رد على قول فصل الدين عن السياسة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السوفي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2009
المشاركات
1,336
نقاط التفاعل
280
النقاط
43
هناك من يقول بأن الشريعة الأسلاميه لاتصلح للعصر الحاضر بحجة أنها قديمه
وأن القوانين الوضعيه هي التي تصلح لمثل هذه الأزمان..

فهولاء الذين يزعمون بذلك القول إنما يبنون رأيهم وحججهم على أسس باطله,,لأن الشريعة الإسلاميه صالحة لكل زمان ومكان,, وأن هولاء الذين ينادون بذلك القول جاهلين بإحكام الشريعة الإسلاميه,, فلو درسوا أحكامها كما درسوا أحكام القوانين الوضعيه لما قالوا ذلك..

نشأة القانون:
القانون الوضعي ينشأ بوجود جماعة من الناس,, لكي ينظم تلك الجماعه ويحكمها لوقت محدد ثم يتطور بتطور تلك الجماعة فتزداد قواعده كلما أزدادت تلك الجماعات..

أن
إن القانون الوضعي كالوليد,, ينشأ صغيراً,ضعيفاً,,ثم ينمو ويقوى شيئاً فشئا..
فالجماعة هي التي تخلق القوانين الوضعيه وتصنعها على الوجه الذي يسد حاجاتها ويتوافق مع رغباتها..

ففي قديم الزمان كانت كلمة "رب الأسرة" تعتبر قانون الأسرة,,وكلمة شيخ القبيلة تعتبر قانون القبيلة وظل القانون يتطور مع الجماعة حتى تكونت الدولة..

نشأة الشريعة الإسلاميه:
إن الشريعة الإسلامية الغراء لم تولد طفلة مع الجماعة الإسلاميه ثم سايرت تطورها ونمت بنموها,,لا.. وإنما ولدت شابة مكتملة ونزلت من عند الله شريعة كاملة شاملة جامعة مانعة صالحة لكل زمان ومكان لاترى فيها عوجا ولاتشهد فيها نقصاً,, أنزلها الله من سماءه على قلب رسوله محمد "ص" في فترة قصيرة لاتتجاوز المده اللازمه لنزولها,, فترة بدأت ببعثة الرسول "ص" وأنتهت بنزول قوله تعالى" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"

إن الشريعة الإسلاميه لم تأتي لجماعة دون جماعة ولا لقوم دون قوم ولا لدولة دون دوله,, وإنما جاءت للناس كافة من عرب وعجم..

أن أساس الفرق بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية هو إن الشريعة الإسلاميه من عند الله سبحانه وتعالى حيث قال" لاتبديل لكلمات الله" فقواعدها دائمة حتى يرث الله الأرض ومن عليها..
بينما القوانين الوضعيه من صنع البشر قابلة للتعديل والتبديل.

أنه في وقتنا الحاضر خيل للمسلمين بأن تقدم الأوروبيين راجع لقوانينهم وأنظمتهم فذهبوا ينقلونها وينسجون على منوالها,, فلم تزدهم إلا ضلالاً على ضلالهم وخبالاً على خبالهم وضعفاً على ضعفهم بل جعلتهم أحزاباً وشيعاً كل حزبٍ بما لديهم فرحون, بأسهم بينهم شديد تحسبهم جمعاً وقلوبهم شتى..
فلو أراد الله بالمسلمين خيراً لعلموا أن الشريعة الاسلاميه قد جاءت كاملة لايشوبها نقص ولايعتريها خذلان فلو عملو بها لفازوا بالخير والعزة في الدنيا والآخرة..

أن من مميزات الشريعة الإسلاميه : الكمال والسمو والدوام,, فهناك نظريات تضمنتها نصوص الشريعة الإسلاميه الغراء منها:

نظرية المساواه..
حيث قال الله تعالى" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم"
وقال "ص": الناس سواسيه كأسنان المشط لافرق لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى" أو كما قال الرسول "ص"
فمعيار المسواة هنا هو التقوى وليس غيرة ولا سواة..

نظرية مساواة المرأة بالرجل:
وتعتبر هذه النظريه فرعاً من النظرية العامة للمساواه..
فالله تعالى جعل السلطة والقوامة للرجل على المرأة حيث قال" الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض"
فالرجل هو المسؤول على أهل بيته طبقاً للقاعده التي تقول" السلطة بالمسئوليه"

نظرية الحرية:
ويتفرع عن تلك النظرية مايلي:
حرية الإعتقاد وحرية التفكير وحرية القول وغيرها..
نظرية الشورى:
قال تعالى" وشاورهم في الأمر"
وقال" وأمرهم شورى بينهم"
إن النظام الديمقراطي يقوم في الأصل على الشورى والتعاون لكنه أنتهى بسوء التطبيق إلى تسلط المحكومين على الحكام وأنعدمت الثقه فيما بينهم..

