لا يجب قضاء رمضان على الفور بل يجب وجوبا موسعا في أى وقت وكذلك الكفارة
فقد صح عن عائشة أنها كانت تقضى ما عليها من رمضان في شعبان ولم تكن تقضيه فورا عند قدرتها على القضاء
والقضاء مثل الأداء بمعنى ان من ترك اياما يقضيها دون ان يزيد عليها
ولا يلزم القضاء في أيام متتابعة فمن الممكن القضاء في أيام متتابعات أو غير متتابعات
ومن مات وعليه صيام فيستحب على الولي أن يصوم عن الميت
عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها فقال
فقد صح عن عائشة أنها كانت تقضى ما عليها من رمضان في شعبان ولم تكن تقضيه فورا عند قدرتها على القضاء
والقضاء مثل الأداء بمعنى ان من ترك اياما يقضيها دون ان يزيد عليها
ولا يلزم القضاء في أيام متتابعة فمن الممكن القضاء في أيام متتابعات أو غير متتابعات
ومن مات وعليه صيام فيستحب على الولي أن يصوم عن الميت
عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها فقال
لو كان على أمك دين أكنت قاضيه؟ قال نعم قال فدين الله أولى أن يقضى
رواه أحمد وأصحاب السنن
المصدر فقه السنة للشيخ السيد سابق