• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

les algeriens

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

luna

:: عضو مُشارك ::
إنضم
23 أوت 2008
المشاركات
186
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
سكان الجزائر الأصليون هم الأمازيغ و الذي يعني الرّجل الحر.
سبب تواجدهم في المكان تاريخيا غير واضح، هجرات من غرب أوروبا (هناك أمازيغ بيض، زرق الأعين) و من الشمال الشرقي الليبي، أيضا من الطرف الصحراوي الإفريقي، شكلت كلها المجتمع الأمازيغي قديما. لا يلاحظ فرق جسمي واضح بين عرب الجزائر و الأمازيغ، يدل هذا على تمازجهم لفترات.
البربري (بتخفيف الراء) كلمة يونانية أطلقت على سكان شمال إفريقيا زمن الوندال، لها علاقة ب (البرابرة) BARBARES، أطلقها القديس أوغستين على الأمازيغ التي اعتنقت مذهب الدوناتسيين لتصبح Berbères (بربر) لم يعرف المؤرخون العرب أصل الكلمة، فظهرت تأويلاتهم مبنية على الخيال:
من كتاب العبر لابن خلدون، الجزء السادس ص 104: يقال إن أفريقش بن قيس بن صيفي من ملوك التبابعة لما غزا المغرب وإفريقية، وقتل الملك جرجيس وبنى المدن والأمصار، وباسمه زعموا سميت إفريقية، لما رأى هذا الجيل من الأعاجم وسمع رطانتهم ووعى اختلافها وتنوعها تعجب من ذلك وقال: ما أكثر بربرتكم فسموا بالبربر، والبربرة بلسان العرب هي اختلاط الأصوات غير المفهومة ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة.
وقال الصولي البكري: أن الشيطان نزغ بين بني حام وبني سام، فانجلى بنو حام إلى المغرب ونسلوا به. وقال أيضاً إن حام لما اسود بدعوة أبيه فر إلى المغرب حياء واتبعه بنوه وهلك عن أربعمائة سنة. وكان من ولده بربر بن كسلاجيم فنسل بنوه بالمغرب.
وصف الرومانيون للأمازيغ أكثر دقة، النوميديون، أو الموري، نعتهم المصريون ب ريبو (أو الليبو) ظهرت كلمة مازيك زمن البيزنطيين، كتحريف لاسم مازيغ. والتي تمسك بها أهال المنطقة، نسبة لجدهم الأكبر مازيغ. تعني كلمة إمازيغن: الحر
واجه الأحرار و اختلطوا بالغزو الروماني، البيزنطي، الوندالي قديما، ثم العربي. العرب قدموا فاتحين على يد أبو المهاجر دينار ثم غزاة تحت وطئ قبائل بني هلال و بني سليم (300000 حسب تقدير ابن خلدون التي أستوطنت تونس و شرق الجزائر و دحرت بربر زناتة شيئا فشيئا نحو الغرب.
وبينما ظل بربر صنهاجة وزناتة مستقلين، تدفق على الجزائر مئات الآلاف من عرب الأندلس ضاقت بهم مدن الجزائر، حتى اضطر عرب الأندلس في تشييد مدن جديدة كمدينة البليدة و مدينة القليعة.
نفوذ كلا الطرفين في الآخر، العربي مع الأمازيغي، تمازجه أيضا، منع تشكل قالبين منفصلين، إلا في حالات إنعزالية تاريخية، مثلا:
لدى القبائل، نظام العروش، حيث تتحد القرى القبائلية المبنية على قمم الجبال أوقات الشدة، للأمور الطارئة، كالغزو العربي مثلا. لدى العروش ما يسمى الجماعة، من نسل واحد، خلية تلتقي بعدة خلايا، مكونة من ذكور العائلة. هذا النظام ديموقراطي، صلب، متين، لم تفلح الدولة في كسره، واصلت الجماعة آداء دورها الإجتماعي خاصة، في أحلك ظروف الإستعمار.
الشاوية نصف عدد القبائل، و أقل تجمعا، استوطنوا جبال الأوراس الوعرة، شرق الجزائر. شكلهم في شمالها كفلاحين، زارعي قمح و شجر فاكهة. في الجنوب، تجدهم شبه رعاة، حين تكثر مواسم بيع الماشية في الصيف. الفرق بين الفئتين غير واضح مؤخرا، نظرا للحركة الداخلية.
عاش الشاوية في عزلة أشد من القبائليين، و القليل منهم تعرف الفرنسية و العربية. إقتصادهم كان مغلق، والهجرة كانت محدودة جدا. أعتبرت الأوراس خلال حرب التحرير معقل الثوار، كما عزل أكثر من نصف سكانها في المحتشدات. تخلى الكثير منهم عن عزلته بعد الإستقلال، .
أقل بكثير من القبائل و الشاوية، بني ميزاب، ساكني الخط الشمالي للصحراء، قرب وادي ميزاب، الذي أعطاهم إسمه. واحة غرداية مدينتهم الأهم، و يعرفون بالإباضية. تجار مشهورون، دورهم الكبير في التجارة وراء الصحراء، تحولوا بعدها للشمال أكثر، كالعاصمة، و تملكوا البقالة و الجزارة هنالك.
تبقى فئة الطوارق الضئيلة، أقلهم مخالطة، يسمون الرجال الزرق، بسبب اللون النيلي للباسهم، كذلك بالرجال المحجبة، نظرا لإستعمال الرجال دون النساء الغطاء، كعادة و حاجز لرمال الصحراء. سكناهم الصحراء، من جنوب غرب ليبيا، إلى مالي. تواجدهم المكثف في الطاسيلي، و قمم أهقار، قدروا أعوام 1970 بين 5000 و 10000. متجمعون كقبائل، بثلاث فئات: النبلاء، الوكلاء، العبيد و الخدم من زنوج إفريقيا عامة.
ربما كانت نساء الطوارق قديما، أحظ نساء الجزائر، للتشريف الذي تحظى به، و المساواة التي تعامل بها مع الرجال.
الطوارق رعاة جمال، أدلة الصحراء، حماة قوافل بين غرب أفريقيا و شمالها، لكن هذا تراجع بعد القرن العشرين، بسبب الإستعمار و تأثير الإستقلال، التقنية، النفط في الصحراء، و أخيرا جفاف الواحات. تغيرت الوضعية، ليصبح الرحالة التوراق مستوطني تمنراست و جانت.