إن النظام الديكتاتوري يقوم في الأصل على السمع والطاعة والثقة بين الحكام والمحكومين ولكنه أنتهى بسوء التطبيق إلى تسلط الحكام على المحكومين وأنعدام الثقه فيما بينهم..
بينما النظام الإسلامي يقوم على الشورى والتعاون في مرحلة الإستشارة وعلى السمع والطاعة والثقة في مرحلة التنفيذ حيث لاتسمح قواعده بتسلط فريق على آخر..

وهناك نظريات أخرى أوردتها الشريعة الإسلاميه وسوف نتطرق لها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر ومنها:
نظرية تقييد سلطة الحاكم ونظرية الطلاق ونظرية تحريم الخمر ونظرية تعدد الزوجات..
كما إن هناك نظريات للإثبات والتعاقد ومنها:

نظرية إثبات الدين التجاري,, ونظرية حق الملتزم في إملاء العقد,, ونظرية تحريم الإمتناع عن تحمل الشهادة وغيرها..

وأخيراً.. وليس بأخيراً أقول لمن يعتقد بأن الشريعة الإسلاميه الغراء غير صالحه لكل زمان ومكان بأن يغير وجهة نظره في ذلك لأن الله تعالى قال:
" أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك إلا خزئٌ في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب"

اللهم أنصر عبادك وأجعلهم متمسكين بكتابك وبسنة رسولك,, اللهم حكم فينا شرعك وسنة نبيك,, اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا يا أرحم الراحمين..
هذا والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله الصادق الأمين..

منقول والسلام عليكم
 
من قال ان الشريعة الاسلامية لا تصلح لزماننا ؟؟؟ظ
لا اضن ان هناك من يقولها اذا كان مسلم ودارس وعارف لامور دينه
لكن الاختلاف الواقع بيننا هو في التطبيق ليس فى الاسس والنصوص سواء الوضعية او الربانية
وهل يعقل ان نقارن نص وضعي من فكر مشرع عادى الى نص الاهي ؟؟؟
المشكل في البشر او الانسان في حد ذاته اما الشريعة فهي بعيدة كل البعد عن الفكر البسيط
 
من قال ان الشريعة الاسلامية لا تصلح لزماننا ؟؟؟ظ
لا اضن ان هناك من يقولها اذا كان مسلم ودارس وعارف لامور دينه
لكن الاختلاف الواقع بيننا هو في التطبيق ليس فى الاسس والنصوص سواء الوضعية او الربانية
وهل يعقل ان نقارن نص وضعي من فكر مشرع عادى الى نص الاهي ؟؟؟
المشكل في البشر او الانسان في حد ذاته اما الشريعة فهي بعيدة كل البعد عن الفكر البسيط

السلام عليكم

اعلم انه ليس هناك مسلم يقول هذا على الاطلاق ولكن انا قصدت ان ابين لكم ان لا نستطيع ان نفصل الدين عن السياسية فالغرب له احزاب دينية وكذلك المسلمون لهم احزاب دينية و بل اقول هل تستطعين ان تشيري الى انتخابات في اي بلد خارجة عن نطاق الدين علماء النفس والاجتماعييون يصفون الانسان بانه اجتماعي متدين يعني له نضام عليه يسير حتى في الحقب ما قبل التاريخ لهذا انا من الاشخاص الذين يدعونك ايتها المشرفه الى عدول عن فصل الدين عن السياسة وشكرا
السلام عليكم
 
الدين الاسلامي هو افضل منهاج وقانون للسياسة وخير دليل
ماوصلت اليه الدولة الاسلامية عندما تمسكت بدينها ايام الخلفاء
والدولة الاموية والعباسية .
لكن في وقتنا الحالي السبب هو ان ضعاف النفوس يستخدمون الدين
للوصول الى الحكم ، وبدل اسلمة الدولة وتطبيق الدين كما هو ، يقومون
بتسييس الدين للموصول الى مبتغاهم .
 
