[font="]المجــــــــــــــــال [/font][font="]: المـــــــــــادة و تحـولاتها [/font]
[font="] المــــــوضوع :[/font]
[font="] التحول الكيميائي -2[/font]
[font="]المستــــوى : 2 متوسط [/font]
[font="] النشـــــــــــــاط : مفاهيم أساسية[/font]
[font="]الأستـــــــاذ : لزرق عمر[/font]
[font="]كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها[/font]
[font="] لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .[/font]
[font="]مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي[/font]
[font="] - يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة[/font]
[font="]الوســــائل : - الأدوات العادية - الكتاب المدرسي[/font]
[font="]المكتسبات التعليمية[/font]
[font="] الفرضيات[/font]
[font="]- التحول الفيزيائي[/font]
[font="]- التحول الكيميائي[/font]
[font="]- كيف نميز بين التحول الكيميائي [/font]
[font="] والتحول الفيزيائي ؟[/font]
[font="]- هل نحصل على مواد جديدة ؟[/font]
[font="]- هل يمكن الرجوع إلى المواد[/font]
[font="] الأصلية في كل تحول ؟[/font]
[font="]* ينتج عن التحول الكيميائي مواد جديدة[/font]
[font="]* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة[/font]
[font="]* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في[/font]
[font="] التحول الكيميائي [/font]
[font="]* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي [/font]
[font="]المسعى المعرفي[/font]
[font="]المستهدف[/font]
[font="]- في التحول الكيميائي تنتج مواد جديدة[/font]
[font="]وضعيات التعليم[/font]
[font="]التقويم التكويني[/font]
[font="] - اشتعال عود ثقاب - طحن البن[/font]
[font="] - تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة[/font]
[font="] - كسر الزجاج - تبخر الماء[/font]
[font="] - احتراق فتيلة شمعة[/font]
[font="]
[/font]
[font="]الوحدة التعليمية :(1) التحول الكيميائي[/font]
[font="] التحول الكيميائي -2[/font]
[font="]المستــــوى : 2 متوسط [/font]
[font="] النشـــــــــــــاط : مفاهيم أساسية[/font]
[font="]الأستـــــــاذ : لزرق عمر[/font]
[font="]كفاءة المجال : - يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها[/font]
[font="] لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث في الحياة اليومية .[/font]
[font="]مؤشرات الكفاءة : - يميز بين التحول الكيميائي والتحول الفيزيائي[/font]
[font="] - يعرف أن التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة[/font]
[font="]الوســــائل : - الأدوات العادية - الكتاب المدرسي[/font]
[font="]المكتسبات التعليمية[/font]
[font="]بناء الإشكالية[/font]
[font="]مسعى الإشكالية[/font]
[font="]- التحول الكيميائي[/font]
[font="]- كيف نميز بين التحول الكيميائي [/font]
[font="] والتحول الفيزيائي ؟[/font]
[font="]- هل نحصل على مواد جديدة ؟[/font]
[font="]- هل يمكن الرجوع إلى المواد[/font]
[font="] الأصلية في كل تحول ؟[/font]
[font="]* ينتج عن التحول الكيميائي مواد جديدة[/font]
[font="]* لا ينتج عن التحول الفيزيائي مواد جديدة[/font]
[font="]* لايمكن الحصول على المواد الابتدائية في[/font]
[font="] التحول الكيميائي [/font]
[font="]* يمكن ذلك في التحول الفيزيائي [/font]
[font="]المسعى المعرفي[/font]
[font="]المستهدف[/font]
[font="]- التمييز بين التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي [/font]
[font="] في التحول الفيزيائي لا ينتج مواد جديدة[/font][font="]- [/font]
[font="]وضعيات التعليم[/font]
[font="]- الوصول إلى مميزات كل تحول انطلاقا[/font]
[font="] من التجارب المنجزة في الحصة العملية[/font]
[font="]التقويم التكويني[/font]
[font="] صنف التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية[/font]
[font="] أو تحولات كيميائية :[/font]
[font="] - تكثيف بخار الماء - احتراق ورقة[/font]
[font="] - كسر الزجاج - تبخر الماء[/font]
[font="] - احتراق فتيلة شمعة[/font]
[font="]
[/font]
[font="]مـــــــــــــــــراحل سيــــر الـــــــــــــــدرس[/font]
[font="]المخططــات والتجـــارب[/font]
[font="]1.مميزات التحول الكيميائي:[/font]
[font="]إن التحول الكيميائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :[/font]
[font="]1.[/font][font="]تشكل أجسام جديدة[/font]
[font="]2.[/font][font="]يصعب أو يستحيل الرجوع إلى المواد الأصلية المتواجدة في البداية[/font]
[font="]3.[/font][font="]الأجسام الناتجة تختلف كليا ( أو جزئيا )في خواصها عن الأجسام الأصلية[/font]
[font="]من بين التحولات الكيميائية :[/font]
[font="]- تعفن الزبدة – صدأ هيكل السيارة – احتراق الكبريت – احتراق الخشب[/font]
[font="]- التحليل الكهربائي للماء .........[/font]
[font="]2.مميزات التحول الفيزيائي:[/font]
[font="]إن التحول الفيزيائي هو حادثة تطرأ على الجسم المادي مما تؤدي إلى :[/font]
[font="]1.[/font][font="]لا يغير من طبيعة الجسم المادي ولا تتشكل أجسام جديدة[/font]
[font="]2.[/font][font="]يعود الجسم المادي إلى حالته الفيزيائية الأصلية عند زوال مسبب التحول[/font]
[font="]( درجة الحرارة أو الضغط أو كلاهما )[/font]
[font="]3.تغير بعض خواص الجسم المادي[/font]
[font="]من بين التحولات الفيزيائية :[/font]
[font="]- تبخر المياه – انصهار الثلج – انحلال الملح في الماء – انحلال السكر في الماء[/font]
[font="]- انكسار آنية زجاجية ........[/font]
[font="]3.تطبيق:[/font]
[font="]صنف التحولات التالية إلى تحولات فيزيائية أو تحولات كيميائية[/font]
[font="]-[/font][font="]اشتعال عود ثقاب[/font]
[font="]-[/font][font="]تبخر الماء[/font]
[font="]-[/font][font="]احتراق فتيلة شمعة[/font]
[font="]-[/font][font="]طحن البن[/font]
[font="]-[/font][font="]تكثيف بخار الماء[/font]
[font="]-[/font][font="]احتراق ورقة[/font]
[font="]-[/font][font="]كسر الزجاج[/font]