منزلة الدّعوة السلفية بين الدّعوات...أبيات رائعة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أم البتول مارية

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2009
المشاركات
119
نقاط التفاعل
84
النقاط
7

منزلة الدعوة السلفية بين الدعوات

[منزلة الدعوة السلفية بين الدعوات/ لشاعر أبو رواحة ]



أتـانـي الـنـور وانـبـثـقالـضـيـاء *** وفـي دمـــاج قــنـديــل يــضــاء
فـبـاب الـشـعـر مـفـتـوحٌ إذامــا *** دعـانـي الـحــق كــان لـه احـتـفـاء
يـلـبـي الـشـعـر دعـوتـهسـراعـاً *** لــذا لـــم تـــبـــدُ فـيـه الـكــبرياء
أجـمـع الـحـق هـذا نبضشعري *** يـلـبّـِـي حـيـن يـدعـوه الــنـــداء
فكيف إذا رأى جـمـعـاًغـفـيــراً *** كـهـذا ســـار فـــيـه الأتـــقــيــاء
إلــى دمـاج فـي حـللالمـعـالـي *** فـطــاب بـدربــنـا ذاك اللــقـــاء
لـذا فـقــصـيـدتي فـاقـتبـوزنٍ *** خليـلـيٍّ لـه فـــيـــنــا الـبــقــاء
وأمـا الـحُـرُّ مـن شـعـردخـيــلٍ *** فــعــبـــدٌ روَّجــتــه الأدعــيــاء
ولـكـن لـن يـكـون لــهبــدربـي *** بــقـــاءٌ بــل سـيـعــروه الــفـنـاء
ويبقـى شـعـرنـا نـصـرا ًلـديـنـي *** فـــديــن الـلـه تــنــصــره الــدمـاء

أيـا مـوري هـات الـيـوم شـعـراً *** يدوِّي من صــراحتــهالفضـــاء
ليشرح دعـوة الأسـلاف جـهـراً *** عـلى مــرْأىً فـــلـيـس بـهـاخـفــاء
فكم مـن دعـوةٍ قـامـت ولـكـن *** تـــردَّت حــيـنـمـا كُــشـِـفالغطـاء
وأتــبــاعٌ لـهـا فـي كـل قـطـرٍ *** ولــكــن لــيـس ينــفـعنـاالــغــثـاء
لـهـم بـنـبـيـنـا دعـوى اقـتداءٍ *** مــخـالـفـةٌ فــبـــئــسالإقــتـداء
فـكـم نـادوا بـمـنـهـجـه ولكن *** بــســنـته الصحيــحة مااستضاءوا

فتلك قوافـل الإخـوان مـاجـت *** فـلاتســأل بـمــا طــفـح الإنــاء
ففي طلب الـكراسي سـار قوم ٌ وأُخــرِجفــيــهــمُ حتـــى النساء
فدعوتُـهـم لـهـا سـتـون عـاماً *** فــمـانـجــحـوا لأنَّـهــمـو أساءوا
وتلك قوافل التـبـلـيـغ سـارت *** إلـىالأقــطــا رلــيــس لـهـا غـذاء
فقادتُـها عـلـى جـهـلٍ تـولَّـت *** إمـارتــهــا لــذا ســقـطـ البـــنـاء
وكم ـ صوفـيـة زَعَـمَـت صـفـاءً *** فـبــان لــنــا ولــيــس بـها صفـاء
وأذكــار الـغـلاة نـبـاح كـلـب *** فـلايُــدرى أذِكْـر أم عــواء ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ 1
كذا عِشْقُ الإلـه فـلا تـسـلـنـي *** أحُــبُّ الـلـه عِـشْـــق واعـتداء؟‍‍‍‍‍‍1
وقالوا فـي حـديـثـكـم قـصـورٌ *** لــه الأمـوات تــــروي مـا تــشاء
وأمـا نـحـن حـدثـنـي فؤادي *** عنالخــلاق لــيـــس لــه انقـضاء
فذاك حديثـنـا سـنـدٌ قـصـيرٌ *** يـســطِّــرهالــــولاة الأصـفــيــاء
فـقـلت لهم: فمنهجكم خسيس *** ( تُـرى هل تصحو فـيـهالخنفـساء(

وتلك الشيعة الـجـوفـاء تـبـدو *** بـمـنـهتجها وبـــاطـــنــها خـواء
فإن تظهر بـسـاحـة أهـل حيٍّ *** (فـلاتــعـجب إذا ظـهر الــوبــاء(
فـمـنـهجها الهيام فلا تسلـني *** فلـم تبصـرلــمــا ســتـر الــبناء
تـنـادي فـي مـحـبَّـتـهـا عـليًّـا *** وآل البـيــتمـــن ضــمَّ الكـســاء
وتأتي بالـنـقـائـض دون وعْـيٍ *** ويــرمـىبـالــقــبـيـح الأبــريـاء