السلام عليكم


اعلم انه ليس هناك مسلم يقول هذا على الاطلاق ولكن انا قصدت ان ابين لكم ان لا نستطيع ان نفصل الدين عن السياسية فالغرب له احزاب دينية وكذلك المسلمون لهم احزاب دينية و بل اقول هل تستطعين ان تشيري الى انتخابات في اي بلد خارجة عن نطاق الدين علماء النفس والاجتماعييون يصفون الانسان بانه اجتماعي متدين يعني له نضام عليه يسير حتى في الحقب ما قبل التاريخ لهذا انا من الاشخاص الذين يدعونك ايتها المشرفه الى عدول عن فصل الدين عن السياسة وشكرا

السلام عليكم
اخى السوفى اولا انا هنا لست مشرفة بل عضوة ولى ما للجميعوان كان الاشراف يمنعنى من التواصل بحر يةفليس لى مآرؤب ........
يا اخى انا لا اايد العلمانية بفصل الدين عن الدولة وانما تطبيق الشريعة الان بكل نصوصها امر فى غاية الصعوبة ...
 
نقوم بدمج السياسة مع الدين عندما تطبق كل
القوانين الرباّنية التي يحتويها ديننا في السياسة لا أن
يطبق البعض ويُغْفَل عن البعض الآخر نحن نعلم أن الدين
الإسلامي صالح لكل زمان ومكان لكن أعطني بلد يطبق
أحكام الشريعة في سياسته؟ أكيد نطلب الفصل بين الدين
والسياسة لأن قوانين وأحكام السياسة الحالية لا تمد
لأحكام وقوانين الشريعة الإسلامية بصلة هذا ما شوّه الدين
الإسلامي، ومن شوه الإسلام؟ نحن المسلمون بحد ذاتنا
والله لم نعكس صورتنا الإسلامية كما يجب هذا بدون ذكر
أعداء الدين الذين همهم الوحيد هو تشويهه والقضاء على
الإسلام والمسلمين، المهم عندما نتحدث عن فصل بين الدين
والسياسة لا نلوم أحد بالغلط لأن العيب أن نمزج بين سياسة
وضيعة من أناس جاهلة و شريعة كاملة ربانية من رب واحد
أحد، أتمنى أن تكون فكرتي وصلت ومقصودي مفهوم
...
 
الف شكر للأخ الكريم : السوفي
على الموضوع
الاصل ان الاسلام دين حياة لكل عصر ومصر
وهو دين شامل لكل جوانب الحياة
لكن هذا الفهم يتبناه جزء كبير من الاسلاميين
لكن بالمقابل يوجد من لا يريد الخوض في السياسة مثل اخواننا السلفيين
ولايريدون التنظيمات الحزبية للعمل
ويتركون كل شيئ للحاكم فقط تجب طاعته
فهل هذا نوع من الفصل بين الدين والسياسة
هناك من يقول من المفكرين اننا امام علمانية جديدة تقوم باحيائها الدعوة السلفية
كما يوجد في الساحة الدعوية لدينا جماعة الدعوة والتبليغ و الاباضيين واهل الزوايا وهم كلهم لا يريدون العمل السياسي
فقط يعلنون الوفاء للرئيس عند الترشح
........ السلام عليكم ......
 
اخى السوفى اولا انا هنا لست مشرفة بل عضوة ولى ما للجميعوان كان الاشراف يمنعنى من التواصل بحر يةفليس لى مآرؤب ........
يا اخى انا لا اايد العلمانية بفصل الدين عن الدولة وانما تطبيق الشريعة الان بكل نصوصها امر فى غاية الصعوبة ...

