radicalisme d’un Ali Benhadj et le soutien critique de Bouguerra Soltani. Il faut croire que cette posture fait de lui le réceptacle naturel de ceux nombreux qui n’apprécient ni la méthode « hard » du premier ni celle « soft » de l’autre cataloguée dans le registre du « service commandé ». Pour Djaballah, la feuille de route est claire : il faut prendre le pouvoir, mais pas à la manière dont s’est pris le FIS dissous. Ce qui s’apparente à bien des égards à un « FIS » sans le FIS. On comprend mieux pourquoi cet homme dérange beaucoup les autorités au point d’être à chaque fois contraintes de le « redresser » en étêtant ses partis qui filent tout droit vers les cimes du pouvoir. Mais force est de constater que malgré ses mésaventures, Djaballah n’a jamais renoncé à son projet ni perdu le contact avec ses ouailles. Les résultats des dernières élections sont du pain béni pour le Cheikh qui devrait se frotter les mains sur des lendemains qui chantent. Djahid Younsi, candidat malheureux, lui, devrait tirer les conclusions d’une volonté de puissance – un peu arriviste – sans commune mesure avec son épaisseur et son parcours politique.
Islamiste B.C.B.G.
On pourrait donc assister à une possible redistribution des cartes de cette « SPA islamiste » autour d’El Islah et Ennahda, avec comme « actionnaire majoritaire » Abdallah Djaballah. Et en prévision de la présidentielle, il sera le candidat « idéal » de cette mouvance qui devrait animer l’opposition islamiste d’ici là. En face, le MSP de Bouguerra Soltani qui commence à irriter ses partenaires de l’Alliance sur sa surenchère autour d’un partenariat politique risque de laisser des plumes. L’annonce d’un nouveau parti emmené par son opposant Abdelmadjid Menasra augure d’un avenir incertain pour le parti de défunt Nahnah. Le pouvoir, qui fait des « redressements » un moyen imparable de mettre hors jeu ses adversaires, pourrait trouver son compte dans le fractionnement du MSP. Bouguerra Soltani, qui ne cesse de promettre la prise du pouvoir par son parti en 2012 et la présidence en 2014, risque de voir son rêve tourner au cauchemar. Fait significatif, son frère ennemi Menasra ne s’inscrit pas forcément dans une autre ligne politique. La preuve ? É Comme Soltani, l’ex-ministre de l’Industrie a fini par soutenir Bouteflika. Son futur parti devrait donc, le cas échéant, suppléer ou coexister avec le MSP au sein de l’Alliance présidentielle. Une atomisation qui profiterait à Bouteflika dans sa volonté jamais démentie d’anéantir les capacités de « nuisance » d’un quelconque courant sans aller jusqu’à lui couper la tête. Aussi, un éventuel agrément du parti de Mohand Saïd servirait à siphonner quelques militants BCBG de cette obédience. Il va de soi que le président Bouteflika, qui promettait en 1999 de fédérer les Algériens « de la jupe de Khalida Messaoudi jusqu’ à la barbe de Djaballah », se met lui aussi dans la peau d’un islamiste invétéré. Avec son projet d’amnistie générale, il voudrait brasser le plus large possible dans cette mouvance pour se présenter dans le « qamis » du « commandant des croyants ». De la sorte, il couperait l’herbe sous les pieds de Djaballah et consorts en leur enlevant ce fonds de commerce à forte mobilisation. L’objectif étant de déblayer le terrain à son successeur qui ferait consensus parmi tous les clans qui gravitent autour du pouvoir, mais surtout qui ne soit pas islamiste.

 
مشكوووووووووووووووووووووووووور
 
إسمه الحقيقي بوقرة (ق=g) وليس بو جرة ..... وربما اللقب سلاطة بدلا من سلطاني فمن يدري
 
من ااعان ظالما سلطه الله عليه
هذا جزاء ما مكرو بجاب الله من النهضة الى الاصلاح الى.....
على كل حال الحمد لله ان للتاريخ باب ومزبلة وهو لايحابي احدا وهذا ابو مرة او ابو قرة شوه صورة الاسلام السياسي يستحق اكثر من هذا
تحياتي
شكرا لمرورك أخي الكريم ابو يوسف الجزائري
لكن هل أبو جرة مكر بجاب الله

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top