فـآل الـبـيـتحـبـهــم ُ لــزامٌ *** وبــغــضـــهـم نـفـــاق ٌ والتـــواء
وأماشيعةالـشـيـطـان فـاسـمـع *** فحـبُّــهـمُ كـــــذابُ وادِّعــاء
فـذلك مـسـلـم ٌيـروي حـديـثـاً *** صــحـــيـحـاً عــن عليٍّ يسـتضاء
بتسويـة الـقـبـور كـذاكطـمـسٍ *** لذا الــتـصــوير فــهــو الإبــتلاء
فـتـبـصـر فـي قـبـورهـمُقـبـابـاً *** مــعــطــرة يتــم بــهـا العــطـاء
إ ذا ما جاء شخصٌمسـتـغـيـثـاً *** كـمــا زعــمــوا يــتــم لـه الشفاء
لــذاك فـقــبــةالـهـادي مـثـالٌ *** لــمــا يــدعــون لـــيــس لها بـقاء
فـعـجِّــلهـدمـهـا يـا رب إنـا *** نــؤمِّــن حــيــن يرتـــفــعالدعاء

كذا جـمعـيـة الإحـسـان قامـت *** كذلكحــكـمـة بـالـشـــر بــــــاؤا
إذا أبصرتَـهـم أبـصـرت سـبـا ًّ *** يـواجـهـهالــدعـــاة الأبريـــــاء
فكم حزبيـةٍ نـصـروا جـهـاراً *** ولم يُــجــعــللعــالِِـمـنــا وقــاء
وكم فئة الجهاد لها حصادٌ *** لأمـتــنــا وقــدظـــهـــر العداء
فكم زعمت بأن لها جهاداً *** فإذ بــجـهــادهــا عـــمَّالبـــلاء
فما أبصرته عرض سـريــع *** فذي الـدعـوات لـيـس لـهـاانـتهاء

لِدَعوتنا الخلود وما عــداهـا *** هــبـاءٌ ســوف يــــذروه الــهــواء
فدعوتنا إلى التوحـيد تـدعـو *** بـنـهـجســــار فـــيـــه الأنبـيــاء
ودعوتنا بهذا الـعـلم تـعـلـو *** وصـخـرَعــدوها قَــطَــع الــرِّشاء
ودعوتنا لـها بـالـرفـق صـرحٌ *** عَلِـمـْنــاأنــه نِـــعْــــمَ الــــدواء
فلا الثورات منهجَها ولـكـن *** بـذاك الـصبريحدوها الإبــاء
ترى الألغام تخرج كل حين *** وســالـت مـن أحـبــتهـاالـدمــاء
فتدعـو الله ثـم تـسـيـر دأبًـا *** لـها فـي الـصبـر نـــصرٌٌواعتلاء


لذاك بدربهاعلـمـاء صــدقٍ *** تــقــول الحق إن نزل الـبـلاء
هم الأركان حين يحل خـطْـبٌ *** بــســاحـتـها فـنِعْــم الأقـويـاء
فكم عرضت لهم دنيا ولـكـن *** هـمالـزهـَّـاد نـِعْـم الأتـقـــيـاء
دعاةٌ ليس للـتـقـلــيـد لــكــن *** لـهديالمصطفـى فـهو الـــدواء
إذا جالستَهم جـالـسـتَ قـومًـا *** رجالاً مـنصفاتِــهــمُ السخـــاء
تواضعهم سما عن كـل كـِبـْر ٍ *** ولـيـس لـوعــدهـــمإلا الـوفــاء
توافـد جـمـع أكـثـرهـم إلـيـنـا *** بـمـقـدمهم يــعــــزلــنــا اللقــاء

