هام الخصائص الفنية للكتاب و المدارس المقررة

nabil 09

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,165
نقاط التفاعل
18
النقاط
37
العمر
35
[FONT=&quot]:thumbup::thumbup::thumbup:الخصائص الفنية للكتاب و المدارس المقرر:thumbup::thumbup:ة[/FONT]​

[FONT=&quot]
[/FONT]​


[FONT=&quot]خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقولوالتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة
وتجلى هذا في :
1 - الموضوعات سطحية.
2 -
الأسلوب ضعيف.
3 - تقليدالقدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 -
استمد الأدب صوره من الخيال القديم
[/FONT]
– 5 شيوع موضوع المديح

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب البارودي :[/FONT]
[/FONT]
-انتقاء الألفاظالملائمة لمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق

- الاعتماد على الصورالجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر فيالعصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعادهإلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
- يعد البارودي من شعراءالمدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظةعلى الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسناتالبديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوبعصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة

- والارتباط بقضاياالمجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب [/FONT][FONT=&quot]محمد البشير الإبراهيمي:[/FONT] يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
[/FONT]
- الميل إلى استعمال التوكيدالاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
[FONT=&quot]أ/ الأدباء[/FONT]​

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب[/FONT][FONT=&quot] [FONT=&quot]مفدي زكرياء[/FONT][/FONT]: شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية.
[/FONT]
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب [/FONT][FONT=&quot]ميخائيل نعيمة :[/FONT] أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال.
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
[/FONT]
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب [/FONT][FONT=&quot]إيليا أبو ماضي :[/FONT] من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
[/FONT]
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية).
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار ، فكرة تسلمك لفكرة.

- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [FONT=&quot]أسلوب [FONT=&quot]محمد العيد آل خليفة[/FONT] [/FONT]:ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان احد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
[/FONT]
-بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
1


2.[FONT=&quot]خصائص و مميزات
[FONT=&quot]أسلوب[FONT=&quot] الكواكبي [/FONT][/FONT]*:ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية

3.أسلوبه

4.- * واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.

5.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. -

6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.

7.- أسلوبه علمي متأدب.

8.

9.[FONT=&quot]خصائص و مميزات [/FONT][FONT=&quot]أسلوب [FONT=&quot]أبو القاسم الشابي[/FONT][/FONT]*[FONT=&quot]:[/FONT]هزار تونس الغريد ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر

10.الاتجاه التجديدي.

11.- الأفكار الإنسانية.

12.أسلوبه *

13.- الوحدة العضوية.

14.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير.

15.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال.

16.- الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات.

17.- العناية بالموسيقى الداخلية.

18.

19.[FONT=&quot]خصائص و مميزات [/FONT][FONT=&quot]أسلوب [FONT=&quot]احمد شوقي :[/FONT] أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى[/FONT]. قمبيز.الست هدى

20.أسلوبه :

21.- استعمالاللغةالراقيةسهولة إجراء الحوار الشعري التنوع في الأوزان الشعرية.

22.- اختيار شخصيات من علية القوم

23.- استمداد الموضوعات من القديم

24.- عدم الإفراط في العاطفة

25.[FONT=&quot]خصائص و مميزات [/FONT][FONT=&quot]أسلوب[FONT=&quot] طه حسين :[/FONT][/FONT]*علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين

26.خصائص أسلوبه

27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع.)

28.- يستخدم الجمل القصيرة غالبا.

29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.

30.- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.

31.– استعمال أساليب التوكيد .

32.

[FONT=&quot]خصائص و مميزات [/FONT][FONT=&quot]أسلوب[FONT=&quot] توفيق الحكيم :[/FONT] يعتبرأب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م [/FONT]

[/FONT]
33.أسلوبه. * يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرةالفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحاتطوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقةتصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالاتالنفسية بعمق وإيحاء شديدين*.
03

34. خصائص و مميزات أسلوب نازك الملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة.
35.


[FONT=&quot]ب/ المدارس الأدبية[/FONT]​
36.