السلام عليكم

اعلم انك عضوء كبقية الاعضاء ولكن انا اناديك بالمشرفه ليس لتمييز في المعامله فحسب بل هو تذكير لك بالمسؤلي وانه عليك اشياء ليست على البقية كما كان يفعل اصاحب النبيء حين يكون احدهم اميرا لاعليهم فلا ينادونه الا بالامارة الا حين ينصحونه وكم كانت لقب امير المؤمنين تردع عمر وتجعل لا ينام وهو احد المبشرين بالجنة
انا لا اتحدث عن العلمانية ولا اتحدث عن تاييد او رفض لفصل الدين عن الدولة ولكن نقلت اليكم شيء مفاده انه لا انت ولا غيرك ولا اي جيل سيفصل الدين عن الدوله وهذا التاريخ شاهد على كل شيء وفرنسا العجوز الصالبية حاولت بالقوة وبالسياسة وبكل ما لها من فصل الدين عن السياسية وعن الشعب فخسرة فخرجة مهزومة مدحورة تولينا الادبار ولك ان تبحري في التاريخ
ثم من قال ان تطبيق الشريعة يعني تطبيقها بحذافرها فان كان هذا هو المفهوم فانت لم تفهمي الشريعة انها ليست افعل او لا تفعل كما يعتقد البعض انها من منطلق انها شريعة ربانية باقية لا لبس فيها وهي كلها حق فمن سار على نهجها وصل الى رضى ولان البشر هم من عليهم تطبيقها فهذا يعني وقوعهم في الاخطاء وربما حتى سفك الدماء فهذا شيء وهذه شيء
ان من عقيدة المسلم التي يسال عنها يوم يجعل الولدان شيبا هو اعتقاد ان الشريعة لا يمكن تطبيقها في هذا العصر او غيره فهذا قدح في شريعة ربنا وانت تعلمون من هو ربنا ؟؟؟
ثم الشريعة نحن نطبق كثير منها دون حاكم يحكم بها فما ينقصنا من تطبيق الشريعة اى دور الحاكم لهذا اختراق القانون لا يولد في الضمير ندم وحسر وخوف كما يفعل اختراق شيء من الشريعة والمجتمع في كثير من الامور لا يحتكم الى القانون لانه يعلم انه قانون وضعي فيه كثير من الجور والنقص بل يتجه الى الشريعة لعلمه بنقاوتها وادعوك الى مقارنة بين برنامجين برنامج تلفزيوني به شيخ علم وعلماء في الفقه والشريعة وبين برنامج سياسي قانوني فهل تفضلين الاول ام الثاني وهل تطلقين نفس الالفاظ على البرنامجين ثم اتتابعين البرنامجين بعقل وقلب او بحداهم فاي الفريقين على الهدى
والسلام
 
نقوم بدمج السياسة مع الدين عندما تطبق كل
القوانين الرباّنية التي يحتويها ديننا في السياسة لا أن
يطبق البعض ويُغْفَل عن البعض الآخر نحن نعلم أن الدين
الإسلامي صالح لكل زمان ومكان لكن أعطني بلد يطبق
أحكام الشريعة في سياسته؟ أكيد نطلب الفصل بين الدين
والسياسة لأن قوانين وأحكام السياسة الحالية لا تمد
لأحكام وقوانين الشريعة الإسلامية بصلة هذا ما شوّه الدين
الإسلامي، ومن شوه الإسلام؟ نحن المسلمون بحد ذاتنا
والله لم نعكس صورتنا الإسلامية كما يجب هذا بدون ذكر
أعداء الدين الذين همهم الوحيد هو تشويهه والقضاء على
الإسلام والمسلمين، المهم عندما نتحدث عن فصل بين الدين
والسياسة لا نلوم أحد بالغلط لأن العيب أن نمزج بين سياسة
وضيعة من أناس جاهلة و شريعة كاملة ربانية من رب واحد
أحد، أتمنى أن تكون فكرتي وصلت ومقصودي مفهوم
...

السلام عليكم

اتمنى من كل عضوء ان يبداء حديثة بالسلام مصداقا لقول رسول الله { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } [رواه مسلم].
يا سيدي الكريم لا يعني ان لا توجد دولة تطبق الشريعة نتخلى عنها في هذا الوقت سبحان الله انطلب العلاء والاستقراء في ما يصنعه الغرب ونحن نعلم بغضهم لنا وهم سبب تمزيقنا دول واشلاء وكل الحروب وهلم جره من الاحداث الجسام ونترك ما لا ينكره مسلم عاقل ان شريعة ربنا منهاج مستقيم وانه يهدي الى البر والسعاده سبحان الله انظر اي فريقين احق بالتصديق
الاسلام عظيم لا يشوه احد ولا يشوبه شيء وكل من اراد له كيد رد خاصرا وهو حسير لهذا لا اريد ان اسمع ان الاسلام تشوه الاسلام هو هو نحن من نضعف ونقوى به ما ان تمسكانا به اليس هذا صحيحا
وانا لا اقول امزج السياسية بالدين وهذا خطاء لانه دين كاملا مكمل مصداقا لقول الله << اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لك الاسلام دينا >> وانا اقولها لك الدين اعم من اي مفهوم في الكون الدين يعني السياسية والاجتماع والخلق والتربية والحياة وكل ما يخطر في بالك كيف تمزج دينا في جزئية هي احد جزئياته اليسا هذا مستحيل ؟
والسلام عليكم وشكرا
 
