النقد في قاموس الفكر السلفي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ISSAM64

:: عضو مُشارك ::
إنضم
25 أفريل 2008
المشاركات
370
نقاط التفاعل
1
النقاط
7
النقد يكون بناءا اذا تقيد بضوابط حددتها الاخلاق و الاعراف
و النقد البناء اقره الشرع الحكيم منذ ان خلق الله ادم و اعتمدته القوانين الوضعية على مختلف توجهاتها لما لللنقد البناء من اثر ايجابي على سيرورة الحياة العامة للناس و تقويم ادائهم وتهذيب سلوكهم
و النقد قد يتحول الى نقمة اذا ما انفلت من ضوابطه فينقلب من مقيم للسلوكات الى عمل تخريبي لا يرجو من ورائه سواء القدح و التجريح و مس الاعراض
و النقد البناء جاءت ضوابطه من خلال الخلق الواجب ان يكون عليه الانسان باعتبار ان الله قد كفل حقوقه بغض النظر على فكره 'و لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم'فيفترض ان يحاسب الانسان في البداية على انسانيته فلا ينبغي ان ان ينعت بالكلب او الكبش او الحمار
مع الاسف ان النقد استغل بشكل اخر ليصبح وسيلة لقدح المخالف للراي مهما كانت حجته و تحت طائلة علم التعديل و التجريح و الذي يعتبر في ادا ما احترمت ضوابطه الى اهم عناصر التقد البناء و لكن مع الالسف فانهذا العلم اصبح ذو حدين اما منشار لقطع السنة و اعرض البعض و اما حد لتلميع اعراض و سماء اخرين يرون انهم دعاة لا يشق لهم غبار
اللافت ان الاخوة في هذا الفكر و رغم تشدقهم باتباع سنة الرسول الا ان الظاهر انها كثيرا ما تسقط امامهم بعض القيم و منها :-
الا يعرفون ان غلضة القلب مدعاة للنفور 'لو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ' فكيف تريدون ان يبق الناس معكم و انتم تفتتحون مقالاتكم بالرعود و العواصف و تتوسطونها بالشتم و التبهديل و تختتمونها بالدعاء بالشر على مخالفيكم
الا يعرفون ان الله نهى على سب الغير حتى لا يسبوا الله 'وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ 'اذن من اتلطبيعي انك اذا سببت عالمهم فسوف يسبون عالمك و الاجدر و انتم من تدعون التقيد بالمنهج السلفي ان تكونوا القدوة بالابتعاد عن سب العلماء حتى و لو كانت لكم معهم مخالفات فامرها الى الله
و اذا ما تقيدنا بضوابط النقد فاننا سنكون 'خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر' و الا كيفما تكونوا يولى عليكم
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم بعد:
أخي الفاضل -وفقك الله- بداية أرجوا أن يكون هذا الكلام منك نصيحة وتأييد لإخوانك أهل السنة السلفيين وتقويم لهم تبتغي بذلك وجه الله وليس طعنا الهدف منه التنفير عن دعوتهم التي ظهرت يوم ظهر النبي صلى الله عليه وسلم.
لكن كما يقال ليس من أراد الخير أصابه ...لهذا لي تعقيب بسيط على كلامك أو بالأحرى نصيحتك فأقول وبالله أصول وأجول:
أولا: إن السلفية ليست فكر لأن الفكر عبارة عن أفكار تحتمل الخطأ كما تحتمل الصواب بخلاف السلفية فهي دين لا يحتمل الخطا إطلاقا بل هو نهج معصوم كما قال الإمام ابن باديس رحمه الله((هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟ ))"لآثار (4/76). »

وقال كذلك((«ونحنُ إنَّما ندعو إلى قديم من الدِّين أساسُه الوحيُ الصَّادق والرَّأيُ المعصوم، لا إلى جديد من محدَثاتِ الآراء، ومضلاَّتِ الأهوَاء»..
فتسميتك لدين النبي صلى الله عليه وسلم الحق(السلفية) بالفكر يعتبر قدحا لنهجه عليه الصلاة والسلام وليس مدحا.
نعم السلفيون يخطئون فهم البشر لكن خطئهم مردود عليهم لا على السلفية لأن السلفية نهج معصوم بخلاف المنتسبين إليها.
هذا أولا..............

