ما معنى الكفر بالطاغوت؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جوهرة الاسلام

:: عضو مُشارك ::
إنضم
13 ماي 2009
المشاركات
176
نقاط التفاعل
0
نقاط الجوائز
6
آخر نشاط
ما معنى الكفر بالطاغوت؟


معناها البراءة منه واعتقاد بطلانه قال الله سبحانه ( فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى)(البقرة: من الآية256) معنى الطاغوت المعبود من دون الله يعني يتبرأ من عبادة غير الله، عبادة الأوثان والأصنام والجن يتبرأ منها، ويعتقد بطلانها ويؤمن أن المعبود بحق هو الله وحده سبحانه وتعالى فمن لم يؤمن بهذا فليس بمسلم، لا بد أن يؤمن بأن الله مستحق للعبادة، وأن عبادة الطواغيت، عبادة الجن عبادة الأصنام، عبادة من ادعى تأليه نفسه كل هذا باطل لا بد أن يتبرأ منها، والطواغيت كل من عبد من دون الله وهو راض وهكذا الأصنام تسمى طواغيت والأشجار والأحجار المعبودة تسمى طواغيت، أما الأولياء والأنبياء والملائكة فليسوا طواغيت لكن الطاغوت الذي دعا إلى عبادتهم، الطاغوت الذي دعا إلى الشرك بالله وعبادتهم من الشياطين، شياطين الإنس أو الجن هم طواغيت، أما الأولياء المؤمنون يبرؤون إلى الله منهم، ما يرضون أن يعبدون من دون الله وهكذا الأنبياء هكذا الملائكة، هكذا الجن المؤمنون ما يرضوا، فالطاغوت الذي يدعو إلى عبادة غير الله أو يرضى بها كفرعون وأشباهه، فالبراءة من ذلك معناها البراءة من عبادة غير الله واعتقاد بطلانه، هي أن تبرأ من عبادة غير الله وأن تعتقد بطلان ذلك، وأن العبادة الحق لله سبحانه وتعالى كما قال عز وجل في كتابه العظيم في سورة الحج (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ)(الحج: من الآية62).
 
السلام عليكم
بارك الله فيكي و احسن اليكي و اعطاكي مناكي
 
جزاك الله خير جوهرتي على الموضوع القيم فانتظار مواضيعك المميزة
 
ما أكثر الطواغيت في زماننا هذا بالذات ؟ولو نقلت لكم صورا لن تصدقوها عنهم ؟
 
السلام عليكم
انقل اخانا صورك بارك الله فيك للفائدة
 
بارك الله فيك اختا جوهرة الاسلام في اختيار الموضوع
فقط اردت ان اثري الموصوع بتفسير لهذه الايه للشيخ السعدي رحمه الله

{ لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } .
يخبر تعالى أنه لا إكراه في الدين لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه، لأن الإكراه لا يكون إلا على أمر خفية أعلامه، غامضة أثاره، أو أمر في غاية الكراهة للنفوس، وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه للعقول، وظهرت طرقه، وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي، فالموفق إذا نظر أدنى نظر إليه آثره واختاره، وأما من كان سيئ القصد فاسد الإرادة، خبيث النفس يرى الحق فيختار عليه الباطل، ويبصر الحسن فيميل إلى القبيح، فهذا ليس لله حاجة في إكراهه على الدين، لعدم النتيجة والفائدة فيه، والمكره ليس إيمانه صحيحا، ولا تدل الآية الكريمة على ترك قتال الكفار المحاربين، وإنما فيها أن حقيقة الدين من حيث هو موجب لقبوله لكل منصف قصده اتباع الحق، وأما القتال وعدمه فلم تتعرض له، وإنما يؤخذ فرض القتال من نصوص أخر، ولكن يستدل في الآية الكريمة على قبول الجزية من غير أهل الكتاب، كما هو قول كثير من العلماء، فمن يكفر بالطاغوت فيترك عبادة ما سوى الله وطاعة الشيطان، ويؤمن بالله إيمانا تاما أوجب له عبادة ربه وطاعته { فقد استمسك بالعروة الوثقى } أي: بالدين القويم الذي ثبتت قواعده ورسخت أركانه، وكان المتمسك به على ثقة من أمره، لكونه استمسك بالعروة الوثقى التي { لا انفصام لها } وأما من عكس القضية فكفر بالله وآمن بالطاغوت، فقد أطلق هذه العروة الوثقى التي بها العصمة والنجاة، واستمسك بكل باطل مآله إلى الجحيم { والله سميع عليم } فيجازي كلا منهما بحسب ما علمه منهم من الخير والشر، وهذا هو الغاية لمن استمسك بالعروة الوثقى ولمن لم يستمسك بها
 
- اللبييب بالاشارة يفهم .
- جماعة الارجاء : يحصرون الشرك في عبادة الحجر والأشجار والقبور ويتناسون عبادة القوانيين والدساتير والقصور .
 
- نسأل الله لك وايانا الهداية .
 
بارك الله فيكم..موفقين بإذن الله
 
- اللبييب بالاشارة يفهم .
- جماعة الارجاء : يحصرون الشرك في عبادة الحجر والأشجار والقبور ويتناسون عبادة القوانيين والدساتير والقصور .

الله أكبر...الله أكبر
بارك الله فيكم...حفظكم المولى ورعاكم وكفاكم ووقاكم

 
وجزاكم الله خيرا اخوانى وأخواتى ويجمع بيننا الله فى الجنة ويبعد عنا كل شر اللهم أمين يارب
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top