الف شكر للأخ الكريم : السوفي
على الموضوع
الاصل ان الاسلام دين حياة لكل عصر ومصر
وهو دين شامل لكل جوانب الحياة
لكن هذا الفهم يتبناه جزء كبير من الاسلاميين
لكن بالمقابل يوجد من لا يريد الخوض في السياسة مثل اخواننا السلفيين
ولايريدون التنظيمات الحزبية للعمل
ويتركون كل شيئ للحاكم فقط تجب طاعته
فهل هذا نوع من الفصل بين الدين والسياسة
هناك من يقول من المفكرين اننا امام علمانية جديدة تقوم باحيائها الدعوة السلفية
كما يوجد في الساحة الدعوية لدينا جماعة الدعوة والتبليغ و الاباضيين واهل الزوايا وهم كلهم لا يريدون العمل السياسي
فقط يعلنون الوفاء للرئيس عند الترشح
........ السلام عليكم ......

السلام عليكم

مابك السلفيون اهم اهل السنة في ملفظ القول فانت منهم صح
اسمعني السنة او السلفيون لديهم قاعدة جوهرية وهم عليها سالكون منتهجون وهي الكتاب والسنة على فهم سلف الامه وهم يقولون النبيء اوصانا بالكتاب والسنة واردف قوله وعليكم بسنة الخلفاء الراشدين من لعدي شدوا عليها بالنواضج وهو كناية على التمسك بها حتى الرمق الاخير لهذا هم يردون كل المسائل الى فهم سلف الامه وعليه يحكمون
ولهذا لا يخترطون في السياسية لانهم لا يرونها حلا ولا تسمن من جوع والله ارى الحق معهم فهل قدمت السياسية لاي شعب حرية او اي شيء انظر وستعلم انها لعبة الغرب وبيس اكثر وان اكثر المترشحين فيها والقائمين عليها لا يصلحون لشيء وهم من يفوز وسبحان الله << ومن يلتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين >> فمن هم الخاسرون
والسلام عليكم
 
شكرااااااااااااااااا
 
السلام عليكم

مابك السلفيون اهم اهل السنة في ملفظ القول فانت منهم صح
اسمعني السنة او السلفيون لديهم قاعدة جوهرية وهم عليها سالكون منتهجون وهي الكتاب والسنة على فهم سلف الامه وهم يقولون النبيء اوصانا بالكتاب والسنة واردف قوله وعليكم بسنة الخلفاء الراشدين من لعدي شدوا عليها بالنواضج وهو كناية على التمسك بها حتى الرمق الاخير لهذا هم يردون كل المسائل الى فهم سلف الامه وعليه يحكمون
ولهذا لا يخترطون في السياسية لانهم لا يرونها حلا ولا تسمن من جوع والله ارى الحق معهم فهل قدمت السياسية لاي شعب حرية او اي شيء انظر وستعلم انها لعبة الغرب وبيس اكثر وان اكثر المترشحين فيها والقائمين عليها لا يصلحون لشيء وهم من يفوز وسبحان الله << ومن يلتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين >> فمن هم الخاسرون
والسلام عليكم

الف شكر للأخ الكريم : السوفي
على الرد
الذي يحمل التشكيك
للتوضيح الامور
ترك الرسول عليه الصلاة والسلام
رسالة واحدة ودين واحد وهو الاسلام
لاسباب سياسية حول الخلافة
اختلف المسلمون الاوائل
وتفرقوا الى شيعة وسنة
صح .................................
في العصر الحديث بدأ ظهور حركات
اسلامية لبعث الامة من جديد
على يد الكثير من العلماء
منهم
جمعية العلماء المسلمين بالجزائر
على يد الامام ابن باديس
جماعة الافغاني ومحمد عبدة
بدول شرق اسيا
جماعة الاخوان بمصر على يد مؤسسها
الامام حسن البنا
الحركة السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب بالسعودية
وحزب التحرير بالشام على يد الشيخ تقي الدين النبهاني
اتمنى ان اكون قد وضحت الفرق
بين عبارة السلفية التي اقصدها
السلام عليكم
 