نــزولــهــم ُ بـــدمــاجفــأهــلا ً *** وسهلاً نـعـم فـي الدنـــيـا الإخاء
نـزولـهـمُ عـلـى شـيـخالمــعــالـي*** وحـبــرٍ بــات يـــكـسـوه الثـنـاء
أمقبل أنت عـالمـنـاجـمـيـعـاً *** مــحـدث عــصــره فـيـك الإبـــاء
أيا شيخ الـسـمـاحة ألـف غصنٍ *** مــن الــريــحـان تُـهـدى مـا تـشاء
فقد أضحى بأرضك كل ضـيـفٍ *** يــَدِيــن بــفــضــلـكـم فـيه الوفـاء
فــذا الـشـيـخ الـوصـابـيْ قـدأتـانـا *** بصدرٍ واسعٍ فــيـــه الــصــــفـــاء
وذا الـبــرعـيُّ أمـسـى فـيربـانـا *** بـعـقــل حـار مـنـه الأذكـــيـــــاء
وذا ك الــصــومـلـيُّ أتـىفـأهــلا *** عــزيـزاً بــعــدمــا عــمَّ الــبـلاء
كـذاك أبــو مــنـــيــرٍقـــد أتــانــا *** نــصــائـحــه يـتـم بِـهاالبنـاء

ووافـــانـــا رجــالٌ أهــل عـلــمٍ *** وطــلاب ٌ وأنوُجِـد الــعــنــاء
ولــــم أذكــرْهــم لــكــن ربــي *** سـيـذكرهـم إذاقــام الــجــزاء
لـــهـــذا فـــاعتذاري جاء ختْمـاً *** لأبـــيـــاتــيولــيـس كـما تشـاء
وصــل الله مــا نـاحـت حَـمـام **** على المختار لـيسلـهـا انـتهاء
كــذا آلٍ لـه مـا ضــاء فــجــرٌ *** فــلاحــق خَــطْــوَه ذاكالمـســاء
 

31416.gif



37346.gif

نظمـت لسلفين في اللمة مني أنا الحين


gif



الحمد الله ربي العالمين وبه نستبين وعلى دين الرسوله بإذنه


نموت وفي بسيل نصرته مقتولين وعلى نهج السلف الصالح سأرين
gif

ونحن إن هجرنا الناس باقين شوكتاً في أحلاق الأخوان وحزبين
gif



أسودن موزمجرين تركين ورآنـــا الدنيا حفظـ للدين
gif



رميـن كل مبتد ع بسهم الحق وردن نصرة من زيف المبطيلين
gif



قـــــاهرن دعـــــــات المتميعين من


لا يرودون عى أصحاب الشرك وقبورين
gif

متنصلين من السلف التركين لنهج الحليقين المتشبهن


بالكافرين
gif

37346.gif



نظمت هذا اخواني السلفين


حميتاً للحق الموبين
37346.gif

هيجني كلامـ نصراً الصارخ
gif



من كلامـ أخت أم أنس وبها وأخوات المسلمين المستأنسن
gif



فهنـــ عوننا وهن لباس لنا وفي الشرع والدين
gif

تفيلات شرفات ع فــــــــيفات بنا موستأنسات
gif




حـــفظات لسنة وإن بدين لك في جلابيبهن
gif



كطيور سونون غـــأرات متنقـيــات كأنهن
gif



حورييات لايبدين الغالي إلا لمن قال السنة من غوالي
gif



37346.gif

مهورهنً بين البركة ومنهاجــ


ومن أرد كسب هن


فعليه أن يكون للعلمــ


سيراج وههاجـ
37346.gif



نظمـ هاذيه الكلامات العبد الضعيف


أوصاف الصافي


يومـ الأربعاء بعد صلاة مغرب


عل ساعة 9:10


13ماي 2009


في منتدى اللمة

بارك الله فيك هذا من كلامي المتواضع
تقبل الله منا ومنكمت خالص الاعمال
 
فيما أعد الله تعالى من الاحسان للمتمسكين بكتابه
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عن فساد الزمان

هذا وللمتمسكين بسنة المختار عند فساد ذي الأ.مان
أجر عظيم ليس يقدر قدره*** الا الذي أعطاه للانسان
فروى أبو داود في سنن له***ورواه أيضا أحمد الشيباني
أثرا تضمن أجر خمسين أمرا*** من صحب أحمد خيرة الرحمن
اسناده حسن ومصداق له*** في مسلم فافهمه بالاحسان
ان العبادة وقت هرج هجرة*** حقا الىّ وذاك ذو برهان
هذا وكم من هجرة لك أيها السـ***ـني بالتحقيق لا بأماني
هذا وكم من هجرة لهم بما*** قال الرسول وجاء في القرآن
ولقد أتى مثداقه في الترمذي لمن له أذنتان واعيتان
في اجر محيي سنة ماتت فذا***ك مع الرسول رفيقه بجنان