[FONT=&quot]المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرنالتاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائدالاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياءوالبعث(المدرسة الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
[FONT=&quot]ب ـ العوامل التي[/FONT][FONT=&quot]ساعدت على ظهورها[/FONT] :
1
ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2
ـالالتقاء بالغرب.
3
ـ نشوء الوعي الوطني.
4
ـ بروز تيارات فكرية كالحركاتالإصلاحية.
5
ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
[FONT=&quot]ج ـ مقومات المدرسة[/FONT][FONT=&quot]وخصائصها الفنية[/FONT]:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالةوالجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2
ـ إحياءالتقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3
ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4
ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5
ـ عنايتهاالواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6
ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7
ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
[/FONT]​


[FONT=&quot]المدرسة الإبتداعية (الرومانسية)
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهمالقومية.
[FONT=&quot]عوامل نشأتها في الأدب العربي[/FONT]:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريقالثقافة والبعثات .
2
ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياءالكلاسيكية.
3
ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
[FONT=&quot]روادها[/FONT]:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباسمحمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليلجبران ـ ميخائيل نعيمة.
[/FONT]​


[FONT=&quot]خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزنوالألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولاتلتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كماعند شعر المهجر.
[/FONT]​


[FONT=&quot]مدرسة الشعر الجديد[FONT=&quot](شعر التفعيلة)[/FONT]
[FONT=&quot]أ ـ نشأتها وأعلامها[/FONT]:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسيةالمغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازكالملائكة أول قصيدة عام 1974اسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتاوحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذهالمدرسة.
[FONT=&quot]أبرز أعلامها:[/FONT] نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمدعبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
[FONT=&quot]ب- عوامل ظهور هذه المدرسة[/FONT]:
1)
التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2)
ظهور الحركاتالتحريرية في معظم الدول العربية.
3)
الميل الفطري للتجديد.
[FONT=&quot]ج ـ خصائصها و[/FONT][FONT=&quot]ملامحها الفنية[/FONT]:[FONT=&quot]أ.من حيث المضمون[/FONT]:
1)الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناةحقيقية.
2)
الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3)
التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعيةوالوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.

[/FONT]​


[FONT=&quot]ب.من حيث[FONT=&quot]الشكل[/FONT]:
1)القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل.
2)
تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها.
3)
تبنى القصيدةعلى وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري.
4)
لا تلتزم القصيدة قافيةواحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي.
5)
ترتكز على الموسيقى الداخليةوإيحاء الكلمات وجرسها.
6)
استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائيةوشعورية تستمدها من السياق.
7)
الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراثالشعبي.
الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال
[/FONT]​


[FONT=&quot]مدرسة أدب المهجر[FONT=&quot]و (الرابطة القلمية)[/FONT]
[FONT=&quot]مفهوم أدب المهجر ونشأته[/FONT]:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العربالذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزيالمعلوف وآخرون.
[FONT=&quot]ـ خصائص أدب المهجر[/FONT]:
[FONT=&quot]أ ـ من حيث المضمون[/FONT]:
1)النزعةالإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه.
2)
النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية.
3)
الحنين إلى الوطن: لشعورهمبالغربة في وطنهم الجديد.
4)
الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حيةمتحركة في صدورهم.
5)
التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهمتعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلىالمثل العليا.
[FONT=&quot]ب ـ من حيث الشكل[/FONT]:
1)استخدام الألفاظ الموحية.
2)
التساهلفي الاستخدام اللغوي.
3)
الوحدة العضوية.
4)
التحرر من قيود الوزن والقافية.
5)
الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور.
6)
استخدامالرمز.
[/FONT]​
 
شكرا

بارك الله فيك اخي الكريم
على الموضوع الرائع
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
كان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
جزاك الله كل خير:angel_not::angel_not::angel_not:​
 
مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــور اخي
والله ادب نتاع السنا يرهج
جزاك الله كل خيرا جعله الله في ميزان حسناتك
علابالك ندور نكتب جعله الله في مزان المراجعة ههههههههه
المحاسبة عادت تمشيلي في الدم يبعد عليكم هههههه:biggrin::biggrin:
 
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا لك جزيلا
 
merciiiiiiiiiiiiiiiiiii...................
 
شكراااا علـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتى المرمر اخوتي
بالتوفيق للجميع ان شاء الله
 
شكراااااااا على المرووووووووووووووووووووووووور بالتوفيق للجميع ان شاء الله
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top