الف شكر للأخ الكريم : السوفي
على الرد
الذي يحمل التشكيك
للتوضيح الامور
ترك الرسول عليه الصلاة والسلام
رسالة واحدة ودين واحد وهو الاسلام
لاسباب سياسية حول الخلافة
اختلف المسلمون الاوائل
وتفرقوا الى شيعة وسنة
صح .................................
في العصر الحديث بدأ ظهور حركات
اسلامية لبعث الامة من جديد
على يد الكثير من العلماء
منهم
جمعية العلماء المسلمين بالجزائر
على يد الامام ابن باديس
جماعة الافغاني ومحمد عبدة
بدول شرق اسيا
جماعة الاخوان بمصر على يد مؤسسها
الامام حسن البنا
الحركة السلفية للشيخ محمد بن عبد الوهاب بالسعودية
وحزب التحرير بالشام على يد الشيخ تقي الدين النبهاني
اتمنى ان اكون قد وضحت الفرق
بين عبارة السلفية التي اقصدها
السلام عليكم

السلام عليكم
اود ان اوضح لك ايه الاخ الكريم ربما التبس الامر عندك
ولكن فعلم ان الصحابة لم يختلفوا عن الحكم وهذه اطروحة الروافض وادعوك لقراءة التاريخ لتعلم ما حدث ولكن انصحك ان تقراء بتمعن ولا تاخذ شيء من الروافض وهم كما يعلمهم القاصي والداني فقد لم يختلف الصحابة عن الحكم وما حدث بينهم كان فتنه طالب فيها فريق باقتصاص دم الخليفة الراشد عثمان بن عفان واخرون قالوا وجتهدوا ان لا ياخذ دم عثمان لتناثره بين الثائرين ومع العلم انه جمهور من الصحابة اعتزلوا هذه الفتنه وحاول اخمادها ولكن الله قدر فكان ما شاء قدر ليجعلها فتنتة لمن ياتي من بعدهم وعند الله تلتقي الخصوم
فقط هذا والله اعلى واحكم والسلام عليكم
 
نرجوا من الاخوة المتكلمون عن تطبيق بعض الدين و ترك البعض الاخر تفصيلا لما يقولون

او هو مجرد كلام فقط

كلام تواتره الجهال فأصبح مستصاغا في افواهنا قوله

لهذا كل من يأتي باتهام عليه ان يدافع و يعطي امثلة جامعة

قصل الدين عن السياسة ولكن الدين ليس سياسة بل هو دين وترك للعباد الاجتهاد في امور حياتهم التي ترك لهم المجال فيها

فمن كان مطلعا على الوضع فليخبرني لنرى الساسيين المحنكين الذين ان تزعموا السياسة ؟؟ او باالاحرى كان مثلهم الذين سبقوهم ؟؟؟
 
السلام عليكم

اتمنى من كل عضوء ان يبداء حديثة بالسلام مصداقا لقول رسول الله { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم } [رواه مسلم].
يا سيدي الكريم لا يعني ان لا توجد دولة تطبق الشريعة نتخلى عنها في هذا الوقت سبحان الله انطلب العلاء والاستقراء في ما يصنعه الغرب ونحن نعلم بغضهم لنا وهم سبب تمزيقنا دول واشلاء وكل الحروب وهلم جره من الاحداث الجسام ونترك ما لا ينكره مسلم عاقل ان شريعة ربنا منهاج مستقيم وانه يهدي الى البر والسعاده سبحان الله انظر اي فريقين احق بالتصديق
الاسلام عظيم لا يشوه احد ولا يشوبه شيء وكل من اراد له كيد رد خاصرا وهو حسير لهذا لا اريد ان اسمع ان الاسلام تشوه الاسلام هو هو نحن من نضعف ونقوى به ما ان تمسكانا به اليس هذا صحيحا
وانا لا اقول امزج السياسية بالدين وهذا خطاء لانه دين كاملا مكمل مصداقا لقول الله << اليوم اتممت عليكم نعمتي ورضيت لك الاسلام دينا >> وانا اقولها لك الدين اعم من اي مفهوم في الكون الدين يعني السياسية والاجتماع والخلق والتربية والحياة وكل ما يخطر في بالك كيف تمزج دينا في جزئية هي احد جزئياته اليسا هذا مستحيل ؟
والسلام عليكم وشكرا
السلام عليكم
أنا أعلم أن شريعة الله منهاج مستقيم وأنه يهدي إلى البر والسعادة ولا يختلف في هذا
اثنان يؤمنان بالله،أما فكرتي التي أردت توصيلها هي أن سياسة اليوم سياسة وضيعة
سياسة معفنة في كل أفكارها وحتى أهدافها،هنا يستحي العبد حتى أن يدخل هذا بذاك
أنا عنيت بفكرتي أن لماذا كلما ذكرت السياسة في بلد ما تم دمجها بالدين وكأن الدين
تابع أو خاضع للسياسة لا السياسة تابعة وخاضعة له!! ويوضع اللوم على الدين المتبع في
تلك الدولة ولاحظت هذا في الكثير من المواضيع، أما عن نقطة الدين لا يشوهه أحد، فهذا
أكيد وأنا لم أقل الدين شوهناه بالمعنى الحقيقي للكلمة، فنحن لم نشوهه بالمعنى الضمني
وإنما قصدت أننا لم نعكس الصورة الواجبة له أمام القوم الذين لا يعرفون الإسلام ولا يدينونه
وصادفت الكثير ممن يرفضون رفضا قاطعا الدخول في الإسلام لا لشيء إلا لأنهم يعتبرونه
دين سفح وقتل ودين فساد ورعب، وحاشاه من كل هذا، فإن وصلتهم هذه الأفكار يعني لم
نعكس حق ديننا
...
 
