تطبيقات حول الكناية

نسومة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
1 أكتوبر 2009
المشاركات
354
نقاط التفاعل
14
النقاط
7
تطبيقات حول الكناية :


حدد الكناية و لازم معناها و نوعها في الأمثلة الآتية:




الكناية




لازم معناها





نوعها
الأمثلة:









تقول العرب: « فُلاَنَةُ بَعِيدَةُ مَهْوَى القُرْط »





وقالت الخنساء: طَوِيلُ النَّجَادِ رَفِيعُ العِمَادِ •●• كَثِيرُ الرَّمَادِ إذَا مَا شَتَا





« فَأصْبَحَ يُقَلٍّبُ كَفَيْهِ عَلَى مَا أنَفَقَ فِيهَا و هِيَ خَاوِيَةٌ »





فُلاَنٌ نَدِيُ اليَدِ





جَرَتِ المُبَارَاةُ فَوْقَ المُسْتَطِيلِ الأخْضَرَ





أصَابَ الشَاعِرُ مَوَاطِنَ الكِتْمَانِ





قال تعالى: « يَا ابْنَ أُمِّ لاَ تَأْخُذْ بلِحْيَتي و لاَ برَأْسِي »





يُشَارُ إلَيْهِ بِالأصَابِعِ





لَقَدْ قَلَّ بَيْنَ المَهْدِ و اللَّحْدِ لَبْثُهُ





خَرَجَ الوَالِدُ مَعَ أُمِ بَنِيهِ





و لَمَا شَرِبْنَاهَا و دَبَّ دَبِيبُهَا •●• إلَى مَوَاطِنِ الكِتْمَانِ قُلْتُ لَهَا قِفِي





غَادَرَ أصْحَابُ القُبَعَاتِ الزُرْقِ المَدِينَةَ





يَوْمُ الحَشْرِ لاَ رَيْبَ فِيهِ





فَوَعَالمُ السِّرِ و الجَهْرِ لأنْجَحَنَّ





أتَقُولُ أفٍ للتِّي حَمَلَتْكَ ثُمَ رَعَتْكَ دَهْرًا





قَوْمٌ تَرَى أرْمَاحَهُمْ يَوْمَ الوَغَى •●• مَشْغُوفَةً بمَوَاطِنِ الكِتْمَانِ





شَهِدَتِ الوَرَقَةُ الخَضْرَاءُ انْخِفَاضًا هَذَا الأسْبُوع





جَاءَ و جَبينُه تَصَبَبُ عَرَقًا





هَذِهِ الفَتَاةُ نَاعِمَةُ الكَفَّيْنِ





هَذَا التِّلْمِيذُ يُمْكِنُهُ نَزْعُ المِصْبَاحِ دُونَ سُلَمٍ





إنَّ الذِّي مَلأ اللُّغَــــــــــاتَ مَحَــــــــاسِنًا •●• جَعَلَ الجَمَالَ و سِرَّهُ فِي الضَّادِ





أدْعُوكَ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَ فَاعْفُ كَمَا عَفَوْتَ •●• يَا ذَا العُلاَ عَنْ صــَـاحِبِ الحُوتِ





تَجُولُ خَلاَخِيــــــــــــلُ النِّسَاءِ و لَمْ أرَى •●• لِرَمْلَةَ خُلْخـَــالاُ يَجُولُ و لاَ قَلْبَا





قال دريد الصِّمة:


كَمِيشُ الإزَارِ خَارِجُ نِصْفِ سـَـــــــــــاقِهِ •●• صَبُورٌ عَلَى الجــَّـلاَءِ طَلاَعُ أنْجَدَ





قال الراعي النمري:


ضَعِيفُ العَصَا بَادِيُ العُرُوقُ تَرَى لَهُ •●• عَلَيْهَا إذَا مَا أجْدَبَ النَّاسُ إصْبَعًا





قال الهذلي:و كُنْتُ إذَا جَارِي دَعَا لِمَضُوفَةٍ•●•أشَمِّرُ حَتَّى يَنْصُفُ السَاقَ مِئْزَرِي





قال الشنفرى:


لَقَدَ أعْجَبَتْنِي لاَ سُقُوطًا قِنَاعٍهَا •●• إذَا مَـا مَشَتْ و لاَ بِذَاتِ تَلَفُّتِ


تَبِيتُ بُعَيْدَ النَّوْمِ تُهْــدِي غَبُوتَهَا •●• لِجَـــــــــارَتِهَا إذَا الهَدِيَةُ قَـلَّتِ





يَبِيتُ بمنجاةِ مِنَ اللَّـــــوِمِ بَيْتُهَا •●• إذَا مَا بُيُوتٌ بِالمَــلاَمَةِ حـُــلَّتِ





كَأنَّ لَهَا فِي الأرْضِ نَسْيًا تَقُصُّهُ •●• عَلَى أمِّهَا و إنْ تُكَلِّمْكَ تَبَــلَتِ