رجال طوارق


هناك أمازيغ غير المذكورة أعلاه
أمازيغ الشلحة، في بني بوسعيد، جبال أصفور، تلمسان.
أمازيغ الشنوي، في الأطلس البليدي، غرب البليدة.
أمازيغ التاقارقرنت، نواحي ورقلة.
منذ 1966، تم إحصاء الجزائريين ذوي اللسان العربي او الأمازيغي، المنحدرين من الأمازبغ و العرب كمكون واحد للشعب الجزائري، تختلف تركيبتهم و معيشتهم من منطقة لأخرى. الأعراب الرعاة موجودون في السهوب أو قرب الصحراء، الفلاحون في التل و الهضاب، أما الأمازبغ و العرب الحضر فمقامهم الشريط الساحلي.
اعترف الدستور بعد تغييره (أزمة الهوية) بالمكونات الجزائرية: العربية، الأمازيغية و الإسلام كدين دولة.
في شهر مارس 2009 إعترف الرّئيس الجزائري بوتفليقة بأمازيغيته حيث قال "أنا أمازيغي حقيقي ولا أتصور انفصال القبائل عن الجزائر" و أضاف أن الشّعب الجزائري كله أمازيغي و لكن ستبقى و تضل اللغة العربية اللغة المتداولة في البلاد. أتمنى أن يكون هادا قد أقنعكم
 
شكراا على المعلومات
نحن امة اعزها الله بنور الاسلام فان كنا يوما ما وكان اجدادنا امازيغ من اى قبيلة لكن شاءت الاقدار ان تنعم على هاته الامة بالفتوحات الاسلامية وكان للجزائر ان تكون امة عربية اسلامية
شاء من شاء او كره من اراد ..تبقى الاصول الامازيغية لا اضنها عيبا ولا عار ...كذا الاصل العربي حاليا لنا....
ولا اضن ان دولة تكونت من العدم من شعب واحد وعرق واحد او جيل معين بل انها اختلاط للقبائل والاعراق ....
 
شكرا

916548744.gif
 
شكرا لكي ولو أنا تاريخ الامازيغ لا يمكن حصره في بضعة سطور قبل وبعد الاسلام
لي الفخر انني انتمي لأمة محمد ولي الفخر أيضا انني أمازيغي من أحفاد طارق ابن زياد فاتح الاندلس وحفيذ الملك ششنيق الذي احتل مصر بفراعنتها في يوم من الايام بلى ما ننسى تاريخ ماسينيسا ويوغرطة وطاكفرناس والقائمة طويلة
نحن أمازيغ عربنا الاسلام .........وقالها ابن باديس في مقطع الكثير لا يعرف معناه
شعب الجزائري مسلم(ليس عربي ) والى العروبة ينتسب (بلغة القرأن) من قال حاد عن أصله (الامازيغي) أوقال مات فقد كذب ..............في الاخير نحن شعب جمعنا الاسلام ......................رأيي الخاص
 