السلام عليكم
اود ان اوضح لك ايه الاخ الكريم ربما التبس الامر عندك
ولكن فعلم ان الصحابة لم يختلفوا عن الحكم وهذه اطروحة الروافض وادعوك لقراءة التاريخ لتعلم ما حدث ولكن انصحك ان تقراء بتمعن ولا تاخذ شيء من الروافض وهم كما يعلمهم القاصي والداني فقد لم يختلف الصحابة عن الحكم وما حدث بينهم كان فتنه طالب فيها فريق باقتصاص دم الخليفة الراشد عثمان بن عفان واخرون قالوا وجتهدوا ان لا ياخذ دم عثمان لتناثره بين الثائرين ومع العلم انه جمهور من الصحابة اعتزلوا هذه الفتنه وحاول اخمادها ولكن الله قدر فكان ما شاء قدر ليجعلها فتنتة لمن ياتي من بعدهم وعند الله تلتقي الخصوم
فقط هذا والله اعلى واحكم والسلام عليكم

الف شكر لك اخي الكريم : السوفي
على الرد
لقد قلت اختلف المسلمون الاوائل ولم اقل
اختلف الصحابة
لكن الشيئ المؤكد هو ان هناك اختلاف في
امور سياسية ولد تلك الفتنة
السؤال المهم لماذا تحول الخلاف السياسي الى خلاف في العقيدة
اكيد ان الامة الاسلامية كان فيها من يشعل النار اكثر وان المندسين كانوا حاضرين بين المسلمين و وسعوا الخلاف الى اقصى حد
السلام عليكم
 
الف شكر لك اخي الكريم : السوفي
على الرد
لقد قلت اختلف المسلمون الاوائل ولم اقل
اختلف الصحابة
لكن الشيئ المؤكد هو ان هناك اختلاف في
امور سياسية ولد تلك الفتنة
السؤال المهم لماذا تحول الخلاف السياسي الى خلاف في العقيدة
اكيد ان الامة الاسلامية كان فيها من يشعل النار اكثر وان المندسين كانوا حاضرين بين المسلمين و وسعوا الخلاف الى اقصى حد
السلام عليكم

السلام عليكم
سوف اسرد عليك كلامك وحاول ان تاخذني حسب عقليتي وانا شاكر لك
كلامك ** ترك الرسول عليه الصلاة والسلام
رسالة واحدة ودين واحد وهو الاسلام
لاسباب سياسية حول الخلافة
اختلف المسلمون الاوائل
وتفرقوا الى شيعة وسنة
صح
** انتها كلامك
انظر قولك لاسباب سياسية حول الخلافه - اتعرف ان الخلافه لم تلفظ على فترة زمنية الا على خلافة الامة الاربعة الشراشدون ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا وهذا يوحي على انهم صحابة وزلا اعتقد ان الذين عقب رسول الله جيل اخر غير جيل الصحابه صح كما تقول فانت اذن قلت ان الصحابه اختلفوا عن الخلافه وهذا خطاء كما بينت واضنك لم تقصد عصر الصحابه
ام تفرق المسلمين شيعة وسنه لم يكن في الاول هذا التقسيم واضنك لم تتطلع على التاريخ بما يجعلك تبحر في التاريخ الاسلامي جيدا ام مصطلح الشيعة لم بظهر الا في الدولة العباسية ثم ختلط الحابل بالنابل ودخل عليهم الخرافات وزاد فيهم الكذابون ودخلت عليهم ديانات اخرى وتاريخهم معلوم ام في العصر الصحابه كانت فرق منبوذه قاتلها الصحابة ولم يجدوا ضالتهم الا في المتاخرين في الاسلام وزرعوا الفتنه ولم يكون بهذه العقيدة
والسلام عليكم
 