النقد يكون بناءا اذا تقيد بضوابط حددتها الاخلاق و الاعراف
و النقد البناء اقره الشرع الحكيم منذ ان خلق الله ادم و اعتمدته القوانين الوضعية على مختلف توجهاتها لما لللنقد البناء من اثر ايجابي على سيرورة الحياة العامة للناس و تقويم ادائهم وتهذيب سلوكهم
و النقد قد يتحول الى نقمة اذا ما انفلت من ضوابطه فينقلب من مقيم للسلوكات الى عمل تخريبي لا يرجو من ورائه سواء القدح و التجريح و مس الاعراض
و النقد البناء جاءت ضوابطه من خلال الخلق الواجب ان يكون عليه الانسان باعتبار ان الله قد كفل حقوقه بغض النظر على فكره 'و لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم'فيفترض ان يحاسب الانسان في البداية على انسانيته فلا ينبغي ان ان ينعت بالكلب او الكبش او الحمار
مع الاسف ان النقد استغل بشكل اخر ليصبح وسيلة لقدح المخالف للراي مهما كانت حجته و تحت طائلة علم التعديل و التجريح و الذي يعتبر في ادا ما احترمت ضوابطه الى اهم عناصر التقد البناء و لكن مع الالسف فانهذا العلم اصبح ذو حدين اما منشار لقطع السنة و اعرض البعض و اما حد لتلميع اعراض و سماء اخرين يرون انهم دعاة لا يشق لهم غبار
اللافت ان الاخوة في هذا الفكر و رغم تشدقهم باتباع سنة الرسول الا ان الظاهر انها كثيرا ما تسقط امامهم بعض القيم و منها :-
الا يعرفون ان غلضة القلب مدعاة للنفور 'لو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ' فكيف تريدون ان يبق الناس معكم و انتم تفتتحون مقالاتكم بالرعود و العواصف و تتوسطونها بالشتم و التبهديل و تختتمونها بالدعاء بالشر على مخالفيكم
الا يعرفون ان الله نهى على سب الغير حتى لا يسبوا الله 'وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ 'اذن من اتلطبيعي انك اذا سببت عالمهم فسوف يسبون عالمك و الاجدر و انتم من تدعون التقيد بالمنهج السلفي ان تكونوا القدوة بالابتعاد عن سب العلماء حتى و لو كانت لكم معهم مخالفات فامرها الى الله
و اذا ما تقيدنا بضوابط النقد فاننا سنكون 'خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر' و الا كيفما تكونوا يولى عليكم
ثانيا: لا شك أن النقد منهج شرعي بل هو من أهم العبادات التي أصلها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد ثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم عن الصحابة ثم عن أئمة السلف عبر العصور فلا ينكر هذا إلا مكابر لكن كذلك نهج(الإسقاط) وتقويم الرجال يعتبر منهج شرعي دل عليه الكتاب والسنة فنبينا عليه الصلاة والسلام انتقد الخوارج وكذلك أسقطهم فقال عنهم(شر الخلق والخليقة) وكذلك ابن عمر رضي الله عنه انتقد فرقة القدرية وأسقطهم وتبرأ منهم بل وأبوه عمر ابن الخطاب انتقد صبيغ وجلده وسجنه.
فكما أن النقد واجب بظوابطه فكذلك الإسقاط فرض كفاية بضوابطه.
لهذا تجد في كتب الحديث والجرح والتعديل(فلان كذاب---فلان مبتدع---فلان له أوهام) فهذا من نهج السلف في التحذير من الكذابين فأهل البدع والأهواء أولى بالتحذير والإسقاط بل لولي الأمر أن يسجنهم إن رأى مصلحة في ذلك.
ثالثا:أما عن إستعمال الشدة على المخالفين أحيانا فأقول:
"""الأصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللين والرفق.

لكن إذا كان المنكر لا يغيَّر إلا بنوع من الخشونة فلا بأس باستعماله، ولو كان مع المسلمين، ألا ترى أن الله أباح القتال لذلك، وليس فوق القتال خشونة، فقال سبحانه: ﴿وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللهِ﴾.

