دعوة لجمع مواضيع شهادة التعليم المتوسط

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

*بوعلي أسامة*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 أوت 2008
المشاركات
1,378
نقاط التفاعل
4
النقاط
77
بسم الله الرحمن الرحيم


أردت بهذا الموضوع الذي قد يساعد على تفوق معظم الطلبة في البيـــــــــام

فمن خلال هذا الموضوع يستطيع كل الطلبة ، الأساتذة ... وضع مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط BEM2009

ّ* كل طالب أو أستاذ من أي متوسطة في أي ولاية *


هذه الطريقة قد تساعد كثيرا
خيرمن هذا لملقاش روحو يوم الاختبار


بالتوفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــق للجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــع
 
سوف أبدأ أنا
[FONT=&quot]اختبار مادة التاريخ[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]الجزء الأول [/FONT]​
[FONT=&quot] انتهج الاستعمار الفرنسي في الجزائر كل أساليب السيطرة والتسلط ، شملت أبعاد الأرض والإنسان معا خاصة بعد 1870 ، إلا أن صمود الشعب الجزائري ومواجهته لهذه الأساليب بكل الوسائل الممكنة حال دون نجاح السياسة الاستعمارية .[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot] الاسئلة :[/FONT]​
[FONT=&quot] 1ـ استخرج من الفقرة أربعة أساليب للسياسة الاستعمارية في الجزائر [/FONT]​
[FONT=&quot] 2 ـ شخص مظهرا واحدا من مظاهر صمود الشعب الجزائري [/FONT]​
[FONT=&quot] 3 ـ حدد ابرز التحولات التي عرفته الحركة الوطنية بعد الحرب العالمية الثانية .[/FONT]​
[FONT=&quot]الجزء الثاني :[/FONT]​
[FONT=&quot] في إطار التحضير للاحتفال بذكرى استقلال الجزائر ، طلب منك انجاز عمل حول تاريخ الثورة التحريرية ، تساهم به مؤسستك في إحياء المناسبة.[/FONT]​
[FONT=&quot] السندات :[/FONT]​
clip_image001.gif
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]مقتطفات من بيان أول نوفمبر[/FONT]​
clip_image001.gif
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]أهداف مؤتمر الصومام [/FONT]​
clip_image001.gif
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]مقتطفات من خطاب ديغول حول التفاوض والاستقلال .[/FONT]​
[FONT=&quot]التعليمة .[/FONT]​
[FONT=&quot]اعتمادا على السندات المعطاة وعلى مكتسابتك القبلية اكتب مداخلة ، تبرز فيها اعتزازك بمختلف انتصارات الثورة التحريرية المجيدة .[/FONT]​
 
هذا موضوع في الفيزياء

التمرين الأول:(6ن)
وضع فريد قطعة من النحاس في إناء به محلول من نترات الفضة (عديم اللون)و بعد مدة زمنية لاحظ إن لون المحلول بدأ يتحول إلى الأزرق .
1 ـ سم الظاهرة الحادثة .
2 ـ ننمذج هذه الظاهرة بتفاعل كيميائي معادلته من الشكل :
Cu +( Ag+ + NO3-)aq ( Cu2++ NO3-)aq + Ag s
أ ـ وازن المعادلة الكيميائية السابقة.
ب ـ فسر ظهور اللون الأزرق .


تمرين رقم 2 : (06 نقاط)

1- نضع جسما على بعد 3cm من مرآة مستوية (M1). A

M2


M1

- ارسم الصورة (A1) التي تشكلها المرآة (M1) للجسم (A)
2- نضيف مرآة ثانية (2M) عمودية على (M1) كما في الشكل
- حدد على الرسم مواضع صور الجسم (A) المتشكلة عبر
المرآتين ، مع العلم أن (A) يبعد عن
المرآة (2M) بالمسافة نفسها 3cm . A

M2


3- ما هو عدد الأخيلة التي تتشكل للجسم (A)
عندما تصبح الزاوية بين المرآتين مساوية 60° ؟
دعم إجابتك برسم تخطيطي.

وضعية إدماجية( 8ن)
لدى حارس ليلي دراجة يستعملها للذهاب إلى عمله ، و لإضاءة مصباح دراجته يحتاج إلى منبع كهربائي .
1) ما إسم هذا الجهاز ؟ وماهي أهم العناصر المكونة له ؟
2) ما هو مبدأ عمله ؟
3) ما نوع التيار الناتج منه ؟
4) إذا كان مصباح الدراجة يحمل العلا متان ( 2.5V-3W) .
أحسب شدة التيار الكهربائي الذي يجعل المصباح يشتغل عادياً؟


A

M2



******بالتوفيق*******​
 
الجزء الأول :

تمرين رقم 1 (06 نقاط)

بناء على تجربة هجرة الشوارد وكيفية انتقال الشوارد في المحلول الشاردي أثناء التحليل الكهربائي.

1- نمذج التحولات الكيميائية في التحليل الكهربائي لمحلول كلور الزنك على مستوى كل مسرى بتفاعل.

2- اكتب المعادلة الكيميائية الاجمالية للتفاعل الكيميائي .

3- صنف الافراد الكيميائية السابقة في جدول.



تمرين رقم 2 (06 نقاط)



أراد أحمد أن يكشف عن الطور لمأخذ التيار الكهربائي أطرافه a ، b ، t .