شكرا لكي ولو أنا تاريخ الامازيغ لا يمكن حصره في بضعة سطور قبل وبعد الاسلام
لي الفخر انني انتمي لأمة محمد ولي الفخر أيضا انني أمازيغي من أحفاد طارق ابن زياد فاتح الاندلس وحفيذ الملك ششنيق الذي احتل مصر بفراعنتها في يوم من الايام بلى ما ننسى تاريخ ماسينيسا ويوغرطة وطاكفرناس والقائمة طويلة
نحن أمازيغ عربنا الاسلام .........وقالها ابن باديس في مقطع الكثير لا يعرف معناه
شعب الجزائري مسلم(ليس عربي ) والى العروبة ينتسب (بلغة القرأن) من قال حاد عن أصله (الامازيغي) أوقال مات فقد كذب ..............في الاخير نحن شعب جمعنا الاسلام ......................رأيي الخاص
مشكور أخي على المرور الطيب تعيش
 
شكراا على المعلومات
نحن امة اعزها الله بنور الاسلام فان كنا يوما ما وكان اجدادنا امازيغ من اى قبيلة لكن شاءت الاقدار ان تنعم على هاته الامة بالفتوحات الاسلامية وكان للجزائر ان تكون امة عربية اسلامية
شاء من شاء او كره من اراد ..تبقى الاصول الامازيغية لا اضنها عيبا ولا عار ...كذا الاصل العربي حاليا لنا....
ولا اضن ان دولة تكونت من العدم من شعب واحد وعرق واحد او جيل معين بل انها اختلاط للقبائل والاعراق ....

مشكورة على المرور و الرد أختي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كفى بالاسلام جمعا ونحن مع اللغة التي اختارها لاخر سالة فقد كرمها الله ان كانت لغة القران واذكركم بما بقول الله جل وعلى في سورة الحجرات ، الآية : 13 . ( يا أيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
كما اقول ما رواه أحمد في المسند (8736) وقال محققوه: إسناده حسن، وأبو داود في الأدب (5116)، والترمذي في المناقب (3956)، عن أبي هريرة، ونصه: "إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي، والناس بنو آدم وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان، التي تدفع بأنفها النتن".
كما روى الإمام البيهقي، من حديث جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، خطب في خُطبة الوداع، في أوسط أيام التشرق، فقال: "يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى
المهم عرب امازيغ العبرة بالتقوى والعمل الصالح والسلام عليكم
 
شكرا على المعلومات ننتظر المزيد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كفى بالاسلام جمعا ونحن مع اللغة التي اختارها لاخر سالة فقد كرمها الله ان كانت لغة القران واذكركم بما بقول الله جل وعلى في سورة الحجرات ، الآية : 13 . ( يا أيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) "
كما اقول ما رواه أحمد في المسند (8736) وقال محققوه: إسناده حسن، وأبو داود في الأدب (5116)، والترمذي في المناقب (3956)، عن أبي هريرة، ونصه: "إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي، والناس بنو آدم وآدم من تراب، لينتهين أقوام فخرهم برجال، أو ليكونن أهون عند الله من عدتهم من الجعلان، التي تدفع بأنفها النتن".
كما روى الإمام البيهقي، من حديث جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، خطب في خُطبة الوداع، في أوسط أيام التشرق، فقال: "يا أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلا بالتقوى
المهم عرب امازيغ العبرة بالتقوى والعمل الصالح والسلام عليكم
شكرا أخي لمرورك الطيب
 
شكرا لكي ولو أنا تاريخ الامازيغ لا يمكن حصره في بضعة سطور قبل وبعد الاسلام
لي الفخر انني انتمي لأمة محمد ولي الفخر أيضا انني أمازيغي من أحفاد طارق ابن زياد فاتح الاندلس وحفيذ الملك ششنيق الذي احتل مصر بفراعنتها في يوم من الايام بلى ما ننسى تاريخ ماسينيسا ويوغرطة وطاكفرناس والقائمة طويلة
نحن أمازيغ عربنا الاسلام .........وقالها ابن باديس في مقطع الكثير لا يعرف معناه
شعب الجزائري مسلم(ليس عربي ) والى العروبة ينتسب (بلغة القرأن) من قال حاد عن أصله (الامازيغي) أوقال مات فقد كذب ..............في الاخير نحن شعب جمعنا الاسلام ......................رأيي الخاص
يعطيك الصح نعمى الكلام كلامك والله كانك تتحدث بلساني الكلام الموجود داخل قلبي قراته اتمن من الاخت صاحبة الموضوع ان تكتفي بهذا الرد سلام من الامزيغي الحرالرجل الاشقر
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top