وقد يشتد المؤمن في إنكاره على أخيه أكثر منه مع عدوّه، ألم تر كيف لاَنَ موسى عليه السلام مع فرعون، واشتد على أخيه هارون عليه السلام، حتى كان منه ما قصه الله تعالى بقوله: ﴿ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ﴾، فهل لأحد أن يحتج عليه بالولاء والبراء، متهِما له بأنه يبسط لسانه ويده على أخيه ويلطف بالطواغيت؟! بل ربما كان النبي صلى الله عليه وسلبم يُعنِّف العلماء من أصحابه إذا أخطأوا أكثر من غيرهم، وخذ على سبيل المثال قوله لمعاذ حين أطال الصلاة بالناس: أفتّان أنت يا معاذ؟! متفق عليه، ويقابله تلطفه بالأعرابي الذي بال في المسجد كما في صحيح البخاري وغيره. وقال لأسامة بن زيد حين قَتل في المعركة مشركا بعد أن نطق بكلمة التوحيد : يا أسامة! أقتلته بعدما قال:لا إله إلا الله؟! قال أسامة: " فما زال يكررها حتى تمنيتُ أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم ".

وقد استفاد أسامة من هذا التعنيف في النصح أيام الفتنة التي كانت بعد مقتل عثمان رضي الله عنه، فأورثه توَرُّعا عن دماء المسلمين، قال الذهبي ـ رحمه الله ـ:" انتفع أسامة من يوم النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول له : كيف بلا إله إلا الله يا أسامة؟! فكفَّ يده، ولزم بيته، فأحسن ".

قلت: الله أكبر! ما أعظم التربية النبوية! وما أحقر التربية الحزبية! التي مِن يوم أن حرَّمت أصل ( الرد على المخالف ) وأبناؤها لا يتورَّعون عن دماء المسلمين، اتَّخذوها هدرا باسم الجهاد، ولا تكاد تقوم فتنة إلا وهم وَقودها أو موقدوها، هذه نتيجة مداهنة بعضهم بعضا لوهْم الاشتغال بالكفار!! ولذلك قال ابن تيمية: " المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل إحداهما الأخرى، وقد لا ينقلع الوسخ إلا بنوع من الخشونة، لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ما نَحمد معه ذلك التخشين .
ثم إن الشدة المسلوكة مع المسلمين أحيانا، باعثها الغيرة عليهم من أن يُرَوا ملطخين بشيء من القاذورات، والسعي في تمتين الصف وسدّ خروقه حتى لا يُؤتى من قبله، فليُعلم.""""نقلا عن كتاب مدارك النظر

 
نصيحة يا أخي عصام
تأمل أخي في الكلام أخي جمال البليدي فقد أصاب كبد الحقيقة... و لا تقيد نفسك ببوتقة ضيقة من العلم و أهله ، لأن ذلك يجر إلى الندم ....
ارتبط بسلفك أخي الحبيب
و تعلق بأبي حنيفة و أحمد و مالك و الشافعي عقيدة ومنهجا فقها و حديثا
نحن الآن نتشدق بالنقاط من بحار علومهم
و هم لو تفلوا علينا لأغرقونا علما والله ...................والله المستعان
 
الله المستعان...والله لا ادري ما بالكم يا اخي مع السلفية او بالاحرى مع هذا المنهج
لم تحاول فرض رايك ؟؟؟


يا اخي مادام انك تتبع السنة ولا تبتدع فانت على منهج اهل السنة ومنهج السلف اذا انت سلفي
اذا كنت تبتدع وتدعي الخرفات فانت مبتدع اذا لست من اهل السنة والجماعة ولست على منهج السلف ...مجرد تعريف ليس اتهام او ادعاء عليك حتى يكون الامر واضح

والله الامر بسيط جدااا

مرور خفيف فتقبله من فضلك

 