باستعمال متعدد القياسات فتحصل على ما يلي:

. التوتر بين a ، b يساوي 220v

. التوتر بين a ، t يساوي 0v

. التوتر بين b ، t يساوي 220v

1- ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة؟

2- سم جهاز القياس المستعمل لذلك . اعط رمزه النظامي.

3- ادكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.

4- اذكر بعض الأخطار الناجمة عن التوتر المنخفض.



الجزء الثاني :

الوضعية الادماجية : (08 نقاط)

في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.

1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا

2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.

3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟

4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
 
التمرين الثاني:

1) أنشر ثم بسط العبارة E
2) حـلل العبارة E
3) حـل المعادلة (3x+3)(3x-1)=0

التمرين الثالث
:
يمثل الجدول التالي علامات 27 تلميذ في فرض الرياضيات .

العلامة 6 8 10 13 14 17
التكرار 3 5 6 7 5 1



1) أحسب متوسط العلامات بتدوير إلى الوحدة .
2) أحسب النسبة المئوية للتلاميذ الذين تحصلوا على نقطة أكبر أو تساوي 10 .(أعط المدور إلى 0.1)

أنشطة هندسية : 12ن

التمـرين الأول:
المستوي مزود بمـعـلم متعـامد و متجـانس (O , I , J) وحدة الطول هي cm
1) عـلم النقـط A(1 ;2) , B(-2 ;1) , C(-3 ;-2)
2) أحسب الأطوال AB , BC
3) أحسب احداثيي الشعاع BC
4) أنشئ النقطةD صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC
5) أثبت أن الرباعي ABCD مـعـين .

التمرين الثاني:
في هذا التمرين تعطى الإجابات بدون تبرير .

ABCDEF هو سـداسي منتظم مركزه O
1) ما هو نظير المثلثOCD بالنسبة إلى النقطةO ؟
2) ما هو نظير المثلثEFO بالنسبة إلى (EO)؟
3) ما هي صورة المثلث OCD بالدوران الذي مركزه و زاويته º60 باتجاه عقارب الساعة ؟

المسألة: 12ن
مسبح السيد جهـاد على شكل موشور قائم قاعدته شبه المنحرف ABCD



AB =14 m ; AE = 5m ; AD = 1.80m ; BC= 0.80m

الجزء *1*:

أثبت أن حجم المسبح هـو 91 cm3 .
في نهاية الصيف ، أفرغ السيد جـهـاد المسبح بمضخة تضخ m3 5 في الساعة .
a. أحسب حجم الماء المتبقي في المسبح بعـد 5 ساعات ( بالمتر مكعب)
b. نفرض أن حجم الماء المتبقي في المسبح بالمتر مكعب بعـد x ساعـة يعـطى بالدالة الخطية fالمعرفة كما يلي : f (x) =91 -5x
على ورقة مليمترية ارسم معـلما متعـمدا ومتجانسا بحيث :
v على محور الفواصل : 1 cm يمثل 1 ساعة
v على محور التراتيب : 1cm يمثل 5 m3
مـثل بيانيا الدالة f في المـعـلم السابق .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لكي يبقى في المسبح m3 56 فقط .
ü أوجد بيانيا عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله .
ü أوجد عـدد الساعات اللازمة لإفراغ المسبح كـله حـســـابـيــا .

الـجزء *2*:
يريد السيد جـهـاد إحاطة المسبح مع ترك مسافة m 1.25 كمـا هو موضح في الشكل التالي :

1) أحسب المسافة IJ وJK بالسنتمتر .
2) لإحاطة المسبح يريد استخدام صفائح مستطيلة الشكل متماثلة طولها Rأكبر عدد طبيعي ممكـن بـالسنتمتر.
اشـرح لماذا R =PGCD(750 ; 1650)
أحسب R مـع توضيح طريقة الحساب .
كـم يلزمه من الصفائح لإحاطة المسبح
 

http://**********/9oo2uw7ta8a6.html
 
شكراااا لكم على هذه المواضيع وأرجو ان يستفاد الجميع من هذه المواضيع الرائعة
 


الجزء الثاني :

الوضعية الادماجية : (08 نقاط)

في يوم كان راعي يرعى الغنم ، فجأة تلبد الجو وظهر سحاب كثيف ، أعقبه تساقط أمطار غزيرة وبرق ورعد وقد لاحظ تصدع شجرة كانت على بعد أمتار عديدة عنه.

1- فسر هذه الظاهرة فيزيائيا

2- أذكر الآثار المترتبة عن هذه الظاهرة.

3- لماذا ينصح بعدم الاختباء تحت الأشجار أثناء حدوث العواصف الرعدية؟

4- كيف تتم حماية البيوت من العواقب الوخيمة لهذه الظاهرة؟
تتشكل السحابة المتسببة في الرعود العنيفة نتيجة تصاعد الهواء الساخن و الرطب الى علو 10000 متر فتنشأ سحابة قاعدتها مشحونة بكهرباء سالبة و قمتها بكهرباء موجبة

الأثار المترتبة عن الظاهرة هي ما يعرف بالصاعقة التي هي عبارة عن تفريغ كهربائي بين السحابة و الأرض تتبع البرق و الرعد و تبلغ درجة حرارة البرق 30000 درجة

ينصح بعدم الاختباء تحت الشجرة لأنها ناقلة للكهرباء مما يسبب الخطر المميت على الشخص المختبىء تحتها

تتم حماية البيوت من عواقب الظاهرة بما يعرف بالمضاد للصواعق الذي يوجه الصاعقة نحو الأرض
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top