خَمَدَتْ جَذْوَةُ أمِّ قَسْطَلٍ





فَإنْ تَبْتَئِسْ بالشَنْفَرَى أمًّ قَسْطَلٍ •●• لَمَّا اغْتَبَطَتْ بالشَنْفَرَى قَبْلَ أطْوَلُ





لَسَعَتْهُ ابْنَةُ الرَّمْلِ





يقول ابن أبي ربيعة:


بَعِيدَةُ مَهْوَى القُرْطِ إمَّا لَنُــــــــوفَلَ •●• أبُوهَا و إمَّا عَبــْدُ شَمْسٍ و هَاشِمٍ





قال امرؤ القيس:


و تُضْحِي فتِيتُ المِسْكِ فَوْقَ فِرَاشِهَا •●• نَؤُومُ الضُّحَى لَمْ تَنْطِقْ عَنْ تَفَضُّلِ


و قَدْ أغْتَدِي و الطَّيْرُ فِي وُكنــــــــاتِها •●• بِمنجردٍِ قَيْدَ الأوَابدِ هَيْكـَـــــَـــــــلِ





من حديث أم زرع: « زَوْجِي رَفِيعُ العِمَادِ، عَظِيمُ الرَّمَادِ، قَرِيبُ البَيْتِ مِنَ النَادِ »





دَقَّ المُحَارِبُ عُنُقَ عَدُّوِهِ





قَطَعَ المُقَاتِلُ عُنُقَ غَرِيمِهِ





سُئِلَ الرَّسُولُ عَنَ ذَبْحِ الفَرَعِ (أوَلُ مَا تُنْتِجُهُ النَّاقَةُ، و كَانُوا يَذُبَحُونُهُ للهِ) قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : « حَقٌ و إنْ تَتْرُكْهُ حَتَّى يَكُونَ ابْنَ مَخَاضٍ أو ابْنَ لَبُونٍ فَيَصِيرُ لِلَحْمِهِ طَعْمٌ » و قَالَ : « هُوَ خَيْرُ مِنْ أنْ تَكْفِي إنَاءَكَ »





قال الأخنس بن شهاب التغلبي:


و كُلُّ أنَاسٍ قَارَبُوا قَيْدَ فَحْلِهمِْ •●• و نَحْنُ خَلَعْنَا قَيْدَهُ فَهُوَ سَارِبُ





قال الفرزدق: إذَا مَالِكٌ ألْقَى العَمَامَةَ فَاحْذَرُوا •●• بَوَادِرَ كَفَّيْ مَالِكَ حِينَ يَغْضَبُ





قال المهلهل في رثاء كليب:


و هَمَّامُ بْنُ مُرَةَ قَدْ تَرَكْتَ •●• عَلَيْهِ القَشْعَمَيْنِ مِنَ النُّسُورِ





قال عز وجل: « يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهُلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَتْ »





قال عز وجل: « يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أخِيهِ »





قَلَّبَ كَفَيْهِ، أسْقَطَ فِي يَدِهِ، عَضَّ عَلَىْ يَدَيْهِ، قَرَعَ سِنَّهُ، مَبْسُوطُ اليَمِينِ، كَثِيرُ الرَّمَادِ، مَهْزُولُ الفَصِيلِ، مَرَرْتُ بدَارٍ كَلْبُهَا جَبَانٌ





قال نصيب: كَعَبَــــدِ العَزِيزِ عَلَى قَوْمِهِ •●• و غَيْرُهُمْ مِنَنٌ ظـَاهِرَةٌ


فَبـــَـــــابُكَ أسْهَلُ أبْوَابِهِم •●• و دَارُكَ مَأهُولَةٌ عـَامِرَة


و كَلْبُكَ آنِسٌ بِالزَّائِرِينَ مِنَ •●• الأمِّ بِالابْنـَـــــةِ الـزَّائِرَة





قال إبراهيم بن هِرمة:يَكَادُ إذَا مَا أبْصَرَ الضَّيْفَ مُقْبِلاً •●• يُكَلِّمُهُ مِنْ حُبِّهِ و هُوَ أعْجَمُ


التوفيق
 
فلانة بعيدة مهوى القرط اي فهي كناية عن المراة التي لها عنق طويل
 
في قول الخنساء طويل النجاد اي ان اخوها له سيف طويل . رفيع العماد اي ان اخاها له خيمة طويلة دلالة على رفعة منصبه .اما في قولها كتير الرماد ادا ما شتا فهي كناية عن كرم اخاها كونه يستقبل ضيوف دائما و يطهو لضيوفه الطعام دائما
 
شكرا على المعلومات
 
اصاب الشاعر مواطن الكتمان / مواطن الكتمان كناية عن القلوب لان القلب هو الوحيد القادر على حفظ السر
 
شكرا على محاولاتك حبيبتي وفاء
 
ربي يخليك ..........انا ثانية ثانوي
................وما نفرقش بين الاستعارة والكناية.....................
 
?merci beaucoup mais ou est le solution*
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top