النقد يكون بناءا اذا تقيد بضوابط حددتها الاخلاق و الاعراف النقد مبني على على قواعد مستمدة من الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح و
و النقد البناء اقره الشرع الحكيم منذ ان خلق الله ادم و اعتمدته القوانين الوضعية على مختلف توجهاتها لما لللنقد البناء من اثر ايجابي على سيرورة الحياة العامة للناس و تقويم ادائهم وتهذيب سلوكهم
و النقد قد يتحول الى نقمة اذا ما انفلت من ضوابطه فينقلب من مقيم للسلوكات الى عمل تخريبي لا يرجو من ورائه سواء القدح و التجريح و مس الاعراض نعم أصبت
و النقد البناء جاءت ضوابطه من خلال الخلق الواجب ان يكون عليه الانسان باعتبار ان الله قد كفل حقوقه بغض النظر على فكره 'و لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم'فيفترض ان يحاسب الانسان في البداية على انسانيته فلا ينبغي ان ان ينعت بالكلب او الكبش او الحمار ما تقول في قوله تعالى قال الله عز وجل في حق اليهود :﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴾( الجمعة : 5 ) أين الانسانية التي تتحدث عنها وفي قوله تعالى قال الله تعالى : (وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (لأعراف:176).
مع الاسف ان النقد استغل بشكل اخر ليصبح وسيلة لقدح المخالف للراي مهما كانت حجته و تحت طائلة علم التعديل و التجريح و الذي يعتبر في ادا ما احترمت ضوابطه الى اهم عناصر التقد البناء و لكن مع الالسف فانهذا العلم اصبح ذو حدين كلام جميل تشكر عليه اما منشار لقطع السنة و اعرض البعض و اما حد لتلميع اعراض و سماء اخرين يرون انهم دعاة لا يشق لهم غبار أسأل الله أن يعافينا من هذا الشر
اللافت ان الاخوة في هذا الفكر و رغم تشدقهم أنت الأن قسوت عليهم باتباع سنة الرسول الا ان الظاهر انها كثيرا ما تسقط امامهم بعض القيم و منها :-
الا يعرفون ان غلضة القلب مدعاة للنفور 'لو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك ' فكيف تريدون ان يبق الناس معكم و انتم تفتتحون مقالاتكم بالرعود و العواصف و تتوسطونها بالشتم و التبهديل و تختتمونها بالدعاء بالشر على مخالفيكم أظنك الان أجملت ولا يصح منك هذا السلفيون كثر والقسوة التي في .أنا أتكلم عن نفسي لا أنكرها لكن ليس كل القسوة مذمومة
فانا أقسوا أحيانا وألين أحيانا و إذا كان هذا عيب فأدعوا الله لي بالخلاص منه .

الا يعرفون ان الله نهى على سب الغير حتى لا يسبوا الله 'وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ' اذن من اتلطبيعي انك اذا سببت عالمهم فسوف يسبون عالمك و الاجدر و انتم من تدعون التقيد بالمنهج السلفي ان تكونوا القدوة بالابتعاد عن سب العلماء حتى و لو كانت لكم معهم مخالفات فامرها الى الله نعم والله لو كانوا علماء ربانيين يتحرون السنة و أخطؤوا لدعونا الله لهم لكن الذي يقول أنا عالم ويستهزئ بالسواك والجلباب واللحى وتقصير الثياب ويقول علماء حيض ونفاس وعملاء و و هابية و ارهاب كيف لي أنا ان أحترمهم يجب أن تكون عادلا يا أخي
و اذا ما تقيدنا بضوابط النقد فاننا سنكون 'خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر' جزاك الله خيرا و الا كيفما تكونوا يولى عليكم صدقت[/quote]

في الأخير أود أن أتقدم لكل الاخوة الجدد والقدماء
العفو العفو و أخص بالذكر منهم سمير وعصام
وأدعوا الله لي بهذا الدعاء اللهم أري الحق حقا لصهيب الرومي
وارزقه اتباعه واره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
شكرا لصاحب الموضوع
النقد جد مهم لكل حركة في هذا الكون
والحركة التي تلغى النقد من حسابها
مصيرها التأكل الداخلي
مشكلة البعض انهم يعتبرون
طرحهم فقط هو الاسلام
وغيرهم في ضلال
او في جهل
او يتهمون الاخرين بالكذب
وهكذا دواليك
وعند النقد فقط
تظهر الاخلاق الحميدة
وتظهر الصفات بكل انواعها
وعندها فقط يمكن الحكم
السلام عليكم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top