هذا ومصداق له أيضا أتى*** في الترمذي لمن له عينان
تشبيه أمته بغيث أول*** منه وآخره فمشتبهان
فلذالك لا يدري الذي هو منهما*** قد خص بالتفضيل والرجحان
ولقد أتى أثر بأن الفضل في الطرفين أعني أولا والثاني
والوسط ذو ثبج فاعوج هكذا*** جاء الحديث وليس ذا نكران
ولقد أتى في الوحي مصداق له*** في الثلتين وذاك في القرآن
أهل اليمن فثلة مع مثلها*** والسابقون أقل في الحسبان
ما ذاك الا أن تابعهم هم الغرباء ليست غربة الأوطان
لكنها والله غربة قائم*** بالدين بين عساكر الشيطان
فلذاك شبههم به متبوعهم*** في الغربتين وذاك ذو تبيان
لم بشبهوهم في جميع أمورهم*** من كل وجه ليس يستويان
فانظر الى تفسيره الغرباء بالمحيين سنته بكل زمان


طوبى لهم والشوق يحدوهم الى*** أخذ الحديث ومحكم القرآن
طوبى لهم لم يعبأوا بنحاتة الأ*** فكار أو بزبالة الأذهان
طوبى لهم ركبوا على متن العزا***ئم قاصدين لمطلع الايمان
طوبى لهم لم يعبأوا شيئا بذي الآ***راء إذ أغناهم الوحيان
طوبى لهم وامامهم دون الورى*** من جاء بالايمان والفرقان
والله ما ائتموا بشخص دونه*** إلا إذا ما دلهم ببيان


في الباب آثار عظيم شأنها*** أعيت على العلماء في الأزمان
إذ أجمع العلماء أن صحابة الـ***ـمختار خير طوائف الانسان
ذا بالضرورة ليس فيه الخلف بيـ***ـن اثنين ما حكيت به قولان
فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها*** وبغوا لها التفسير بالاحسان
واسمع اذاﹰ تأويلها وافهمه لا*** تعجل برد منك أو نكران
ان البدار برد شيء لم تحط*** علما به سبب الى الحرمان
الفضل منه مطلق ومقيد*** وهما لأهل الفضل مرتبتان
والفضل ذو التقييد ليس بموجب*** فضلا على الاطلاق من انسان
لا يوجب التقييد أن يقضي له*** بالاستواء فكيف بالرجحان
إذ كان ذو الاطلاق حاز على الفضا***ئل فوق ذي التقييد بالاحسان
فاذ فرضنا واحدا قد حاز نو***عا لم يجزه فاضل الانسان
لم يوجب التخصيص من فضل عليـ***ـه ولا مساواة ولا نقصان
ما خلق آدم باليدين بموجب*** فضلا على المبعوث بالقرآن
وكذا خصائص من أتى من بعده*** من كل رسل الله بالبرهان
فمجمد أعلاهم فوقا وما*** حكمت لهم بهزيمة الرجحان
فالحاشز الخمسين أجرا لم يجز***ها في جميع شرائع الايمان
هل حازها في بدر أو أحد أو الـ***ـفتح المبين وبيعة الرضوان
بل حازها إذ كان قد فقد المعـ***ـين وهم فقد كانوا أولي أعوان


والرب ليس يضيع ما يتحمل*** المتحملون لأجله من شان
فتحمل العبد الوحيد رضاه مع*** فيض العدو وقلة الأعوان
مما يدل على يقين صادق*** ومحبة وحقيقة العرفان
يكفيه ذلا واغترابا قلة الأ***نصار بين عساكر الشيطان
في كل يوم فرقة تغزوه ان***ترجع يوافيه الفريق الثاني
فسل الغريم المستضام عن الذي*** يلقاه بين عدا بلا حسبان
هذا وقد بعد المدى وتطاول الـ***ـعهد الذي هو موجب الاحسان
ولذاك كان كقابض جمرا فسل*** أحشاءه عن حرّ ذي النيران
والله أعلم بالذي في قلبه*** يكفيه علن الواحد المنان
في القلب أمر لييس يقدر قدره*** الا الذي آتاه للانسان
بر وتوحيد وصبر مع رضا*** والشكر والتحكيم للقرآن
سبحانه قاسم فضله بين العبا***د فذاك مولى الفضل والاحسان
فالفضل عند الله ليس بصورة الأ***عمال بل بحقائق الايمان
وتفاضل الأعمال يتبع ما يقو***م بقلب صاحبها من البرهان
حتى يكون العاملان كلاهما*** في رتبة تبدو لنا بعيان
هذا وبينهما كما بين السما*** والأرض في فضل وفي رجحان
ويكون بين ثواب ذا وثواب ذا*** رتب مصاعفة بلا حسبان
هذا عطاء الرب جل جلاله*** وبذاك تعرف حكمة الرحمن
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top