من قال ان الشريعة الاسلامية لا تصلح لزماننا ؟؟؟ظ
لا اضن ان هناك من يقولها اذا كان مسلم ودارس وعارف لامور دينه
لكن الاختلاف الواقع بيننا هو في التطبيق ليس فى الاسس والنصوص سواء الوضعية او الربانية
وهل يعقل ان نقارن نص وضعي من فكر مشرع عادى الى نص الاهي ؟؟؟
المشكل في البشر او الانسان في حد ذاته اما الشريعة فهي بعيدة كل البعد عن الفكر البسيط


عتاب بل هناك من يقول ان الشريعة الاسلامية لاتصلح لهذا الزمان ويريدون بشتى السبل فصل الدين عن الدولة لو تمت لهم السلطة ولنا في الاحزاب الجزائرية العلمانية خير دليل على ذلك .
 
السلام عليكم
سوف اسرد عليك كلامك وحاول ان تاخذني حسب عقليتي وانا شاكر لك
كلامك ** ترك الرسول عليه الصلاة والسلام
رسالة واحدة ودين واحد وهو الاسلام
لاسباب سياسية حول الخلافة
اختلف المسلمون الاوائل
وتفرقوا الى شيعة وسنة
صح
** انتها كلامك
انظر قولك لاسباب سياسية حول الخلافه - اتعرف ان الخلافه لم تلفظ على فترة زمنية الا على خلافة الامة الاربعة الشراشدون ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا وهذا يوحي على انهم صحابة وزلا اعتقد ان الذين عقب رسول الله جيل اخر غير جيل الصحابه صح كما تقول فانت اذن قلت ان الصحابه اختلفوا عن الخلافه وهذا خطاء كما بينت واضنك لم تقصد عصر الصحابه
ام تفرق المسلمين شيعة وسنه لم يكن في الاول هذا التقسيم واضنك لم تتطلع على التاريخ بما يجعلك تبحر في التاريخ الاسلامي جيدا ام مصطلح الشيعة لم بظهر الا في الدولة العباسية ثم ختلط الحابل بالنابل ودخل عليهم الخرافات وزاد فيهم الكذابون ودخلت عليهم ديانات اخرى وتاريخهم معلوم ام في العصر الصحابه كانت فرق منبوذه قاتلها الصحابة ولم يجدوا ضالتهم الا في المتاخرين في الاسلام وزرعوا الفتنه ولم يكون بهذه العقيدة
والسلام عليكم

الف شكر لك اخي الفاضل : السوفي
على الرد
تعبناك معنا
صح
هناك فرق بين المصطلحين :
1 ـ الخلافة الراشدة التي كانت بيد الخلفاء الراشدون الاربع عليهم رضوان الله
ابوبكر الصديق
عمر ابن الخطاب
عثمان بن عفان
على ابن ابي طالب
وهناك من المؤرخين من يضيف الليهم عمر ابن عبد العزيز

2 : الخلافة الاسلامية :
بدأت منذ رحيل سيدنا علي ابن ابي طالب
استمرت حتى سقوط الخلافة العثمانية
وكان اخر خليفة هو عبد الحميد الثاني
والذي لم يفرط في فلسطين
وقال لليهود يوم ان اتوا ليشتروا منه
بعض الارض من فلسطين قال عليه رحمة الله
هذه الارض ( فلسطين ) وقف لله تعالى
لا يجوز بيعها
وكان هذا السبب الرئيسي لتنحيته من قبل
كمال اتاتورك وبمساعدة الثلاثي
( الانجليز و السعودية و مصر )
بعدها سقطت الخلافة
ونحن اليوم بدون خليفة
ملاحضة اخرى
الصحابة هم الذين عايشوا عهد النبوة
والتابعين هم من جاء بعد عهد النبوة
من ناحية المصطلحات نعم مصطلح الشيعة لم يظهر في الاول
وكذلك مصطلح اهل السنة والجماعة
اما مصطلح السلفية فهو حديث العهد
ربي يهدينا جميعا ويوفقنا لما فيه الخير


 
السلام عليكم

اهلا وسهلا ومرحبا وشكرا لكل من ساهم في اثراء هذا الموضوع

لن يفسد النقاش للود قضية وشكرا للجميع

والسلام عليكم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top