كم من الزمن يقضيه الانـسان في القبر؟
هل تعلم ان جميع البشر يمكث فى القبر نفس المدة
فمن مات من آلاف أو ملايين السنين سيقضى فى القبر
نفس المدة التى يقضيها من يموت اليوم أو غدا
بل انها نفس المدة التى يقضيها من يموت بعد ألف سنه
أو من يموت حتى عند النفخ فى الصور "يوم القيامة"
ذكر الله عزوجل ذلك فى أكثر من موضع فى القرآن الكريم
فمثلا
حيث مكث اهل الكهف الآيه (19 ) كما ذكر فى القرآن 309 سنة
وعندما سأل احدهم كم لبثتم قالو لبثنا يوما أو بعض يوم
(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا )
ففيها قصة العبد الذى أماته الله مائة عام
وأجاب نفس اجابة اهل الكهف
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
فيها قوم ماتوا عند النفخ فى الصور وكانت اجابتهم أيضا نفس الاجابة
(قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ )
وعلى ذلك فان النعيم فى القبر أو العذاب والعياذ بالله
لا يزيد أو ينقص من شخص لآخر بل جميع الناس سواسيه
"" ولا يظلم ربك أحدا ""
اللهم اجعل قبورنا نورا
هل تعلم ان جميع البشر يمكث فى القبر نفس المدة
فمن مات من آلاف أو ملايين السنين سيقضى فى القبر
نفس المدة التى يقضيها من يموت اليوم أو غدا
بل انها نفس المدة التى يقضيها من يموت بعد ألف سنه
أو من يموت حتى عند النفخ فى الصور "يوم القيامة"
ذكر الله عزوجل ذلك فى أكثر من موضع فى القرآن الكريم
فمثلا
حيث مكث اهل الكهف الآيه (19 ) كما ذكر فى القرآن 309 سنة
وعندما سأل احدهم كم لبثتم قالو لبثنا يوما أو بعض يوم
(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا )
ففيها قصة العبد الذى أماته الله مائة عام
وأجاب نفس اجابة اهل الكهف
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
فيها قوم ماتوا عند النفخ فى الصور وكانت اجابتهم أيضا نفس الاجابة
(قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ )
وعلى ذلك فان النعيم فى القبر أو العذاب والعياذ بالله
لا يزيد أو ينقص من شخص لآخر بل جميع الناس سواسيه
"" ولا يظلم ربك أحدا ""
اللهم اجعل قبورنا نورا